موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن عيد الام
هي مصدر العطف والحنان والعطاء لأبنائها

المقدمة: سنتحدث في هذا المقال عن موضوع تعبير عن عيد الام باعتباره أحد الأعياد التي يتم الاحتفال فيها بالأم لما لها من فضل كبير على أبنائها، حيث تعتبر هي مصدر العطف والحنان والعطاء لأبنائها، وفي هذا اليوم يقوم الأبناء بتقديم بعض الهدايا أو الاحتفال بشكل ما بالأم كنوع من أنواع التكريم لها ولدورها في حياتهم، ولا يقتصر هذا الحب من الأبناء أو التكريم على يوم واحد في السنة ولكن يجب أن يتم ذلك في جميع أيام السنة، اعترافًا بفضل هذا الكيان العظيم المسمى بـ”الأم” والذي كرمه الله عز وجل في جميع الأديان السماوية. 

موضوع تعبير عن عيد الام

عناصر موضوع تعبير عن عيد الام

  • تاريخ ظهور عيد الأم.
  • سبب تسمية عيد الأم بهذا الاسم.
  • أفكار للاحتفال بعيد الأم.
  • خاتمة موضوع تعبير عن الأم.

تاريخ ظهور عيد الأم

يرجع ظهور الاحتفال بعيد الأم إلى أوائل القرن العشرين حيث يتم الاحتفال فيه بدور الأم وتكريمها من أبنائها أو المجتمع، وترجع فكرة الاحتفال بالأم وتخصيص يوم لها في السنة إلى المفكرين في أوروبا وأمريكا حيث وجدوا إهمال بعض الأبناء لأمهاتهم من خلال إرسالهم إلى دور الرعاية بالمسنين دون السؤال عنهم وتخصيص عيد للأم يعتبر تذكرة لهم بضرورة السؤال عن أمهاتهم ورعايتهم الكاملة لهم.

advertisement

وبعد احتفال المجتمع الأوروبي والأمريكي بعيد الأم وتخصيص يوم لها في العام قامت الدول الأخرى بالمشي على نفس النهج وتخصيص يوم لها أيضًا للاحتفال بالأم وتكريمها، ويعتبر هذا الفعل من الأشياء المحمودة التي تحتسب للمجتمع الأوروبي على مر العصور والأزمان.

توجد بعض الدول التي يكون فيها اليوم المخصص للاحتفال بعيد الأم في شهر مارس، والبعض الآخر يحتفل به في شهر أبريل، كما يجب الذكر في موضوعنا عن عيد الأم أن هناك بعض الدول التي تحتفل به في شهر مايو.

يوجد اختلاف في التاريخ الخاص للاحتفال بعيد الأم من دولة لدولة كما يوجد اختلاف في الشهر أيضًا، حيث يتم الاحتفال بعيد الأم في الدول العربية في أول يوم من أيام فصل الربيع والذي يوافق يوم 21 مارس من كل عام.

تحتفل دولة النرويج بعيد الأم في اليوم الثاني من شهر فبراير، بينما يتم الاحتفال به في دولة الأرجنتين في اليوم الثالث من شهر أكتوبر، أما في دولة جنوب أفريقيا فيتم الاحتفال به في بداية شهر مايو، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي تحتفل بهذا اليوم في يوم الأحد الثاني من شهر مايو.

كان أول احتفال بعيد الأم في عام 1908 والذي تمت إقامته في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أقامته المواطنة الأمريكية آنا جارفيس لوالدتها بعد مماتها كنوع من أنواع التخليد لذكراها، ثم تم إنشاء جمعية تحمل نفس الاسم لتطالب الحكومة الأمريكية وقتها بضرورة تخصيص يوم في السنة للاحتفال بالأم.

سبب تسمية عيد الأم بهذا الاسم

  • تعود سبب تسمية عيد الأم بهذا الاسم إلى المواطنة الأمريكية آنا جارفيس التي أقامت جمعية دولية ليوم الأم في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1912م والتي قامت بمناداة الحكومة الأمريكية وقتها بتسمية يوم في السنة باسم mother’s day لتكريم الأمهات، وكان هذا الحدث شرارة بداية الاحتفال بعيد الأم في جميع أنحاء العالم.
  • قوبل طلب آنا جارفيس بالرفض من بعض الجهات الحكومية وبعض الأفراد في المجتمع الأمريكي خاصةً بعدما أُشيع أن آنا جارفيس تقوم بالسعي للحصول على يوم للأم من الحكومة الأمريكية لأغراض تجارية خاصة بها حيث تقوم بالاستفادة من وراء توزيع الكروت والبطاقات التي يتم تم توزيعها في هذا اليوم.
  • كما أن الحكومة الأمريكية لم تلتفت لما أُشيع عن آنا جارفيس في هذا شأن مطالبتها بتخصيص عيد للأم من الحكومة الأمريكية حيث قرر الرئيس الأمريكي وقتها وهو الرئيس ويلسون بتخصيص يوم في السنة للاحتفال بالأم ويعتبر واحدًا من الأعياد الرسمية بها والمُعترف به في القانون الأمريكي وأُطلق عليه يوم عيد الأم.

أفكار للاحتفال بعيد الأم

1- تحضير إفطار للأم

توجد العديد من الأفكار التي يتبعها بعض الأبناء للاحتفال بعيد الأم، والتي يمكن أن يشارك فيها الأب أبناءه، ومن ضمن هذه الأفكار تحضير فطور مميز ولذيذ في هذا اليوم من قبل الأبناء والأب قبل استيقاظ الأم من النوم مع إضافة تعليق مكتوب على ورقة أو علم بها كلمات شكر للأم.

advertisement

2- التواجد مع الأم في هذا اليوم

يمكن للأبناء الذين يعيشون في مكان آخر عن منزل الأم دعوة الأم على تناول وجبة الغداء أو العشاء عندهم أو التوجه بمنزل الأم مع أطفالهم وعمل طعام أو جلب وجبة معهم وتناولها مع الأم في بيتها، بالإضافة إلى التقاط بعض الصور التذكارية مع الأم في هذا اليوم.

3- شراء زهور جميلة للأم

يفضل بعض الأبناء جلب الزهور لأمهاتهم في هذا اليوم خاصةً الزهور التي تفضلها الأم من خلال شرائها من أحد الأماكن المخصصة لذلك وتنسيقها بشكل جميل، فالزهور هي لغة كل محب ولسان من يعجز عن التعبير عن امتنان شخص مهم في حياته.

4- إهداء الأم كارتًا ملونًا

يفضل بعض الأبناء في هذا اليوم إهداء الأم الكروت المرسوم عليها صور تعبر عن عيد الأم مكتوب عليها كلمات شكر وعرفان بجميلها سواء كانت الكتابة بواسطة الأبناء أو تكون جاهزة ومطبوعة مع الكارت وهي واحدة من أشهر الأفكار الخاصة بالاحتفال بعيد الأم.

5- الخروج في نزهة مع الأم

يقوم بعض الأبناء في هذا اليوم بالاشتراك في أحد الأماكن الخاصة بالاستجمام والاسترخاء من أجل أمهاتهم وإرسالهم إليه، وهذه الفكرة هي نوعٌ ما تحاول كسر الروتين والملل اليومي للأم إذا كانت من ربات البيوت.

advertisement

6- شراء هدية قيمة

يقوم بعض الأبناء بشراء بعض الهدايا العينية للأم في هذا اليوم مثل المجوهرات والمشغولات الذهبية، ويلجأ البعض الآخر لشراء العطور ومستحضرات التجميل أو الملابس التي تفضلها الأم.

7- مشاهدة فيلم أو مسرحية مع الأم

يمكن الاحتفال بعيد الأم أيضًا من خلال التجمع في منزل الأم ومشاهدة فيلم شيق ويُفضل أن يكون من الأنواع التي تُفضلها الأم، أو إقامة حفلة في منزل الأم، أو اصطحاب الأم لحفلة موسيقية في الأوبرا أو أي مكان آخر أو السينما لمشاهدة فيلم جديد من نوعية الأفلام التي تُفضلها الأم.

8- زراعة الزهور في حديقة الأم

يقوم بعض الأبناء بزراعة الورود ونباتات الزينة التي تحبها الأم في الحديقة الخاصة بمنزلها كنوع من أنواع الاحتفال بعيد الأم وتكريمها في هذا اليوم.

9- عمل فيديو لذكريات الأسرة وعرضه

يقوم بعض الأبناء بعمل فيديو يتم فيه جمع كافة الصور الخاصة بالعائلة وبها الأم مع أبنائها بشكل منظم ومرتب مع إضافة موسيقى مناسبة له وعرضه في وجود الأم، بالإضافة إلى إضافة كلمات شكر من الأبناء في نهاية هذا الفيديو وسرد ذكرياتهم الجميلة مع أمهم.

خاتمة موضوع تعبير عن عيد الام

في ختام موضوع تعبير عن عيد الام يجب التنويه على أم الأم لا تنتظر من أبنائها تكريمًا أو عرفانًا بجميلها عليهم ولا تنتظر منهم الهدايا الباهظة الثمن منهم في هذا اليوم، فالغرض الحقيقي من وراء الاحتفال بعيد الأم هو التذكر الدائم للأبناء بأمهاتهم ودورها الكبير في حياتهم وأن الأم لا تنتظر مقابلًا لعطائها نحو أبنائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *