موضوع تعبير عن السلام بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن السلام
والسلام كلمة عكسها العنف والتوتر أو حالة الحرب

المقدمة: سنتحدث في هذا المقال عن موضوع تعبير عن السلام حيث يعتبر السلام حالة من الهدوء والطمأنينة التي يعيشها الإنسان أو مجتمع أو دولة ما، والسلام كلمة عكسها العنف والتوتر أو حالة الحرب التي تعيشها الدول أو المجتمعات، ولا يشعر بقيمة وأهمية السلام إلا من عاش أوقاتًا بها توتر وأعمال عنف وحروب ولذلك تجنح معظم الشعوب والدول إلى إقامة السلام فيما بينها، فالعيش في سلام وهدوء يؤدي إلى تطور ونمو هذه المجتمعات والدول وخلق جو ملائم للإنتاج والتقدم.

موضوع تعبير عن السلام 

عناصر موضوع تعبير عن السلام

  • الأركان الأساسية لإقامة السلام.
  • موانع إقامة السلام.
  • أهمية إقامة السلام.
  • أنواع السلام.
  • خاتمة موضوع تعبير عن السلام.

الأركان الأساسية لإقامة السلام

توجد العديد من الأركان الأساسية التي يجب أن تتوفر في أي مجتمع أو أي إدارة سياسية لتحقيق السلام وإقامته ومنها الإدارة الحكيمة للتعدد في المجتمع، فلا يوجد أي مجتمع لا توجد به بعض الاختلافات سواء في العرق أو الدين أو الاتجاهات الثقافية والسياسية، وعلى الإدارة السياسية في هذا المجتمع تحقيق مبدأ المساواة والعدل في حقوق أفراد المجتمع الواحد بغض النظر عن هذه الاختلافات الموجودة فيما بينهم خاصةً الأقليات منهم.

advertisement

1- الحرية لكافة مواطني الدولة

يتم تحقيق السلام في المجتمعات التي توجد بها بعض الاختلافات في العرق والدين والاتجاهات السياسية من خلال ترك مساحة لكل فئة منهم لممارسة طقوسهم الدينية أو الثقافية أو السياسية وذلك بحرية تامة دون مخالفة القوانين التي تحث على عدم إلحاق الأذى أو الضرر بأفراد المجتمع أو الدولة جراء ممارسة هذه الطقوس، وهذه الحرية هي أبسط حقوق المواطنين الواجبة على الدولة.

2- المساواة بين فئات الشعب

تأتي أهمية المساواة في الحقوق بين أفراد المجتمع المختلفة من حيث العرق أو الدين أو السياسية إلى إخماد نار الفتنة فيما بينهم، حيث تنتشر نار الكراهية والحقد بين أفراد المجتمع  نتيجة تفضيل أو ترك مساحة للتعبير لفئة منهم عن الأخرى مما ينتج عنه حروب داخلية وصراعات يمكن أن تؤدي إلى هدم الدولة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا.

يجب ذكر في موضوع تعبير عن السلام أهمية تحقيق العدل والمساواة أمام القانون بين أفراد المجتمع الواحد سواء في إصدار الأحكام أو اللجوء إلى القانون دون تكبد أعباء زيادة عن المتبع وهو أحد اهم الأركان التي يرتكز عليها السلام في الدول والمجتمعات.

وركن المساواة بين أفراد المجتمع أمام القانون يكون من خلال تطبيق العدل على جميع فئات المجتمع بغض النظر عن انتمائاتهم الدينية أو العرقية أو المذهبية أو حتى انتمائاتهم السياسية والاجتماعية مما يحقق ذلك السلام بين هؤلاء الأفراد وإخماد نار الفتنة والكراهية فيما بينهم.

3- العدل والإصلاحات في شتى مجالات الحياة

يعتبر الحكم السليم والعادل أحد الأركان الأساسية لتحقيق السلام في المجتمع وذلك من خلال تحقيق الديمقراطية في الحكم ومحاربة الفساد وحصول الأفراد على حقوقهم كاملةً دون تمييز فيما بينهم نتيجة أي اختلاف في الدين أو العرق أو المذهب، بالإضافة إلى تقديم كافة الخدمات اللازمة والضرورية للعيش الكريم لأفراد المجتمع من تعليم وصحة ووسائل مواصلات وسكن مناسب، أيضًا تشجيع أفراد المجتمع على الاشتراك والتطوع في مجال العمل العام والأعمال الخيرية من أهم أساليب الحكم السليم التي تحقق السلام في المجتمعات.

موانع إقامة السلام

  • توجد العديد من الموانع والمعوقات التي تعيق إقامة وتحقيق السلام في المجتمعات مثل الصراعات التي تقوم بين الدول الكبرى في العالم والتي تعترض على أي قرار يختص بتحقيق السلام في مكان ما مثل حق الفيتو أو الاعتراض التي تستخدمه الدول الكبري في مجلس الأمن، حيث تنظر هذه الدول لتحقيق مصالحها الخاصة دون النظر للصالح العام من تحقيق السلام في العالم أو مكان ما.
  • يلعب التعصب والتطرف الديني أو العرقي أو المذهبي دورًا كبيرًا في إعاقة تحقيق السلام في المجتمعات، حيث ينتج عن هذا التطرف أو التعصب بث روح الكراهية والبغض بين أفراد المجتمع الواحد، وإشعال نار الفتنة والصراعات فيما بينهم مما يؤدي ذلك إلى استخدام العنف وقيام الحروب الداخلية التي تقضي على إقامة السلام بين أفراد المجتمع الواحد، وقد تحدث الفرقة المذهبية بفعل أشخاص من خارج الدولة بغرض تدمير الهيكلة الداخلية للعلاقات الاجتماعية داخل المجتمع الواحد.
  • تسعى بعض الدول الكبرى إلى إعاقة السلام وتدميره في بعض الأماكن أو الدول الأخرى خاصةً الدول النامية والفقيرة من أجل الاستيلاء على مواردها الطبيعية مثل النفط والغاز الطبيعي وأيضًا مواردها الاقتصادية، ويعتبر ذلك من أهم معوقات إقامة السلام.

أهمية إقامة السلام 

  • توجد العديد من الفوائد الخاصة بإقامة وتحقيق السلام في المجتمعات والتي تجعل له أهمية كبيرة في تحقيق النمو والتقدم والاستقرار في جميع نواحي الحياة في هذه المجتمعات مثل الاستقرار الاجتماعي والسياسي والذي يتحقق بتحقيق المساواة والعدل بين أفراد المجتمع الواحد..
  • يلعب السلام دورًا كبيرًا في فض النزاعات بين أفراد المجتمع الواحد وحل المشكلات الخاصة بهم، فعندما يشعر الشخص بأنه يعيش في سلام وأمان فلن يلجأ إلى العنف أبدًا أو أخذ حق الغير.
  • يلعب تحقيق السلام وإقامته في الدول والمجتمعات إلى بناء واستمرار الحضارات الخاصة بهذه الدول والمجتمعات، فهناك بعض الشعوب والحضارات التي اختفت وانطمست هويتها جراء الحروب والصراعات التي كانت موجودة في مجتمعاتهم وغياب السلام بها.

أنواع السلام

1- السلام الإيجابي

توجد العديد من أشكال أو أنواع السلام، ويعتبر السلام الإيجابي أحد أنواع السلام وهو السلام الذي يتحقق أثناء غياب العنف اللامباشر في المجتمعات، ويتحقق السلام الإيجابي من خلال تحقيق التناغم والانسجام بين أفراد المجتمع الواحد بغض النظر عن الاختلافات الموجودة فيما بينهم خاصةً الاختلافات الدينية أو العرقية.

advertisement

2- السلام السلبي

يعتبر السلام السلبي ثاني أنواع السلام والذي يتم تعريفه على أنه السلام الذي يتحقق أثناء غياب العنف المباشر في الدول أو المجتمعات، وهذا النوع من السلام يتحقق عندما يتم التعايش السلمي بين أفراد المجتمع الواحد دون إقامة الحروب والصراعات فيما بينهم نتيجة الاختلافات المتواجدة بين أفراد هذا المجتمع.

لا يُشترط عند تحقيق السلام السلبي في المجتمعات شعور هذه المجتمعات بالسلام أو التعايش بكرامة في بلادهم، وهذا الأمر من المفارقات الغريبة التي يتميز بها السلام السلبي.

يمكن أن يُقام السلام السلبي في بعض المجتمعات ولكن يقابله حالة من الإهمال وعدم الاهتمام بتلبية احتياجات المجتمع من خدمات لازمة أو حصول أفراده على حقوقه كاملةً فيه مما يشعر الفرد بأنه محاصر في مجتمعه وتسيطر عليه قوة ما تجعله يعيش دائما في حالة من الضعف والخوف والقلق.

خاتمة موضوع تعبير عن السلام

في ختام موضوع تعبير عن السلام يجب التنويه على أن تحقيق وإقامة السلام في المجتمعات والدول ذات أهمية كبيرة في تنمية وغرس الشعور بالانتماء لهذه الدولة مما يعمل على خلق نوع من الاستقرار الاجتماعي بين أفراد المجتمع والذي يلعب دورًا كبيرًا في تنمية وتقدم المجتمعات.

advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *