معرفة المخلفات برقم اللوحة وتحميل تطبيق مخالفتي لمعرفة المخالفات

معرفة المخلفات برقم اللوحة هناك قواعد للطريق في كل بلد في العالم يجب اتباعها لضمان سلامة المشاة وراكبي الدراجات والسائقين وكل مستخدمي الطريق الآخرين. قد يؤدي عدم اتباع هذه القواعد إلى وقوع حوادث أو حتى الموت. لذلك، يجب أن تؤخذ هذه القواعد على محمل الجد، وأي شخص يتحداها يجب أن يواجه العواقب إما بالذهاب إلى السجن أو بدفع الغرامة المحددة. مصر ليست استثناء في اتباع رموز الطرق السريعة. في هذا المقال سنتعرف على كيفية معرفة المخالفات برقم اللوحة إذا كان لديك مخالفات مرورية معلقة.

إن الذهاب إلى إدارة المرور والوقوف في طابور لا ينتهي أصبح خطرًا مهددًا بالقتل في ظل انتشار فايروس كورونا المستجد، لذا فقد عملت الإدارة العامة للمرور على توفير خدمات إلكترونية من شأنها أن تقلل من تكدس المواطنين في الإدارات الحكومية، ومن خلال هذه الخدمات الإلكترونية السريعة سوف تتمكن من معرفة المخالفات برقم اللوحة وتسديدها، كما يمكنك أيضًا متابعة الطلبات الخاصة بالرخصة وغير ذلك الكثير من الخدمات المفيدة التي سنتعرف عليها معًا خلال هذا المقال.

معرفة المخلفات برقم اللوحة

الجميع يسأل كيف يمكنني معرفة المخالفات برقم اللوحة المعدنية؟ أنشأت إدارة المرور بجمهورية مصر العربية نظامًا إلكترونيًا من شأنه أن يرصد إنتهاكات حركة المرور وغرامات المرور المعلقة  لأي شخص لا يتبعها.  حيث يمكنك التحقق من المخالفات المرورية على الإنترنت، فالنظام بأكمله قائم على الإنترنت بحيث يمكنك الحصول على الخدمات من أريكتك المريحة. ولعل من أبرز أهداف نظام معرفة المخالفات برقم اللوحة ما يلي:

  • إدارة إجراء لتثبيط مخالفة قوانين الطريق ودعم الفصل في المخالفات.
  • تسهيل عمليات دفع المخالفات المرورية على المواطنين وتسريعها.
  • تقليل التكدس في الإدارات المروية الخاصة بالمحافظات.
  • توفير العقوبات المفروضة على المخالفين لقوانين المرور.
  • تقديم خدمات النيابة العامة والدعم المتخصصة.
  • القيام ببرامج التثقيف المجتمعي والتوعية المجتمعية لضمان فهم الأفراد لحقوقهم وواجبتهم.

موقع بوابة الحكومة لمعرفة المخالفات برقم اللوحة

تقدم إدارة المرور إجراءات تحصيل دقيقة محسنة وتدفقات الإيرادات المستخدمة لتحسين السلامة على الطرق. إليك كيفية معرفة المخالفات برقم اللوحة المعدنية من على موقع بوابة الحكومة. عملية التحقق من الغرامات المعلقة لحركة المرور مباشرة وسريعة كما يلي:

  1. أولاً قم بالدخول إلى موقع إدارة المرور المصري “من هنا“.
  2. ستظهر لك في الصفحة الرئيسية قائمة بكافة الخيرات المتاحة على الموقع.
  3. ادخل إلى “الاستعلام عن المخالفات المرورية” لتستفسر عما إذا كان لديك عقوبة على الطريق.
  4. ستظهر لك خانات فارغة تتطلب ملئها بأرقام وأحرف اللوحة المعدنية الخاصة بسيارتك.
  5. بعد استكمال كافة البيانات المطلوبة ستتمكن من معرفة المخالفات برقم اللوحة وسيطلب منك تسديد الغرامة.
  6. راجع خيارات دفع الغرامة بمجرد استلامك لإشعار الانتهاك الخاص بك.
  7. قم بدفع الغرامة. إذا دفعت الغرامة خلال أول 32 يومًا، فستحصل على خصم بنسبة 50٪.

إذا لم تكن السائق الذي ارتكب المخالفة، فيمكنك تعيين السائق الفعلي أو الشخص الذي كان مسيطرًا على السيارة بمجرد  معرفة المخالفات برقم اللوحة من على الإنترنت. إذا كان لديك سبب معقول لإلغاء مخالفتك، فيجوز لك تقديم إقرار يوضح سبب وجوب عدم تحملك للعقوبة فيما يتعلق بإشعار الانتهاك. سيتم تمثيلك إلى مكتب التمثيل المستقل للنظر فيه. يمكنك أيضًا اختيار الذهاب إلى المحكمة عند إصدار إشعار بالانتهاك أو عند فشل تمثيل الانتهاك الخاص بك.

ماذا يحدث عندما لا أدفع غرامة؟

لن يتم إصدار رخصة قيادة أو رخصة قيادة مهنية أو قرص رخصة مركبة بخصوص المركبات الآلية المسجلة باسمك. ها أنت ذا. أنت تعرف الآن كيفية معرفة المخالفات برقم اللوحة وما إذا كان لديك مخالفات مرورية معلقة لعام 2021. لذلك من المهم للغاية أن تنظر إلى الغرامات الخاصة بك وأن تسددها لتجنب الوقوع في الجانب الخطأ من القانون. فعدم سداد الغرامة قد يتسبب في سحب رخصتك وقد يصل أيضًا إلى السجن.

تطبيق مخالفتي لمعرفة المخالفات برقم اللوحة

في العصر الحديث قد انتشرت البرامج الإلكترونية والتطبيقات في كافة مجالات الحياة، فكان من الطبيعي أن تعتمد عليها الحكومات أيضًا في تسهيل الإجراءات الحكومية أو القانونية. وهذا لم يكن بعيدًا عن الإدارة العامة للمرور التي ابتكرت تطبيق  “مخالفاتي” المتخصص في الاستعلام عن مخالفات المرور المعلقة ودفع الغرامات. وقد وفرت الوزارة هذا التطبيق على متجر جوجل بلاي وهو أحد أكبر المتاجر الإلكترونية, وإذا كنت لم تستخدم هذا التطبيق من قبل، إليك

خطوات بسيطة للتعامل مع التطبيق ل معرفة المخالفات برقم اللوحة وتسديدها:

  1. قم بتحميل تطبيق “مخالفاتي” على هاتفك المحمول ثم ثبته.

تحميل تطبيق مخالفاتي

  1. افتح التطبيق من الشاشة الرئيسية على الهاتف
  2. قم بتسجيل التي ستطلب منك عند فتح التطبيق لأول مرة
  3. والآن ستظهر لك الصفحة الرئيسية للتطبيق
  4. ادخل إلى الصفحة المسئولة عن الاستعلام عن المخالفات المرورية 
  5. اضغط على أيقونة “خدمة مخالفات رخص المركبات”
  6. سيظهر أمامك أكثر من خيار لنوع الرخصة منها أرقام فقط ومنها أرقام وحروف.
  7. اختر نوع الرخصة الخاصة بك.
  8. ابدأ بملئ البيانات (رقم اللوحة المعدنية الخاص بك) في الخانات الفارغة التي ستظهر أمامك.
  9. اضغط على أيقونة “إجمالي المخالفات” وسوف تظهر لك قيمة المخالفة المطلوب سدادها.
  10. اختر الوسيلة المناسبة للدفع، وابدأ عملية السداد.

خدمة متابعة الطلبات

إن بوابة إدارة المرور الإلكترونية تعمل على توفير كافة الخدمات الحكومية على الإنترنت، وهي لم تقتصر فقط على معرفة المخالفات برقم اللوحة أو خدمة الاستعلام عن مخالفات المرور عبر الإنترنت، بل أتاحت الحكومة “خدمة متابعة الطلبات”، وهي خدمة تساعد المواطنين على متابعة الطلبات المرورية الخاصة والتي قد تتعلق بتجديد رخص القيادة أو استعادتها بعد سحبها. ولكي تتمكن من الاستفادة من هذه الخدمة عليك اتباع الخطوات التالية:

ادخل إلى موقع بوابة الحكومة الإلكتروني الرسمي (وهو الموقع الخاص بإدارة المرور المصرية).

في الصفحة الرئيسية، سيظهر أمامك عدد من خدمات الموقع، قم بالضغط على “خدمة متابعة الطلبات”.

اختر نوع البحث سواء برقم الطلب أو ببيانات الرخصة أو برقم اللوحة.

قم بالضغط على كلمة ارسال وانتظر قليلاً.

سيظهر لك طلبك وما توصل إليه.

الخط الساخن لإدارة المرور

تم تفعيل خدمة الخط الساخن على رقم 136 من قبل الإدارة العامة للمرور بجمهورية مصر العربية من أجل تسهيل عمليات تواصل المواطنين مع الإدارة  للاستعلام عن أية تفاصيل خاصة بالحالات المرورية في جميع المحاور سواء داخل القاهرة أو خارجها، هذا إلى جانب إمكانية الاستفسار عن كافة الأوراق والمستندات اللازمة للحصول على تراخيص القيادة والتسيير. يمكنك أيضًا التواصل مع الإدارة للتبليغ عن حادث مروري أو تعطل الطريق وتوقف سيرانه. وقد جاءت هذه الخدمة وكل ما سبق من خدمات سبق عرضها خلال هذا المقال نتيجة لجهود الإدارة العامة للمرور، التي تعمل جاهدة على تطوير منظومة العمل في مختلف الخدمات المقدمة من إدارة المرور. حيث أتاحت للمواطنين إمكانية استخدام أي وسيلة من الوسائل المتاحة للتواصل مع إدارة المرور بشكل مباشر وسريع، فيمكنك اللجوء إلى الخط الساخن أو التطبيق الهاتفي أو الموقع الإلكتروني لبوابة الحكومة.

إخلاء المسؤولية: هذه المقالة مخصصة للأغراض الإعلامية العامة فقط ولا تتناول الظروف الفردية. إنها ليست بديلاً عن المشورة أو المساعدة المهنية ولا ينبغي الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات من أي نوع. أي إجراء تتخذه بناءً على المعلومات الواردة في هذه المقالة يكون على مسؤوليتك وحدك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.