ليريكا Lyrica دواء لعلاج التوتر وتخفيف آلام الأعصاب.. دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

في الفترة الأخيرة، تم استخدام أقراص ليريكا lyrica بدلًا من الترامادول، وخصوصًا من جانب فئة المراهقين والشباب، وهي تُعتبر من الأقراص التي تسبب الإدمان عند المداومة عليها، وبالطبع يوجد الكثير من الدوافع التي جعلت هؤلاء الشباب يتجهون إلى تناول هذه الأقراص بدلًا من الترامادول. 

فقد أصبحت أقراص الترامادول باهظة الثمن على عكس أقراص ليريكا فهي رخيصة مقارنةَ بالترامادول، وعلاوةً على ذلك، أصبح شراء أقراص الترامادول شيئًا مستحيلًا للغايةً. 

advertisement

أقراص ليريكا صُنفت على أنها من الأدوية التي تُسبب الإدمان وتزيد الشعور بالنشوة، وهي تعالج التوتر والقلق، ولكن كثٌرت استخداماته السيئة، ويسهل الحصول عليها بطريقة مباشرة من أي صيدلية.

ما هو دواء ليريكا؟

كما وضحنا من قبل أن دواء ليريكا lyrica تم استخدامه بدلًا من حبوب الترامادول، ودواء ليريكا توجد به مواد فعالة جدًا مثل مادة “Pregabalin” وهذه المادة من المواد المعالجة في حالات مرضية كثيرة منها:

  • نوبات القلق والتوتر والعصبية كما أوضحت الأبحاث والكثير من الدكاترة.
  • هذه المادة أيضًا لها تأثير على تسكين الآلام.
  • يستخدمها الكثير من الأطباء في علاج الأعصاب والعظام.

ولكن كثر استخدام دواء ليريكا بشكل سيئٍ جدًا وبدون تصريح من الدكتور المُعالج، فبالطبع تظهر آثارٌ جانبية على مُستخدميه مثل:

  • تغيير المزاج ويتغير أيضًا سلوك الشخص إلى الأسوأ.
  • يؤدي أيضًا إلى الاكتئاب والأرق وعدم الانتظام في النوم، فقد ينام من يتناوله إلى فترات طويلة أو قد لا ينام لفترات طويلة.
  • أيضًا يؤدي إلى التهييج والعنف والغضب والعصبية الشديدة.
  • زيادة في النشاط بشكل ملحوظ جدًا.

لذلك لا يجب تناول أقراص ليريكا بدون إذن الطبيب المعالج، ولا يجب أيضًا التوقف فجأة عن تناوله فهذا سوف يؤدي إلى ظهور آثار جانبية على المريض، بحيث أنه يجب أيضًا الرجوع إلى الطبيب ليقوم بتقليل كمية الجرعة التي تتناولها.

قد يؤدي عدم استكمال الجرعة أو التوقف عنها لفترة زمنية طويلة أيضًا إلى ظهور أعراض جانبية على المريض، تكون خطيرة وشديدة القسوة عليه وعلى من حوله.

دواعي استعمال دواء ليريكا lyrica

يوجد العديد من الاستخدامات الطبية لدواء ليريكا lyrica، وأيضًا هو مشهور بذلك، فمن الأمراض أو الحالات التي يُعالجها دواء ليريكا:

advertisement

علاج حالات الصرع:

كثير من الأطباء يستخدمون أقراص ليريكا lyrica في علاج بعض أنواع أو حالات الصرع عند الشباب الذين أصبحوا بالغين، ولكن علينا أن نعرف أنه لا يتم الاعتماد عليه هو فقط في علاج الصرع بل يُستخدم بجانب علاجات أخرى يحددها الطبيب وهي تكون مضادة لنوبات الصرع.

علاج أو تخفيف متلازمة الألم العضلي المتفشي:

وهذا المرض عبارة عن بعض الآلام التي تُصيب الفرد وتجعله يشعر بالآلام الشديدة المختلفة في جسمه بالكامل، وهذا يحدث نتيجة وجود ضعف في عضلات الجسم، والمفاصل، والأوتار، والأنسجة، ويحدث هذا نتيجة الإفراط في نشاط الأعصاب.

كما يحدث نتيجة وجود مواد كيميائية مختلفة داخل جسم الإنسان، وهي المسؤولة عن وجود الآلام، وأيضًا تؤدي إلى الشعور بالألم العضلي المتفشي.

تخفيف آلام الأعصاب:

يتم استخدام دواء ليريكا lyrica في تخفيف آلام الأعصاب وبالأخص عند الأشخاص الذين يُعانون من مرض السكر، لأن مرض السكر عندما يصل إلى حالة متأخرة قد يسبب بعض آلام الأعصاب الشديدة في منطقة الأرجل والذراعين.

advertisement

علاج أو تخفيف الآلام التي تحدث نتيجة إصابة الحبل الشوكي:

كما ذكرنا أن دواء ليريكا lyrica يتم استخدامه في علاج الحالات العصبية كالنوبات، وتم اعتماد ذلك في عام ٢٠٠٤، فهو يُقلل النوبات، ويقلل الإشارات التي تُرسل إلى الدماغ من الجهاز العصبي، وحينها يتم شعور المريض براحة أكثر من الأول.

علاج القلق:

بعض الأطباء يقومون بتصريح دواء ليريكا lyrica لمعالجة القلق الشديد، ويتم إعطاء الجرعات للمريض على حسب حالته الصحية، أي يتم تحديدها بعد عمل الأشعة والتحاليل وجميع الفحوصات التي تحدد جميع وظائف الكلى والكبد.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام دواء ليريكا lyrica

من المعروف أن معظم أنواع الأدوية يسبب تناولها آثارًا جانبيةً أحيانًا، وهناك أدوية تظهر آثارها الجانبية عند استخدامها بكثرة دون الرجوع إلى الطبيب المعالج، فقد يحدث نتائج عكسية تسبب ضرر شديد جدًا، ومن الأضرار الجانبية التي يسببها تناول دواء ليريكا:

  • أولًا: عدم الانتظام في النوم، الإمساك والشعور بالدوخة أو ورم الساقين.
  • ثانيًا: زيادة الوزن بشكل ملحوظ، التعب الكثير وظهور الآلام في العضلات والإخلال بالتوازن.
  • ثالثًا: ظهور ورم في مناطق متعددة مثل الرقبة والوجه والشفتين، وقد يؤدي إلى عدم التنفس بسهولة وظهور طفح في الجلد.
  • رابعًا: يكون المزاج غير معتدل فقد يشعر مرة بالاكتئاب أو الأرق أو الغضب، وقد يشعر مرة أخرى إلى النشاط الزائد أو الكسل والدوخة.

موانع استخدام دواء ليريكا lyrica

يوجد موانع كثيرة لاستخدام دواء ليريكا lyrica للتخلص من القلق وهذه الموانع هي:

  • لا يمكن أبدًا أن يُستخدم لمن لديه مشاكل في وظائف الكلى والكبد، فقد يؤدي هذا إلى حدوث مشاكل كبيرة أكثر خطورة وتؤثر بشكل سريع جدًا على وظائفهم داخل الجسم.
  • جميع الأدوية يمنعها الأطباء عن المريض إذا كان لديه حساسية من إحدى مكونات الدواء وكذلك أيضًا دواء ليريكا lyrica.
  • لا يمكن استخدامه للسيدات الحوامل، لأن هذا سوف يسبب ضررًا كبيرًا لهم ويُحدث آثارًا جانبية لهم والأجنة في أرحامهم، فقد يؤدي إلى إصابة الجنين بتشوه.
  • هناك بعض الأدوية التي تتفاعل مع بعضها عند أخذها مع نوع آخر، فيجب أن تُخبر الطبيب المعالج بكل أنواع العلاجات التي تتناولها أو تناولتها من قبل لكي يحدد الطبيب نوع الدواء المناسب، وأيضًا لكي لا يتم حدوث أي اختلاط بين الأدوية ويتسبب هذا بحدوث أضرار كثيرة تؤثر على الصحة.

سبب انتشار دواء ليريكا في مصر والوطن العربي

  • الإدمان هو سبب انتشار دواء ليريكا lyrica بطريقة خاطئة واستخدام خاطئ، وخاصةً أن معظم الدول وضعت العديد من القوانين الحازمة للسيطرة على بيع الترامادول وغيره من الأدوية التي تستخدم كبديل للمخدرات، فقد لجأوا إلى شيء آخر كحل بديل للترامادول وهو ليريكا، وهو سهل الحصول عليه.
  • بعض من الشباب المدمنين يظنون أن دواء ليريكا دواء معالج للإدمان من حبوب الترامادول، ولذلك يتناولونه بكثرة للتخلص من الإدمان ودون الرجوع إلى أي طبيب، وهذا أمر خاطئ وهم فقط يقومون باستبدال إدمان حبوب ترامادول بإدمان حبوب ليريكا، وسبب هذا الظن اختلاف تركيبة كل منهما عن الأخرى، وأيضًا لأنها رخيصة جدًا بالنسبة للترامادول ومتداولة كثيرًا جدًا.

الفرق بين الترامادول وليريكا

  • يوجد اختلاف كبير جدًا بين حبوب الترامادول وحبوب ليريكا، ويكمٌن الفرق في أن الترامادول تأثيره يكون على الجهاز العصبي، حبوب ليريكا مسكن قوي جدًا ويعالج بعض الآلام والأمراض، ولهذا السبب أيضًا يعتقد الكثير أنه يقوم بعلاج الإدمان من الترامادول، ولكن هذا أمر خاطئ جدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *