موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن النظافة
أحد أهم ركائز الحياة الإنسانية على الإطلاق

كيف نكتب موضوع تعبير عن النظافة ؟ هذا السؤال يتردد هذه الأيام على ألسنة الكثيرين خاصة أولياء الأمور لطلبة المرحلة الابتدائية، فقد طلبت وزارة التربية والتعليم من أبناءهم القيام بعمل أبحاث في موضوعات متعددة والتي أحدها هو النظافة، فإننا اليوم بصدد التعرف على كيفية القيام بكتابة موضوع تعبير عن النظافة وهو أمر قد يساعد أبناءنا الطلاب في موضوع البحث الذي ربما يعملون عليه.

موضوع تعبير عن النظافة

عناصر موضوع تعبير عن النظافة

  • مقدمة موضوع تعبير عن النظافة
  • النظافة في الإسلام
  • النظافة كنز لا يقدر بثمن
  • خاتمة موضوع تعبير عن النظافة

مقدمة وضوع تعبير عن النظافة

لو كان الأمر بيدي واستطاع قلمي أن يعبر عن مدى أهمية ما سوف يخطه فوق هذه الأوراق لكتبت العديد من الصفحات، ولرتبت العديد والعديد من الورقات، ولجلبت الكثير والكثير من المعاني التي لربما تعبر عن أهمية النظافة في حياتنا اليومية كأفراد وكأُسر بل ومجتمعات.

advertisement

ولهذا دعوني أقول لكم أننا بصدد الحديث عن أحد أهم ركائز الحياة الإنسانية على الإطلاق، فهيا بنا نتعرف سوياً ونتطرق إلى كتابة موضوع تعبير عن النظافة نوضح فيه مدى أهمية النظافة و قيمتها و ضرورة التزامنا بها

النظافة في الإسلام

قيمة كبيرة رصدها الإسلام الحنيف عن قيمة النظافة، حيث أنه قرنها بالإيمان كما يقال أنه جاء في حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حيث قال ” النظافة من الإيمان ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى الرغم من عدم ثبوت صحة هذا الحديث إلا أنه يوضح مدى قيمة النظافة التي حث عليها الإسلام في الكثير من الأمور الحياتية لنا.

ولعل أبرزها الحث على الوضوء خمس مرات يومياً بما في ذلك من غسل الأعضاء التي هي أكثر عرضةً للتلوث، مثل غسل اليدين والوجه والاستنشاق والمضمضة إضافة إلى استعمال السواك.

كما شرع غسل اليدين قبل تناول الطعام وبعده، وحث على وجوب الطهارة يوم الجمعة والتي هي أشمل وأعم أنواع النظافة الشخصية، حيث جاء في الحديث في رواية البخاري ومسلم – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” حق على كل مسلم أن يغتسل كل سبعة أيام يوماً، يغسل فيه رأسه وجسده ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وإذا حاولنا التطرق إلى قيمة النظافة في الإسلام فلن يسعنا هذا الموضوع لاستيعاب كل النقاط التي حث فيها الإسلام على النظافة.

النظافة كنز لا يقدر بثمن

حقاً إننا حين نكتب موضوع تعبير عن النظافة فيجب أن نوضح كم هي شيء غالي، وكيف يجب أن يشعر الجميع أن النظافة كنز لا يقدر بثمن، فعلى سبيل المثال انظروا لما نعانيه هذه الأيام من انتشار وباء فيروس الكورونا، والذي أصبحت أولى طرق الدفاع عن تلقي العدوى جراء هذا المرض هي الحرص الشديد على العناية بالنظافة الشخصية وعلى رأسها غسل اليدين جيداً.

advertisement

ولعلنا في ظل هذه الأزمة التي تضرب العالم أجمع نعلم مدى أهمية النظافة وكم هي غالية، وكم نحن في حاجة إلى جعل النظافة أحد أهم أولوياتنا في حياتنا اليومية.

خاتمة موضوع تعبير عن النظافة

مما سبق ذكره فيما قمنا بطرحه بين سطور هذا المقال نستخلص أن النظافة كنز لا يقدر بثمن، ونعمة لا نستطيع شكر نتيجتها إذا حافظنا عليها، وهي نعمة لأن الله جميل يحب الجمال وأمرنا أن نحيا دائماً بالنظافة.

فالمسلم لا يكون إلا نظيف ولا يصلي إلا نظيف ولا يأكل إلا نظيف، ولعل الغاية من أن نخوض تجربة كتابة موضوع تعبير عن النظافة هي أن نصل إلى تذكير الكثيرين بقيمة النظافة، فهيا بنا جميعاً نخبر كل من حولنا عن قيمة النظافة ونشجع فيهم و في أنفسنا أن نجعل النظافة قيمة مجتمعية وعادة شخصية يطبقها الجميع.

advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *