العناية بالشعر الجاف والمتقصف عن طريق حلول سحرية طبيعية

يعاني الكثير من الأشخاص بمختلف انواعهم من العديد من المشكلات الخاصة بالشعر، فالجميع يتطلع للحصول على شعر صحي وقوي خالي من القشرة وما شابه، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن فمن الممكن ان يصبح الشعر متعباً مجهداً أصابه الجفاف يعتبر جفاف الشعر من أكثر المشاكل التي تواجه الفتيات بشكل خاص لأنه يؤدي إلى اتلاف الشعر.

 حيث يفتقد الشعر ما به من زيوت ومواد مرطبة تعمل على تلفه وتقصفه وقد يرجع ذلك الى الكثير من الامور منها تكرار عملية الغسيل، وسوء التغذية وكذلك استخدام الصبغات وانواع الفرد المتكرر، ولكن في مقالنا هذا سوف نقدم لكم طرق العناية بالشعر الجاف عن طريق طرق طبيعية وسهلة الاستخدام.

كيفية العناية بالشعر الجاف والمتقصف والتالف:

العناية بالشعر الجاف 1

طرق العناية بالشعر مختلفة تتوقف على نوع الشعر نفسه، فتعد أولى خطوات العناية بالشعر هي معرفة نوعه، ويتم تحديد ذلك عن طريق ملمس الشعر والذي عن طريقه يتم تحديد نوعه، وفيما يلي يتم تحديد طرق العناية بالشعر الجاف والمتقصف والتالف، حيث يتميز الشعر الجاف بمظهر باهت حيث يفتقد الزيوت التي تفرزها فروة الرأس.

فمن أهم خطوات العناية بالشعر المتقصف والجاف هو اختيار المنتجات التجميلية المناسبة لشعرك، ومن الأفضل أن تكون تلك المنتجات التي تحتوي على زيوت طبيعية وذلك للقيام بتعويض فروة الرأس عن نقص الإفرازات الدهنية التي تساعد على ترطيب الشعر.

ويجب الوضع في الاعتبار تقليل عملية استخدام الشامبو الغير مرطبة والتي يعمل البعض على استخدامها اعتقاداً بأن ذلك يعمل على تنظيف فروة الرأس، ولكن في الحقيقة أن ذلك يعمل على زيادة جفاف الشعر وتلفه. 

روتين العناية بالشعر الجاف:

يجب الاهتمام دوماً بعمل روتين العناية بالشعر الجاف والذي من أهدافه حماية الشعر من وصوله لمرحلة التقصف والتلف، او من الممكن أنت يحدث العديد من العواقب الأخرى، ويجب الاستمرار على ذلك الروتين بشكل أسبوعي صيفاً وشتاءً، وذلك للقيام بتنعيم الشعر الجاف والمتقصف.

الروتين الأسبوعي الخاص بالشعر الجاف:

ينقسم الروتين الأسبوعي للعديد من النقاط، منها:

عدم غسيل الشعر بشكل يومي:

العناية بالشعر الجاف 2

تعتبر تلك النقطة من أهم النقاط التي يجب اتباعها غفي نظام روتين الشعر الجاف، فالقيام بغسل الشعر الجاف بشكل يومي يجعله أكثر جفافاً وشديد الخشونة، فمن الممكن القيام بغسله مرتين اسبوعياً، وعليك الابتعاد عن استخدام الماء الساخن، فيجب القيام بغسل الشعر بماء فاتر حتى لا يزيد من اتلافه.

استخدام بعض الزيوت الطبيعية:

يحتاج الشعر الجاف إلى استخدام بعض الزيوت على مدار الأسبوع، فمن الممكن استخدام نوع زيت طبيعي مفضل لديكِ مثل زيت اللوز وجوز الهند وزيت الزيتون، والقيام بدهن الشعر به قبل القيام بغسيل الشعر لمدة عشر دقائق، وتلك الخطوة تعمل على ترطيب الشعر بصورة كبيرة.

عدم استخدام مجففات الشعر:

بعد القيام بعملية غسيل الشعر تهتم كل أنثى بتجفيف شعرها، ولكن يجب الابتعاد عن استخدام مجففات الشعر او المكواة بشكل خاص، لأنها تعمل على تدمير الشعر على المدى القريب، حيث تجعل الشعر ناعم وانسيابي لأيام معدودة وبعد ذلك يصبح الشعر خشن للغاية وهاشاً، ويساعد على اتلافه.

الالتزام باستخدام كريمات مرطبة:

العناية بالشعر الجاف 3

الزيوت الطبيعية حتماً تعمل على تغذية الشعر وترطيبها، إلا أنه من الأفضل استخدام الكريمات الخاصة بترطيب الشعر وتنعيمه، سواء كانت تلك الكريمات مركزة او بديلة للزيوت، الاهم ان تختاري النوع الملائم لطبيعة شعرك، من الممكن التعرف على ذلك النوع بسهولة عن طريق وضع قطعة صغيرة على شعرك للتجربة.

استخدام بعض الوصفات الطبيعية:

يجب الاعتماد على الوصفات الطبيعية في الروتين الاسبوعي لـ العناية بالشعر الجاف، لكي تحافظ على شعرك وتعطيه الكثير من النعومة، ومن تلك الوصفات:

وصفة البيض والعسل: قومي بخلط بيضة واحدة مع مقدار من العسل النحل حوالي ملعقة واحدة، ومن ثم ضيفي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ومن ثم ضعيها على شعرك من الأطراف إلى الجذور وعليكِ بتغطية رأسك بفوطة ساخنة لمدة ساعة كاملة، وبعد ذلك اغسليه جيداً بالشامبو.

وصفة المايونيز والأفوكادو: عليكِ سيدتي بخلط مقدار ملعقتين من الأفوكادو المهروس مضافاً إليها 4 معالق من المايونيز، وعند تمام الخلط ضعيه على شعرك بالكامل واتركيه لمدة ساعة مغطى ومن ثم اغسليه بالماء الفاتر والشامبو جيداً.

وصفات منزلية لـ العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن:

يتم العناية بالشعر الجاف والمتقصف والتالف عن طريق الاستمرار باستخدام بعض الوصفات الطبيعية والتي تعمل على الحد من جفاف الشعر وتقصفه، حيث تعتبر تلك الوصفات أفضل كثيراً من مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية تعمل على إحداث الضرر بالجسم أكثر من نفعه، وفي السطور القادمة بعض من الوصفات الطبيعية:

وصفة زيت الارجان الخاصة بـ العناية بالشعر الجاف:

العناية بالشعر الجاف 4

من المعروف ان زيت الارجان يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على حماية الشعر من الجفاف حيث يحتوي على فيتامينات أي وسي و أ وكذلك أحماض الأوميجا.

المكونات:

  • قطرات من زيت الارجان الاصلي الخام.
  • فوطة الشعر.

طريقة الإعداد:

  • عليكِ سيدتي وضع قطرات زيت الارجان بين يديك ومن ثم قومي بفرك اليدين جيداً.
  • ومن ثم قومي بوضع يديك بشكل مباشر على الشعر، وبعد ذلك عليك القيام بتدليك فروة الرأس جيداً.
  • قومي بلف الشعر بفوطة ساخنة لمدة لا تقل عن أربعة ساعات، ويفضل أن تقومي بوضعه ليلاً قبل النوم.
  • عند الاستيقاظ عليكِ القيام بشطفه جيداً مع استخدام نوع الشامبو الخاص بنوع شعرك، مع الماء الفاتر ومن ثم القيام بتجفيفه.
  • عليكِ تكرار تلك الوصفة مرتين اسبوعياً وذلك للحصول على أفضل النتائج.

وصفة البيض مع زيت الزيتون والعسل:

تعتبر تلك الوصفة من أهم وصفات العناية بالشعر الجاف حيث يحتوي البيض على جميع المواد الغذائية التي تعمل على تغذية الشعر الجاف، وايضاً البروتين الذي يعمل على اضافة لمعان للشعر وزيادة تقويته، وفيما يلي مكونات الوصفة وطريقة اعدادها:

المكونات:

  • 2 بيضة.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • اناء للخلط.
  • قبعة.

طريقة التحضير:

  • يتم تحضير اناء الخلط قومي بوضع جميع المكونات بداخله، ومن ثم عليك القيام بخلط المكونات لتكوين خليط متجانس.
  • ضعي الخليط على الرأس ودلكي فروة الرأس جيداً، غطي الشعر بالقبعة الخاصة بكِ واركيه لمدة ساعة كاملة.
  • اغسليه بالماء الفاتر والشامبو، لضمان أفضل النتائج عليك تكرار الوصفة مرتين اسبوعياً.

وصفة الموز وزيت الزيتون:

الموز يعتبر من أفضل المكونات المرطبة لفروة الرأس، ولكي تستمتعي بتلك الوصفة عليك احضار المكونات التالية:

المكونات:

  • حبة موز مهروسة.
  • ملعقة من حبوب الذرة.
  • فنجان من الماء الدافئ.
  • فنجان من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

  • عليك أولا القيام بإحضار اناء بلاستيكي ومن ثم بمزج جميع المكونات مع بعضها حتى تحصلي على مزيج متجانس.
  • ضعيه على شعرك من الاطراف إلى الجذور واتركيه ثلاث ساعات كاملة مع الحرص على تغطيته بقبعة الرأس.
  • اشطفيه بالماء الدافئ والشامبو الخاص بكٍ كرري تلك الوصفة مرتين أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج.

قدمنا لكم اليوم في مقالنا هذا طرق مختلفة خاصة بـ العناية بالشعر الجاف من الممكن تطبيقها بكل سهولة داخل المنزل وبمكونات طبيعية، تستحق التجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *