فوائد الشاي الاخضر للتخسيس والبشرة والشعر وللحامل، وفوائد الشاي الأخضر بالليمون

هل تعلم أن الشاي الاخضر هو ثاني أكثر المشروبات تناولًا في العالم بعد الماء؟ ولما لا والشاي الاخضر له من الفوائد والخصائص العلاجية والجمالية حظ وافر جدًا، مما يجعل الإقبال عليه كبير جدًا. لذلك دعونا نتعرف أكثر في هذا المقال على فوائد الشاي الاخضر.

فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الاخضر

يتم استخلاص الشاي الأخضر والصيني والأسود من نبات الكاميليا ساينسز ( camellia sinensis ) عن طريق طرق معينة في الزراعة والاستخلاص فيما بعد، حيث يتم تحضير الشاي الأخضر عن طريق تجفيف أوراق تلك النبتة ثم تبخيرها.

وقد أثبتت الدراسات والتجارب التي تم إجراؤها للتعرف على أهمية الشاي الاخضر أن فوائد الشاي الاخضر متعددة تكاد تصبح متصلة بكل ما يخص البشرة والشعر والصحة والتخسيس، فقد اشتهر هذا النوع من الشهر على مدار عصور كثيرة وفي مختلف الثقافات.

وفيما يلي مجموعة من تلك الفوائد:

تنقية الجسم من السموم

يعمل الشاي الاخضر على تنقية الجسم من السموم التي قد تعلق به بفعل التغذية الغير سليمة أو العادات الخاطئة التي يتبعها الإنسان أثناء ممارسة اليوم، وتتم التنقية من خلال المواد الفعالة في الشاي الاخضر التي تقوم بدورها بترشيح الكبد من تلك السموم.

علاج عسر الهضم والتقلصات المعوية

في حالة الشعور بعسر هضم أو حركة أمعاء غير منتظمة، يُفضل شرب الشاي الاخضر للتخلص من أي تقلصات أو انتفاخات أو غازات في المعدة وتنظيم حركة الأمعاء وتنظيم معدل إفراز الهرمونات والإنزيمات الهاضمة للقضاء على عسر الهضم.

مضاد للإكتئاب

أول ما قد ينصح به الطبيب النفسي أي شخص يعاني من الإكتئاب أو اضطرابات النوم المستمرة أو القلق أو الشعور العام بعدم الراحة هو المداومة على شرب الشاي الاخضر وجعله عادة صحية سلمية ليحل محل أي عادة سيئة قديمة، وذلك لاحتواء أوراقه على مركب الثيوفيلين المضاد لحالات الإكتئاب والمساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة والسكينة النفسية.

حماية الفم والوقاية من التسوس

يقوم الشاي الاخضر بمهمة القضاء على أي بكتيريا ضارة متواجدة في الفم، وحماية اللثة من الالتهاب والنزيف، وحماية الأسنان من التسوس والاصفرار، وعدم تراكم أي طبقة جيرية على الأساس وذلك لاحتواء الشاي الاخضر على مادة الفلور المبيضة للأسنان والمسؤولة عن تعزيز صحة الأسنان وحمايتها من التساقط أو الكسر.

منشط عام للجسم

النشاط العام للجسم يضمن المزيد من الحركة والحيوية والنشاط خلال النهار، وبالتالي يتمكن الجسم من القيام بوظائفه الحيوية المختلفة، وهذا ما يقوم الشاي الاخضر بتوفيره للجسم من خلال الفيتامينات الموجودة فيه التي تزيد من صحة ونشاط الإنسان بشكل عام على اختلاف عمره.

الوقاية من الأشعة الضارة

يوجد العديد من الأشعة الضارة المرئية وغير المرئية التي نتعرض لها باستمرار ومن ضمن هذه الأشعة، الأشعة الفوق بنفسجية الخاصة بالشمس التي من الممكن أن تسبب الإصابة بسرطان الجلد بسبب كثرة التعرض المباشر لها. وهنا يأتي دور مركبات الفينول الموجودة في الشاي الاخضر في حماية الجسم والجلد من خطر تلك الأشعة.

مقوي للذاكرة

يعمل الشاي الاخضر على دعم وزيادة النشاط الذهني للإنسان في مختلف الأعمار وتقوية الذاكرة قصيرة المدى وطويلة المدى وتحسين أداء ونشاط المخ بشكل عام، بالإضافة لمحاربة علامات الزهايمر المبكر و شيخوخة خلايا المخ الناتجة عن ضعف الذاكرة وضعف الخلايا العصبية للمخ.

محاربة خلايا السرطان

يحمل الشاي الاخضر في ثنياته عناصر مضادة للسرطان Anticancer ولنشاط ونمو الخلية السرطانية وذلك بفعل الكاتيكينات المضادة للأكسدة الموجودة في أوراقه التي تعمل على تكسير أي خلايا ضارة غير طبيعية في الجسم خصوصًا في الثدي. بالإضافة إلى العديد من المركبات الأخرى مثل الزنك والمغنيسيوم وبعض الفيتامينات.

المحافظة على ضغط الدم

يتمكن الشاي الاخضر من حفظ توازن ضغط الدم وخفضه في حالة الإرتفاع المفاجيء، مع المحافظة على إبقاء الأوعية الدموية في حالة صحية جيدة.

تقوية الجهاز المناعي

أكدت الدراسات والتجارب فاعلية الشاي الاخضر في تعزيز الجهاز المناعي وتقوية الخلايا المناعية لمحاربة أي نشاط غريب أو أي جسيم دخيل على الجسم بفضل العناصر والمواد الفعالة المكونة لأوراق الشاي الاخضر.

الحفاظ على صحة الأظافر

يعمل الشاي الاخضر على المحافظة على صحة الأظافر وحمايتها من الكسر أو التصبغ والاصفرار الناتج عن عوامل كثيرة مثل نقص الكالسيوم أو طلاء الأظافر وغير ذلك.

فوائد الشاي الاخضر بالنعناع

شاي أخضر بالنعناع
شاي أخضر بالنعناع

الشاي من أكثر المشروبات شهرة في جميع الثقافات لسهولة إعدادة، كما أنه يحتوي علي العديد من الفوائد، إلا أن الشاي الأخضر أكتسب سمعة كبيرة لفوائدة وتزداد هذه الفوائد إذا تم أضافة له النعناع، بالإضافة إلى وظيفة الشاي الأخضر بالنعناع كمهدئ للأعصاب وملطف للمعدة، تتعدد الكثير من الفوائد الأخرى لثنائي الشاي الاخضر بالنعناع العجيب،

  • يقلل من الكوليسترول الضار
  • يحافظ على نفس منعش
  • يجدد شباب ونضارة البشرة
  • يقوي الذاكرة والأعصاب
  • ينقي الوجه من الشوائب

فوائد الشاي الاخضر بالليمون

الليمون مع الشاي الاخضر
الشاي الاخضر بالليمون

إنه محارب البرد الأول! بكل تأكيد تشكل الإنفلونزا ونزلات البرد العادية والحادة أزمة كبيرة في الشتاء وخصوصًا في حالة ضعف الجهاز المناعي، فبالتالي يحتاج الجسم إلى عوامل مساعدة لحماية الجسم من خطر الفيروسات والبكتيريا والميكروبات المختلفة الدخيلة على الجسم.

فوائد الشاي الاخضر للرجيم

وهنا يأتي دور حارق الدهون ومذيب التراكمات! إنه الشاي الاخضر الغني بمحفزات حرق الدهون الذي يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي و هضم الطعام والاستفادة بالعناصر الغذائية الموجودة بداخله، بجانب الإيحاء بالشبع والامتلاء بعد شرب الشاي.

فوائد الشاي الاخضر للبشرة

الشاي الاخضر للبشرة
فوائد الشاي الاخضر للبشرة

شباب المرأة وجمالها يبدأ من جمال بشرتها، لذلك تسعى النساء منذ القدم في المحافظة على ملمس وجمال الجلد وتوحيد لونه وجعله نضر ومشرق وشبابي، فهناك العديد من الفوائد المهمة للبشرة موجودة في الشاي الأخضر يمكنكم الأستفادة منها، ومن هذه الفوائد:

  • تنقية البشرة من الشوائب
  • تفتيح الجلد الداكن
  • تلطيف موضع الالتهابات
  • التحكم في معدل الزيوت بالبشرة
  • القضاء على أي نشاط بكتيري

فوائد الشاى الاخضر للشعر

فوائد الشاى الاخضر للشعر
فوائد الشاى الاخضر للشعر

أما بالنسبة لفوائد الشاي الاخضر للشعر، فشرب الشاي بانتظام مرة يوميًا يعمل على:

  • تغذية بصيلات الشعر
  • علاج التلف الناتج عن الصبغة المتكررة
  • ترطيب الشعر من الجذور حتى الأطراف
  • حماية جلد الرأس من الالتهاب والعدوى

الشاي الاخضر الصيني للتخسيس

يشتهر الشاي الاخضر في الصين، وتكثر استخداماته منذ بداية الحضارة الصينية حيث وجوده في أغلب الوجبات والمشروبات تقريبًا، بالإضافة إلى استخدامه في الطب والمداواة من الأمراض نظرًا لفوائد الشاي التي لا تُعد ولا تُحصى.

وقد أثبت الشاي الصيني فاعليته في حرق وإذابة الدهون بفاعلية عند المواظبة على تناوله مرة يوميًا، بجانب استخدامات الشاي التجميلية في صناعة ماسكات ومقشرات البشرة لتنقيتها وتصفيتها من السموم والدهون والتصبغات وما إلى ذلك.

فوائد الشاي الاخضر للجنس

تتعدد فوائد الشاي الاخضر للجنس خصوصًا للنساء وذلك لأنه يعمل على:

  • تعزيز هرمونات الأنوثة
  • تحفيز الغريزة الجنسية
  • حماية المهبل من الجفاف
  • زيادة نسبة الخصوبة
  • تحسين الأداء أثناء الجماع

فوائد الشاي الاخضر للحامل

الشاي الاخضر للحامل
فوائد الشاي الاخضر للحامل

يُفضل للحوامل شرب الشاي الاخضر مرة كل يومين بدون إضافة ليمون لأنه حمضي وربما يتسبب في تحفيز التهابات المعدة عند الحوامل، لذلك يُراعي جيدًا طريقة الاستخدام.

فبجانب الفوائد الكلية للشاي الاخضر، يعزز الشاي صحة المرأة الحامل ويمدها بالكافيين اللازم لجسمها ولحمايتها ضد الصداع والآلام المختلفة لتكون بعيدة كل البعد عن المنبهات والمسكنات. في ختام حديثنا عن فوائد الشاي الاخضر، يُنصح بتناول الشاي الاخضر مرة صباحًا بعد الاستيقاظ أو مساءًا قبل النوم مباشرة ليتمكن الجسم من تحقيق أقصى استفادة من الشاي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى