موضوع تعبير عن الربيع مع العناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن الربيع
وفيه يكون الجو معتدل إلى حد ما حيث تبدأ الشمس في السطوع

المقدمة: يتحرك القلم متشوقًا لكتابة موضوع تعبير عن الربيع لما له من زهوةٍ ورونق أخاذ، فهو فصل من فصول السنة الأربعة، يأتي بين الشتاء والصيف، وفيه يكون الجو معتدل إلى حد ما حيث تبدأ الشمس في السطوع، وتبدأ درجات الحرارة في الارتفاع، وتبدأ العواصف الترابية المسماة برياح الخماسين في النشاط إلى حد ما، ومن خلال مقالنا اليوم عن فصل الربيع، سنقدم لكم بشكل تفصيلي كل ما يتعلق بفصل الربيع، فتابعونا.

موضوع تعبير عن الربيع

عناصر موضوع تعبير عن الربيع

  • مقدمة موضوع تعبير عن الربيع.
  • موعد بدء فصل الربيع فلكيًا.
  • الظواهر المناخية الطبيعية في فصل الربيع.
  • أعياد الربيع.
  • الربيع فصل البهجة والسرور.
  • فصل الربيع والشعراء.
  • خاتمة موضوع تعبير عن الربيع.

مقدمة موضوع تعبير عن فصل الربيع

  • فصل الربيع هو أجمل فصول السنة الأربعة، فهو الفصل الذي تبدأ فيه الأرض بالتزين باللون الأخضر الزاهي، وتبدأ الزهور في الإنبات بألوانها الزاهية التي تبعث في النفس السرور والبهجة، وتبدأ الحيوانات في الخروج من البيات الشتوي الطويل، وتستعد للتزاوج برونق جميل ونشاط حيوي ملحوظ.
  • وكذلك تعود الطيور المهاجرة شتاءً إلى أراضيها في فصل الربيع في مشهد مهيب تقشعر له الأبدان، وتجري السهول والأنهار في منابعها من جديد، ويبدو المظهر الكلي للأرض مظهر جليل رسم بيد القادر الخالق الأعظم عز جلاله وتقدست أسماؤه.
  • وكذلك الإنسان يبدو أجمل خلال فصل الربيع من وحي جمال الطبيعة المحيطة به، وتبدأ أحاسيس مختلفة مختلطة تنتابه وتجعله يشعر بالحنين لشيء ما لا يدري كنهه، ولكنه يشتاق، فما أجمل الربيع!

موعد بدء فصل الربيع فلكيًا

يبدأ فصل الربيع فلكيًا يوم 21 مارس من كل عام ويسمى بـ “يوم الاعتدال الربيعي”، وينتهي يوم 21 يونيو والذي يطلق عليه “يوم الانقلاب الصيفي”، ويسمى فصل الربيع بـ “نصف فصل” حيث أنه يقع بين فصل الشتاء البارد وفصل الصيف الحار.

الظواهر المناخية الطبيعية في فصل الربيع

  • تتنوع الظواهر المناخية المصاحبة لفصل الربيع كثيرًا، ما بين تساقط الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة الشدة، وظهور نشاط مكثف الرياح المصحوبة بالأتربة والغبار التي تسمى رياح الخماسين، وكذلك يلحظ ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، وزيادة فترات سطوع الشمس.
  • وتعتبر تلك الفترة من أكثر الفترات الزمنية صعوبة على مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الأنف والصدر، وكذلك مرضى التهاب العين المسمى بالرمد الربيعي، وذلك بسبب كثرة نشاط الرياح والتي تسبب انتشار الأتربة والغبار وكذلك حبوب اللقاح المنتشرة في الجو التي تسبب تهيج في الأنسجة المخاطية وغشاء العين.

أعياد الربيع

يتصادف تزامن عدد من الأعياد أثناء فترة فصل الربيع، سنوضح لكم من خلال مقالنا موضوع تعبير عن الربيع تلك الأعياد وهي:

1-عيد الأم: وهو عيد حديث نسبيًا ظهر مع بداية القرن العشرين، تحدد في يوم 21 مارس من كل عام للاحتفال بالأم وتكريمها، وتحتفل عدة دول عربية وغربية بهذا العيد تكريمًا للأمهات في كل مكان.

2-يوم شم النسيم: وهو مناسبة مصرية فرعونية الأصل، وعادة ما يتم الاحتفال بها في فصل الربيع في الفترة ما بين 14 إلى 21 إبريل من كل عام، ويتم تحديده بعد عيد القيامة المجيد بيوم وفقًا لحساب السنة القبطية، ومن عادة المصريين في الاحتفال بهذا اليوم هو الخروج إلى الحدائق والمتنزهات، وأكل البيض الملون ووجبة من الأسماك المملحة مثل الفسيخ والملوحة والرنجة.

3-عيد الفصح: وهو من أهم الأعياد الدينية المسيحية، حيث يحتفل المسيحيون في جميع أنحاء العالم بقيامة السيد المسيح من بين الموتى بعد مرور ثلاثة أيام على صلبه وفقًا لاعتقادهم.

4-عيد العمال: وهو يوم يحتفل فيه الكثير من الدول بالعامل الحرفي وهو عطلة رسمية ويوافق اليوم الأول من شهر مايو من كل عام.

5-مهرجان الألوان: من أجمل الاحتفالات التي تقام في فصل الربيع هو مهرجان الألوان الذي يعقد في دولة الهند في بداية فصل الربيع من كل عام، وفيه يقوم الهنود بطقوس متعددة مليئة بالبهجة والحيوية والنشاط، حيث يقوموا برش المساحيق الملونة والمياه على بعض، وكذلك تقام عدة مسابقات متنوعة بهدف إدخال الفرحة والسرور على المواطنين.

الربيع فصل البهجة والسرور

  • تتصادف بداية فصل الربيع عادة بداية العطلات الرسمية في معظم دول العالم، ويبدأ أغلب الناس في التجهيز للسفر لقضاء العطلات في المدن الساحلية والأماكن السياحية الشهيرة، أو الخروج للحدائق والمتنزهات، وذلك للاستمتاع بالطقس الربيعي الخلاب، ورؤية المناظر الطبيعية الجميلة من أشجار وورد وأزهار ذات ألوان مبهجة تسبب السكون والراحة النفسية والاسترخاء وهدوء الأعصاب.
  • وهناك البعض الآخر الذين يفضلون الاستجمام بعيدًا عن الزحام والابتعاد إلى الأماكن الهادئة الغير ممتلئة بالأشخاص، حتى يستطيعوا التأمل في جمال الطبيعة وتهدئة أعصابهم من عناء العمل وضغوطات الحياة اليومية.
  • وتعتبر جمهورية مصر العربية من أجمل الدول التي تتمتع بطقس رائع خلال فصل الربيع، حيث يهرع الناس إلى الشواطئ الساحلية ومدن البحر الأحمر خاصة للاستمتاع بقضاء عطلة هادئة على ضفاف البحر الأحمر مثل الغردقة وشرم الشيخ وجنوب سيناء والعين السخنة، ويقومون بممارسة العديد من الأنشطة طوال اليوم.

فصل الربيع والشعراء

يعد الشعراء والأدباء والمفكرين وكل الموهوبين من أكثر الناس استفادة وانتظارًا لفصل الربيع، كيف لا وطقس الربيع هو الذي يحرك مشاعرهم وبواطن الموهبة في أعماقهم، ففي فصل الربيع يكون الكون كله مهيأ لهم ومستعد بكل ما هو جميل وجذاب ليداعب مواطن إبداعهم وليخرج ما يدور في أذهانهم من كلمات و ابيات وقصائد شعرية، كانت تائهة وحائرة بين العقول والأنفس، فجاء الربيع ينظمها ويخرجها بطريقة أدبية مبدعة.

تشعر عندما تقرأها أو تسمعها بألوان الربيع تتشكل أمام عيناك وتكاد تشعر برائحة الأزهار والورد والعشب المبلل بقطرات الندى تمر من تحت أنفك، وتشعر بأنك تسمع أصوات زقزقة العصافير وهديل الحمام وصوت الأطفال الذين خرجوا يلعبون في كل مكان مع كل كلمة من كلمات القصيدة أو الرواية التي تكتب خل فصل الربيع، فالربيع هو قلب الكون وحياة النفوس الراقية، ولهذا يحب الشعراء فصل الربيع.

خاتمة موضوع تعبير عن فصل الربيع

يعد الربيع أجمل فصول السنة على الإطلاق، فهو ليس ببارد كفصل الشتاء، ولا شديد الحرارة كفصل الصيف، ولا هو حزين كفصل الخريف، بل هو يتمتع بطقس معتدل محبب للجميع، حيث انه يبدأ يوم 21 من شهر مارس وينتهي في 21 من شهر يونيو، وتعد تلك الفترة من أجمل فترات السنة، حيث يكون الكون كله جميل، وتبدأ الأرض تكتسي بالعشب الأخضر، والأزهار الملونة التي تبعث في النفوس السعادة والسرور، والبهجة والراحة والطمأنينة.

وبالرغم من وجود بعض الظواهر المناخية المتنوعة مثل تساقط الأمطار أو هبوب بعض الرياح المحملة بالأتربة (رياح الخماسين) والذي يعتبر طقس متعب لبعض المرضى من مصابي حساسية الأنف والصدر والجيوب الأنفية وحساسية العين، إلا أن معظم الناس يقوموا بالخروج إلى الحدائق والمتنزهات العامة، والقيام بالرحلات الداخلية والخارجية للاستمتاع بأجمل الأماكن السياحية في معظم البلاد ذات الطقس المعتدل مثل مصر وتونس وتركيا وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *