فوائد وأضرار التيتينا – عضاضة الأطفال وتعرفي على 4 أفضل أنواع التيتينا

 اذا كان لديك طفل في مرحلة التسنين فإليك اكثر شيء من الأشياء التي ستساعدك في تخطي هذه المرحلة ، ومساعدة طفلك في تخفيف الألم، لذا هيا بنا نتعرف في هذا المقال عن عضاضة الاطفال أو التيتينا و فوائد وأضرار التيتينا وانواعها ايضا سويا.

يبدأ الأطفال مرحلة التسنين من سن ستة أشهر وبعض الأطفال يبدأون هذه المرحلة مبكرا فمن الممكن أن يبدأ الأطفال قبل ذلك في سن الأربعة أشهر، وتصاحب عملية التسنين عدة أعراض منها ارتفاع طفيف في درجة الحرارة وعصبية الطفل وضغطه على أسنانه ولثته باستمرار، وتغير مزاجه وبكائه المستمر وسيلان لعابه بإستمرار حتى يخرج من الفم ومن الممكن أن يصل لتبليل ملابسه من كثرته، وينصح بإرتداء “بافتة” لوقاية ملابسه من التبلل بسبب لعابه، وينصح الأطباء باستخدام عضاضة الأطفال في تلك المرحلة لمساعدة طفلك في تخفيف الألم، أو لإلهائه عنه، فبعض الأطفال يظنونها لعبة يتسلون بها.

advertisement

فهيا نتحدث عن فوائد وأضرار التيتينا سويآ، فأنت كأي أم جديدة تحتاجين لشخص أو جهة ترشدك، ونحن سنساعدك في ذلك بجمع المعلومات الموثوقة من الأطباء والخبراء والمجربين.

فوائد وأضرار التيتينا – عضاضة الأطفال

يوجد العديد من فوائد وأضرار التيتينا للأطفال وسنتناول فوائدها أولا فيما يلي:

فوائد عضاضة الأطفال

تساعد عضاضة الأسنان في تقليل الألم الناتج عن التسنين حيث ان الطفل يضغط  بها على اللثة باتجاه معاكس لنمو الأسنان، مما يقلل الشعور بالألم ويساعد الطفل في الانشغال والالتهاء عن الوجع ويخففه، ويقوي عضلات الفك واللسان و ينصح بوضعها في الثلاجة قبل الاستخدام حتى تكتسب بعض البرودة التي تساعد على تسكين الألم المصاحب للثة الطفل، وتعمل على تهدئة التوتر باللثة.

فوائد وأضرار التيتينا
فوائد وأضرار التيتينا

اضرار عضاضة الاطفال

برغم أن العضاضة تساعد طفلك في اجتياز مرحلة التسنين بسهولة وتخفف آلامه، لكنها من الممكن أن تصيبه بالأضرار أو الأمراض إذا لم يتم الحفاظ علي نظافتها وتعقيمها بشكل مستمر.

كما تسبب اعوجاج في الأسنان وكبر الفك العلوي إذا تم إستخدامه لها لمدة طويلة وقت تبديل الأسنان في سن الست السنوات.

كانت تلك أهم فوائد وأضرار التيتينا وفيما يلي سنعرض لكم أهم ضوابط استخدام العضاضة.

advertisement

ضوابط استخدام التيتينا “العضاضة”

  • لابد أن تعقم بإستمرار حتى لا تكون مصدر للعدوى ونقل الأمراض.
  • لابد أن تشتريها من مكان موثوق مثل الصيدليات وتأكدي أنها موجودة في علبة أو كرتونة محكمة الغلق، واختاري نوع جيد ويفضل ماركة معروف، وتكون من بلاستيك قابل للغلي. حتى تستطيعي تعقيمها.
  • إختاري تصميم سهل ومناسب في الحجم والشكل لطفلك، وأملس حتى لا تجمع به البكتيريا.

افضل انواع التيتينا للاطفال

هناك عدة أنواع لعضاضة الأسنان تختلف من حيث المادة المصنعة أو بلد المنشأ والماركات المختلفة، وتختلف من حيث الشكل والتصميم والانسيابية والحجم أيضا، والأشكال والألوان.

العضاضات السيليكون

هي عضاضة مصنوعة من مادة السيليكون القابل للغلي حتى تستطيعي غليها وتعقيمها من أي مكروب عالق بها وتقضي علي أي بكتيريا، وبها حبيبات السليكون اللينة علي لثة طفلك وتساعد في تخفيف الم التسنين.

العضاضات السيليكون
العضاضات السيليكون

عضاضات مجوفة

عضاضة مجوفة يستطيع الطفل إدخال أصابعه بداخلها ومسكها جيدا، وتحتوي علي مادة جلاتينية تحتفظ بالبرودة، فعندما نضعها بالثلاجة فهي تحتفظ بالبرودة لوقت طويل مما يساعد على تخفيف آلام التسنين على صغيرك، وتبريد لثته وتهدئتها، وتقليل التورم بها.

وهي أنسب الأنواع ومتوسطة السعر ومنتشرة عن باقي الأنواع وننصحك بها.

advertisement

العضاضات المجوفة
العضاضات المجوفة

عضاضة الفواكه للاطفال

هي عضاضة مصنوعة من البلاستيك أو السليكون بها تجويف تستطيع وضع أي نوع من الطعام أو الفاكهة بداخله لكي يقوم ابنك بمصها وعضها والإستفادة من القيمة الغذائية لها، أو تساعده في استساغة العضاضة في بداية استخدامه لها وتقبلها.

عضاضات الفاكهه
عضاضات الفاكهه

العضاضة الخشب

عضاضة تصنع من الخشب الناعم، لكن لا ينصح باستخدامها فهي تؤثر على لثة الطفل وأسنانه، وتعرضه للإصابة بالأمراض والبكتيريا، ولا يمكن تعقيمها بسهولة، وهي غير موجودة بكثرة فنادرآ لو وجدت، فلا تحاولي تجربتها أو شرائها لتحافظي علي صحة طفلك وشكل أسنانه، فعندما تبحثي عن فوائد وأضرار التيتينا الخشبية ستجدي أنها مضرة بشكل أكبر.

عضاضات خشب
عضاضات خشب

كيفية تعقيم عضاضة الأطفال

 وذلك بوضعها في وعاء مملوء بالماء ورفعها على نار هادئة لغليها ومن الممكن غسلها بخل فقط في غسالة الأطباق على درجة حرارة عالية ويتم تعقيمها، ووضعها في إناء به ماء وتركها في الميكرويف حتي الغليان لمدة أربع أو خمس دقائق.

وهناك بعض الأجهزة الحديثة التي تستخدم في تعقيم أدوات الأطفال الرضع فيمكنك شراء أحدهم وتعقيم كل أدوات طفلك بإستمراردون جهد وفي وقت أسرع.

وبعد عملية التعقيم قومي بوضعها بعد أن تهدئ حرارتها في الثلاجة مباشرة حتى تكتسب البرودة قبل إعطائها لطفلك.

ومن الأفضل شراء أكثر من واحدة وإستخدامها بالتبادل حتى يتسني لك تعقيمها بشكل جيد وتبريدها أيضا.

فعلي الأقل أحضري قطعتين منهم مختلفين الشكل أو متنوعين في النوع، ولاحظي أي واحدة يفضل إبنك. ولاحظي فوائد وأضرار التيتينا المختلفة لكل نوع منهم.

الفرق بين السكاتة “التيتينة” أو “اللهاية” والعضاضة

السكاتة هي أداة لإلهاء الطفل عن الرضاعة وتعلقه بصدر أمه، وتعويضه عن صدر أمه في غيابها، فيبدأ فمصها مثلما يمص صدر أمه كحركة تساعده علي النوم أو تهديه وتبعده عن صدر أمه قليلآ، لكنها ليست مصنوعة من مادة تتحمل العض والقضم مثل مادة العضاضة، وليس لها تصميمات سهلة تساعد في عملية التسنين، ففي وقت التسنين نلاحظ بعض الأطفال يستخدمون السكاته كعضاضة دون وعي منهم، ويبدأوا بوضعها في فمهم والضغط عليها، ثم الإمساك بها وشدها إلى خارج الفم في عملية متكررة حتى تنخلع حلمة السكاتة، أو تنقطع أو يتغير حجمها فيتم تغيرها بإستمرار، فرغم فوائد وأضرار التيتينا نجد أن عضاضة الأسنان الأنسب لعملية التسنين.

قد يهمك أيضا: استخدامات زيت جونسون.. استخدامات غريبة لم تعرفها من قبل

متى أعطى الطفل العضاضه

عند بداية التسنين عند طفلك أو من سن الست سنوات، ولمعرفة بداية التسنين لطفلك لابد أن تتحسسي لثته من الشهر الرابع فإذا وجدتي أي تورم بها أعلمي إن أسنانه قاربت علي الظهور وأبدأي بمعرفة فوائد وأضرار التيتينا وإعطائه عضاضة الأسنان، ويمكن دهنها بجل مسكن لألم التسنين القابل للأكل في شهور طفلك الأولي.

أو عندما تجدي طفلك يضع أصابعه دائمآ في فمه لمصها أو قضمها فهو يمسك بالمكان الذي يؤلمه فوقتها يكون قد بدأ تسنين وهذا وقت مناسب لأعطائه عضاضة الأسنان.

عليك أن تحذري إذا قمتي بشراء أحد الأنواع التي تحتوي على مواد داخلية لابد من مراقبة عضاضة الأسنان باستمرار ومعرفة فوائد وأضرار التيتينا والتأكد من خلوها من أي قطعات قد تكون حدثت لها من أسنان طفلك، حتى لا تتسرب المواد منها إلى فم طفلك ثم إلي معدته، وتسبب الأخطار والمشاكل، فلم نعرف بعد هل هذه المواد أمنة علي الطفل أيضا مثل جسم عضاضة الأسنان الخارجي أم لا، ولكن في هذه الحالة أو إذا رأيتي أي ضرر حدث لعضاضة الأسنان، فعليك التخلص منها فورا، وقطعها قبل إلقائها في القمامة حتى لا يتم إعادة تدويرها واستخدامها من قبل تجار غير أمناء يطرحون السلع والمنتجات المستعملة بأسعار زهيدة ويعرضون غيرهم للخطر من الفقراء والجهلاء.

وعند اختيارك عضاضة الأسنان اعلمي أن هناك عدة أشكال لعضاضة الأسنان سيحبها طفلك فبعضها على اشكال الفاكهة وبعضها على أشكال حيواناته المفضلة ذات ألوان جميلة حيث أنها تحتوي على مواد ملونة كما أشرنا، فهي تعتبر لعبة أيضآ لطفلك.

وأسعار عضاضات الأسنان غير عالية فهي في متناول أغلب الفئات ومتاحة دائمآ.

نحن في إنتظارك تخبرينا عن تجربتك في اختيار عضاضة الأسنان وفوائد وأضرار التيتينا التي لاحظتيها، أو راسلينا إن أحتجتي لأي مشورة تخص هذا المقال فنحن دائما جاهزون لإبداء المشورة والمساعدة.

قد يهمك أيضا: أفكار لتسلية نفسك وقت الرضاعة مع 10 أنشطة سهلة لك ولطفلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *