عين السمكة الأعراض والعلاج بطرق طبية ومنزلية

علاج عين السمكة
عين السمكة تعتبر معدية

عين السمكة – تسمى بالفصحي ثآليل ومفردها ثؤلول والإنجليزية Warts  هي أورام موضعية في الجلد ناتجة عن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). هناك أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري. و تصيب بعض أنواع هذا فيروس الغشاء المخاطي التناسلي والفموي وتنتج كتلًا كبيرة ، والتي يمكن أن تصبح سرطانية في بعض الأحيان. 

بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري الأخرى مسؤولة عن الثآليل الجلدية الشائعة غير الحميدة التي لا ترتبط بالسرطان. على الرغم من أن عين السمكة تعتبر معدية فهي غالبًا ما تؤثر على جزء واحد فقط من الجسم (مثل اليدين أو القدمين) ، ولكن يمكن أن تنتشر إلى مناطق أخرى.

advertisement

ويبدو أن الشكل الذي اتخذته عدوى الثؤلول يعتمد جزئيًا على النوع الجيني للفيروس المسبب ، بالإضافة إلى موقعه التشريحي. على سبيل المثال ، يمكن أن يسبب نفس النوع من فيروس الثآليل الثآليل الشائعة ، وكذلك الثآليل الأخمصية.

ما هي أعراض وعلامات أنواع عين السمكة المختلفة؟

عين السمكة ذات شكل القبة Dome shaped wart

هناك نوع مألوف من الثآليل على شكل قبة على ظهر الأصابع وأصابع القدمين والركبتين يتراوح حجمها من صغيرة جدًا ، مثل بذور الخشخاش ، إلى حجم حبة البازلاء. الثآليل الشائعة لها ملمس خشن متقشر ويصعب لمسها. وهي تختلف في اللون ويمكن أن تكون بيضاء ، أو أسمر ، أو وردي ، أو رمادي ، أو لون البشرة.

 غالبًا ما تحتوي هذه الثآليل على نقاط سوداء صغيرة على أسطحها ، والتي تمثل العديد من الشعيرات الدموية المخثرة (المتخثرة). يسمي بعض الناس عن طريق الخطأ هذه النقاط ثآليل البذورseed warts

ثآليل الجزارين Butchers wart

تبدو هذه الثآليل مثل الثآليل الشائعة وقد تم العثور عليها تاريخيًا في الأشخاص الذين يتعاملون بانتظام مع اللحوم النيئة والأسماك بدون قفازات ، ومن هنا جاء الاسم. 

من غير المعروف ما إذا كان الفيروس الذي يسبب هذه الثآليل موجودًا في الحيوانات بطبيعته ، أو إذا كانت المنتجات الحيوانية الخام قناة جيدة للأشخاص لنقل الفيروس إلى بعضهم البعض.

الثآليل المسطحة Flat /plane warts

في حين أن الثآليل المسطحة هي الأكثر شيوعًا على الوجه ، فهي نوع آخر من الثآليل التي قد تحدث على ظهر اليدين وأسفل الذراعين. إنها صغيرة الحجم للغاية. يمكن أن تظهر عين السمكة المسطحة في مجموعات صغيرة إلى كبيرة ، تبدو مثل العديد من رؤوس الدبوس الصغيرة. هذه الأنواع من الثآليل ناعمة الملمس ومسطحة في الأعلى ومرتفعة قليلاً. يمكن أن تكون ذات لون لوني أو وردي أو بني مصفر.

ثآليل بالمار أو الثآليل الأخمصية planter warts

تحدث الثآليل بالمار أحيانًا بسبب انتزاع الثآليل الأخمصية ، وهو النوع الأكثر شيوعًا في القدمين. إذا ظهرت هذه الثآليل في كتلة  يشار إليها باسم الثآليل الفسيفسائيةMosaic Warts  يمكن أن ثآليل بالمار مؤلمة في بعض الأحيان. و عادة ما تكون بحجم حبة البازلاء وتختلف في اللون من لون اللحم إلى اللون الوردي أو البني الداكن

الثآليل حول الأظافر وتحت اللسان

تظهر الثآليل حول اللسان حول الأظافر ، وتحدث الثآليل تحت اللسان. كلاهما يبدأ بحجم صغير ، حول حجم بذور الخشخاش ، ولكن ينمو في الحجم. تميل هذه الثآليل أيضًا إلى الانتشار ، لتشكيل مجموعات. قد تكون أكثر عرضة للظهور لدى الأشخاص الذين يعضون أظافرهم وأظافرهم.

إذا تركت هذه الثآليل دون علاج ، يمكن أن تنتشر عميقًا تحت الظفر ، مما يتسبب في عدوى فطرية وتلف دائم. تتطلب الثآليل المحيطة بالثآليل وتحت اللسان علاجًا احترافيًا للإزالة ، وقد يكون التخلص منها أصعب من الأنواع الأخرى من الثآليل.

علاج عين السمكة طبيا 

استخدام دواء قوي مقشر (حمض الساليسيليك)

. تعمل أدوية عين السمكة  التي تحتوي على وصفة طبية مع حمض الساليسيليك عن طريق إزالة طبقات الثؤلول (عين السمكة)  قليلاً في كل مرة. تظهر الدراسات أن حمض الساليسيليك يكون أكثر فعالية عندما يقترن بالتجميد.

advertisement

التجميد (العلاج بالتبريد).

 يتضمن العلاج بالتجميد الذي يتم في عيادة الطبيب تطبيق النيتروجين السائل على عين السمكة. ويعمل التجميد عن طريق التسبب في ظهور نفطة أسفل الثؤلول وحوله. ثم ينقطع النسيج الميت خلال أسبوع أو نحو ذلك. قد تحفز هذه الطريقة أيضًا جهاز المناعة لمحاربة الثآليل الفيروسية. كما  ستحتاج على الأرجح إلى علاجات متكررة.

تشمل الآثار الجانبية للعلاج بالتبريد الألم وتقرح الجلد وتغير لونه في المنطقة المعالجة. نظرًا لأن هذه التقنية يمكن أن تكون مؤلمة ، فإنها لا تُستخدم عادةً لعلاج عين السمكة لدى الأطفال الصغار.

علاج عين السمكة بأحماض أخرى

 إذا لم يعمل حمض الساليسيليك أو التجميد ، فقد يحاول طبيبك حمض ثلاثي كلورو أسيتيك. بهذه الطريقة يزيل الطبيب أولاً سطح الثؤلول ثم يطبق الحمض باستخدام عود أسنان خشبي. يتطلب علاجات متكررة كل أسبوع أو نحو ذلك. الآثار الجانبية شعور بلسعة أو حرقة

علاج عين السمكة بإجراء عملية جراحية بسيطة

 يمكن لطبيبك قطع الأنسجة المزعجة. قد يترك ندبة في المنطقة المعالجة.

العلاج بالليزر.

 يحرق العلاج بالليزر الأوعية الدموية الصغيرة. يموت النسيج المصاب في النهاية ، ويسقط الثؤلول. الأدلة على فعالية هذه الطريقة محدودة ، ويمكن أن تسبب الألم والندبات.

المعالجة كهربائية وكشط

يتم هذا الإجراء تحت تأثير مخدر موضعي. يرسل التيارات الكهربائية إلى الثؤلول ، مما يقتل إمداد الدم. يمكن لطبيبك بعد ذلك قطع الثؤلول

كانثاريدين Cantharidin

الكانثاريدين هو مادة كيميائية تتسبب في تكون البثرة تحت الثؤلول. يتم دهان عين السمكة به ويترك لاختراقها لعدة ساعات. في وقت لاحق ، سيكون طبيبك قادرًا على إزالة الثؤلول. يمكن أن يكون هذا العلاج مؤلمًا لبعض الأشخاص.

علاج عين السمكة منزليا

استخدام نبات الهندباء

كثير من الناس يعتقدون أن الهندباء عشبة مزعجة. ومع ذلك ، يستخدم الطب الصيني والشرق الأوسط القديم الهندباء لخصائصه الطبية. حليب الهندباء ، أو النسغ ، هو علاج تقليدي للأمراض الجلدية مثل الثآليل.

وجدت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2011 أن مستخلص الهندباء قد يدعم إنتاج الكولاجين ويقلل من التهاب الجلد ويهدئ التهيج.

كما  حددت دراسة عام 2012 أيضًا أن الهندباء تحتوي على مكونات مضادة للميكروبات. قد تكون هذه الخصائص مفيدة لمكافحة الثآليل ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث البشرية.

لتجربة هذه الطريقة ، قم بتقسيم الهندباء واعصر العصارة البيضاء اللزجة. ضعها على الجزء المصاب  مرة أو مرتين في اليوم. كرر لمدة أسبوعين. ولا تستخدم أبداً الهندباء التي تم رشها بالمواد الكيميائية.

خل التفاح

  • يعتقد أن خل التفاح يعمل مثل حمض الساليسيليك.  هو علاج عين سمكة شائع  يقشر الجلد المصاب.
  • يحتوي الخل أيضًا على خصائص طبيعية مضادة للميكروبات قد تساعد في مكافحة فيروس الورم الحليمي البشري ، ولكن يلزم إجراء المزيد من الدراسات.
  • لتجربته ، اخلط جزئين من خل التفاح مع جزء من الماء. انقع قطعة قطن في هذا الخليط. ضعه على عين السمكة وقم بتغطيته بضمادة. اتركه لمدة ثلاث إلى أربع ساعات.
  • قم دائمًا بتخفيف خل التفاح بالماء. قد تسبب الحموضة تهيجا وحروقا كيميائية. أيضا ، لا تضعه على الجروح المفتوحة.

الثوم

الثوم له تاريخ طويل في استخدامه لعلاج أمراض الجلد مثل الصدفية وندوب الجدري  كما أنه يستخدم للالتهابات البكتيرية والفطرية والفيروسية مثل الثآليل. في دراسة عام 2014  تخلص خلاصة الثوم من عين السمكة  في غضون أربعة أسابيع ولم تعد مرة أخرى.

Allicin ، المكون الرئيسي للثوم، له تأثيرات جرثومية. يعمل عن طريق تدمير الانزيمات في مسببات الأمراض الضارة، لعلاج عين السمكة بالثوم، اسحق فصًا واحدًا واخلطه بالماء. تنطبق على الثؤلول وتغطيته بضمادة. كرر يوميًا لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع. يمكنك أيضًا وضع عصير الثوم أو فرك القرنفل على الثؤلول.

الأسبرين 

  • قد تتخلص أيضًا من الثآليل. المكون الرئيسي هو حمض الساليسيليك ، وهو مكون شائع في علاجات الثؤلول التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • يعمل حمض الساليسيليك عن طريق تقشير الجلد المصاب. بمرور الوقت ، هذا يزيل الثؤلول.
  • يعتقد أن الأسبرين له تأثير مماثل. الطريقة المقترحة هي سحق أقراص الأسبرين وخلطها بالماء. ضع العجينة على الثؤلول وقم بتغطيتها بضمادة طوال الليل.

إزالة عين السمكة بالشريط اللاصق 

غطي الثؤلول بشريط لاصق فضي لمدة ستة أيام. ثم انقعه في الماء وأزل الأنسجة الميتة بلطف بحجر الخفاف أو صنفرة يمكن التخلص منها. اترك الثؤلول مكشوفًا لمدة 12 ساعة تقريبًا ، ثم كرر العملية حتى يزول الثؤلول.

صمغ النحل ( العكبر أو البروبلس)

 ينتج نحل العسل مادة تشبه الراتنج تسمى العكبر. وهي مصنوعة من مواد نباتية وشمع العسل وغبار الطلع وإنزيمات النحل.

لاستخدام صمغ النخل في علاج عين السمكة، ضعه على المنطقة المصابة ثم قم بتغطيتها  ضمادة واتركها طوال الليل. كرر يوميًا.

يمكنك أيضًا تناول صمغ النحل لزيادة المناعة. قد يساعد هذا جسمك على التخلص من الثؤلول.

عصير ليمون

يجب دائمًا تخفيف عصير الليمون قبل الاستخدام. الطريقة مشابهة لخل التفاح. حيث أشارت دراسة في مجلة India Journal of Dermatology إلى أن حمض الستريك في عصير الليمون كان فعالًا مثل كريم التريتينوين الموضعي عند إزالة عين السمكة ، كما أنتج آثارًا جانبية أقل.

المصادر:

      1. mayoclinic.org Common warts
      2. healthline.com Home Remedies for Warts
      3. medicinenet.com Common Warts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *