فوائد زيت جوز الهند للشعر

تسعى جميع الفتيات للحصول على شعر صحي ولامع وفي سبيل ذلك ينفقن الغالي والنفيس من الجهد والمال، وتلجأ الكثيرات إلى مستحضرات التجميل الصناعية بما فيها من كيماويات ومواد قد تضر الشعر أكثر مما تنفعه، اليوم نقدم لك مكون بسيط من خير الطبيعة زيت جوز الهند للشعر يساعدك حل مشاكل شعرك والحصول على المظهر الذي طالما حلمت به.

فوائد زيت جوز الهند للشعر
فوائد زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند طالما تعددت استخداماته لمختلف الأغراض، فبالإضافة لاستخدامه كمنتج للشعر يكثر استخدامه في المطبخ، كمزيل للمكياج، وكواقي طبيعي من الشمس، ويعتبر أهم من أفضل علاجات الشعر التي تحافظ على البروتين بعد الكثير من الممارسات اليومية التي تسبب التقصف والهيشان والجفاف مثل: الغسل، التصفيف.

advertisement

لماذا يعد زيت جوز الهند للشعر أفضل من باقي الزيوت؟

من أهم ما قد يميزه رائحته عطرة وطيبة إذا ما قورن بزيوت أخرى أو ماسكات من خل التفاح أو المايونيز، وفي دراسة أجريت على عدة أشخاص لقياس الكمية التي يفقدها الشعر من البروتينات سواء قبل الغسل أو بعده مقارن بزيت دوار الشمس وبعض الزيوت المعدنية الأخرى وجدوا أن زيت جوز الهند يتفوق عليها بمراحل في حماية الشعر حتى في حالة الشعر التالف والمصبوغ والمعالج كيميائيا.

يعزى هذا التميز إلى اختلاف تركيب زيت جوز الهند الكيميائي فهو يتكون في الغالب من حمض دهني متوسط ​​السلسلة يسمى حمض اللوريك مما يجعله أسهل في الامتصاص للشعر بينما زيت دوار الشمس يتركب من حمض اللينوليك وهو أثقل وأكبر حجما مما يصعب على الشعر امتصاصه بل يصنع طبقة تغطي الشعر ولا تتخلله.

زيت جوز الهند للشعر
زيت جوز الهند للشعر

يحمي الشعر من التلف

تسبب المياه تلف الشعر عند امتصاصها بكميات كبيرة؛ ولذلك فدهان الشعر بزيت جوز الهند قبل غسله يحد من امتصاص الشعر للمياه كما تقلل من التصاق cuticle (الطبقة الخارجية الصلبة التي تغلف الشعرة لحمايتها) مما يجعل الشعر أقل قابلية للتلف كما يحميه من تأثير الشامبو الذي قد يكون قاسيا على الشعر.

يساعد على إطالة الشعر

يتعرض الشعر لكثير من العوامل التي تعرقل نمو الشعر مثل سوء التغذية، التلوث، جفاف الطقس ويمثل دهان جوز الهند على شعرك طبقة حماية من كافة العوامل البيئية.

يكافح القشرة في فروة الرأس

تظهر القشرة في فروة الرأس نتيجة نمو الفطريات والبكتيريا ويحتوي زيت جوز الهند على مواد مضادة للبكتيريا من شأنها مساعدتك على التخلص منها.

يحمي الشعر من الشمس

كما الحال بالنسبة لبشرة وجهك تسبب الأشعة فوق البنفسجية UV تلف الشعر، وأشارت الدراسات أن زيت جوز الهند لديه معامل حماية من الشمس تبلغ 8 وحدات، قبل الخروج من المنزل نهارا لا تنسي دهان شعرك بالقليل من زيت جوز الهند

advertisement

مكافحة القمل والوقاية منه

في دراسة مصغرة توصلت نتائجها إلى أن خلط الينسون ورشه على هيئة رذاذ مع زيت جوز الهند تصل كفاءته لما يتجاوز 40% مقارنة بمادة البيرميثرين الكيميائية chemical permethrin.

يرطب الشعر ويحميه من التساقط

دهان الشعر بعد غسله بالقليل من جوز الهند يرطبه ويغذيه ويجعله أنعم وأكثر سهولة وقابلية للتصفيف، كما يقلل الاحتكاك خلال ذلك مما يقلل من تساقطه وتكسره.

حماية الشعر أثناء السباحة

يتضرر الشعر بشدة من الكلور في حمامات السباحة ومن الماء المالح في البحر؛ لذا ينصح بدهان القيل من زيت جوز الهند وتمشيطه حتى يتم توزيعه جيدا.

متى يكون زيت جوز الهند غير مناسبا؟

مثل أي منتج قد لا يتناسب مع بعض أنواع الشعر ويعطي نتائج سلبية، فعلى سبيل المثال تعاني صاحبات الشعر ذي المسامية المنخفضة من جفاف شديد عند استخدام زيت جوز الهند، قد يظن البعض أن هذا يتعارض مع ما قد ذكرناه سابقا عن كونه مرطب رائع، لكن الحقيقة أن مسام شعرهم الضيقة طاردة للمياه بطبيعتها، وعند استخدام زيت جوز الهند يمتصه الشعر بسرعة فلا يعود هناك متسع للمياه مما يؤدي لجفاف شديد في الشعر.

إذا كان شعرك خشنا وكانت خصلاته سمكية فاستخدام زيت جوز الهند قد يؤدي إلى نتائج عكسية، فبدلا من زيادة نعومته تراكم البروتين الممتص من الزيت قد يساهم في زيادة جفافه وخشونته ولهذا تعرفي على نوع شعرك أولا قبل استخدام أي منتج حتى وإن كان منتجا طبيعيا.

أفضل ماسكات زيت جوز الهند للشعر

ماسكات زيت جوز الهند للشعر
ماسكات زيت جوز الهند للشعر

ماسك زيت جوز الهند والأفوكادو لتغذية الشعر وإصلاحه

بعد إسالة ملعقتين من زيت جوز الهند بحمام مائي قومي بإضافة ثمرة متوسطة من الأفوكادو بعد ضربها في الخلاط والقليل من الماء حت يتجانس الخليط ثم ضعيه على فروة رأسك وشعرك لفترة ثم اغسليه واشطفيه.

ماسك زيت جوز الهند وجيل الصبار لتعزيز نمو الشعر

اخلطي ملعقة من زيت جوز الهند السائل، ملعقة كبيرة من جيل صبار الألوفيرا و 7:5 قطرات من زيت الروز ماري أو إكليل الجبل؛ ليصبح لديك أفضل حمام زيت للشعر.

ماسك زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا لمكافحة القشرة

امزجي ملعقة من زيت جوز الهند المسال مع ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا ثم دلكي بها فروة رأسك وشعرك جيدا، ولا تنسي الترطيب الجيد بعد غسله بالشامبو وترطيبه؛ لأن الجفاف يزيد من إفراز الدهون وقشرة الشعر.

ماسك خل التفاح وزيت جوز الهند للترطيب العميق، والحماية من التلف

قومي بخلط ملعقتين من زيت جوز الهند السائل، ملعقتين من العسل الأبيض بالإضافة إلى ملعقة من خل التفاح واستخدميه كحمام زيت.

قد يهمك أيضًا:

  1. العناية بالشعر للحامل
  2. العناية بالشعر للمحجبات

أفضل تجارب حقيقية لزيت جوز الهند للشعر

نشرت الكاتِبة والمدوِنة فوليا نيكاتشي Volia Nikaci عبر مدونتها Little things تجربتها الرائعة مع زيت جوز الهند وشاركت صورا للتحول الرائع الذي حدث لشعرها قبل وبعد المواظبة على استخدامه، حيث ظهرت النتائج خلال أسبوع من الاستخدام.

المكونات

(بيضة – ملعقة كبيرة من العسل – ملعقة كبيرة من جوز الهند) وقد تحتاجي للمزيد بحسب طول وكثافة شعرك.

الإعداد

  1. ضعي زيت جوز الهند في قدر على نار هادئة حتى يذوب ويتحول لسائل.
  2. أرفعيه بعيدا عن النار ثم أضيفي إليه ملعقة العسل والبيضة وقلبي جيدا حتى يتجانس الخليط.
  3. دلكي فروة رأسك جيدا بالمزيج ثم غطي شعرك به جيدا من المنابت حتى الأطراف.
  4. أتركيه على شعرك لمدة تتراوح من 45 دقيقة إلى ساعتين ثم اشطفيه بالماء واغسليه بالشامبو ورطبيه بالطريقة المعتادة.
By Luxyhair.com

 ونشر موقع Luxyhair.com تجربة إحدى الزائرات Daryn Mae Stumbaugh لمنتجهم من زيت جوز الهند لمدة شهر، واهتمت الزائرة باختيار زيت جوز هند طبيعي غير معالج كيميائيا؛ لتضمن خلوه من أي إضافات قد تضر بالشعر، كما قررت استخدامه منفردا بدون أي إضافات عن طريق دهان الشعر وفروة الرأس جيدا بأصابعها ثم ربط الشعر لأعلى والانتظار لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالماء والشامبو

By romper.com

كما شاركت Ceilidhe Wynn في موقع romper.com تجربتها المبهرة مع زيت جوز الهند التي استمرت شهرا ونتيجته في إطالة شعرها بعد أن جربت قصة شعر جديدة وتباطء معدل نموه، وكيف ساعده زيت جوز الهند على مواجهة ظروف مثل غرف الساونا والمنتجعات الصحية والبقاء صحيا ولامعا دون أن يتأثر.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *