معنى اسم سيلين وحكم استخدامه في الإسلام

معنى اسم سيلين

انتشرت مؤخرًا فكرة تسمية الوالدين لأبنائهم وبناتهن بأسماء غريبة لها أصول أجنبية كنوع من أنواع التجديد والتغيير وإعطاء المولود أو المولودة اسمًا مميزًا، ويُعد معنى اسم سيلين من المعاني المميزة التي تجذب الآباء والأمهات لتسمية بناتهن بهذا الاسم.

اسم سيلين

يُعد اسم سيلين من الأسماء التي انتشر استخدامها مؤخرا بين المواليد الإناث حيث إنه اسم جديد نسبيا خاصة في وطننا العربي وله نكهة خاصة تجعلك تشعر برقي صاحبته ورقتها.

advertisement

ولا يقتصر استخدام الاسم في مصر أو الوطن العربي، بل إن الكثيرين في البلاد الأجنبية يقومون بإطلاقه على فتياتهن وهناك الكثير من مشاهير العالم الذين يحملون هذا الاسم مثل المغنية العالمية سيلين ديون.

معنى اسم سيلين

يعتبر اسم سيلين من الأسماء ذات المعاني المتعددة في اللغات والحضارات المختلفة.

 فاسم سيلين في اللغة اليونانية القديمة له أكثر من معنى فهناك من يقول معناه إلهة القمر عند القدماء، وهناك آخرون يرجعون معنى اسم سيلين لانتظام ظهور القمر.

أما في اللغة التركية فيرجع العلماء معنى اسم سيلين إلى صب الماء الذي يتدفق بغزارة.

ورغم إنه لا يوجد في معاجم اللغة العربية ذكر صريح لاسم سيلين ومعناه، إلا إنه هناك بعض الآراء التي ترجع معنى هذا الاسم للكتابة الذهبية على غطاء الكعبة، ولكن كما سبق وذكرنا لا يوجد دليل على صحة ذلك.

حكم تسمية سيلين للإناث في الإسلام

من السنة النبوية الكريمة حسن اختيار الآباء لأسماء أبنائهم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم <<إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فحسنوا أسمائكم>>.

advertisement

ويتحرى المسلمون في اختيار أسماء مواليدهم لتجنب الوقوع في شبهة حرمانية، ويعد اسم سيلين من أكثر الأسماء التي واجهت الكثير من الجدل من حيث حكم استخدامه للمواليد الإناث في الشريعة الإسلامية، وهناك عدة آراء لذلك منها

  • عدم جواز استخدامه نظرا لما له من معنى ديني في اللغة اليونانية القديمة وهو إلهة القمر وهو ما يخالف تعاليم ومبادئ الشريعة الإسلامية.
  • الرأي الآخر هو جواز استخدامه لأن له أكثر من معنى في أكثر من لغة، كما ان له معنى محتمل في اللغة العربية وهو الكتابة الذهبية على غطاء الكعبة المشرفة.

والأحوط في الدين الإسلامي هو تجنب الشبهات خاصة مع وجود عدة أسماء بديلة جميلة لا يوجد بها شبهة يفضل استخدامها للمواليد الإناث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *