فوائد الشوفان للأطفال وكمال الأجسام والرجيم وللجسم والبشرة والشعر

من المعروف عن الشوفان أنه أحد المكونات الأساسية لوجبات الرياضيين والمهتمين بالصحة والرشاقة والجمال وذلك نظرًا لما تحتويه حبوب الشوفان من فوائد عظيمة تُعد بمثابة كنز صحي من خير الطبيعة، وفي هذا المقال سنتناول بالتفصيل كل فوائد الشوفان واهميته للصحة والتخسيس والبشرة والشعر وما إلى ذلك وطريقة إعداده في المنزل.

ما هي فوائد الشوفان

تتعدد فوائد الشوفان إلى أن يُصبح أحد أهم الحبوب الكاملة من حيث القيمة الغذائية وذلك لإحتواءه على الكثير والكثير من المعادن والفيتامينات والمُغذيات ومضادات الأكسدة اللازمة لصحة ومناعة الجسم اللازمة على مدار اليوم بأكمله.

advertisement

فوائد الشوفان
أهم فوائد الشوفان

وفيما يلي مجموعة من أهم فوائد الشوفان العامة:

زيادة صحة القلب

بفضل مضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول الهامة للمحافظة على مستوى ضغط الدم وحماية الدم من التخثر، يعمل الشوفان على زيادة وتعزيز صحة القلب وحمايته من خطر الإصابة بجلطات الشرايين وقصور القلب وضعف عضلة القلب وغيرهم من الأمراض المحتملة الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.

الحماية من السكري

يعمل تناول الشوفان على تحسين مستوى ونسبة السكر في الدم، كما يُنظم إفراز الإنسولين عن طريق زيادة حساسية الإنسولين، فبالتالي يساعد بفاعلية في الحماية من الإصابة من مرض السكري.

إنقاص الوزن

تعد حبوب الشوفان الكاملة من أهم مكونات الوجبات الأساسية في عملية الريجيم أو إنقاص الوزن وذلك لإحتوائه على ألياف غذائية مثل البيتا جلوكان التي تُعطي الإحساس بالشبع والامتلاء فيجعل الشخص غير قادر على تناول أي شيء إضافي، وتساعد الجسم على إمتصاص المُغذيات الموجودة في الطعام على مهل لكي يستفيد الجسم منها. وبالتالي التقليل من عدد السعرات الحرارية في الأكل وبالتالي إنقاص الوزن ببراعة بالإضافة إلى تغذية الجسم.

تعزيز الجهاز المناعي

وذلك بفضل العناصر الغذائية الموجودة في حبوب الشوفان الداعمة للجهاز المناعي لجسم الإنسان لمختلف الأعمار والجنسين رجالًا ونساءًا مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين E وفيتامين B6 والفسفور والزنك وحمض الفوليك.

محاربة الإمساك المزمن

من فوائد الشوفان علاج الإمساك المزمن أو المؤقت وذلك بفضل الألياف الغذائية الموجودة في حبوب الشوفان التي تعمل كملين في حالات الإمساك وخاصة عند كبار السن دون الحاجة إلى تدخل الطبيب أو الأدوية والملينات الطبية.

ضبط مستوى الكوليسترول

يعمل الشوفان على ضبط وتنظيم مستوى الكوليسترول في الدم وخفض النسب المرتفعة وتقليل نسبة الدهون في الدم للمحافظة على جسم صحي خالي من الأمراض.

حماية القولون

من فوائد الشوفان للمعدة حماية القولون من الالتهابات والتقرحات المزمنة والحماية من خطر الإصابة بسرطانات القولون، والحماية من خطر الأمراض الهضمية وتليين المعدة وتنظيم حركة الأمعاء.

فوائد الشوفان للتخسيس والرجيم، رجيم الشوفان

فوائد الشوفان للتخسيس والرجيم
فوائد الشوفات للتخسيس والرجيم

يلعب الشوفان دور هام في عملية التخسيس والرجيم وإنقاص الوزن فهناك ما يسمي ب ” رجيم الشوفان ” عند تناوله بطرق صحية مختلفة، وذلك لأن الشوفان يحتوي على محفزات لزيادة معدل الحرق في الجسم بالإضافة إلى تقليل السعرات الحرارية التي تقوم بدورها في النهاية بعد إنقاصها إلى حرق الدهون المتراكمة.

ومن أهم مميزات الشوفان للتخسيس وللرجيم ما يلي:

  • الإحساس بالشبع وسد الشهية
  • زيادة معدل الحرق في الجسم
  • التقليل من السعرات الحرارية
  • تنظيم مستوى السكر في الدم
  • تعزيز الجهاز الهضمي
  • تخليص الجسم من المياه الزائدة
  • التقليل من حدوث الإمساك
  • يعمل على إدرار البول
  • تنقية الجسم من السموم

فوائد الشوفان للجنس

فوائد الشوفان للجنس
أهمية الشوفان للعلاقة الجنسية

تتعدد فوائد الشوفان في الصحة الجنسية بشكل ملحوظ للرجال والنساء لمن يرغب في زيادة القدرة الجنسية والتمتع بعلاقة صحية سليمة، فيُنصح دومًا بتناول الشوفان قبل الجماع وذلك لأن الشوفان يعمل على:

  1. تنظيم الدورة الدموية
  2. علاج ضعف الإنتصاب
  3. تحفيز الهرمونات الجنسية للطرفين
  4. يمنع ارتفاع ضغط الدم المؤثر بالسلب على العلاقة
  5. زيادة الرغبة والإثارة الجنسية للطرفين
  6. تحسين أداء الرجل خلال العلاقة الحميمة
  7. الحفاظ على الجهاز التناسلي للمرأة
  8. تعزيز أداء الوظائف الحيوية المختلفة

فوائد الشوفان للأطفال لزيادة الوزن

فوائد الشوفان للأطفال
الشوفان لزيادة وزن الأطفال

الشوفان مهم لصحة الأطفال وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية اللازمة التي يحتاجها الطفل للنمو ولإكتمال العناصر المفقودة في مختلف دورات نموه.

advertisement

يحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات التي يحتاجها الطفل خلال يومه مما يمده بالحركة والنشاط والطاقة اللازمين لجسمه.

بالإضافة إلى احتواء الشوفان على حصة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين E وفيتامين B6 وفيتامين K المهمين لبناء الانسجة والعضلات عند الأطفال. 

ولأن الأطفال في تلك المرحلة معرضين دائمًا لمشكلات التغذية وحركة الأمعاء نظرًا لتعلقهم المُفرط بالحلوى، فإن الشوفان يعمل على تنقية الجسم من السموم وتحسين وتنظيم حركة الأمعاء بشكل سليم وأيضا قوم بزيادة الوزن للأطفال.

فوائد الشوفان لكمال الاجسام بعد التمرين

الشوفان لكمال الاجسام
الشوفان لكمال الأجسام

وعند الحديث عن الرياضيين والأشخاص الباحثين عن كمال الاجسام وبناء جسم صحي، يعد الشوفان خيار مثالي لحرقه العديد من السعرات الحرارية وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة.

بالإضافة أيضًا إلى أن الشوفان يعد مصدر مهم للبروتين، حيث أن نسبة البروتين في الشوفان أكبر من النسبة الموجودة في اللحوم والبيض، فبالتالي فوائد الشوفان للرياضيين بعد التمرين تعد الاختيار الأنسب.

طريقة عمل شوربة الشوفان

المكونات:

  • 1 كوب من حبوب الشوفان
  • 3 أكواب ماء دافيء
  • مرقة دجاج “حسب الرغبة”
  • 1 ملعقة زيت زيتون
  • 3 حبات طماطم وحبة بصل
  • ملعقة صغيرة من الملح
  • توابل حسب الرغبة (ثوم بودر – فلفل أسمر – كمون – زنجبيل)

طريقة التحضير:

نقوم بتقطيع الطماطم والبصل إلى قطع صغيرة وإضافة زيت الزيتون إلى قدر والتقليب على النار لمدة 5 دقائق، بعد ذلك يتم ضرب خليط الطماطم والبصل والثوم البودر في الخلاط مع الماء الدافيء، ويوضع بعد ذلك في قدر يوضع على نار هادئة مع التقليب لحد أقصى ربع ساعة.

وبعد ذلك يتم إضافة الشوفان وزيت الزيتون ومرقة الدجاج مع التقليب بإستمرار حتى لا يتكتل الخليط ويفقد قوامه الإنسيابي.

بعد ذلك يتم تُرفع الشوربة من على النار، ويُضاف إليها التوابل حسب الرغبة وتقدم مع العيش المُحمص.

فوائد الشوفان لزيادة الوزن للأطفال

يمكن للشوفان زيادة الوزن عن طريق تناوله بطريقة معينة وإضافته لأكل معين وخصوصًا الأطعمة المُحلاة بالسكر وعند إضافة الحليب كامل الدسم المُحلى بالتحديد، حيث أن كوب صغير من الشوفان يحتوي على 145 سعر حراري.

وكوب من الشوفان مُضافًا إليه الحليب حوالي 280 سعر حراري أو أكثر ويزداد العدد كلما قُمت بإضافة مكونات أكثر.فيمكن أن تكون تلك وجبة الإفطار المليئة بالسعرات الحرارية المغذية فتعمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ عند المواظبة والمداومة عليها كل صباح. 

يمكن أيضًا تناول الشوفان مع الفاكهة المجففة والمكسرات لإضافة السعرات الحرارية لطبق الوجبة.

فوائد الشوفان باللبن لكمال الأجسام

وجبة الشوفان بالحليب وجبة مثالية للجميع، للحفاظ على جسم مثالي وللرياضيين ولكمال الاجسام و لزيادة الوزن عند إضافة المحليات والعناصر ذات السعرات الحرارية العالية إلى اللبن، ولعمليات تكميم المعدة وتحويل المسار وغيرهم من الحالات المختلفة.

ويساعد مزيج الشوفان بالحليب على:

  • تقوية وتعزيز عضلة القلب
  • علاج الإرهاق والكسل والخمول
  • محاربة الضعف العام
  • يعالج الصداع النصفي والكلي
  • إمداد الجسم بالطاقة
  • تقوية عضلات الجسم

طريقة عمل الشوفان باللبن

المكونات:

  • كوب من الشوفان
  • رشة من القرفة
  • 2 كوب لبن

طريقة التحضير:

يُترك الشوفان منقوعًا في الحليب خالي الدسم لمدة ساعة في الحفاظ على الوزن أم في حالة الرغبة في زيادة الوزن فيضاف للمزيج حليب كامل الدسم والسكر، ثم يتم إضافة القرفة إليهم قبل الأكل مباشرة.

فوائد الشوفان للشعر

فوائد الشوفان للشعر
فوائد الشوفان للشعر الدهني والمتساقط

وعند ذكر فوائد الشوفان الجمالية للشعر، يجب علينا الحديث عند فيتامين B وفيتامين E ومضادات الأكسدة اللازمين لصحة الشعر والبشرة ودورهم الأساسي في حماية الشعر من التلف والإصابة بمشاكل الشعر الرائجة مثل الصلع وتساقط الشعر والقشرة وغيرهم.

حيث أن الشوفان يعمل على:

  1. تقوية بصيلات الشعر
  2. تنشيط الدورة الدموية
  3. الحماية من القشرة
  4. زيادة لمعان الشعر
  5. علاج جفاف فروة الرأس
  6. يهدئ من الحكة والالتهاب

أما طريقة الاستخدام تختلف حسب الرغبة، فهناك من يحصل على فوائد الشوفان الجمالية بتناوله وهناك من يحتاج إلى مضاعفة الجرعة بشكل أكبر للحصول على نتائج أسرع في وقت أقل عن طريق عمل ماسك الشوفان وزيت اللوز للشعر.

طريقة عمل ماسك الشوفان وزيت اللوز للشعر

يتم خلط 3 ملاعق من الشوفان المبشور مع ملعقتين من زيت اللوز مع ملعقة من الحليب منزوع الدسم إلى أن يتجانس الخليط، ثم يُضع على الشعر ويتم التدليك جيدًا لمدة 45 دقيقة ثم يُغسل جيدًا بعد ذلك بالماء الدافئ والشامبو الطبي.

فوائد الشوفان للبشرة

فوائد الشوفان للبشرة
الشوفان لبشرة ناعمة

من المعروف أن أي وجبة مفيدة للجسم والشعر ومليئة بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والحديد بالإضافة لمضادات الأكسدة، بكل تأكيد ستكون مفيدة للبشرة بشكل عام ولنضارة الوجه بشكل خاص.

وفيما يلي مجموعة من الآثار الرائعة للشوفان على البشرة:

  • تنقية الوجه من الشوائب والتصبغات
  • علاج الهالات السوداء وتوحيد لون الجلد
  • علاج حب الشباب المستمر
  • ضبط نسبة الزيوت في الوجه بشكل طبيعي
  • الحفاظ على بشرة رطبة غير زيتية
  • التخلف من الحكة والالتهاب المصاحبين لجفاف البشرة

لذلك إذا أردتي الحصول على بشرة ناعمة كالحرير مثل بشرة الأطفال الصغار النضرة الجميلة، بشرة خالية من العيوب والشوائب والتصبغات بفعل الشمس أو بسبب الإجهاد أو سوء التغذية، فعليكي باستخدام ماسك الشوفان والعسل لبشرة صافية مُشرقة وحيوية أكثر.

طريقة عمل ماسك الشوفان والعسل للبشرة

يتم خلط التالي:

  • ملعقتين من الشوفان المبشور
  • ملعقة من العسل
  • قطرة ماء ورد
  • ملعقتين ماء

ثم مزج المكونات جيدًا إلى أن نحصل على ماسك له قوام متماسك، بعد ذلك يُوضع الماسك على الوجه بعد تنظيفه ويترك لمدة 20 دقيقة حتى يجف وبعد ذلك يتم تقشير الوجه برفق ثم غسله بماء دافيء. 

وكما ينصح خبراء التجميل بعد عمل أي ماسك للبشرة، القيام بغلق مسام البشرة عن طريق ماء الورد أو قطعة ثلج صغيرة تقومين بتمريرها على البشرة، ثم ترطيب البشرة بأي مُرطب مناسب لطبيعة وحساسية بشرتك.

وقومي بالمداومة على هذا الخليط مرة كل أسبوع، وبعد ذلك يمكنك الاستمتاع ببشرة ساحرة تأخذ الأنظار.

فوائد لا تنتهي

في النهاية فوائد الشوفان لا تنتهي، ويمكن الحديث عن فوائد الشوفان للصحة والبشرة والشعر وللرياضيين وكمال الأجسام والتنحيف وما إلى ذلك طوال الوقت.

لا تنسوا تطبيق هذه الوصفات والتمتع بهذه الفوائد، ولا تنسوا أيضًا اخبارنا بأكثر الوصفات و الماسكات المفيدة للبشرة والشعر المفضلة لديكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *