موضوع تعبير عن بر الوالدين بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن بر الوالدين
يجب على الأبناء الاهتمام بالوالدين والعناية بهم

المقدمة: في هذا المقال سنتحدث عن موضوع تعبير عن بر الوالدين حيث يعتبر بر الوالدين أحد أهم الأوامر التي أمرنا الله بها عز وجل وذلك دليلًا على أهمية الوالدين في حياة الأبناء والعكس أيضًا، فقد أمر الله سبحانه وتعالى بضرورة الطاعة والإحسان إلى الوالدين في كل شيء ما عدا الشرك به، فيجب على الأبناء الاهتمام بالوالدين والعناية بهم وتقديم كل فروض الطاعة والولاء لهما سواءً في الصغر أو الكبر، وذلك لأن جزاء الإحسان هو مثله، حيث قدم الوالدين كل ما لديهما من غالٍ ونفيسٍ من أجل أولادهما فوجب على الأبناء رد هذا المعروف ولو جزءًا بسيطًا منه.

موضوع تعبير عن بر الوالدين

عناصر موضوع تعبير عن بر الوالدين

  • أهمية وفضل بر الوالدين.
  • كيفية بر الوالدين.
  • كيفية تربية الأبناء على بر الوالدين.
  • خاتمة موضوع تعبير عن بر الوالدين.

أهمية وفضل بر الوالدين

  • لبر الوالدين أهمية عظمى وفضل كبير في حياة كلٍ من الآباء والأبناء وهو ما سنتحدث عنه في موضوعنا عن بر الوالدين، ويعتبر ابتغاء رضاء الله أحد أهم الفضائل التي يحصل عليها الإنسان نتيجةً لبر الوالدين، حيث يقوم الشخص ببر والديه من أجل التقرب إلى الله من خلال الامتثال لأوامره والتي من ضمنها حسن الطاعة والإحسان للوالدين وبرهما.
  • يعتبر بر الوالدين أحد أهم وأفضل الطرق والأساليب لدخول الجنة وذلك اقتداءً برسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما أوصى ببر الوالدين وشدد على ذلك أيضًا.
  • لبر الوالدين فضلٌ كبيرٌ في زيادة الرزق وتوسيعه، وأيضًا زيادة وبركة العمر، فمن يريد سعةً في رزقه وزيادة في عمره فعليه ببر والديه وطاعتهما وتوفير كل سبل الراحة لإسعادهما.
  • لبر الوالدين فضلٌ كبيرٌ في غفران الذنوب والتقرب إلى الله، كما أن بر الوالدين يكون شفيعًا للعبد عند ربه ويكون جواز مروره من باب الجنة بإذن الله.

كيفية بر الوالدين

1- الدعاء

توجد العديد والكثير من الطرق التي يمكن من خلالها بر الوالدين، ومن أهم هذه الطرق هي الدعاء الدائم للوالدين سواء كانا أحياءً فيدعوا لهما بصلاح الحال ودوام الصحة والعافية والهداية وحسن الخاتمة أو كانا أموات فيدعوا لهما بالرحمة والمغفرة ودخول الجنة.

2- الصدقة الجارية

توجد طريقة أخرى لبر الوالدين خاصة الأموات منهم، وهي التصدق على أرواحهم من خلال إنشاء وقف للأعمال الخيرية باسمهما مثل بناء مسجد أو دار للأيتام أو سبيل للمياه، وتعتبر هذه الطريقة من أفضل طرق بر الوالدين التي تنفعهما في الآخرة، حيث لا يبقى للإنسان بعد مماته في دنياه سوى الولد الصالح والعلم الذي أفاد به غيره والصدقة.

3- المزاح وإدخال السرور على الوالدين

توجد أيضًا طريقة أخرى لبر الوالدين وهي الترويح عنهم في أي وقت خاصةً الأوقات الحزينة أو الصعبة التي يمر بها الوالدين من خلال إلقاء النكت والحكايات المضحكة، وربما بصغائر الأمور يبلغ الإنسان مبلغًا عظيمًا عند رب العالمين.

4- احترام الوالدين وتقديرهما

يعتبر احترام الوالدين وتوقيرهم من أهم الطرق التي يجب أن يتبعها الفرد في بره لوالديه، كما يفضل المبالغة في طريقة احترامهم وتوقيرهم من خلال تقبيل رؤوسهم وأيديهم في كل وقت وفي أي مكان، وليس في هذا الأمر تقليل من شأن الإنسان أبدًا، فمهما بلغ الأبناء مبلغًا عظيمًا في الدنيا فهذا من فضل الله سبحانه وتعالى عليهم ونتيجةً لجهد وتعب الوالدين.

5- ذكر فضائل الوالدين

يجب الذكر في موضوع تعبير عن بر الوالدين أهمية مدح وذكر محاسن وفضل الوالدين على الأبناء سواء كان هذا الفضل ماديًا أو معنويًا، حيث تعتبر هذه الطريقة من أكثر الأمور التي تسعد الوالدين خاصةً في كبرهما، فمن يعترف بفضل الناس يعترف الناس بفضله ويحبوه.

6- الإنصات واحترام آراء الوالدين

يجب على الأبناء أن يهتموا بقضاء حاجة الوالدين ومعرفة احتياجاتهم في معظم أمور الحياة من أجل تلبيتها كما فعلوا هم مع الأبناء في صغرهم، أيضًا الحرص الدائم على أخذ مشورتهم في كل خطوة مثل الزواج أو الدراسة من أهم الطرق لبر الوالدين.

7- عد الاستهزاء بكلام الوالدين

يجب احترام الوالدين أثناء التحدث مع الأبناء وعدم مقاطعتهم أو الاستهزاء بكلامهم، بالإضافة إلى إبداء حسن الاستماع الجيد لهما حيث تعتبر هذه الطريقة من أفضل طرق بر الوالدين ونيل رضاهما.

8- صلة الرحم

يجب على الأبناء خاصةً الذين يعيشون في مكان آخر أو سكن آخر بعيدًا عن الوالدين صلة رحم والدهما من خلال الزيارات المستمرة والسؤال عنهما، وأيضًا الاتصال الدائم بهما في حالة عدم استطاعة الأبناء زيارة الوالدين بسبب بُعد المسافة أو ظروف العمل حيث ينم هذا السلوك على اهتمام الأبناء بآبائهم والحرص على ودهم وحبهم لهم.

يعتبر التراجع عن يمين أو قسم قام به الأبناء وكان ذلك سببًا في إلحاق الضرر أو غضب الوالدين أحد أساليب رضا الوالدين ونيل رضاهما وذلك ما لم يُخالف هذا القسم أو اليمين أوامر الله أو يكون من وراء التراجع عنه فعل معصيةٍ ما.

يجب على الأبناء تلبية نداء الوالدين في أي وقت وتحت أي ظروف وذلك كنوع من أنواع إظهار بر الأبناء بهما وطلب رضاهما.

يمكن للأبناء أداء بعض الفرائض أو العبادات التي لم يستطع الآباء القيام بها سواء كانوا أحياءًا أو أمواتًا مثل أداء فريضة الصيام أو فريضة الحج والعمرة.

كيفية تربية الأبناء على بر الوالدين

  • توجد العديد من الطرق والأساليب التي يمكن اتباعها مع الأطفال والصغار حين حثهم وتربيتهم على كيفية بر الوالدين، ولعل أهم أساليب تربية الأبناء على بر الوالدين هو وجود قدوة ومثال حي أمامهم على ذلك من خلال مشاهدة ومشاركة الأطفال لذلك لفهم فضل بر الوالدين وكيفية عمل ذلك.
  • يجب على الآباء احترام آبائهم أمام أبنائهم من خلال خفض الصوت عند التحدث إليهم والاستماع الجيد لهم، بالإضافة إلى معاملتهم بطريقة لائقة ومحترمة خاصة أمام الأبناء لحثهم وتربيتهم على بر الوالدين كما هم يفعلوا.
  • يجب على الآباء إظهار الاحترام لوالديهم أمام الأبناء عن طريق تقبيل الرأس أو اليد، وأيضا تعليم الأطفال أو الأبناء القيام بذلك مع آبائهم، بالإضافة إلى قيام الأباء بصلة رحم وزيارة الوالدين واصطحاب أبنائهم معهم أثناء ذلك خاصةً في المناسبات مثل الأعياد وجلب الهدايا لهم.
  • يمكن للأباء تربية أبنائهم على بر الوالدين من خلال القراءة وشراء الكتب والقصص التي تحكي وتحث على كيفية وأهمية بر الوالدين.
  • إشراك الأطفال مع الأبناء في التفكير والبحث عن أفكار لإدخال السعادة والسرور على الوالدين أو الأجداد، وحث الأبناء على ضرورة السؤال عن والديهم والاتصال بهم هاتفيًا من وقت لآخر.

خاتمة  موضوع تعبير عن بر الوالدين

في ختام موضوع تعبير عن بر الوالدين يجب التنويه على أن بر الوالدين هو شيءٍ أمر به الله وحث عليه في جميع الأديان السماوية اعترافًا بفضل الآباء على أبنائهم وكنوع من أنواع العرفان بالجميل ورده للوالدين، بالإضافة إلى أن بر الوالدين واحدة من أفضل الطرق للتقرب إلى الله ودخول الجنة، كما أن عقوق الوالدين وعدم طاعتهما وإغضابهما من أكبر الكبائر التي نهانا عنها الله والتي لها أثر جلل على الأبناء في الدنيا والآخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *