معنى اسم روان وحكم تسميه وصفاته

معنى اسم روان

أحد الأسماء الجديدة المعروفة هو اسم روان، حيث أصبح شائعًا في ذلك الجيل لأسباب عديدة أهمها سهولة نطقه وظهوره حديثًا ومن الأسماء الرقيقة التي تعطي وقعًا طيبًا عند سماعها، بالإضافة إلى معنى اسم روان الجميل الذي تمتاز به حاملة الاسم.

وتختلف طرق نطق الاسم ما بين رُوان ورِوان ورَوان ولكن الأصح هو رَوان، وكذلك فإن معنى اسم روان يختلف من لغة لأخرى، فله معنى خاص في اللغة الفارسية وفي اللغة العربية.

advertisement

معنى اسم روان

اسم روان هو فارسي الأصل ليس عربيًا ويطلق على الإناث، والاسم أصله جمع تكسير مؤنث لاسم رانية، اختلفت الآراء لتفسير معنى اسم روان لاختلاف أماكن وروده سواء في اللغة العربية أو اللغة الفارسية.

فنجد أن اسم روان في اللغة فارسية يشير إلى بعض المفردات الجميلة منها: صوت الشلال والصوت المرتفع، والزهرة الجميلة، والراكضة وسريعة الحركة، والروح، والضوء.

وأما عن معنى اسم روان في اللغة العربية فإنه يقصد به الغزال الصغير، والبطة الصغيرة، والغزالة البيضاء الممشوقة القوام، والزهور البحرية، وبعض الآراء ذهبت إلى نوع من الزهور موجود في الصحراء يتميز بلون أحمر.

ومعنى اسم روان في الإسلام فهو يختلف لأنه لم يذكر بشكل محدد، ولكن للجنة باب يعرف باسم باب الريان بعض الآراء تنسب اسم روان لذلك الباب، وأقاويل أخرى تعتقد أن روان هو اسم أحد أنهار الجنة، ولم يتم تأكيد ذلك بنسبة 100%.

ويحمل علم النفس تفسير آخر لمعنى اسم روان فيقصد به فتاة ذات ملامح وجمال عربي أصيل مثل العيون المتسعة، كما أنه يوصف بها الفتاة الحساسة بدرجة كبيرة والصبورة وذات القلب الأبيض النقي.

كما أن الفتيات اللاتي يتمتعن بالقدرة على التفكير والذكاء والعقل المدرك وعدم الرغبة في النم، يقوم علم النفس بإطلاق اسم روان عليهن.

advertisement

حكم تسمية اسم روان

نجد اسم روان منتشر بكثرة في المجتمعات العربية والإسلامية على وجه الخصوص، فهو من الأسماء المستحبة إلى العديد من الأمهات لتسمي به بناتها، فهو اسم رقيق وجذاب ومعنى اسم روان جميل وعميق تفتخر به الفتيات.

وما يشجع النساء في تسمية ذلك الاسم هو عدم وجود أي معنى للاسم يحمل أي تحريم أو معنى لا يسمح به الإسلام أو القرآن الكريم، ولا يوجد خوف من أصوله الفارسية فهي لا تعارض الإسلام بأي شكل.

فمع اختلاف معنى اسم روان لا يمكن أن تجد أحد المعاني تسيء للإسلام أو شروطه، وتجد جميع المعاني حسنة ومقبولة وجميلة.

صفات حاملة اسم روان

بالنظر إلى معنى اسم روان فإننا نجد أن هناك بعض الصفات التي تتميز بها الكثيرات ممن يحملون اسم روان، وجميعها صفات حسنة ومقبولة أهمها:

advertisement

  • تتميز بقدر كبير من الرومانسية والمشاعر والحب.
  • نجد تلك الفتاة يسبقها جمالها في الحضور، فلها جمال جذاب ورائع.
  • لها ذوق فريد من نوعه ولا يتميز به الكثيرون.
  • تتحمل روان قدر كبير من الضغط والعصبية، فهي قادرة على التحكم في عصبيتها ومشاعرها.
  • قلبها نقي وصافي.
  • تتمنى كثيرًا أن يكون لها عائلتها الخاصة بها وأطفالها الصغار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *