وصفات لتطويل الشعر (أكثر من 10 وصفات منزلية وسهلة وبسيطة)

تبحث الفتيات والنساء دائما عن وصفات لتطويل الشعر منزلية آمنة وترجع إلى هذه الوصفات بعيدا عن الأدوية بحثا عن الأمان في الطرق الطبيعية ولكن تغفل هذه الفتيات والسيدات أن تطويل الشعر ليس معتمد فقط على الوصفات ولكن يدخل به عوامل أخرى مثل الجينات و العمر وصحة الشعر نفسه لذلك فلا يكون النمو بنفس القدر عند الجميع  فتختلف من سيدة إلى أخرى، لذا نقدم لكم أفضل وصفات لتطويل الشعر .

وصفات لتطويل الشعر

نقدم لكم أكثر من 10 وصفات لتطويل الشعر التي تغذي شعرك وتحميه وتعطيه مظهرا لامعا:

وصفة الليمون مخلوطا بزيت الزيتون

هذه الوصفة من أهم وصفات لتطويل الشعر ، ويمكنك تحضيرها بأن تقومي بعصر الليمون وإخلطيه مع زيت الزيتون جيدا وضعي هذا المخلوط على الرأس وأتركيه لمدة 30 أو 40 دقيقة ثم قومي بعد ذلك بغسله بالشامبو وقومي بتكرار هذه العملية مرة أو مرتين كل أسبوع.

وصفات لتطويل الشعر
وصفات لتطويل الشعر

وصفة زيت الخروع

زيت الخروع من الزيوت القديمة جدا التي كانت تستخدم في وصفات لتطويل الشعر وخصوصا أن له فوائد أخرى مثل محاربة القشرة وبعض الإلتهابات التي تصيب الرأس كما يحمي من تساقط الشعر وللإستخدام الأمثل قومي بتدليك الزيت بالرأس جيدا وأتركيه على الشعر لمدة 30 إلى 40 دقيقة وبعد ذلك قومي بغسله جيدا بالشامبو وقومي بتكرار هذه الوصفة مرتين على الأقل كل أسبوع، وهذه من أفضل وصفات لتطويل الشعر .

وصفة البطاطس

قومي بعصر البطاطس وضعي هذا العصير على الشعر لمدة ربع ساعة بعدها تستطيعي أن تغسلي شعرك بالشامبو وإستمري على هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات كل أسبوع، وهذه من أسرع وصفات لتطويل الشعر .

وصفة الموز مع العسل

 قومي بتقطيع الموز إلى قطع وقومي بهرسها وضعيها على الرأس بطريقة موزعة جيدا ثم ضعي بعضا من العسل على قطع الموز التي وضعتيها  في الرأس وأتركيه لمدة لا تقل عن ثلث ساعة بعدها يمكنك غسل الشعر بالشامبو وكرري هذه التجربة من مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع.

وصفات لتطويل الشعر
وصفات لتطويل الشعر

وصفة الكمون مخلوط بزيت الزيتون

 في هذه الوصفة تقومي بنقع بعض من الكمون في زيت الزيتون ويمكنكي أيضا أن تستخدمي زيت الخروع بديل له وتقومي بوضعه على الشعر ثم تتركيه ليلة كاملة وبعد الإستيقاظ قومي بتكرار هذا مرة ثانية وبعد ربع ساعة يمكنك غسيل الشعربالشامبو.  

وصفة البيض مع الخل

 في هذه الوصفة قومي بوضع بيضة مع كمية صغيرة من الخل وحوالي 50 مل من زيت الخروع و قومي بخلطهم جيدا و ودلكي بها الرأس جيدا وأتركي المخلوط على الشعر لمدة 30 دقيقة بعدها يمكنك غسل الشعر بالمياه والشامبو.

وصفة العسل المخلوط بعصير البصل

 في هذه الوصفة تقومي بعصر قطعة من البصل وتقومي بإضافة 50 ملم من عسل النحل الصافي وبعد الخلط الجيد تقومي بوضعها على الرأس وأتركيها لمدة ثلاثين دقيقة كاملة ثم بعد ذلك يمكنك غسلها بالمياة والشامبو وعليكي بتكرار هذه التجربة كل يوم لمدة 30 يوم حتى يمكنك الحصول على أفضل النتائج.

وصفات لتطويل الشعر
وصفات لتطويل الشعر

وصفة الخردل مخلوطا بالزبادي

 من أهم ماعرف في وصفات لتطويل الشعر ستقومي فيها بخلط 15 جرام من  الخردل مع مقدار  10 ملم من العسل مع عصرة ليمون وتقومي بالخلط الجيد قومي بعدها بتقسيم الشعر إلى بعض أجزاء وقومي بدهن الخليط على الأماكن الخالية في الرأس بين أجزاء الشعر حتى يصل المخلوط إلى الجذور وتترك هذه الخلطة على الشعر لمدة 30 دقيقة بعدها يمكنك أن تغسلي الشعر بالمياة والشامبو وعليكي بتكرار هذه الخلطة مرتين كل أسبوع وستحصلين على نتائج هائلة. 

وصفة الخردل المخلوط بالسكر

تعد من أهم ماعرف أيضا من وصفات لتطويل الشعر حيث تساعد على نمو الشعر بطريقة فعالة وآمنة وهو عبارة عن أن تقومي بخلط 15 جرام من الخردل مع 10 جرام من السكر وتقومي بوضع صفار بيضة عليها مع 15 مل من زيت الزيتون وتقومي بالخلط الجيد ووضعه على الشعر مع كمية بسيطة من الماء وتكون بعد تقسيم الشعر أيضا مثل الوصفة السابقة ليصل المخلوط إلى الجذور ونفس المدة 30 دقيقة بعدها يمكنك غسل الشعر بالمياة والشامبو وتكرار هذه الوصفة كل أسبوع لمدة شهرين متتاليين. 

وصفة الألوفيرا

الألوفيرا هو جل الصبار الذي يساهم بشكل كبير في نمو الشعر وتحفيزه كما يساعد أيضا في إزالة القشرة و حماية الشعر من الإلتهابات الناتجة عن الحكة كما يقوم بمعالجة الشعر ذو الشكل الهايش ولتحضير هذه الخلطة عليكي بإحضار نصف كوب مياة مع نصف كوب من جل الصبار أو الألوفيرا وإخلطيهم على أي نوع  من العطور بمقدار 10 قطرات مثلا وبعد الخلط والمزج جيدا قومي بوضعه في زجاجة وقومي برجه جيدا و تقومي بوضعه على الشعر يوميا أكثر من مرة وسوف تساعد رائحة العطور على عدم النفور من رائحة الشعر فعليكي بإستخدامها طوال اليوم تقريبا لمدة كبيرة لا تقل عن شهرين بعدها ستحصلين على نتائج ممتازة.

قد يهمك أيضا: ترميم الشعر بطرق طبيعية أو باستخدام العمليات او الفيلر

وصفة عصارة إكليل الجبل

ربما تكوني قد سمعتي عن مرض الثعلبة ولكن ربما لم تسمعي عن هذا الإكيل فعليكي معرفة أن عصارة هذا الإكليل تخرج زيتا هاما جدا لمعالجة مرض الثعلبة وتساعد بشدة في نمو الشعر لدى أصحاب هذا المرض وذلك لإحتوائه على مضادات الأكسدة صاحبة الدور الخرافي في نمو الشعر وتقويته من الجذور بالإضافة  لإحتوائه على مادة الكبريت ومادة السيليكا، كما يمكنه مكافحة ظاهرة الشعر الأبيض المنتشر في سن مبكر، ولإستخدام هذا الزيت عليكي بخلطه مع زيت الزيتون و يمكنك أيضا إستخدام زيت اللوز مع الخلط الجيد وبعد ذلك يوضع على الشعر لمدة 30 دقيقة  وبعدها يتم غسيل الشعر ثم تقومي بتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع و بإذن الله ستحصلين على نتائج هائلة.  

قد يهمك أيضا: علاج تساقط الشعر بطرق فعالة ستوقف التساقط فورًا

 نصائح عامة تساعد في وصفات لتطويل الشعر

  • لاتهملي في حمامات الزيوت فعليكي بالقيام بها مرتين أو ثلاثة كل أسبوع. 
  • تجنبي غسيل الشعر بشكل مستمر و يومي لأن في ذلك أضرار كثيرة للشعر قد تصيبه بالجفاف.
  • حافظي على إستخدام البلسم بصفة دائمة ومستمرة لأنه يقوم بترطيب الشعر ويقيه من الجفاف.
  • إحرصي على إستخدام الماء البارد وليس الماء الساخن عند غسيل الشعر.
  • إحرصي على تدليك الرأس بطريقة المساج ببطء لتجديد الدورة الدموية داخل فروة الرأس ويمكن أيضا أثناء عمل المساج أن تستخدمي أي نوع من الزيوت مثل زيت اللافندر ومدة المساج حوالي ست دقائق تدليك بطيء.
  • حافظي على شعرك من التعرض المباشرلآشعة الشمس الضارة.
  • حافظي على إستخدام الغذاء الصحي في حياتك اليومية والإكثار من الفواكة وتناول الفيتامينات بإنتظام لأن نقص الفيتامينات مسؤول بشكل كبير عن نقص الشعر ووقف نموه.
  • حافظي على شرب المياة لأن المياة تساعد بشكل كبير في تجديد الدورة الدموية داخل فروة الرأس.
  • حافظي على الحالة النفسية و المزاجية لديكي وقومي بالحصول على أكبر قدر من ساعات النوم وحاولي أن تبتعدي عن الموضوعات التي تصيبك بالتوتر والقلق لأنه قد أثبتت الدراسات أن الحالة النفسية والمزاجية مسؤولة بشكل كبير جدا عن تساقط الشعر وعدم نموه. 
  • وأخيرا عليكي عند تمشيط الشعر إستخدام الفرشاة التي تحتوي على أسنان واسعة ستكون أفضل كثيرا من تلك التي تحتوي على أسنان ضيقة.

قد يهمك أيضا: فوائد زيت الجوجوبا للشعر و 3 طرق هامة لاستخدامه لشعرك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *