ارتفاع ضغط الدم، الأعراض والأسباب

ارتفاع ضغط الدم هو حالة شائعة تكون فيها قوة ضخ الدم ضد جدران الشريان -على المدى الطويل –  كبيرة بما يكفي بحيث يمكن أن تسبب مشاكل صحية في نهاية المطاف ، مثل أمراض القلب.

يتم تحديد ضغط الدم من خلال كمية الدم التي يضخها قلبك وكمية مقاومة تدفق الدم في الشرايين. كلما زاد ضخ الدم لقلبك وضاقت الشرايين ، زاد ضغط الدم.

ما هو ضغط الدم الطبيعي؟

تتم قراءة ضغط الدم على النحو التالي: 120/80. تُقرأ على أنها “120 على 80.” يسمى الرقم العلوي الضغط الانقباضي ، ويسمى الرقم السفلي الضغط  الانبساطي.

قياسات ضغط الدم 

ضغط الدم الطبيعي : أقل من (120/80)

مائل للارتفاع: 120-129 / أقل من 80

المرحلة الأولى : 130-139 / 80-89

المرحلة الثانية : 140 وما فوق / 90 وما فوق

نوبة ارتفاع ضغط الدم: أعلى من 180 / أعلى من 120 – قم بزيارة الطبيب على الفور

أعراض ارتفاع ضغط الدم

من أخطر جوانبه أنك قد لا تعرف أنك مصاب به؛ ففي الواقع ، ما يقرب من ثلث الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يعرفون ذلك،  يمكنك الإصابة بارتفاع ضغط الدم لسنوات دون أي أعراض، ومع ذلك يستمر تلف الأوعية الدموية وقلبك.

يزيد ارتفاع ضغط الدم غير المتحكم فيه من خطر التعرض لمشاكل صحية خطيرة ، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان ضغط دمك مرتفعًا هي من خلال الفحوصات المنتظمة. هذا مهم بشكل خاص إذا كان لديك قريب في عائلتك يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

إذا كان ضغط الدم مرتفعًا للغاية ،فقد تكون هناك بعض الأعراض التي يجب الانتباه إليها ،بما في ذلك:

  • صداع شديد
  • التعب أو الارتباك
  • مشاكل في الرؤية
  • ألم في الصدر
  • صعوبة في التنفس
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • دم في البول
  • طنين في صدرك أو رقبتك أو أذنيك

إذا كان لديك أي من هذه الأعراض ، فاستشر الطبيب على الفور. قد تكون تعاني من أزمة ارتفاع ضغط الدم التي قد تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المعالج إلى أمراض خطيرة ، بما في ذلك السكتة الدماغية وأمراض القلب والفشل الكلوي ومشاكل العين

أنواع ارتفاع ضغط الدم 

قبل الانتقال لشرح أسبابارتفاعضغطالدم يجب أن تكون على دراية بالفرق بين نوعيه المختلفين 

ارتفاع ضغط الدم الأساسي (الأساسي)

بالنسبة لمعظم البالغين ، لا يوجد سبب محدد لارتفاع ضغط الدم. يميل هذا النوع إلى التطور تدريجيًا على مدار سنوات عديدة.

ارتفاع ضغط الدم الثانوي

يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم الناتج عن حالة كامنة. يميل هذا النوع إلى الظهور فجأة ويتسبب في ارتفاعه عن ارتفاع ضغط الدم الأساسي. يمكن أن تؤدي الحالات والأدوية المختلفة إلى ارتفاع ضغط الدم الثانوي ، بما في ذلك:

  • توقف التنفس أثناء النوم
  • مشاكل في الكلى
  • أورام الغدة الكظرية
  • مشاكل الغدة الدرقية
  • بعض العيوب التي ولدت بها (عيوب خلقية) في الأوعية الدموية
  • أدوية معينة ، مثل حبوب منع الحمل ، وعلاجات البرد ، ومزيلات الاحتقان ، ومسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية وبعض العقاقير الطبية
  • العقاقير المحظورة مثل الكوكايين والأمفيتامينات

أسباب ارتفاع ضغط الدم 

لارتفاع ضغط الدم العديد من عوامل الخطر ، بما في ذلك:

التقدم في العمر 

يزداد خطر ارتفاع ضغط الدم مع تقدمك في العمر. حتى سن 64 تقريبًا ، يكون ضغط الدم المرتفع أكثر شيوعًا لدى الرجال. تزيد احتمالية إصابة النساء به بعد سن 65.

الأصل العرقي

 ارتفاع ضغط الدم شائع بشكل خاص بين الأشخاص من أصل أفريقي ، وغالبًا ما يتطور في سن مبكرة أكثر مما يحدث في البيض. كما أن المضاعفات الخطيرة ، مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية والفشل الكلوي ، هي أيضًا أكثر شيوعًا لدى الأشخاص ذوي الأصول الأفريقية.

تاريخ العائلة المرضي

يميل ارتفاع ضغط الدم إلى الانتشار في العائلات عبر الأجيال المتعاقبة.

زيادة الوزن أو السمنة

 كلما زاد وزنك كلما زادت كمية الدم التي تحتاجها لتزويد أنسجتك بالأكسجين والمواد الغذائية. كلما زاد حجم الدم المنتشر عبر الأوعية الدموية ،وبالتالي يزداد الضغط على جدران الشريان.

قلة ممارسة الأنشطة البدنية 

يميل الأشخاص غير النشطين إلى ارتفاع معدل ضربات القلب. كلما زاد معدل ضربات قلبك ، كلما كان عمل قلبك أصعب مع كل انقباض وكلما زادت قوة الشرايين. كما يزيد نقص النشاط البدني من خطر زيادة الوزن.

استخدام التبغ

لا يؤدي التدخين أو مضغ التبغ فقط إلى رفع ضغط الدم مؤقتًا على الفور ، ولكن المواد الكيميائية الموجودة في التبغ يمكن أن تتلف بطانة جدران الشرايين. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تضييق الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. يمكن أن يزيد التدخين السلبي أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب.

زيادة الملح (الصوديوم) في نظامك الغذائي

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الصوديوم في نظامك الغذائي إلى احتفاظ جسمك بالسوائل ، مما يزيد من ضغط الدم.

نقص البوتاسيوم في نظامك الغذائي

يساعد البوتاسيوم على توازن كمية الصوديوم في خلاياك. إذا لم تحصل على كمية كافية من البوتاسيوم في نظامك الغذائي أو احتفظت بما يكفي من البوتاسيوم ، فقد يتراكم الكثير من الصوديوم في الدم.

شرب الكثير من الكحول

 بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي شرب الكحول بكثرة إلى الإضرار بقلبك. إن تناول أكثر من مشروب واحد في اليوم للنساء وأكثر من مشروبين في اليوم للرجال قد يؤثر على ضغط الدم.

الضغط العصبي والتوتر 

 يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات التوتر إلى زيادة مؤقتة في ضغط الدم. إذا حاولت الاسترخاء بتناول المزيد من الطعام ، أو باستخدام التبغ أو شرب الكحول ، فقد تزيد فقط من مشاكل ارتفاع ضغط الدم.

بعض الحالات المزمنة

 قد تزيد بعض الحالات المزمنة أيضًا من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، مثل أمراض الكلى والسكري وتوقف التنفس أثناء النوم.

في بعض الأحيان يساهم الحمل في ارتفاع ضغط الدم أيضًا.

أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال 

على الرغم من أنه الأكثر شيوعًا لدى البالغين ، فقد يكون الأطفال معرضين للخطر أيضًا. بالنسبة لبعض الأطفال، يحدث ارتفاع ضغط الدم بسبب مشاكل في الكلى أو القلب. ولكن بالنسبة لعدد متزايد من الأطفال ، فإن عادات نمط الحياة السيئة ، مثل اتباع نظام غذائي غير صحي والسمنة وعدم ممارسة الرياضة ، تساهم في ارتفاع ضغط الدم.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم 

يمكن أن يؤدي الضغط المفرط على جدران الشرايين الناجم عن ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الأوعية الدموية ، وكذلك الأعضاء في الجسم. كلما زاد ضغط الدم وطالما أنه لا يمكن السيطرة عليه ، زاد الضرر.

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المتحكم فيه إلى مضاعفات تشمل:

نوبة قلبية أو سكتة دماغية

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تصلب الشرايين وتثخينها (تصلب الشرايين) ، مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مضاعفات أخرى.

تمدد الأوعية الدموية

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إضعاف الأوعية الدموية وانتفاخها ، مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية. إذا تمزقت او تمددت الأوعية الدموية ، فقد يكون ذلك مهددًا للحياة.

فشل القلب

لضخ الدم ضد الضغط العالي في أوعيتك يجب أن يعمل القلب بجهد أكبر. هذا يتسبب في زيادة سماكة جدران غرفة ضخ القلب (تضخم البطين الأيسر). في النهاية ، قد تجد العضلة السميكة صعوبة في ضخ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات جسمك ، مما قد يؤدي إلى فشل القلب.

ضعف وضيق الأوعية الدموية في الكليتين

 هذا يمكن أن يمنع هذه الأعضاء من العمل بشكل طبيعي.

أوعية دموية سميكة أو ضيقة أو ممزقة في العين

 يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الرؤية.

متلازمة التمثيل الغذائي 

هذه المتلازمة هي مجموعة من اضطرابات التمثيل الغذائي في الجسم ، بما في ذلك زيادة محيط الخصر. ارتفاع الدهون الثلاثية. الكولسترول المنخفض الكثافة (HDL) ، الكولسترول “الجيد” ؛ ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الأنسولين. هذه الحالات تجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

مشكلة في الذاكرة أو الفهم

قد يؤثر ارتفاع ضغط الدم غير المتحكم فيه أيضًا على قدرتك على التفكير والتذكر والتعلم. تعد مشكلة الذاكرة أو الاستيعاب أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يعانون منه.

الأمراض العقلية

 يمكن أن تحد الشرايين الضيقة أو المسدودة من تدفق الدم إلى الدماغ ، مما يؤدي إلى نوع معين من الخرف (الخرف الوعائي). كما أن السكتة الدماغية التي تقطع تدفق الدم إلى الدماغ يمكن أن تسبب الخرف الوعائي.

المصادر:

  1. mayoclinic.org High blood pressure
  2. webmd.com Causes of High Blood Pressure

فكرتين عن“ارتفاع ضغط الدم، الأعراض والأسباب”

  1. Pingback: ميلجا دواء أقراص لعلاج التهاب الأعصاب - دواعي الاستعمال والأعراض - جواهر

  2. Pingback: ضيق التنفس.. الأسباب وطرق العلاج - جواهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top