موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد بالعناصر والمقدمة والخاتمة

يعني العام الدراسي الجديد الكثير للطلاب، حيث يُعتبر بمثابة انتقال لمرحلة أو صف دراسي جديد، مما يُجدد من همة ونشاط هؤلاء الطلاب لوضع خطة للدراسة، وتنظيم الوقت من أجل اجتياز هذا العام، كما يطلب الكثير من المدرسين من الطلاب في بداية العام الدراسي كتابة موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد، لمعرفة أهدافهم في هذا العام، وكيف استقبلوه أيضًا.

موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد

عناصر موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد

  • مقدمة عن العام الدراسي الجديد
  • نصائح للعام الدراسي الجديد
  • استقبال العام الدراسي الجديد
  • خاتمة موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد

مقدمة موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد

يشعر معظم الطلاب ببعض المشاعر المتناقضة عند دخولهم العام الدراسي الجديد، حيث ينتابهم شعور الفرح والحماس الناتجين عن عودة مقابلة أصدقاء العام الماضي مرة أخرى، والتعرف على زملاء دراسة ومدرسين جُدد، وعلى النقيض يشعر الطالب أيضًا ببعض المشاعر السلبية التي تذكرهم بالتعب والمجهود البدني والنفسي الذين تعرضوا لهما أثناء الدراسة في العام الماضي.

advertisement

يجب على الآباء تحفيز أبنائهم عند دخولهم عامهم الدراسي الجديد من خلال تعريفهم عن مدى أهمية العلم، وأن طلب العلم فريضة، بالإضافة إلى مساعدة الطالب على اكتساب بعض العادات والسلوكيات الايجابية التي تساعده في عامه الجديد.

نصائح للعام الدراسي الجديد

توجد مجموعة من النصائح التي يجب على الطلاب اتباعها منذ أول يوم في العام الدراسي الجديد، وهي:

  • تحديد موعد للنوم والاستيقاظ أيضًا، حيث من المهم أن يذهب الطالب إلى النوم مبكرًا، ويأخذ قسطًا كافيًا من النوم لمواصلة يومه الدراسي بشكل جيد، كما يجب على الطالب الاستيقاظ مبكرًا أيضًا، ليستعد للذهاب إلى المدرسة من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تمده بالطاقة والحيوية أثناء يومه الدراسي، وتناول وجبة الفطور قبل الذهاب للمدرسة.
  • البُعد عن أي مشاعر سلبية، خاصةً التي تختص بالشعور بالتعب والإرهاق الناتجين عن عودة الدراسة، ويُمكن استبدال ذلك بالشعور بالفرح والسعادة لمقابلة أصدقاء الدراسة مرة أخرى، والتعرف على أصدقاء ومدرسين جُدد، ومعرفة معلومات جديدة.
  • تنظيم الوقت، من خلال وضع برنامج يومي لتنظيم الوقت بين الدراسة والراحة والذهاب للمدرسة، وممارسة هواية معينة لكسر الشعور بالملل واستعادة النشاط.
  • وضع جدول للمذاكرة، حيث يجب على الطالب وضع جدول للمذاكرة منذ أول يوم في العام الدراسي، حتى لا تتراكم الدروس والواجبات عليه، ويشعر بعد فترة من ذلك بالإحباط والملل وقلة النشاط.
  • مذاكرة جميع المواد بنفس درجة الاهتمام، ولا يجب تفضيل مذاكرة مادة على حساب مادة أخرى، حتى لا تتراكم دروس هذه المادة، فيجب على الطالب عمل توازن بين المواد.
  • دراسة أخطاء العام الماضي، وتجنب الوقوع فيها في العام الدراسي الجديد، من خلال إيجاد حلول لها، أو تجنب أسباب الوقوع فيها.
  • الحرص على تعلم واكتساب مهارات جديدة في العام الدراسي غير الدراسة، مثل الاشتراك في الأنشطة الاجتماعية والرياضية بالمدرسة.
  • الحرص على الاستمرار في الدراسة طوال العام بنفس حماس بداية العام، ولا يجب على الطالب أن يعطي لنفسه مجالًا للتكاسل أو تأجيل الأعمال الدراسية حتى لا يفقد هذا الحماس.
  • الحرص على تناول طعام صحي، وشرب الكثير من الماء والسوائل المفيدة مثل الأعشاب، والبعد عن شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة، وذلك لحصول الطالب على الطاقة اللازمة له لاستكمال يومه الدراسي بشكل جيد، واستيعاب ما يدرسه.
  • يجب على الطالب مكافأة نفسه عند القيام بالواجبات ومذاكرة دروسه أولًا بأول، وذلك من خلال لعب ألعاب يُفضلها الطالب، أو الاستماع للموسيقى أو مشاهدة شيء مُفضل بالتلفاز. 
موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد
موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد

استقبال العام الدراسي الجديد

توجد بعض النصائح التي يجب على الطالب والأسرة اتباعها عند استقبال عام دراسي جديد، مثل:

  • مراجعة الدروس الخاصة بالعام الماضي مع الوالدين أو أصدقاء الدراسة، وخاصةً المتعلقة بما سيدرسه الطالب في عامه الجيد.
  • تهيئة الطالب للعام الدراسي الجديد نفسيًا وجسديًا، وذلك من خلال الذهاب للنوم مُبكرًا حتى يستيقظ مبكرا مثلما يحدث أيام الدراسة.
  • شراء لوازم المدرسة والدراسة مثل الزي الرسمي، وحقيبة المدرسة والأدوات المكتبية، كما يجب عدم المبالغة في شراء مثل هذه الأشياء، والاكتفاء بما هو ضروري، حتى يتم تعويد الطالب على أن المدرسة مكان لتلقي العلم دون شراء مستلزمات كثيرة وباهظة الثمن، والتركيز الأساسي من الدخول في عام دراسي جديد هو تلقي العلم فقط.
  • تغيير بعض العادات السيئة التي يتبعها الطالب، وعقد النية على التغيير للأفضل في العام الدراسي الجديد، واكتساب بعض العادات الجيدة مثل تكوين صداقات مع طلاب جيدين، والتعامل الجيد مع المدرسين، والذهاب للمكتبة المدرسية من وقت لآخر ومطالعة الكتب الموجودة بها.

خاتمة موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد

في الختام، يجب أن ننوه على أن العام الدراسي الجديد فترة هامة في حياتنا، فيجب أن نستقبله بنفوسٍ سعيدة، ونستمتع بما فيه، كما أن تكوين صداقات جديدة في هذا العام سوف يكون له دور كبير في الاستمتاع بالعملية التعليمية.

الأصدقاء الجيدين هم المحرك الأساسي للشخص، فمن كانت صحبته جيدة فقد وضع قدمه على بداية الطريق الصحيح، ومن كانت صحبته غير ذلك فهو يضر نفسه كثيرًا.

advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *