طرق فتح الشهية لدى الأطفال، طرق طبيعية تعرفوا عليها!

طرق فتح الشهية لدى الأطفال

طرق فتح الشهية لدى الأطفال
طرق فتح الشهية لدى الأطفال

خلال السنوات العمرية الأولى يحتاج الأطفال إلى التغدية السليمة؛ لضمان نمو سليم وخالي من المشكلات الصحية، وتعاني الكثير من الأمهات من فقدان الشهية وضعفها لدى الأطفال، حيث  يعوق رفضهم المتكرر للوجبات ومحاولة تخطيها حصولهم على القدر الكافي والصحي للأمهات؛ ولهذا نقدم للأمهات عدة طرق فتح الشهية للأطفال.

أسباب فقدان الشهية لدى الأطفال

نقص  الزنك

حمض الهيدروكلوريك من أهم المواد التي تحتاجها المعدة لهضم الطعام وتحفيز الشعور بالجوع، ويعد الزنك هو المسئول الأول عن إنتاج ذاك الحمض، وإذا كان طفلك يعاني من شهية ضعيفة فربما يكون لديه نقص في الزنك، ويمكن التغلب على تلك المشكلة بسهولة عن طريق زيادة الطعام المحتوي على الزنك في الوجبات اليومية مثل: الدجاج، السبانخ، البقول، فطر عش الغراب، لب قرع العسل و المكسرات مثل الكاجو.

التعافي من الأمراض

قد يكون فقدان الشهية مؤشرا على تعافي الطفل من بعض الأمراض حتى و إن لم تظهر أي أعراض، كما تسبب بعض الأدوية ضعف الشهية كأثر جانبي مثل المضادات الحيوية

نقص الحديد (الأنيميا)

يشتهر نقص مستوى الحديد في الجسم بتسببه في فقدان الشهية، حيث يصاب واحد من كل ثمانية أطفال من الرضع بنقص الحديد قبل بلوغ السنتين، ويحتاج الأطفال تحت تسع سنوات ما يتراوح من 10:7 ملليجرام يوميا، بينما يحتاج الاطفال فوق سبع سنوات 8 مللي جرام يوميا، ومن ضمن الاطعمة التي تحتوي على الحديد: السبانخ، العدس، البيض كما ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين c لزيادة الامتصاص والاستفادة منه

الديدان المعوية

تدخل الديدان إلى الجهاز الهضمي للطفل وتعيش كطفيل وتتسبب في نزيف  الأمعاء، فقدان الشهية، والإسهال. مضادات الديدان يتم تناولها تحت إشراف طبيب الأطفال، إذا كان لديك حيوان أليف يجب عليك تطعيمه ضد الديدان وقائيا مرتين سنويا، كما يجب عليك تطعيم الطفل ضد الديدان بعد إتمام السنتين على الأقل مرة سنويا أو كما ينصح الطبيب المختص.

الإمساك

الاضطرابات الهضمية، مشاكل المعدة والإمساك من أهم مسببات فقدان الشهية،  

الاكتئاب

الاكتئاب من أهم الأسباب التي يغفل عنها الآباء والتي تسبب فقدان الشهية؛ حيث تخلط العديد من الأمهات بين الحزن والاكتئاب، فالحزن تتبدد أعراضه مع مضي الوقت على العكس من الحزن، الاكتئاب لا يسبب الحزن فقط بل يؤثر على الحياة اليومية للطفل وأداؤه العام، إذا رأيت طفلك لا يبدي اهتماما بالأنشطة التي كان يستمتع بها عادة  بالإضافة لفقدان الشهية فعليك الإسراع بالحصول على استشارة طبية

الضغوط النفسية

الضغط النفسي له العديد من الآثار السلبية على الأطفال بالإضافة لفقدان الشهية، فإذا لاحظت تلك الأعراض على طفلك بجانب اضطرابات وصعوبة النوم فلربما يعاني طفلك من التوتر، وهذه هي أشهر أسباب التوتر والضغط النفس لدى الأطفال.

  1. المشاكل الأسرية مثل: وفاة أحد أفراد العائلة، ميلاد أخ أو أخت، الخلافات بين الوالدين.
  2. التنمر والعنف.
  3. عدم القدرة على الـتأقلم مع ضغوطات وصعوبات الدراسة و الوفاء بتوقعات الوالدين.

تباطئ معدل النمو

عندما يجتاز الطفل سنته العمرية الأولى يبدأ في فقدان الشهية كنتيجة لانخفاض معدل نموه حيث ينمو حوالي 21 سم و7 كجم خلا السنة الأولى فيما ينمو 2.3 كجم و12 سم خلال السنة الثانية؛ فهو لم يعد يحتاج نفس كمية الطعام بعد الآن

درجة الحرارة والبيئة المحيطة

يلاحظ الجميع أن شهية الجميع صغارا كانوا أو كبار تزداد شهيتهم في الشتاء مقارنة بالصيف، فالإنسان يحتاج الطعام ليستمد منه الطاقة التي تبقي جسده دافئا، إذا كان المكان ذي حرارة مرتفعة فستنخفض بالتأكيد شهية طفلك، حاولي أن تبقيه في مكان جيد التهوية حيث الهواء المنعش ودرجات الحرارة الأقل

اضطراب فقدان الشهية العصبي

في محاولة لتقليد نجوم الشاشة قد يلجأ بعض الأطفال للامتناع عن الطعام؛ ظنا منهم أن ذلك سوف يساعدهم في الحصول على جسد مثالي، فيتولد لديهم شعور داخلي بالنفور من الطعام، ويتجنبوا الأكل لفترات طويلة، وحتى إذا أكلوا فإنهم بتناولون أطعمة قليلة الدهون والسعرات ويشعرون بالذنب والتقصير في حق أنفسهم بعد تناولها، قد تتسبب أيضا بعض العوامل الوراثية، اختلالات في كيمياء المخ بالإضافة لمشكلات الحياة المعاصرة في الإصابة بهذا المرض

أهم طرق فتح الشهية للأطفال الطبيعية

أهم الطرق لفتح شهية الأطفال
فتح شهية الأطفال

الحفاظ على وجبة الإفطار

وجبة الفطار تعد أهم وجبة في اليوم وتساعد على ضبط إيقاع باقي اليوم، لا تسمحي أبدا للطفل بتخطي وجبة الإفطار؛ فهي تحفز الجهاز الهضمي وعملية التمثيل الغذائي بعد السكون ليلا مما يساهم في زيادة شهيته.

الوجبات الخفيفة

يعشق الأطفال الوجبات الخفيفة، ولكن عليك أن تحرصي على كونها صحية؛ فبدلا من إمداد الطفل بالحلوى والمقرمشات زوديه بالحبوب والفواكه والعصائر الطبيعية.

شرب الماء قبل الوجبات

اجعلي طفلك يشرب كوب كبير من الماء بنصف ساعة فذلك ينبه الجهاز الهضمي ويجعله مستعد لاستقبال الطعام كما يساعد على فتح شهيته.

إطعام الطفل كل ساعتين أو ثلاث

قد لا يتماشى نظام ثلاث وجبات يوميا مع بعض الأطفال فقد لا يتحفز نظامهم الهضمي مع ذلك وبالتالي لن يشعروا بالجوع، جربي إطعام الطفل كل ساعتين أو ثلاث وستشعرين بالتحسن في شهيته.

لا تقدمي اللبن كبديل عن الوجبات

لوحظ أن تقديم اللبن ومشتقاته مثل: الجبن، الكريمة، أو الزبادي للأطفال كمقبلات أو وجبات خفيفة يقتل الشهية للوجبة القادمة! 

زيادة النشاط البدني

اسمحي للطفل بالقيام ببعض المجهود البدني، قومي بزيادة أوقات اللعب والتشاط وسيزوره الجوع مرة أخرى.

تجنبي النقاشات الحادة أثناء الوجبات

عادة ما يتناقش الوالدان عن الخطط المالية، المشكلات الاجتماعية، الجدول المدرسي والفروض المزلية الخاصة بالطفل أثناء الطعام؛ وكل ذلك يخفض من شهية الطفل ويربط الطعام شرطيا في داخل عقله بالأشياء السيئة، اجعلي من أوقات الطعام أوقات سعيدة للتحدث حول الأشياء الجميلة والمحببة خاصة إن كان الوقت الوحيد الذي تجتمع فيه الاسرة.

أطعمة تساعد على فتح الشهية عند الاطفال

عصير الليمون

بالإضافة لكونه مصدر رائع لفيتامين C فهو من أهم المشروبات التي تنشط الجهاز الهضمي وتعمل علي فتح الشهية.

الخوخ

فاكهة جميلة وغنية بالمغذيات ومتوافرة في الأسواق وتزيد الشهية.

البرقوق

يشتهر البرقوق بكونه فاح للشهية بالإضافة لطعمه المميز الذي يحبه الأطفال.

بذور الحلبة واللبن الرائب

مكونات اللبن الرائب تجعله من أهم الأطعمة التي تساعد على الهضم، وعند طحن بذور الحلبة ومزجها معه ستلاحظين التحسن في شهية طفلك خلال وقت قصير جدا.

عصير الجزر

له فوائد لا تعد ولا تحصى، واشتهر تناول عصير الجزر قبل الوجبات بنصف ساعة كوصفة تناقلتها الشعوب عبر الأجيال تساعد علي فتح الشهية.

الفول السوداني

سوف تقدمين إلى طفلك معروفا عظيما إذا تضمن غذاؤه الفول السوداني، فبالإضافة لكونه مصدر عظيم للبروتينات بالإضافة لشهرته كفاتح للشهية، قدميه كمكسرات ضمن الوجبات الخفيفة، حمصيه وقدميه كمقرمقشات، أو عن طريق صناعة سندويتشات من زبدة الفول السوداني. تأكدي أولا أن طفلك ليس لديه حساسية من الفول السوداني ومنتجاته.

الزنجبيل

ذكره الطب الهندوسي القديم كأحد أهم فواتح الشهية، ويمكن تقديمه مع قطع الزبدة للأطفال.

 الكركم

يمزج مع السمن ويقدم للأطفال قبل الوجبات.

متى يكون الذهاب للطبيب ضرورة؟

  1. إذا كان لديه ألم بالبطن يتزامن مع تناوله الطعام.
  2. إذا كان وزنه أقل من الحد الطبيعي.
  3. الخمول والضعف العام.
  4. القئ، السعال، تورم الوجه، الطفح الجلدي بعد الطعام قد تكون علامات على الإصابة ببعض أنواع الحساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *