كلمه عن حرب اكتوبر للاذاعة المدرسية

حرب أكتوبر أو ما تُسمى عند السوريين حرب تشرين التحريرية كانت حربا لاسترداد الأراضي التي احتلها الكيان الصهيوني في مصر وسوريا عام 1967، حيث تم بعدها استرداد سيناء، كما ساعدت بعض الدول العربية ماديًا وعسكريًا في هذه الحرب.

كلمه عن حرب اكتوبر

كلمه عن حرب اكتوبر

عبرت القوات المسلحة المصرية خط بارليف الحصين، ودخلت الضفة الشرقية من القناة والتي كانت احتلها الكيان الصهيوني، وحققت الحرب أهدافها في الأيام الأولى منها، كما دخلت القوات السورية هضبة الجولان، ووصلت إلى بحيرة طبريا وسهل الحولة بها.

خسائر حرب أكتوبر للطرفين

  • بالنسبة للخسائر في صفوف المقاتلين؛ فبغت حصيلة المقاتلين المصريين 300000 جندي مصري، أما سوريا فبلغت خسائها من المقاتلين 110000 جندي سوري، أما خسائر الكيان الصهيوني فكان 415000 مقاتل.
  • بالنسبة للخسائر المادية (الدبابات)؛ فبلغت عدد الدبابات المصرية المدمرة 1700 دبابة، أما عدد الدبابات المدمرة في الجانب السوري بلغت 1200 دبابة، و3350 دبابة مدمرة بالنسبة للكيان الصهيوني.
  • بالنسبة للخسائر المادية (الطائرات الحربية)؛ بلغ عدد الطائرات الحربية من الجانب المصري 400 طائرة، والجانب السوري 321 طائرة، و740 طائرة خاصة بالجانب الصهيوني.
  • بالنسبة للخسائر المادية (القطع الحربية البحرية)؛ بلغ عدد القطع الحربية البحرية المدمرة من الجانب المصري 107 قطعة بحرية، والجانب السوري 21 قطعة بحرية، أما الجانب الصهيوني فبلغت عدد القطع 38 قطعة بحرية من الاسطول السادس الأمريكي.
  • أما بالنسبة لعدد الجرحى من الجانبين المصري والسوري 19549 جريح، و20000 جريح من الجانب الصهيوني.

بالإضافة إلى خسارة الجانب الصهيوني التكاليف الخاصة ببناء خط بارليف، والذي دمرته القوات المصرية، وكانت تكلفته في هذا الوقت حوالي 50 مليون دولار أمريكي.

اهم نتائج حرب 6 أكتوبر 1973

  • رجوع الأراضي التي احتلها الكيان الصهيوني في عام 1967م، حيث استعادت مصر شبه جزيرة سيناء بالكامل، واستعاد الجانب السوري جزء من هضبة الجولان، بما فيها مدينة القنيطرة.
  • اغتيال الشق المعنوي للجانب الصهيوني وهز صورته التي كان يروج لها في هذا الوقت بأن جيشه لا يقهر.
  • عودة الملاحة الدولية والعمل في قناة السويس المصرية عام 1975م.
  • توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر والجانب الصهيوني، وإعطاء درس للكيان الصهيوني بأن حلمه في التوسع الجغرافي لا يتم أبدا على حساب الآخرين.
  • رفع الروح المعنوية للجيوش العربية خاصة الجيش المصري والسوري بعد ما حدث لهم في حرب 1967م.

بداية حرب 6 أكتوبر 1973

بدأت حرب أكتوبر في اليوم السادس من شهر أكتوبر/ تشرين عام 1973م، والموافق ليوم العاشر من شهر رمضان 1393هـ، حيث بدأت الحرب بهجومين عسكريين في نفس التوقيت من قبل الجيش المصري والسوري على قوات الكيان الصهيوني في الأراضي التي احتلها منهما، وهي شبه جزيرة سيناء بالأراضي المصرية، وهضبة الجولان بالجانب السوري.

انتهاء حرب أكتوبر

انتهت حرب أكتوبر المجيدة رسميا في يوم 24 أكتوبر/ تشرين 1973م، ونفذت القوات المصرية فعليا قرار وقف إطلاق النار في يوم 28 أكتوبر / تشرين عام 1973م، وانتهت الحرب بين الطرفين بتوقيع اتفاقية السلام (كامب ديفيد) في 26 مارس عام 1979م، أما على الجانب السوري، قام الكيان الصهيوني باحتلال ما يقارب 500 كم2 وراء الأراضي التي احتلتها عام 1967م، وسمى هذا بجيب سعسع، الأمر الذي أشعل حرب أخرى بين الطرفين سميت بحرب الاستنزاف، والتي استمرت 82 يوما بعد حرب أكتوبر، وانتهت هذه الحرب بتوقيع اتفاقية فض الاشتباك بين الجانب السوري والكيان الصهيوني، والتي انسحبت بعدها قوات الكيان الصهيوني من الأراضي السورية التي احتلتها عام 1967م، بالإضافة إلى مدينة القنيطرة، كما أُقيمت منطقة منزوعة السلاح بين الحدود الفاصلة بين الأراضي السورية والكيان الصهيوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *