موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن التلوث

المقدمة: سنتحدث في هذا المقال عن موضوع تعبير عن التلوث حيث يُعرف التلوث بأنه إحداث خلل في النظام البيئي المحيط سواء كان هذا التلوث في الجو أو البحر أو البر مما يتسبب ذلك في حدوث اضطرابات في هذه البيئة، ويُمكن أن يكون التلوث بسبب تسرب مواد غير طبيعية للبيئة أو بسبب عوامل طبيعية ولكن أعلى من المعتاد أو الطبيعي، كما يُمكن أن يكون التلوث ملموسًا مثل التلوث الكيميائي أو غير ملموس مثل التلوث الضوضائي أو البصري.

موضوع تعبير عن التلوث

عناصر موضوع تعبير عن التلوث

  • أنواع التلوث.
  • مصادر التلوث.
  • أضرار التلوث.
  • درجات التلوث.
  • خاتمة موضوع تعبير عن التلوث.

أنواع التلوث

1- التلوث الأرضي أو تلوث التربة

توجد العديد من أنواع التلوث المختلفة، فأول نوع من أنواع التلوث هو التلوث الأرضي أو تلوث التربة كما يُطلق عليه البعض، ويحدث هذا النوع من التلوث نتيجة إلقاء أو تسرب بعض المواد الضارة بهذه التربة سواء كانت هذه المواد سائلة أو صلبة والتي تعمل على إحداث خلل وضرر في هذه التربة سواء كان ظاهريًا أو فوق التربة أو داخل التربة في باطن الأرض مما يتسبب ذلك في إحداث ضرر بالمياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض وأيضًا الضرر بصحة الإنسان.

2- التلوث المائي

يوجد أيضًا نوع آخر من أنواع التلوث وهو التلوث المائي والذي يحدث نتيجة إلقاء المواد الصلبة والمخلفات الصلبة به مثل المواد البلاستيكية، كما يحدث التلوث المائي أيضًا نتيجة إلقاء المخلفات السائلة به مثل مخلفات المصانع الكيميائية ومخلفات الصرف الصحي، والخطير في هذا الأمر أنه يصعب معالجة مثل هذا النوع من التلوث والتخلص منه مما يُؤثر على المياه وأيضًا الكائنات البحرية التي تعيش بها مما يؤدي إلى نفوقها أو عدم صلاحيتها للأكل في حالة اصطيادها. 

3- التلوث الهوائي

يعتبر التلوث الهوائي أحد أنواع التلوث التي يجب الكتابة عنها في موضوعنا عن التلوث، ويحدث هذا النوع من التلوث نتيجة بعض المواد الناتجة عن حرق الطاقة والوقود أو تسريب بعض المواد الكيميائية الضارة في الهواء ما يتسبب في زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الهواء والذي يعمل على رفع درجة حرارة الأرض وتغيير المناخ على المدى البعيد.

4- التلوث الضوضائي

يحدث التلوث الضوضائي بصورة مستمرة بسبب التطور التكنولوجي في العصر الحديث، وهو أحد أنواع التلوث أيضًا نتيجة الأصوات العالية التي يحدثها الإنسان أو بعض الآلات مثل استخدام مكبرات الصوت مما يكون له أثر سلبي على صحة الإنسان والحيوان أيضًا.

5- التلوث الضوئي

يجب ذكر التلوث الضوئي أيضًا، فهو واحد من أنواع التلوث والذي يحدث نتيجة استخدام الأضواء بطريقة مبالغ فيها مثل التي تستخدم في المنازل أو الشوارع مما يُعيق الإنسان للاستمتاع بالطبيعة في الليل مثل النظر إلى السماء وما تحتويه من نجوم.

6- التلوث الغذائي

يعتبر التلوث الغذائي من أهم أنواع التلوث والذي يجب ذكرها في موضوعنا لما له من أثر مباشر على صحة الإنسان والحيوان، ويحدث هذا النوع من التلوث نتيجة استخدام بعض المواد الكيميائية والأسمدة الصناعية أثناء فترة الزراعة مما يعمل على تسمم الغذاء فيما بعد.

مصادر التلوث

  • توجد العديد من مصادر التلوث والتي من شأنها إحداث الخلل أو التلوث البيئي الذي يحدث حاليًا وهو ما يجب التحدث عنه في موضوعنا عن التلوث، وتعتبر المصادر الطبيعية من أهم مصادر التلوث وهي التي تحدث بفعل الطبيعة بدون تدخل من الإنسان مثل الظواهر الطبيعية التي تحدث بين الحين والآخر مثل البراكين والزلازل والعواصف المدمرة، وتكون هذه الظواهر مُحملة بالأتربة والأدخنة التي من شأنها الضرر بالهواء والتربة والمياه، وهذا الأمر يحدث دون إرادة البشر.
  • يعتبر المصدر الصناعي أحد مصادر التلوث والذي يحدث بفعل البشر، ويعتبر هذا المصدر خطيرا لما يحدثه من ضرر بالغ في البيئة المحيطة بالبشر، ويحدث هذا نتيجة الأنشطة الصناعية أو الترفيهية التي يقوم بها البشر يوميا مثل تصريف مخلفات المصانع فى مياه البحار والأنهار والتي من شأنها الضرر بكل أشكال الحياة على سطح الأرض.

أضرار التلوث

  • توجد العديد من الأضرار التي يحدثها التلوث في النظام البيئي مثل نزول الأمطار الحمضية والتي تحتوي على بعض المواد الضارة مثل أكسيد الكبريت أو النيتروجين، وتحدث هذه الأمطار نتيجة تراكم المواد الكيميائية الضارة على الأرض، كما تؤدي هذه الأمطار إلى موت الأسماك في المياه وتلوث الهواء مما يُضر بصحة الإنسان.
  • حدوث خلل في النظام البيئي نتيجة التلوث الذي يحدث به مما يؤدي إلى موت وانقراض بعض النباتات أو الحيوانات، الأمر الذي يؤثر بالسلب على حياة الإنسان في شتى مجالات الحياة.
  • يؤثر التلوث باختلاف أنواعه على سلامة طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من تسريب بعض الآشعة الضارة له، ويمكن أن يؤدي هذا التلوث إلى إحداث تآكل في هذه الطبقة مما يعمل على زيادة درجة حرارة الأرض وإصابة الإنسان ببعض الأمراض الخطيرة.
  • يتسبب التلوث في حدوث الاحتباس الحراري للأرض والذي من شأنه الضرر بكل أشكال الحياة على سطح الأرض وحدوث خلل كبير في المناخ، كما يتسبب التلوث في ظهور ظاهرة التصحر من خلال فقد التربة الزراعية للعناصر الهامة التي تجعلها صالحة للزراعة مما يقلل من مصادر الغذاء للإنسان والحيوان.

درجات التلوث

  • يوجد للتلوث العديد من المستويات أو الدرجات من حيث الخطورة أو مدى تأثيره على حياة الأحياء الذين يعيشون على الأرض وهو ما يجب شرحه في موضوع تعبير عن التلوث، وأولى درجات التلوث هو التلوث العادي أو المقبول وهو الواجب وجوده ويستطيع الإنسان العيش معه دون تعرضه للخطر أو أن يحدث هذا التلوث أي ضرر أو إخلال بالبيئة.
  • يعتبر التلوث الخطر أو المُضر بصحة الإنسان وحياته أو النظام البيئي ثاني درجات الخطر، ويحدث هذا النوع من التلوث نتيجة تدخل الإنسان وأنشطته الصناعية أو اليومية التي تضر بسلامة وتوازن النظام البيئي.
  • يعتبر التلوث المُدمر أو الهدام من أخطر المستويات التي يصل إليها التلوث حيث يكون من شأنه تدمير كافة أشكال الحياة على سطح الأرض وانهيار النظام البيئي، ويصل التلوث إلى هذا المستوى نتيجة تسرب أو انبعاث بعض المواد الضارة بالهواء أو التربة أو الماء مثل انفجار المفاعلات النووية أو ضرب بعض الأماكن بالقنابل النووية.

خاتمة عن موضوع تعبير عن التلوث

في ختام موضوع تعبير عن التلوث يجب ذكر بعض الحلول التي يجب أن يتبعها الفرد أو المجتمع للحد أو التقليل من ظاهرة التلوث مثل التقليل من استخدام البلاستيك حيث لا يتحلل البلاستيك بسهولة في التربة،  ويمكن استبدال البلاستيك  بالورق المقوى أو الزجاج والتي يتم استخدامها في أغراض أخرى فيما بعد، كما يمكن التقليل من استخدام الطاقة غير النظيفة والتي ينتج عنها بعض المواد الضارة بالبيئة واستبدالها بالطاقة النظيفة مثل الطاقة الناتجة عن الرياح وأشعة الشمس. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *