موضوع تعبير عن حرب أكتوبر المجيدة ١٩٧٣بالعناصر والمقدمة والخاتمة

سنتحدث في هذا المقال عن واحدة من أهم الحروب العربية الإسرائيلية التي دارت في القرن الماضي، حيث سنقوم بكتابة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر والتي جمعت بين كلٍ من سوريا ومصر ضد إسرائيل، وكان ذلك في السادس من أكتوبر عام 1973م والموافق ليوم العاشر من شهر رمضان.

وعُرفت هذه الحرب بعدة أسماء منها حرب أكتوبر أو العاشر من رمضان في مصر، وحرب تشرين التحريرية عند السوريين، وحرب يوم الغفران كما يُطلق عليها الإسرائيليون، بينما كانت نهاية هذه الحرب في الرابع والعشرين من نفس الشهر عام 1973م، وفق اتفاق تم بين الطرفين العربي والإسرائيلي ينص على وقف إطلاق النار نهائيًا.

حرب أكتوبر المجيدة ١٩٧٣
حرب أكتوبر المجيدة ١٩٧٣

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

عناصر موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

  • مقدمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر.
  • عبور الجيش المصري خط بارليف في حرب أكتوبر.
  • ثغرة الدفرسوار.
  • الموقف العربي من حرب أكتوبر.
  • انتهاء حرب أكتوبر.
  • خاتمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر.

مقدمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر 

قامت حرب أكتوبر من أجل استرداد الأراضي المصرية والسورية التي احتلتها إسرائيل في عام 1976م وليس لشن هجوم على دولة أخرى وترويع مواطنيها أو الاستيلاء على أراضيها بالقوة، حيث قامت إسرائيل وقتها بشن عدة غارات جوية على العديد من الأراضي العربية منها هضبة الجولان في سوريا، وسيناء في جمهورية مصر العربية. 

قامت القوات العربية ومنها مصر بسحب قواتها من هذه المناطق بعد استشهاد عدد كبير من هذه القوات أثناء قيام إسرائيل بهذه الغارات، ثم احتلت إسرائيل بعدها هذه الأراضي منذ ذلك التاريخ حتى قيام حرب أكتوبر المجيدة والتي يكتب عنها الكثير من الطلاب حتى الآن في المدارس، حيث أصبحت من المواضيع الشائعة التي تأتي في امتحانات المراحل الدراسية المختلفة، والتي يُطلب فيها من الطالب كتابة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر.

عبور الجيش المصري خط بارليف في حرب أكتوبر

قامت القوات الإسرائيلية بعد احتلال سيناء في عام 1967م ببناء مانع أو ساتر دفاعي بطول الجهة الشرقية من قناة السويس، وهنا يجب وصف خط بارليف عند التحدث عن موضوع تعبير عن حرب أكتوبر فهو عبارة عن ساتر ترابي يتراوح ارتفاعه ما بين 20 إلى 22 م، بالإضافة إلى وجود مواقع دفاعية به بها قوات إسرائيلية وأسلحة.

وكان الهدف من وراء بناء هذا الساتر هو حماية القوات الإسرائيلية من أي هجوم مصري عليها ومنع عبورها للضفة الشرقية من القناة، وترجع تسمية هذا الساتر بهذا الاسم إلى قائد عسكري في القوات الإسرائيلية وهو حاييم بارليف، بينما تبلغ تكلفة بناء هذا الساتر حوالي 500 مليون دولار أمريكي.

قامت القوات الإسرائيلية بتزويد خط بارليف بأنابيب ممتدة في مياه القناة مزودة بمادة النابالم الحارقة لإحداث حريق شديد في حالة محاولة القوات المصرية عبور القناة، وادعت إسرائيل وقتها أن خط بارليف خط حصين لا يُمكن اختراقه والذي جاء عكس ذلك في حرب أكتوبر المجيدة، حيث قامت القوات المصرية بسد هذه الأنابيب قبل عبور قواتها للقناة، ثم قامت القوات بعدها بهدم هذا الساتر الترابي والدخول للضفة الشرقية من القناة في مدة زمنية قصيرة وهي ست ساعات مُستخدمين في ذلك خراطيم المياه، وكان صاحب فكرة استخدام خراطيم المياه في حرب أكتوبر هو اللواء المهندس باقي زكي يوسف.

ثغرة الدفرسوار

يجب تعريف ما هي الثغرة في الحروب قبل التحدث عن ثغرة الدفرسوار في موضوع تعبير عن حرب أكتوبر، فالثغرة هي مكان ما بين قوتين أو مكانين يقوم بفعله أحد هذه القوات الداخلة في الحرب ضد القوات المتقدمة نحوه بهدف إحداث ضعف لقوة هذه القوات المتقدمة سواء نفسيًا أو عسكريًا.

تم تنفيذ ثغرة الدفرسوار من قِبل ثلاث مجموعات من القوات الإسرائيلية بقيادة شارون، وهي مجموعة شارون والتي تتكون من لواءين مُدرعين ولواء مظلات، أما المجموعة الثانية فهي مجموعة برن وإبراهام أدان والتي تتكون من لواءين مُدرعين، بينما المجموعة الثالثة كانت تُسمى كلمان ماجن والتي تتكون من لواءين مُدرعين ولواء ميكانيكي، وقامت هذه المجموعات بالتسلل والدخول إلى الضفة الغربية من قناة السويس ودمرت بعض منصات الصواريخ للقوات المصرية من طراز سام 2 و3 السوفيتية الصُنع.

يجب ذكر الأسباب التي أدت لقيام إسرائيل بهذه الثغرة عند كتابة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر حيث كان الهدف من قيامها بذلك هو تخفيف الضغط على القوات الإسرائيلية من هجمات الجيش السوري في هضبة الجولان، بالإضافة إلى تعزيز موقف القوات الإسرائيلية قبل إصدار قرار إيقاف إطلاق النار بين الجانب العربي والإسرائيلي من خلال إضعاف قوة الجيش المصري حتى لا يكون هو مُتصدر المشهد أو صاحب الانتصار بعد انتهاء الحرب.

الموقف العربي من حرب أكتوبر

يجب التحدث عن بعض مواقف الدول العربية في موضوع تعبير عن حرب أكتوبر والتي تعتبر مواقف تاريخية داعمة للقوات المصرية والسورية في حربها ضد إسرائيل من أجل استرداد أراضيها المحتلة، فمثلًا قامت العراق بإرسال شحنة طيارات جوية والتي بلغ عددها 20 طائرة من نوع هوكر هنتر في مارس 1973م.

قامت القوات السورية بالإشتراك مع الجيش المصري بشن هجوم مُتزامن على القوات الإسرائيلية في كلٍا من سيناء وهضبة الجولان السورية حتى نهاية حرب أكتوبر، بالإضافة إلى إرسال القوات السورية عدد ثلاث ألوية مُشاة وفرقتين مُدرعتين وعدد من الطائرات الحربية إلى الجيش المصري لمُساعدته في هجماته ضد إسرائيل في سيناء.

يجب التحدث عن الموقف السعودي في موضوع تعبير عن حرب أكتوبر والتي قامت وقتها بوقف تصدير البترول إلى دول أوروبا وأمريكا لدعمها إسرائيل، بالإضافة إلى إرسالها حوالي 20 ألف جندي للقوات السورية عبر جسر جوي لدعمها في حربها ضد إسرائيل.

قامت دولة الإمارات العربية أيضًا بوقف تصدير البترول للدول الأوربية وأمريكا لدعمها إسرائيل كنوع من أنواع الضغط على هذه الدول، وهو موقف يجب أن يتم ذكره في التاريخ، وأيضًا يجب ذكره عند كتابة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر.

انتهاء حرب أكتوبر

قامت الولايات المتحدة الأمريكية بدعم إسرائيل عسكريًا في هذه الحرب بعد تكبدها خسائر ضخمة في الأرواح والمعدات العسكرية في حرب أكتوبر ولذلك أدرك الرئيس المصري وقتها محمد أنور السادات أنه يُحارب أمريكا وليس إسرائيل وأنه لن يستطيع الصمود طويلًا أمامها خاصةً بعد تخلي الاتحاد السوفيتي عن إمداده بالأسلحة والمعدات العسكرية اللازمة لاستمراره في هذه الحرب وهو ما يجب ذكره عند كتابة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر.

وافق الرئيس المصري محمد أنور السادات على قرار وقف إطلاق النار بين الطرف المصري والإسرائيلي في 22 أكتوبر عام 1973م  وكان ذلك وقف إطلاق النار الاول بين الطرفين.

يجب التحدث في موضوع تعبير عن حرب أكتوبر عن خرق وعدم التزام القوات الإسرائيلية بقرار وقف إطلاق النار حيث قامت بمحاولة الدخول واحتلال مدينة السويس، ولكن قُوبلت وقتها بمقاومة شعبية من ساكني المحافظة بالإضافة إلى قوات الجيش والشرطة مما جعلها تنسحب مرة أخرى خارج المدينة و تمتثل لقرار وقف إطلاق النار مرة ثانية.

تم الاتفاق على إجراء محادثات ومفاوضات بين الطرفين المصري والإسرائيلي برعاية الولايات المتحدة الأمريكية لبحث سُبل كيفية سحب القوات الإسرائيلية من الأراضي المصرية التي احتلتها، بالإضافة إلى وصول الإمدادات الغذائية والدوائية للجيش الثالث المصري بعد تطبيق قرار وقف إطلاق النار بين الطرفين.

خاتمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

وفي ختام أي موضوع تعبير عن حرب أكتوبر يجب معرفة أن هذه الحرب انتهت  بتوقيع اتفاقية السلام بين الطرفين المصري والإسرائيلي عام 1979م  برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تم الاتفاق فيها على إنهاء الحرب بين الطرفين والعيش في سلام فيما بينهما، بالإضافة إلى استرداد الجانب المصري كافة أراضيه المحتلة من الجانب الإسرائيلي بعد سحب الأخيرة لقواتها العسكرية والمدنيين من هذه الأراضي، وإقامة العلاقات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية الجيدة بين الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *