وصفة لزيادة الوزن من 6 مكونات منزلية سهلة التحضير ونصائح لزيادة الوزن

يعاني بعض الناس من النحافة نتيجة العديد من الأسباب منها العوامل الوراثية أو إتباع عادات غذائية غيرصحية لذلك يلجأون إلى البحث عن وصفة لزيادة الوزن وفي هذا المقال سنقدم لكم بعض الوصفات التي تساعد على زيادة الوزن.

وصفات طبيعية لزيادة الوزن

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية لزيادة الوزن والتي يبحث عنها العديد من الناس خاصة الذين يعانون من النحافة الشديدة وإليكم أهم هذه الوصفات:-

وصفة لزيادة الوزن بالتمر الجاف والحليب

تحتوي التمور الجافة على العديد من الفيتامينات منها فيتامين E, C, A , B12, B6 ، والثايمين والنياسين، وهذه الفيتامينات تعمل على تقوية الجسم وزيادة الشعور بالحيوية وإمداد الجسم بالطاقة الازمة له، مما تعمل على زيادة وزن الجسم وزيادة تكوين العضلات كونها تعد مصدر جيد للبروتين والسكر، وينصح الأطباء بتناول التمر مع الحليب بشكل يومي وذلك لمدة تتراوح من 20-30 يوم للحصول على النتيجة المرغوبة في وزن الجسم، وتعد هذه الوصفة هي أفضل وصفة لزيادة الوزن .

وصفة لزيادة الوزن
وصفة لزيادة الوزن

وصفة لزيادة الوزن بالزبدة والسكر

تعد وصفة لزيادة الوزن بسيطة ولا تحتاج إلى العديد من المكونات، تعمل هذه الوصفة على زيادة الوزن عند تناولها قبل الوجبة الغذائية بنصف ساعة تقريبا عن طريق خلط ملعقة من الزبدة مع ملعقة من السكر وذلك لمدة شهر كامل لللحصول على نتيجة مرضية.

وصفة لزيادة الوزن
وصفة لزيادة الوزن

مزج المانجو مع الحليب

ينصح بتناول المانجو مع الحليب الساخن يومياً حيث أن المانجو تحتوي على السكر والفيتامينات والحليب يحتوي على البروتينات مما يعمل على زيادة كتلة الجسم، لذا هذه الوصفة أبسط وصفة لزيادة الوزن .

تناول زبدة الفول السوداني يومياً بوجبة الإفطار

يحتوي الفول السوداني على العديد من البروتينات والأحماض الدهنية والفيتامينات كما تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من السعرات الحرارية التي تعمل على زيادة وزن الجسم، ويجب تناول وصفة لزيادة الوزن بالسوداني مرة واحدة فقط في اليوم مع وجبة الإفطار مما يسهل الأمر كثيراً على العديد من الناس.

وصفة لزيادة الوزن بالموز باللبن

يحتوي الموز على العديد من السعرات الحرارية كما أنه يمد الجسم بالحيوية والطاقة الازمة له، والحليب يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات لذلك تعد وصفة لزيادة الوزن بالموز والحليب من الوصفات المناسبة جداً للرياضيين والراغبين في زيادة الوزن الخاص بهم، يتم تناول هذه الوصفة مرتين في اليوم صباحاً ومساءاً، ويجب الإستمرار في تناول هذه الوجبة لمدة من الوقت قد تصل إلى 30 يوم تقريباً للحصول على زيادة في الوزن بشكل ملحوظ.

وصفة لزيادة الوزن
وصفة لزيادة الوزن

تناول البطاطس بشكل يومي

هذه وصفة لزيادة الوزن بالبطاطس من الوصفات الطبيعية لزيادة الوزن التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات التي تعمل على زيادة وزن الجسم، يجب تناول البطاطس بشكل يومي ولكن لمرة واحدة حتى لا تسبب العديد من الأمراض الصحية التي تنتج عن زيادة نسبة الكربوهيدرات في الجسم بشكل كبير، ويفضل قليها بالزيت البكر الممتاز للحصول على النتائج المرغوبة.

نصائح لزياده الوزن

للحصول على زيادة الوزن بشكل صحي وعدم تكون الدهون الغير صحيه التي توجد في البطن والأرداف يجب علينا إتباع العادات والوصفات الصحيه لزيادة الوزن و إليكم أهم النصائح لزيادة الوزن

  • الاكثار من تناول البروتين

يعد البروتين هو المكون الأساسي للعضلات لذلك يجب علينا تناول الأطعمه التي تحتوي على نسبه كبيره من البروتين لأن عدم تناوله بكميه كافيه يؤدي إلى تحول السعرات الحراريه الى دهون بدلاً من العضلات، كما أن عنصر البروتين هو العنصر الاساسي الذي يؤدي الى زيادة الوزن، حيث أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمه التي تحتوي على عنصر البروتين تعمل على تحويل السعرات الحراريه إلى العضلات ومنها الى زيادة الوزن، ويوجد العديد من الأطعمه التي تحتوي على نسبه كبيره من عنصر البروتين مثل البيض واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبقوليات والمكسرات والعديد من الاطعمه الأخرى كما يمكننا تناول مكملاته.

  • إضافة التوابل والنكهات إلى الغذاء

تعد وصفه إضافة التوابل والنكهات إلى الوجبات الغذائيه من الوصفات الطبيعيه لزيادة الوزن الغير مباشره حيث أن إضافة هذه التوابل إلى الوجبات تؤدي الى فتح الشهيه وتناول العديد من الكميات المستهلكه مما يساعد على زيادة الوزن.

  • الإكثار من تناول الكربوهيدرات

يؤدي تناول الكربوهيدرات إلى الحصول على العديد من السعرات الحراريه التي تؤدي إلى زياده الوزن ومن أمثله الأطعمة التي تحتوي على أكبر نسبه من الكربوهيدرات هي الأرز إذ يحتوي على ما يقارب من 200 سعر حراري من الكربوهيدرات.

  • الإكثار من شرب الحليب

يحتوي الحليب على الكربوهيدرات والدهون والبروتينات كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومن أهمها الكالسيوم لذلك يعد الحليب من المشروبات المهمه جداً التي تؤدي إلى زيادة الوزن وليس هذا فقط بل أنه يعد من المشروبات التي تفيد الرياضيين الذين يريدون بناء عضلاتهم.

  • ممارسة تمارين المقاومة

تؤدي ممارستة تمارين المقاومة أو التمارين بشكل عام إلى فتح الشهيه والرغبة في تناول كميات عديدة من الأطعمه مما يؤدي الى زيادة الوزن، بالإضافة إلى أن تكون العضلات الناتجة من ممارسة هذه الرياضة تعمل على زيادة الوزن، تعد ممارسة الرياضة من الأمور المرهقة على بعض الناس ولكنها تعد من الوصفات الطبيعية لزيادة الوزن التي تحقق نتائج فعالة.

قد يهمك أيضا: وصفات لزيادة الوزن آمنة وصحية

  • تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات

إذا كنت تريد زيادة وزنك فعليك بتناول الأطعمة التي تحتوي على العديد من السعرات الحراريه وعدم تناول أو التقليل من الأطعمة الغير صحية أو الفارغة ومن أمثلة الأطعمه الغنية بالمغذيات والسعرات الحراريه والتي تساعد على زيادة الوزن ما يلي:-

  • الفواكة المجففة كالذبيب والتمر والخوخ وغيرها من الفواكه الجافة.
  • المكسرات مثل اللوز وجوز الهند والفول السوداني.
  • الزيوت كزيت الأفوكادو وزيت الزيتون.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الجبنة والحليب والكريمة.
  • اللحوم ويجب علينا إختيار اللحوم التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون مثل اللحم البقري والغنم والدواجن.
  • الخضروات الجذرية مثل البطاطا.

قد يهمك أيضا: وصفات تكبير الثدي بطرق طبيعية من ضمنها الأطعمة والتمارين الرياضية

أسباب عدم زيادة الوزن عند بعض الناس

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة في زيادة الوزن وهذه الأسباب كثيرة ومتنوعة وتختلف من شخص إلى آخر ومن الأسباب الشائعة ما يلي:-

  • عدم تمييز الجوع من الشبع، بعض الناس لا يشعرون بالجوع مما ينتج عنه عدم تناول الوجبات الغذائية التي يحتاج إليها الجسم وبالتالي تتحول جميع السعرات الحرارية الموجودة في الجسم لسد إحتياجات الجسم من العناصر الغذائية، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى خسران الوزن بشكل مبالغ فيه.
  • عملية التمثيل الغذائي السريع، هذه العملية يقصد بها هضم الغذاء في وقت سريع جداً نتيجة للعديد من الأسباب منها الحركة المفرطة أو نتيجة لعوامل وراثية مما يودي ذلك إلى عدم تخزين السعرات الحرارية في الجسم، والتي لها دوراً أساسياً في زيادة وزن الجسم.
  • مشاكل الغدة الدرقية وفرط نشاطها.
  • مشاكل الإمتصاص المختلفة.
  • التعرض لبعض الأمراض النفسية مثل الإكتئاب والضغط والقلق، وهذه الأمراض تعمل على إنخفاض الشهية بدرجة كبيرة وعدم الرغبة في الطعام، وفي هذه الحالة ينصح بالتوجه إلى الطبيب النفسي بجانب العلاج الغذائي.

في نهاية المقال فقد قدمنا لكم وصفة لزيادة الوزن بأكثر من طريقة للمساعدة على زيادة وزن الجسم بدون أضرار صحية أو آثار جانبية، يسر الله أموركم وأسعد أيامكم.

قد يهمك أيضا: فوائد الشوفان للأطفال وكمال الأجسام والرجيم وللجسم والبشرة والشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *