حقيقة فوائد الزبادي بالليمون – وهل فعلا يساعد علي التخلص من الكرش

مؤخرا أصبح الزبادي بالليمون حديث الساعة لدي الراغبين في فقدان الوزن، وبدأ الناس يتبادلون النصائح والمعلومات باعتباره الحل السحري لخسارة الوزن الزائد، فما مدى صحة هذه المعلومات من الناحية العلمية ؟ وهل يستحق الزبادي بالليمون كل الضجة التي حدثت  بشأنه ؟ هل يساهم فعلا في خسارة الوزن؟ وهل توجد أي أضرار صحية لتناول هذا المزيج؟

فوائد الزبادي بالليمون
هل يستحق الزبادي بالليمون كل الضجة التي حدثت  بشأنه؟

للإجابة على جميع تلك الأسئلة وانهاء الجدل نقتبس من مقال رائع نشره د.أحمد سيف في  موقع Gethealthycairo.com بتاريخ ٣٠/٣/  ٢٠١٦يوضح فيه الحقيقة فيه الحقيقة في هذا الصدد.

فوائد الزبادي

على الجانب الإيجابي نشرت مجلة International Journal of obesity  دراسة – منذ وقت ليس ببعيد – مفادها أن إضافة الزبادي (اللبن في بعض لهجات أخرى) الخالي من الدهون إلى النظام الغذائي اليومي للأشخاص الذين يخضعون لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ليس فقط يساعدهم على فقدان المزيد من الدهون مقارنة بنظرائهم الذين لم يشمل نظامهم الغذائي الزبادي كعنصر أساسي يوميًا.

ولكنه ساعدهم أيضًا في الحفاظ على مزيد من الأنسجة العضلية ؛ وهو عامل رئيسي في الحفاظ على كفاءة  التمثيل الغذائي.. تحتوي بعض أنواع الزبادي المتوفرة تجارياً أيضًا على البروبيوتيك propiotic- وهي بكتيريا صديقة للأمعاء تعزز من كفاءة الجهاز الهضمي ووظائف المناعة.

فوائد الليمون

الحمضيات والليمون – على وجه الخصوص – له قدرة خاصة على إزالة السموم من الجسم؛ حيث يساعد الليمون الكبد في القضاء على السموم في مجرى الدم. ولليمون خاصية  فريدة من نوعها من حيث بالرغم من طبيعته الحمضية لكن له تأثير قلوي قليلا وبالتالي تساعد الجسم على الحفاظ علي صحته داخليا والحفاظ على البيئة القلوية أيضا. أيضا ، الليمون هو مصدر رائع  لفيتامين C ، أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي أغشية الخلايا ، ويساعد على تجديد الجلد وشفاء الجروح

خطر الإفراط في تناول الزبادي بالليمون

على الجانب الآخر ، هناك مرض خطير يدعى Milk Alkali syndrome

 بدأ في الازدياد بسبب الإفراط في تناول الألبان و التناول الغير محسوب لمكملات الكالسيوم الغذائية. تعد هذه المتلازمة إحصائياً السبب الثالث لمشكلة  hypercalcemia (زيادة الكالسيوم في الدم) مما يؤدي إلى ظهور أعراض صحية خطيرة.

بالإضافة إلى ذلك ، تم ربط الطبيعة الحمضية لليمون بتسوس الأسنان المتسارع بسبب تأثير حامض الستريك على مينا الأسنان (المادة البيضاء التي تحمي الأسنان). تمت مناقشة هذه المعلومة  وتأكيدها مع الأستاذ الدكتور دعاء فنون ، الحاصلة على  دكتوراه في علم التغذية لمرضى السرطان خلال مؤتمر الشرق الأوسط السنوي الخامس للتغذية السريرية الذي انعقد في القاهرة قبل تاريخ نشر المقال بأسبوع

بعد عرض تلك المعلومات قد يصيب البعض حيرة بشأن الزبادي بالليمون ! ولذلك نشارككم بهذه الاستنتاجات في عدة نقاط:

1. في حين أن هناك فوائد موثقة بالأدلة ولا يمكن إنكارها لكل من الزبادي والليمون على حدى، لكن لا يوجد شيء مميز حول الجمع بين الاثنين.

2- تحت أي ظروف  قم بتعزيز نظامك الغذائي اليومي بمنتجات الألبان.؛ حيث تعد المحافظة على تناول الكالسيوم يوميًا أمرًا بالغ الأهمية ، ولكن لا تتجاوز 3 حصص من الحليب / الزبادي يوميًا.

3. لا تأخذ مكملات الكالسيوم الغذائية  دون استشارة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.

4. احمي أسنانك  خاصة إذا كنت تستهلك الليمون أو الحمضيات يوميًا ، فكر في شرب الحمضيات من خلال ماصة/شفاطة  (شاليموه) لحماية أسنانك.

5. عليك أن تتذكر أن أهم نظام ناجح لفقدان الوزن هو نظام غذائي قليل السعرات ولكن متوازن حيث يمد الجسم  بكمية كافية من الفيتامينات والمعادن للمساعدة في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم. وتأكد أنه لا توجد حيل أو حلول سحرية لفقدان الوزن بين عشية وضحاها!

6. فيتامين C حساس للحرارة ، وبالتالي فإن شرب عصير الليمون الحار يدمر محتواه من فيتامين C. ينصح بماء درجة حرارة الغرفة للحفاظ على محتوى الفيتامين.

وبذلك نرجو أن نكون أجبنا على الأسئلة التي طرحناها في بداية المقال.

أهم فوائد الزبادي بالليمون للشعر والبشرة

لا شئ يسعد أي سيدة أكثر من الحصول على بشرة صحية ومشدودة خالية من البثور والشوائب وموحدة اللون، ولذلك وجبة خفيفة من الليمون والزبادي تغذي بشرتك من خلال توفير مصدر جيد  للبروتين. تقوم  بشرتك باستمرار بإنتاج خلايا جديدة من الجلد وأحد مكوناتها الكيراتين ، وهو نوع من البروتين ضروري لتكوين خلايا صحية . و  يساعد البروتين الموجود في نظامك الغذائي على ضمان حصول بشرتك على إمدادات ثابتة من الأحماض الأمينية ، وهي المركبات التي تحتاجها لإنتاج خلايا جديدة غنية بالكيراتين.

البروتين

 كمصدر للبروتين الكامل  يحتوي الزبادي على كل الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لإنتاج البروتين. يحتوي الزبادي العادي غير المحلى على ما يصل إلى 13 جرامًا من البروتين لكل كوب  الزبادي اليوناني المزيد من البروتين لكل وجبة – 17 جرامًا لكل كوب

فيتامين A

تعد وجبة خفيفة من اللبن والليمون مصدرًا رائعا  لفيتامين A ، الذي يتكون من مجموعة من المركبات تسمى الريتينويد retinoids  . توفر كوب واحد من الزبادي الممزوج بالليمون  1098 وحدة دولية IU  من فيتامين A تقدم وجبة خفيفة 37 % من الاحتياجات اليومية من فيتامين A للرجال و ٤٧٪  لاحتياجات النساء.  يساعد فيتامين A في الحفاظ على بشرة قوية ، ويساعد في تطوير وظائف خلايا الجلد الصحية. كما أنه يحمي من الأمراض ؛ كما يحمي فيتامين A  من سرطان الجلد ، وفقا لمعهد لينوس بولينغ  Linus Pauling

قد يهمك أيضًا:

فوائد ماسك الزبادي بالليمون

ماسك الزبادي بالليمون
أقنعة الزبادي تعمل على تحسين رطوبة بشرتك

وبجانب الفوائد الغذائية للزبادي والليمون لبشرتك ، جربي استخدام هذه المكونات البسيطة كقناع للوجه الطبيعي بالكامل. وجدت دراسة نشرت في عام 2011 في “مجلة علوم التجميل”Journal of Cosmetic Science” أن أقنعة الزبادي تعمل على تحسين رطوبة بشرتك ومرونتها وتساعد أيضًا على تفتيح بشرتك. كما أن  استخدام عصير الليمون على وجهك قد يفيد بشرتك أيضًا؛ لأن العصير قد يساعد في محاربة حب الشباب. إذا كان لديك بشرة حساسة ، فتحدث إلى طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام أي ماسكات  طبيعية أو تجارية يدخل الليمون في مكوناته

تفتيح البشرة

بعض الناس يرغبون في تفتيح بشرتهم بشكل عام ، بينما يريد البعض الآخر ببساطة تفتيح البقع الداكنة. إحدى الطرق لتحقيق هذه النتيجة المرغوبة هي استخدام الزبادي والليمون لتفتيح البشرة.

كل من الزبادي والليمون له خصائص تفتيح البشرة. عند الجمع ، يمكن لفيتامين C الموجود في الليمون وحمض اللاكتيك في الزبادي تخفيف الجلد. يمكن أن يؤدي استخدام قناع الزبادي والليمون إلى تفتيح المناطق الداكنة مثل بقع العمر، والهالات السوداء تحت العين وفرط التصبغ الناتج عن زيادة الميلانين

تقشير عميق

الزبادي يزيل خلايا الجلد الميتة ويسهل التجديد الخلوي. يمكن أن يساعد في تقليل الاحمرار أو البقع الناتجة عن الشمس والشيخوخة ، مع تهدئة البشرة المتهيجة.

افضل ماسك من الزبادي والليمون

ستحتاجين المكونات الآتية:

  • ملعقة كبيرة من الزبادي (إذا كانت بشرتك دهنية استخدمي زبادي خالي من الدسم)
  • ملعقة كبيرة من العسل الأبيض (يمكن وضعه في حمام مائي لتزداد سيولته)
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون

  ضعي القناع على وجهك لمدة تتراوح من ٢٠:١٥ دقيقة  مع الابتعاد عن العينين ثم أزيليه بقطعة قماش مبللة.

تحذير : إذا كان لديك حفلة أو ستضطرين للخروج لاحقا فلا تستخدمي هذا القناع لأنه يسبب احمرار الوجه بعد استخدامه، ولكن لا تقلقي فخلال وقت قصير تعود البشرة لطبيعتها مجددا

المصادر:

  1. The Verdict About Adding Lemon To Yogurt
  2. The Skin Benefits of Lemons and Yogurt
  3. Homemade Honey Lemon and Yogurt Mask

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *