معنى اسم حلا وحكم استخدامه في الإسلام

معنى اسم حلا ، تتميز العديد من أسماء البنات خاصةً التي ذاع استخدامها في الآونة الأخيرة بمعانيها الجميلة والفريدة ومثال لذلك معنى اسم حلا، حيث يبحث الآباء عن أسماء مميزة ذات معان جذابة لبناتهم؛ فالبنات دائمًا قرة عين لآبائهم وأمهاتهم.

ولعل اسم حلا من الأسماء التي تغنى بها العديد من الشعراء في قصائدهم نظرًا لسهولة وعذوبة نطق الاسم فهو ذو نغمة هادئة رقيقة يمنح صاحبته رقة ونعومة تتميز بهما بين قريناتها، بل إن كثيرات من مشاهير العالم العربي يحملن هذا الاسم.

advertisement

معنى اسم حلا

حلا هو اسم علم يطلق على الإناث، وقد اتفق العلماء على تعدد معانيه الرائعة وتنوعها في اللغة العربية.

يقال حلا الشيء أي أصبح حلوًا سواء في الشكل او الطبع أو الطعم أو الرائحة وما شابه، فيصف الاسم كل ما يسر العين والنفس.

بعض الأمثلة لمعنى حلا أيضًا في معاجم اللغة العربية تشمل الأمر الواضح، القدر العظيم، القمر، والكحل.

ويقال أيضًا حلا الرجل امرأته أي أعطاها حليًا وذهبًا، ومن معاني حلا أيضًا هدية العريس لعروسه يوم الزفاف.

كذلك فإن حلا الشيء أي صار حلالًا.

حكم تسمية الفتاة حلا في الإسلام

يسعى الجميع لإطلاق أسماء مميزة على مواليدهم ذكورًا كانوا أو إناثًا بحيث يكون مميزًا غير منفر وكذلك ذو نغمة محببة للأذن ومعنى جميل.

advertisement

ولكن أكثر ما يتحرى عنه الوالدان عند اختيار اسم أطفالهم هو أن يكون بعيدًا كل البعد عن أي شبهة في الشريعة؛ كأن يوجد به ما يرمز لعبادة او ديانة وثنية، أو يخالف أحد مبادئ الدين الإسلامي الحنيف.

وكذلك أمرنا ديننا الكريم بالبعد عن الأسماء الأعجمية التي لا نعرف أصلها وقد يحمل معناها ما يخالف العقيدة، وكذلك فإنه من الواجب الابتعاد عن الأسماء المخصصة والمشهورة لغير المسلمين.

وحيث أن اسم حلا أصوله عربية وله أكثر من معنى في اللغة، بل إن كل معانيه غالبًا ذات دلالات جميلة ورقيقة ولا تخالف الإسلام في شيء ولا يوجد بها ما يدل على فعل منكر أو محرم، فقد أفتى معظم العلماء بجواز إطلاقه على بنات المسلمين دون وجود أي شبهة او حرج في ذلك.

صور تحمل اسم حلا

صور تحمل اسم حلا
اسم حلا

advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *