معنى اسم إبراهيم وأهم صفات اسم إبراهيم

الاسم هو الشيء الذي يتميز به كل شخص عن غيره ولذلك وجب على كل الآباء عند اختيارهم لأسماء أبنائهم التدقيق، وحسن الاختيار حيث أن الاسم هو ما يحيا مع الشخص طوال حياته، بل ويحيا بعد مماته ومن الأسماء المستحدثة هذه الأيام اسم إبراهيم لما يحمله من معنى ديني حيث أنه من المعروف أن معنى اسم إبراهيم ينسب إلى نبي الله إبراهيم عليه السلام.

ما معنى اسم إبراهيم

من المعروف أن اسم ابراهيم هو من الأسماء المقدسة ذات الأصل السامي عن الديانات المسيحية واليهودية، وهو اسم علم مذكر ينسب إلى أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام.

advertisement

هو اسم ذات طابع عبري كما جاء في التوراة ويعني أبو الأمم، أو أبو الجمهور، وله معنى آخر آرامي ويعني الأب الرحيم أو الحنون.

يعني باللغة الكلدانية الأب الرفيع أو العالي، ولهذا الاسم العديد من المعاني في جميع اللغات ففي الإنجليزية يعني أبراهام و في الروسية أفرامي، وله أيضًا الكثير من الألقاب، وهناك اعتقادات أن الاسم ذات أصل كردي، وتم اشتقاقه من “بر” وتعني أخ و”هام” وتعني الصخر، وعلى كل حال يكفينا من الاسم أنه نسبة إلى نبينا إبراهيم عليه السلام.

الصفة الدينية لاسم إبراهيم

قد فرضت علينا الشريعة الإسلامية بعض الضوابط الواجب اتباعها عند تسمية المولود، فوجب علينا اختيار اسم جميل مناسب لا يحمل معنى منفر لصاحبه وتجنب الأسماء المشينة، ويجب أن يكون الاسم لا يحمل أي إساءة في معناه لديننا أو تقديس لغير الله الواحد الأحد.

اسم ابراهيم من الأسماء الدينية المذكورة في القرآن الكريم، وقد تم ذكره حوالي ٦٩ مرة في عدد من سور القرآن الكريم تقدر ب ٢٥سورة، كما سمى الله عز وجل سورة من سور القرآن الكريم باسم إبراهيم لذلك فهو من الأسماء الكريمة المسموح بتسميتها تبعًا لشريعتنا.

أهم صفات اسم إبراهيم

  • يتصف أصحاب الاسم بمحبة وتقدير الناس لهم.
  • يتميز بالفطنة والإدراك وحسن التعامل.
  • صاحب رؤية ثاقبة وهادئ الطباع وذات عقل مدبر.
  • يتصف بالهدوء والوقار وصاحب قدرة على اتخاذ القرارات الحاسمة.
  • يتميز بحس الفكاهة وبشاشة الوجه وحسن الخلق.
  • يتميز بمشاعره المرهفة وإحساسه العالي
  • يمتاز ببراءة الأطفال وحبهم.
  • شخص عائلي يقدس الحياة العائلية وبار بوالديه.

صور عليه أسم إبراهيم

معنى اسم إبراهيم
صور عليه أسم إبراهيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *