علاج تساقط الشعر بطرق فعالة ستوقف التساقط فورًا

علاج تساقط الشعر
قد يكون السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو العامل الوراثي

علاج تساقط الشعر

تساقط الشعر يحدث بسبب العديد من العوامل وأهم خطوة في علاج تساقط الشعر هي زيارة الطبيب لكي يتم تشخيص الحالة بصورة سليمة، وقد لا يتطلب تساقط الشعر الناتج عن بعض العوامل كالتغيرات الهرمونية أو الإجهاد إلى علاج، وعادة ما يمكن معالجة نقص الفيتامينات من خلال القيام بعدد من التغييرات في النظام الغذائي مع استخدام المكملات الغذائية، لذا في أي حال من الأحوال يجب معالجة الحالة الطبية التي يشتكي منها المريض لكي يتوقف التساقط.

أسباب تساقط الشعر

قد يكون السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو العامل الوراثي، مما يتسبب في تساقط الشعر في سن مبكرة فقد تبدأ بعض الإناث في فقدان شعرهن في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات، وقد يكون أكثر تحديدًا أو أوسع وتعاني الاناث أيضًا من ترقق الشعر، أما عن الذكور فيعانون من تساقط الشعر بطرق مختلفة حيث يحدث انحسار لخط الشعر أو تحدث بقعة صلعاء فوق الرأس، وقد تلعب عوامل أخرى دورًا في تساقطه، مثل الأمراض الالتهابية التي تؤثر على فروة الرأس وأيضًا اختلالات الهرمونات تؤثر أيضًا في تساقطه.

كيفية التعامل مع تساقط الشعر

على الرغم من أن تساقط الشعر في سن مبكر قد يكون مقلقًا، إلا أنه نهاية محتمة للكثير من الأشخاص مع التقدم في العمر حيث أن ما يصل إلى 75 ٪ من الإناث سيعانون منه نتيجة العامل الوراثي بحلول عمر 65 عامًا، والعديد من الإناث يبحثن عن طرق لعلاج تساقط الشعر فقد يختار بعضهن ارتداء الشعر المستعار كحل بديل. 

تشخيص تساقط الشعر

قد يلجأ الطبيب قبل إعطاء المريض أي تشخيص إلى إجراء فحص بدني والسؤال عن تاريخ المريض الطبي وتاريخ عائلته ويطلب بعض الاختبارات مثل:

  • فحص الدم حيث أن هذا الفحص يساعد هذا في الكشف عن الحالات الطبية المتعلقة بتساقط الشعر.
  • خزعة فروة الرأس وفيها يقوم الطبيب بكشط عينات من الجلد أو من عدد قليل من الشعيرات المأخوذة من فروة الرأس لفحص جذور الشعر وهذا الإجراء يساعد في تحديد ما إذا كانت هناك عدوى تسببت في تساقط الشعر.
  • المجهر الضوئي ويساعد الفحص المجهري في الكشف عن أي اضطرابات محتملة موجودة في جذع الشعر.

علاج تساقط الشعر

أصبح هناك الكثير من العلاجات الفعالة لتساقط الشعر وبعضها على الأقل يوقف تساقط الشعر أو يعمل على تقليل ترقق الشعر وهناك الكثير من الأدوية والجراحة التي تعمل على تعزيز نمو الشعر ومن أمثلة هذه العلاجات:

مينوكسيديل

يمكن تناول هذا الدواء الموضعي بدون وصفة طبية وهو آمن لكل من الذكور والإناث، ويعمل على تحفيز نمو الشعر ويعمل على تكثيف الشعر ويقلل من ظهور الترقيع أو اتساع فروقات الشعر، ويمكن ان يستخدم المريض دواء مينوكسيديل إلى أجل غير مسمى.

العلاج بالضوء

قد يكون العلاج بالضوء علاجًا كافيًا لتساقط الشعر ولكنه قد يعمل على تضخيم تأثيرات علاجات تساقط الشعر الأخرى، مثل دواء مينوكسيديل ولكنه يعمل معه إذا تم ضبط النسب فيما بينهما.

كيتوكونازول

قد يساعد عقار كيتوكونازول في علاج تساقط الشعر في بعض الحالات حيث يشفي حالات التهاب بصيلات الشعر التي تعمل على تساقط الشعر كما أنه يعمل على تحسين قوة ومظهر الشعر.

حقن الكورتيكوستيرويدات

قد تستجيب بعض الإناث أيضًا لحقن الكورتيكوستيرويدات ولكن يستخدم الأطباء هذا العلاج فقط عند الضرورة مثل داء الثعلبة، حيث أن تساعد هذه الحقن في تشجيع الشعر على النمو من جديد وعلاج تساقط الشعر.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية قد تساعد أيضًا في تقليل تساقط الشعر وتعمل على علاجه ويقوم من خلالها الطبيب بسحب دم من الشخص ويفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن الدم، ويقوم بحقنها مرة أخرى في فروة الرأس في المناطق المصابة مما يساعد على تسريع إصلاح الأنسجة.

العلاج الهرموني

إذا كان اختلال الهرمونات بسبب الحمل أو انقطاع الطمث فقد يقوم الطبيب بإعطاء بعض أشكال العلاج الهرموني لكي يقوم بتصحيحها وفي حالة انقطاع الطمث تشمل بعض العلاجات الممكنة حبوب منع الحمل والعلاج بالهرمونات إما هرمون الاستروجين أو هرمون البروجسترون.

زرع الشعر

في بعض الحالات التي لا يستجيب فيها الشخص بشكل جيد للعلاجات، قد يوصي الطبيب بزرع الشعر، وهذه العملية تتضمن أخذ قطع صغيرة من فروة الرأس وإضافتها إلى مناطق الصلع لزيادة الشعر في المنطقة بشكل طبيعي، وعلاج زرع الشعر أكثر تكلفة من العلاجات الأخرى وغير مناسب للجميع.

أستخدام شامبو لتساقط الشعر

في بعض الأحيان قد يحدث تساقط الشعر البسيط بسبب انسداد المسام في فروة الرأس وهنا استخدام الشامبو العلاجي المصمم لإزالة المسام من خلايا الجلد الميتة يقوم بتعزيز صحة الشعر.

تناول حمية غذائية صحية

تناول نظام غذائي صحي قد يدعم نمو الشعر الطبيعي ويساعد في علاج تساقط الشعر فيحتوي النظام الغذائي الصحي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات التي يحتاجها الشعر لكي ينمو، بما في ذلك العديد من الخضروات والفواكه المختلفة وهذه العناصر الغذائية والمركبات الأساسية تساعد بشكل كبير على الحفاظ على صحة الجلد والشعر.

تدليك فروة الرأس

قد يؤدي تدليك فروة الرأس إلى زيادة الدورة الدموية في منطقة الرأس كما أنه يساعد في تنظيف القشرة ويساعد على الحفاظ على صحة بصيلات الشعر وفروة الرأس.

العلاج بالليزر والضوء

أجهزة الليزر أصبحت علاجًا فعالًا في نمو الشعر للأشخاص الذين يعانون من الصلع الوراثي ونمط الصلع ومن أمثلة الليزر:

  • العلاج بالضوء الأحمر.
  • الليزر البارد.
  • الليزر الناعم.
  • التعديل الضوئي.
  • التحفيز الحيوي.

قد يهمك أيضًا:

  1. العناية بالشعر للحامل
  2. وصفات يابانية لتطويل الشعر
  3. العناية بالشعر في الشتاء

عادات صحية تساعد في علاج تساقط الشعر

تغيير عادات تصفيف الشعر

لكي يتم علاج تساقط الشعر بطريقة سليمة يجب الابتعاد عن إحكام ربطات الشعر مثل عمل الضفائر أو الكعك أو ذيل الحصان، ويجب غسل الشعر برفق واستخدام مشط ذو أسنان واسعة إذا لزم الأمر لمنع الكثير من شد الجذور.

الانتباه إلى الأطعمة التي يتم تناولها

يجب على الشخص الذي يعاني من تساقط الشعر أن ينتبه إلى الأطعمة التي يتناولها، فيجب تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الكاملة الغنية بالفيتامينات والمعادن والتي تساعد في تغذية الجسم والمناطق المسؤولة عن إعادة نمو الشعر.

علاج تساقد الشعر بالوخز بالإبر

الوخز بالإبر هو شكل من أشكال الطب الصيني الذي يُمارس منذ آلاف السنين وقد يكون فكرة جيدة في علاج تساقط الشعر فقد تساعد الإبر التي يتم إدخالها في فروة الرأس على تحفيز بصيلات الشعر وتعزيز إعادة النمو.

إدارة الضغط والتوتر النفسي

يجب أن يكون الشخص قادرًا على إدارة الضغط المستمر في الحياة وهذا من خلال بعض الأشياء التي يمكن أن يقوم بها مثل ممارسة الرياضة مثل اليوجا أو التأمل، وأصبحت طرق العلاج البديلة هذه الأيام حلًا سريعًا لعلاج الكثير من الأمور والتي من ضمنها علاج تساقط الشعر ومن المعروف أن اليوغا والتأمل قد يساعدان في تنظيم نسبة السكر في الدم وتعزيز الدورة الدموية، وتعزيز إعادة النمو.

الحصول على المزيد من فيتامين د

يمكن أن يساهم نقص فيتامين د في تساقط الشعر ويمكن أن يحسن معالجة هذا النقص الشعر الخفيف وقد يستطيع الكثير من الأشخاص على الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس وتضبيط نظامهم الغذائي ومن الأطعمة الغنية بفيتامين د:

  • السمك.
  • لحم كبد البقر.
  • الجبن.
  • صفار البيض.
  • الفطر.
  • علاج تساقط الشعر

المصادر:

  1. Hair loss
  2. Options for Female Pattern Baldness
  3. How to treat female hair loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *