موضوع تعبير عن الام بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن الام
الأم هي أساس البيت وعماده

المقدمة: يتهافت الجميع لكتابة موضوع تعبير عن الام وذلك لأنه لا أحد منا يستطيع إنكار فضل أمه عليه، فالأم هي أساس البيت وعماده، وهي سر الحياة وأمانها، وهي الحنان الذي يغمرنا إذا قست الدنيا علينا، وهي الحضن الدافئ الذي نختبئ به من الزمان وغدره، الأم ليست مجرد كلمة، بل الأم هي مجموعة عظيمة من المشاعر المتدفقة بلا حساب، فهل يستطيع أحد إعطائها ما يكافئ كل هذا العطاء؟

موضوع تعبير عن الام

عناصر موضوع تعبير عن الام

  • مقدمة موضوع تعبير عن الام.
  • مفهوم الأمومة.
  • المسئوليات المكلفة بها الأم.
  • كيفية التعامل الحسن مع الأم.
  • أهمية بر الأم والإحسان إليها.
  • الأم في الإسلام.
  • خاتمة موضوع تعبير عن الام.

مقدمة موضوع تعبير عن الام

الأم هي اللبنة الأولى في بناء الأسرة يليها الأب، فدور الأم لا يبدأ بعد ولادة الأطفال، بالعكس فقد أثبتت التجارب الحياتية أن عاطفة الأمومة تبدأ عند المرأة منذ الصغر، فتجد الفتاة تعتني بأخواتها وكأنها أمهم، وحتى عندما تتزوج تبدأ فورًا بالتفكير في أطفالها القادمين، وتبدأ في الاستعداد للحمل، ويبدأ دور الأم في الاهتمام والاعتناء بأطفالها بمجرد أن تعرف خبر حملها، فتبدأ بمتابعة الطبيب وتناول الفيتامينات والأطعمة الصحية، ثم بعد ولادتهم يصبحون هم كل حياتها وشغلها الشاغل، كيف لا وهم قطعة من قلبها و أحشائها.

advertisement

مفهوم الأمومة

  • بالتأكيد لن نستطيع حصر مفهوم الأمومة في بضعة كلمات، ولن نستطيع مهما حاولنا توصيف وتجسيد شعور الأم تجاه أبنائها، فالأمومة هي المشاعر المجردة، والعطاء الغير محدود، والتضحية بكل شيء في سبيل سعادة الأبناء.
  • وقد أوضحت الكثير من الدراسات التي تم إجراؤها بين عدة مجموعات من السيدات، أن النساء اللائي أصبحن أمهات يشعرن بقيمة حياتهن وأهمية وجودهن بصورة أكبر من أولئك اللاتي ليست لديهن أولاد.
  • وكذلك أفادت الدراسات بأن تربية الأولاد ورعايتهم تكشف وتبرز العديد من المواهب المدفونة لدى الأم وربما لم تكن تعرفها هي شخصيًا، فهي تتعامل مع العالم فيما يخص أبنائها، وبهذا فهي تتعلم كل شيء حول النفس البشرية والحياة والعديد من المجالات الأخرى.

المسؤوليات المكلفة بها الأم

نظرًا لمكانة الأم العظيمة، فإن المسئوليات التي تقع على عاتقها تكون عظيمة، كذلك فالأم هي محور الكون بالنسبة لعائلتها وأولادها على وجه الخصوص، وبالتأكيد لن نستطيع حصر جميع المهام والمسؤوليات التي تقوم بها الأم في موضوعنا عن الأم، ولكننا سنحاول حصر أهم ما تقوم به الأمهات في سبيل رعاية أبنائها والحفاظ على مستقبلهم، ومن ضمن تلك المهام:

1- تربية الأبناء والعناية بهم: رعاية الأبناء من المهام الجليلة التي تقوم بها الأم وحدها ولا يوجد أي أحد يمكنه أن يحل محل الأم في هذه المهمة، حيث أن الأم هي التي تتحمل جهد رعاية الأبناء والاعتناء بهم من إعداد الطعام لتنظيف الأطفال، وتنظيف ملابسهم والاهتمام بمذاكرتهم، ودروسهم والتواصل مع المدرسة وتنظيف المنزل والعديد من المهام الأخرى بالطبع.

2- حماية الأبناء: من واجبات الأم حماية أبنائها من المخاطر والأضرار، وهذه غريزة طبيعية خلقها الله سبحانه وتعالى داخل قلب الأم، ونجد أن الطفل عند ولادته وقبل أن يبدأ في الوعي والإدراك، لا يطمئن ولا ينام إلا وهو في حضن أمه ولا يشعر بالأمان إلا عندما يشم رائحتها ويسمع نبضات قلبها.

3- تعليم الأبناء الاعتماد على النفس: بالطبع كما سبق وأوضحنا أن الأم هي التي تعنى بكل ما يخص أبنائها، ولكن لا يعني ذلك أن تلغي شخصياتهم وأن تجعلهم مسلوبي الإرادة والعزيمة ولا يجيدون فعل أي شيء ولا تنفيذ أي مهمة مهما كانت بسيطة، بل يجب أن تجعلهم يدركون قيمة الاعتماد على النفس وأن يكونوا أصحاب شخصية مستقلة وإرادة قوية مستقلة.

كيفية التعامل الحسن مع الأم

سبق وأن ذكرنا مهام ومسئوليات الأم وواجبها تجاه أبنائها، ولكن ما هي واجبات الأبناء تجاه أمهاتهم؟، بالطبع لن يستطيع أي أحد أن يوفي فضل والدته عليه، وسنقوم بسرد بعض السلوكيات التي ينبغي أن يتعامل بها الابن مع والدته:

  • يجب التعامل مع الأم بكل أدب واحترام، والاستماع إلى آرائها وتقبل انتقاداتها، فهي دائمًا تفكر في صالحهم، ولذا يجب أن ننفذ نصائحها.
  • يجب أن يحب كل ابن والدته كما هي بكل مميزاتها وعيوبها.
  • يجب إيصال مشاعرنا كأبناء إلى أمهاتنا حتى يشعرن بحبنا لهم.
  • يجب أن نختار كلماتنا بعناية أثناء الحديث مع أمهاتنا فلا يصح على الإطلاق توجيه النقد القاسي لهن أو لومهن على تصرف ما بدر من ناحيتنا، بل من الممكن مناقشتها بكل رفق وهدوء.
  • يجب أن يحس الابن بالعاطفة تجاه أمه وأن يقدر الضغوطات التي تمر بها كل يوم، ويجب على الابن أن يقف بجوار والدته في المواقف الصعبة، وأن يكون رهن إشارتها في كل الأوقات.

أهمية بر الأم والإحسان إليها

يعتبر البر بالوالدين والإحسان إليهم من أسمى معاني الطاعة والعرفان بالجميل تجاه الوالدين، والأم بشكل خاص نظرًا لما تقدمه لأبنائها من رعاية وحب وحنان، ويزداد ثواب البر والإحسان كلما تقدما في العمر وطعنا في السن، ففي هذه الفترة يكونوا في أمس الحاجة للرعاية والاهتمام ورد الجميل.

advertisement

الأم في الإسلام

المرأة في الإسلام لها مكانة عظيمة بصفة عامة، والأم بصفة خاصة، فقد ذكرها الله في كتابه الكريم حين أوصى بها أبنائها، وحثهم على طاعتها والانصياع إلى تعليماتها ونصائحها فإنها دائمًا ما تكون صحيحة، فكما يقال في الأمثال الشعبية الدارجة أن قلب الأم يشعر بكل شيء تجاه أبنائه.

وكذلك قد أوصى رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بالأم خيرًا حين ذكرها في حديثه الشريف ثلاثة مرات وذكر الأب مرة واحدة، وفي هذا التأكيد على بر الأم تشريف لها وتقدير لتعبها مع الابن ابتداء من الحمل ثم ألم الولادة وعناء التربية والرعاية.

وقد أبشر رسول الله صلى الله عليه وسلم نساء المسلمين، أنه ما من امرأة تموت وهي حامل أو وهي تلد أو وهي ترعي أطفال صغار فإنها تنال أجر الشهادة، وقد أخبرنا النبي العدنان كذلك أن المرأة التي تنال أجر الجهاد في سبيل الله خلال الحمل والولادة والرضاعة، فما أعظم الدين الإسلامي الذي أعطى المرأة والأم حقوق ونعم كثيرة وتشريف عظيم بأن جعل الجنة تحت قدميها.

خاتمة موضوع تعبير عن الام

بعد كتابة موضوع تعبير عن الأم بصورةٍ شاملة، نذكركم بما سردنا خلال المقال، الأم هي أساس العائلة وعمودها وهي الحضن الدافئ الذي يضم أبناءها وتحميهم فيه من قسوة الحياة وغدرها، وتقوم الأم بتحمل العديد من المسئوليات والمهام على عاتقها منها رعاية الأبناء وإطعامهم وتنظيفهم والاهتمام بدروسهم ومذاكرتهم.

وكذلك من الواجب عليها حمايتهم من المخاطر والأضرار، وكذلك من مسئوليات الأم تكوين شخصية الأبناء والحفاظ على صحتهم النفسية وتوازنها العصبي والعقلي، وتعليمهم الاعتماد على النفس والاستقلال بشخصياتهم عن الآخرين، وكما أن للأم واجبات ومسئوليات، فإن للأبناء كذلك مسئوليات وواجبات تجاه أمهاتهم، فمن واجب الأبناء تجاه الأم احترامها وبرها والاستماع إلى كلامها والتحدث معها بأدب وبأسلوب مهذب وجيد، وتنفيذ ما جاء في تعاليم الدين الإسلامي من احترام الأم وبرها وطاعتها حتى يرضى عنا الله سبحانه وتعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *