أوميجا 3، فوائد أوميجا 3 ومصادرها، وأحتياجنا اليومي منه!

أوميجا 3 ، قد لا يصدق الكثيرون أن الدهون من أهم المواد التي يحتاجه جسم الإنسان، ليعمل بكفاءة، وبدون الأنواع الصحية والمناسبة منها قد تتأثر العديد من وظائف الجسم سلبا. تعد الأحماض الدهنية وحدات بناء الدهون وتكمن أهميتها في كونها المسئولة عن الإنتاج الطبيعي لخلايا العضلات والأعصاب، بالإضافة لمساهمتها في إنتاج بعض المركبات مثل الهرمونات المسئولة عن تنظيم ضغط الدم، معدل ضربات القلب وتجلط الدم.

أوميجا 3
أوميجا 3

بعض الأحماض الدهنية الأساسية (EFAs) لا يمكن إنتاجها داخل الجسم؛ ولهذا يجب الحصول عليها من الطعام وتنقسم لنوعين Omega6 وOmega3 وهو موضوع مقالنا.

أنواع أوميجا 3

حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)

من المكونات الأساسية للعديد من خلايا وأعضاء الجسم مثل: القشرة الدماغية، الحيوانات المنوية، شبكية العين، أجزاء من المخ، بالإضافة لحليب الثدي.

الحمض الدهنى (EPA)

أفضل أنواع أوميجا 3، وهو المسئول عن إنتاج المواد الكيميائية المسئولة عن تجلط الدم وحدوث الالتهابات (كوسيلة تحذيرية لوجود مشكلة بالجسم) مثل prostaglandin-3, thromboxane-2 and leukotriene-5 وتحصل عليه الأسماك من خلال تناولها للطحالب.

حمض ألفا لينولينيك (ALA)

يلعب دورا هاما خلال نمو الإنسان، ويفيد في علاج بعض أمراض الأوعية الدموية ومكافحة بعض أنواع السرطان

أهم فوائد أوميجا 3

مكافحة القلق والاكتئاب

حيث وجدت الدراسات ان المجتمعات التي تتغذى على أطعمة تحتوي على أوميجا 3 لديهم معدلات قلق واكتئاب أقل من المجتمعات الأخرى بصفة عامة

تطور حاسة البصر لدى الأطفال

وجدت الدراسات احتواء لبن الثدي على أوميجا 3 وخاصة النوع DHA وربطوا بينه وبين كفاءة حاسة البصر لدى المواليد حيث أنه من اهم مكونات شبكية العين، وقد وجد باحثون كنديون في دراسة أجرتها صحيفة American Journal of Clinical Nutrition على مواليد من الإناث في عمر شهرين تناولت أمهاتهن مكملات غذائية تحتوي على أوميجا 3 بدءا من الشهر الخامس وحتى الولادة أن دقة الرؤية لديهن أفضل من اللاتي لم تتناول أمهاتهن أي مكملات على الإطلاق.

أهمية أوميجا 3 للعين لدى البالغين

تقترح الدراسات أن بإمكان أوميجا 3 حماية العين من الجفاف، الجلوكوما، ارتفاع ضغط العين، والتنكس البقعي   macular degeneration والذي يعد من أهم أسباب تلف العين والعمى، بالإضافة إلى مساعدتها على تصريف السوائل داخل العين بشكل جيد.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

لاحظ العلماء أنه في المجتمعات التي تتناول كميات مناسبة من الأسماك ضمن نظامها الغذائي اليومي تقل نسب الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، ومن هنا ارتبطت الاوميجا 3 بالعديد من الفوائد الصحية للقلب حيث وجدوا أنها:

  • تقلل نسبة الدهون الثلاثية بمعدل يتراوح 15%:30%
  • تساعد على تخفيض ضغط الدم
  • تساعد على زيادة مستوى الكوليسترول الصحي HDL cholesterol
  • تحمي الشرايين من التصلب والترسبات.
  • تمنع إنتاج بعض المواد الضارة خلال استجابة الجسم للالتهابات.

مكافحة بعض امراض المناعة الذاتية

في حالة المصابون بتلك الأمراض يخطئ جسدهم في التفرقة بين الخلايا السليمة والخلايا الدخيلة أو الغريبة عنه فيبدأ باستهدافها ومهاجمتها ثم تدميرها، ويعد مرض السكري من النوع الأول مثال على ذلك حيث يهاجم الجسم الخلايا المسئولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس، وتساعد الأوميجا 3 على مكافحة تلك الأمراض خاصة في السنوات الأولى من عمر الإنسان؛ حيث ربطت بعض الدراسات بين تناول كميات طافية من أوميجا 3 خلال السنة الأولى من عمر الطفل وقلة فرص إصابته بأمراض مثل السكري من النوع الأول والتصلب المتعدد. كما تساهم في علاج مرض الذئبة، التهاب القولون التقرحي، مرض كرون Crohn’s disease والصدفية.

تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدى

لقد لوحظ أن المكملات الغذائية الغنية بالأوميجا 3 مثل زيت السمك بوسعها الحد من ألام المفاصل، كما تساعد الأدوية المضادة للالتهاب على العمل بفاعلية أكبر

الحد من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

وهو اضطراب سلوكي بدأ يشيع في السنوات الأخيرة الماضية بين الأطفال، ويصاب هؤلاء الأطفال بضعف التركيز والتشتت، النشاط الحركي الزائد عن الحد، وقد يواجه العديد منهم صعوبات دراسية، أثبتت عدة دراسات أن العديد من الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب لديهم مستويات أوميجا 3 منخفضة، ومع تناول مكملات غذائية تحتوي على كميات مناسبة منه لوحظ تحسن ملحوظ للأعراض مثل الأرق، العدوانية، النشاط الزائد، بالإضافة إلى تحسن في التركيز وزيادة قدرتهم على إكمال المهام.

تحد من فرص الإصابة بالسرطان

تشير بعض الدراسات إلى إمكانية تقليص فرص الإصابة بسرطان القولون بنسبة 55% عبر تناول أوميجا 3 بينما تشير دراسة أخرى إلى أن بوسعها الحماية من الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال وسرطان الثدي لدى النساء.

تسكين ألام الدورة الشهرية

عادة ما يصاحب الدورة الشهرية لدى معظم الفتيات ألام في الجزء السفلي من البطن، ألام في الحوض وتصل إلى أسفل الظهر والفخذين، وغالبا ما تكون مزعجة جدا وتؤثر على القيام بالمهام اليومية، وتؤكد عدة دراسات مختلفة أن السيدات اللاتي يحصلن على كفايتهن من أوميجا 3 تكون تلك الألآم لديهن أقل حدة، بل وتجزم إحدى تلك الدراسات أن أوميجا 3 قد تكون أكثر كفاءة من مسكنات مثل ايبوبروفين ibuprofen في حالات الالام الشديدة.

فوائد أوميجا 3 للبشرة

فوائد أوميجا 3 للبشرة
فوائد أوميجا 3 للبشرة

يعتبر مركب DHA من أهم المواد المسئولة عن صحة أغشية الخلايا في الجلد، وعند الحفاظ على صحة تلك الأغشية يظل الجلد ناعما، رطبا، لينا وخالي من التجاعيد.

ومركب EPA له الكثير من الفوائد أيضا:

  • مسئول عن انتاج خلايا الجلد وعن تشبعها بالمياه لتبقى رطبة.
  • يحارب الإفراط في إنتاج الكرياتين في بصيلات الشعر الذي يسبب ظهور حبوب حمراء على الجلد وتشتهر تلك الحالة بين الفتيات بجلد الوزة
  • يحارب الشيخوخة في الجلد
  • يقلل من فرص ظهور حبوب الشباب

تحسن أعراض بعض امراض الاضطرابات العقلية

تشير الدراسات إلى أن معظم المصابين باضطرابات نفسية لديهم مستويات من منخفضة من أوميجا 3، كما لاحظت تحسنا ملحوظ لدى مرضى الشيزوفرانيا والاضطراب ثنائي القطب، حيث قلت لديهم التقلبات المزاجية والانتكاسات بعد تناول مكملات غذائية تحتوي على أوميجا 3، كما ساعدت كثير من المرضى في السيطرة على سلوكهم العنيف.

مكافحة تراجع الوظائف العقلية مع التقدم في العمر

التقدم في العمر هو سنة الحياة، وتراجع الوظائف العقلية المصاحب له أمر لا يمكن تجنبه، ولكن وجدت الدراسات تحسنا في تلك الوظائف مع تناول أوميجا 3 بالإضافة لتقليل فرص الإصابة بمرض الزهايمر.

تحسن أوميجا 3 أعراض الربو لدى الأطفال

الربو هو مرض تنفسي مزمن يصيب الرئتين ومن أعراضه: الكحة الشديدة، اللهاث، النفس القصير؛ نتيجة التهاب وتورم في الشعب الهوائية. وربطت الدراسات بين أوميجا 3 وتناقص فرص الإصابة بنوبات الربو لدى الأطفال والشباب اليافعين؛ لما لها من خواص مضادة للالتهاب.

قد يهمك أيضًا:

 الاحتياج اليومي من أوميجا 3

مصادر أوميجا ٣ من الطعام
مصادر أوميجا ٣ من الطعام

تشير أبحاث رابطة القلب الأمريكية American Heart Association أن الاستهلاك اليومي للأوميجا 3 شاملا  DHA و EPA معا ينبغي أن يتراوح 1.8 : .5 جم يوميا بينما يتراوح استهلاك ALA   بين 3 : 1.5 جم

يمكنك الحصول على DHA و EPA من المصادر النباتية مثل عين الجمل والخضروات ذات الأوراق الداكنة أما ALA لا يمكن الحصول عليه إلا من المصادر الحيوانية مثل الأسماك كالتونة، السردين، السالمون، المكاريل. و إن لم تكن محبا للأسماك فعليك بتناول ملعق صغيرة من زيوت الأسماك مثل زيت سمك القد أو زيت سمك الرنجة أوزيت بذور الكتان يوميا.

المراجع

  1. 17 Science-Based Benefits of Omega-3
  2. omega-3 oils benefit our health?
  3. ALPHA-LINOLENIC ACID (ALA)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *