معنى اسم تاليا وحكم تسميه

معني اسم تاليا

يعد اختيار أسماء المواليد الإناث إحدى المهمات الصعبة التي تواجه الوالدين أثناء الحمل وبعد الولادة أحيانًا نظرًا لارتباط الاسم بالمولودة مدى الحياة ورغبة الوالدين في منح الطفلة اسمًا مميزًا لها ككل شيء آخر، واسم تاليا من الأسماء الحديثة التي انتشرت بشكلٍ واسع، وذلك لأن معنى اسم تاليا جذاب جدًا ولطيف ويمنح حاملة الاسم ثقةً كبيرةً في الحياة.

اسم تاليا

يعد اسم تاليا من الأسماء الجديدة نسبيًا، فعلى الرغم من أن الاسم معروف منذ وقت طويل إلا أنه لم يستخدم على نطاق واسع إلا مؤخرًا حيث يقوم العديد من الآباء باختياره كاسم لبناتهن نظرًا لما يتمتع به الاسم من سلاسة في النطق ونغمة محببة للأذن فهو اسم خفيف وظريف لإطلاقه على طفلة صغيرة رقيقة.

معنى اسم تاليا

اختلف العلماء في تحديد أصل كلمة تاليا ومعناه في اللغة العربية خاصةً مع كتابته بهذه الطريقة حيث أن معاجم اللغة العربية تخلو من معنى هذا الاسم صريحا، ولكن هناك بعض الآراء التي ترجع معنى هذا الاسم لمعنيين الأول وهو أنه مشتق من كلمة تاليات في القرآن الكريم أي نجوم، والثاني أنه تالي الشيء بمعنى الذي يليه.

وهناك البعض الذي يرجع أصل اسم تاليا لتال أي صغار النحل.

وأرجع بعض المختصين وجود أصول لاسم تاليا في اللغة اللاتينية ومعناه نور الجنة.

وهناك بعض العلماء الذي يرجع أصل الاسم لأصول عبرية بمعنى المزهرية.

حكم تسمية الفتاة باسم تاليا

يلجا المسلمون عادةً للتأني والتحري في اختيار أسماء أبنائهن وبناتهن لتجنب وجود أية شبهة في استخدام الاسم من ناحية الدين، ويعد اسم تاليا من الأسماء التي واجهت الكثير من الجدل بشأن جواز تسمية الفتيات المسلمات به.

اختلف العلماء حول جواز تسمية الفتاة بتاليا في الشريعة الإسلامية فمنهم من حرم استخدام هذا الاسم لفتاة مسلمة نظرا لما للاسم من أصول أعجمية وعبرية.

وهناك من أجاز استخدام الاسم وفسر ذلك بأن معنى الاسم لا يوجد به شبهة حرمانية حتى في معناه في الأصول الأعجمية، كما إنه ليس من الأسماء المخصصة لغير المسلمين.

بينما أجاز البعض استخدام الاسم ولكن بعد تعديله بحيث يكتب تالية وليس تاليا لأن تالية في اللغة العربية معناه تالية القرآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى