مراحل تطور الطفل – من الولادة وحتي المراهقة

مراحل تطور الطفل

مراحل تطور الطفل
هناك ثلاث مراحل أساسية لمراحل تطور الطفل

هناك العديد الذين يقدمون تعريفات عن مراحل النمو ومعلومات هامة عن طرق فهم النمو، ويتم تحديد مراحل تطور الطفل من خلال المؤسسات الاجتماعية والعادات والقوانين التي يتكون منها المجتمع، وهناك ثلاث مراحل أساسية لمراحل تطور الطفل ومنها مرحلة الطفولة المبكرة والطفولة المتوسطة والمراهقة ويتم تنظيم تعريفات هذه المراحل من حيث المهام الأساسية للنمو في كل مرحلة.

ماذا يجب أن نعرف عن نمو الطفل وتطوره؟!

كل أب وأم يريدون الأفضل لطفلهم، وفي بعض الأحيان تكون تربية الطفل مربكة بعض الشيء وقد تكون هناك العديد من المخاوف الصحية والقضايا المتعلقة بالسلامة والتغذية والتعليم والتنشئة الاجتماعية، فالكثيرون يكون لديهم قلق حول ما إذا كان الطفل ينمو بشكل سليم أم لا.

advertisement

في الواقع أن كل طفل ينمو ويتطور بشكل مختلف، ويقوم بالأشياء بالسرعة التي تناسبه ويصل الأطفال بشكل عام إلى مراحل معينة في حياتهم في نفس الوقت تقريبًا، لذلك سيكون من الجيد معرفة كل من المراحل العمرية الرئيسية، وما يحدث عادة في ذلك الوقت لكي يتم مساعدة الطفل على تطوير مهارات جديدة وتحقيق إمكانياته الكاملة.

شخصية الطفل

لكل طفل شخصيته الخاصة فاستجابة كل طفل مختلفة، والأطفال تمامًا مثل البالغين، قد يكون لدى الأطفال طباع محددة أو قد تكون الأطفال خجولة، أو حتى مزاجية، لذا يجب معاملة الطفل بطريقة إيجابية ورعايته بطريقة تتفق مع شخصيته الخاصة، وهذا أمر بالغ الأهمية لرعاية نموه العاطفي الصحي ومن خلال فهم شخصية الطفل، يمكن مساعدته على النجاح من خلال تقديم الرعاية والأنشطة والانضباط الذي يناسب احتياجاته.

ما هي المراحل المعرفية لنمو الطفل

الكثير يتساءل عن قدرة الأطفال على التعلم في مراحل مختلفة من فترات نموهم وكيف يطور الأطفال مهاراته الفكرية للتفاعل مع البيئة وكيف يطور هذه القدرات المعرفية، في الواقع أن بعض من هذه الأسئلة أجاب عنها عالم النفس الفرنسي جان بياجيه في عام 1952 عندما نشر نظريته الرائدة حول التطور المعرفي الخاص بالأطفال، وأهتم عالم النفس هذا بكيفية تفاعل الأطفال مع بيئاتهم.

وفيما يلي المراحل المعرفية الأربعة لنمو الطفل كما حددها عالم النفس جان بياجيه:

  1. المرحلة الحسية: وتبدأ هذه المرحلة من الولادة وحتى حوالي سنتين وخلال هذه المرحلة يتعلم الطفل الكثير من الأشياء عن العالم من خلال حواسه والتلاعب بالأشياء.
  2. مرحلة ما قبل العملية: وتبدأ هذه المرحلة من عمر 2 إلى 7 وخلال هذه المرحلة، ينمي الأطفال كل من الذاكرة والخيال ويصبحون قادرون على فهم الأشياء بشكل رمزي وفهم أفكار الماضي والمستقبل.
  3. المرحلة العملية الملموسة: وتبدأ هذه المرحلة من عمر 7 إلى 11 وخلال هذه المرحلة، يصبح الأطفال أكثر وعيًا بالأحداث الخارجية، بالإضافة إلى المشاعر الأخرى فيصبحون أقل أنانية ويبدأوا في فهم أنه لا يمكنهم مشاركة الجميع أفكارهم أو معتقداتهم أو مشاعرهم.
  4. المرحلة التشغيلية الرسمية: وتبدأ هذه المرحلة من عمر 11 وما فوق وخلال هذه المرحلة، يستطيع الأطفال استخدام المنطق في الكثير من الأمور.

وفيما يلي مراحل تطور الطفل بالتفصيل والتي تشرح كل شيء عن هذه المراحل ومنها:

مرحلة الطفولة المبكرة ( من الولادة وحتي ثماني سنوات)

وتكون من الولادة وحتى ثماني سنوات وهذه المرحلة تعتبر من أصعب مراحل تطور الطفل، ويتم في هذه المرحلة تزويد الطفل بالموارد الداخلية لبناء احترام الذات والقدرة على التواصل بشكل إيجابي مع الآخرين ولكن يجب على كل أب وأم أن يعلم أن كل طفل فريد من نوعه.

advertisement

ومن الضروري أن يتعلم الآباء فهم الخصائص والقدرات الفريدة لكل طفل واحترامها ودعمها وتشجيعها، ومرحلة الطفولة المبكرة هي فترة نمو هائل في جميع مجالات التنمية التي تجعل الطفل تفاعل بفعالية مع الآخرين وتكون المهمة التنموية الأساسية لهذه المرحلة هي تنمية المهارات.

الناحية الجسدية والمهارية في مرحلة الطفولة المبكرة

أما من الناحية الجسدية، فيتضاعف طول الطفل عادة بين الولادة والسن الثالثة ويتضاعف أربع مرات في الوزن وتتغير النسب الجسدية أيضًا في هذه المرحلة ويتقن الطفل البالغ من العمر ثلاث سنوات العديد من المهارات، بما في ذلك الجلوس والمشي والتدريب على المرحاض واستخدام الملعقة ومسك الأشياء باليد ورميه.

وبين سن الثالثة والخامسة، يستمر الأطفال في النمو بسرعة ويبدأوا في تطوير المهارات الحركية الدقيقة أما في سن الخامسة، يُظهر معظم الأطفال سيطرة جيدة إلى حد ما على أقلام الرصاص والأقلام الملونة والمقص وقد تشمل الإنجازات الحركية الإجمالية القدرة على التخطي والتوازن على قدم واحدة ويتباطأ النمو البدني بين خمس وثماني سنوات من العمر، بينما تصبح نسب الجسم والمهارات الحركية أكثر دقة، ومن المثير للاهتمام أن الطفل منذ لحظة ولادته، وهو يستخدم كل حواسه لرعاية بيئته.

مرحلة الطفولة الوسطى ( من ثماني إلى اثني عشر عاما )

وتبدأ هذه المرحلة من سن الثمانية إلى سن الاثني عشر عاماً، وتاريخيا لم تعتبر مرحلة الطفولة الوسطى مرحلة مهمة ضمن مراحل تطور الطفل وقد وصفها العالم النفسي سيجموند فرويد بأنها مرحلة كمون نفسي، حيث أن هذا الوقت هو الذي يتم فيه قمع الرغبة الجنسية والعدوانية، وبالرغم من ذلك أدرك الكثيرون أهمية مرحلة الطفولة الوسطى في تنمية المهارات المعرفية والشخصية والدوافع والعلاقات بين الأشخاص فأثناء مرحلة الطفولة الوسطى يتعلم الأطفال قيم مجتمعاتهم.

advertisement

التطور البدني في مرحلة الطفولة الوسطى

أما عن التطور البدني أثناء الطفولة الوسطى فقد يكون أقل دراماتيكية مما كان عليه في مرحلة الطفولة المبكرة أو المراهقة فيصبح النمو بطيء وثابت حتى بداية البلوغ، ويختلف العمر الذي يدخل فيه الأفراد سن البلوغ، ولكن في بعض الأفراد، قد يبدأ البلوغ في وقت مبكر من سن الثامنة أو التاسعة.

وكما هو الحال مع التطور البدني، فإن التطور المعرفي للطفولة الوسطى بطيء وثابت فيعتمد الأطفال في هذه المرحلة على المهارات المكتسبة في مرحلة الطفولة المبكرة ويستعدون للمرحلة التالية من نموهم المعرفي، وفي حين أن الأطفال أصبحوا الآن أكثر نضجًا من الناحية المعرفية مما كانوا عليه قبل بضع سنوات إلا أن الأطفال في هذه المرحلة لا يزالون بحاجة إلى أنشطة تعلم عملية وملموسة، وتعد مرحلة الطفولة المتوسطة وقتًا ممتعًا لزيادة الاستقلالية والصداقات الأوسع وتنمية الاهتمامات، مثل الرياضة أو الفن أو الموسيقى.

مرحلة المراهقة (من اثنا عشر إلى ثمانية عشر عاما)

وتبدأ هذه المرحلة من سن اثني عشر إلى ثمانية عشر عامًا، ويمكن تعريف المراهقة بطرق متنوعة من الناحية الفسيولوجية والثقافية والمعرفية وتقترح كل طريقة تعريفًا مختلفًا قليلاً ويتم تعريف مرحلة المراهقة على أنها فترة مبنية ثقافيًا تبدأ بشكل عام عندما يصل الأفراد إلى النضج الجنسي وتنتهي عندما يكون الفرد قد حدد هويته كشخص بالغ ضمن السياق الاجتماعي.

في بعض الأحيان قد تستمر مرحلة المراهقة حتى أواخر العشرينات، ومن المعروف عن مرحلة المراهقة أنها فترة أخرى من النمو المتسارع وتتميز طفرة النمو في هذه المرحلة بسنتين من النمو السريع، تليها ثلاث سنوات أو أكثر من النمو البطيء وبحلول نهاية فترة المراهقة، قد يكتسب المراهق من سبع إلى تسع بوصات في الطول وما يصل إلى عشرون أو خمسة وعشرون كيلوجرامات.

النضج الجنسي

والنضج الجنسي هو واحد من أهم التطورات خلال هذا الوقت، وعادة ما تميل الإناث إلى النضوج في سن الثالثة عشرة تقريبًا، والذكور في سن الخامسة عشر تقريبًا، والنمو خلال هذه الفترة يأتي من الغدة النخامية عن طريق إطلاق هرمونات التستوستيرون عند الذكور والأستروجين عند الإناث.

مرحلة المراهقة المبكرة

وفي مرحلة المراهقة المبكرة، يمكن للمراهقين تصنيف وترتيب الأشياء، وعكس العمليات والتفكير المنطقي في الأشياء الملموسة، والنظر في أكثر من منظور واحد في كل مرة وفي هذه المرحلة يستفيد المراهقون من التجارب المباشرة أكثر مما يستفيدون من الأفكار والمبادئ المجردة، كما أن المراهقة هي أيضًا وقت مهم من حيث التطور العاطفي وتقلبات المزاج هي سمة من سمات المراهقة وهذا يُنسب غالبًا إلى الهرمونات، ويمكن أيضًا فهم تقلبات المزاج على أنها رد فعل منطقي للتغيرات الاجتماعية والبدنية والمعرفية التي يواجها المراهقين.

نصيحة للآباء والأمهات في السنوات الأولي من عمر الطفل

  • يجب على الوالدين أن يكونوا دافئين ومحبين ومتجاوبين.
  • يجب على الوالدين أن يتحدثوا مع الطفل ويقرأون له ويغنون.
  • يجب على الوالدين تأسيس روتين وطقوس فيما يخص الطفل.
  • يجب على الوالدين تشجيع الاستكشافات الآمنة واللعب.
  • يجب على الوالدين أن يجعلوا مشاهدة التلفزيون انتقائية.
  • يجب على الوالدين استخدم الانضباط كفرصة للتدريس.
  • يجب على الوالدين أن يعلموا أن كل طفل فريد.

المصادر:

  1. ccrcca.org Ages & Stages Child Development
  2. education.stateuniversity.com Stages of Growth Child Development
  3. childdevelopmentinfo.com The Ages and Stages of Child Development

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *