فوائد حبة البركة لالتهابات المفاصل وارتفاع ضغط الدم.. والعديد من الفوائد الأخري

فوائد حبة البركة

حبة البركة او الحبة السوداء أو كما يحلو للبعض تسميتها بالحبة المعجزة لما لها من فوائد جمة سنستعرضها لاحقا، تنتمي لفصيلة الحوذان Buttercup  وتنمو النبتة حتى يصل ارتفاعها إلى 12 بوصة أو ما يعادل تقريبا 30 سم، أزهارها لها ألوان متنوعة من البنفسجي الفاتح، أزرق، أو أبيض. استخدمها البشر كمستحضر طبي منذ ألاف السنين ووجدت في مقبرة الملك تون عنخ أمون. ولها رائحة عطرية ونكهة مميزة تستخدم لتعزيز طعم الوجبات في العديد من مطابخ العالم.

فوائد حبة البركة
فوائد حبة البركة

فوائد حبة البركة لضبط مستوى السكر في الدم

ارتفاع السكر في الدم له العديد من الاعراض المزعجة مثل: الإجهاد، ضعف التركيز، انخفاض الوزن والعطش، وقد تتطور لتصل إلى تلف الأعصاب وضعف الرؤية، وقد أشارت الدراسات أن حبة البركة لها تأثير جيد على معدلات السكر في الدم.

advertisement

في دراسة أجريت على 94 شخصا تناولوا زيت حبة البركة يوميا لمدة ثلاثة أشهر انخفض لديهم مستوى السكر خلال تحليل دم الصائم، ولذلك كل ما عليك فعله إضافة نصف ملعقة صغيرة إلى مشروبك الصباحي كالشاي، أو جرامين من مسحوق بذورها وسترى النتيجة بنفسك!

حبة البركة لتحسين وظائف الذاكرة

تشير الدراسات لفوائد حبة البركة للذاكرة وتحسن التركيز والانتباه لدى الذكور كما تحسن مهارات التفكير والذاكرة لدى الإناث، فقط عليك مزج بذور حبة البركة مع قليل من العسل الأبيض وتناولهم مع قليل من الماء الدافئ.

التخلص من الصداع

نمط الحياة العصرية والضغوط النفسية المتعددة قد تصيبك بالصداع، وبدلا من أن تسارع بابتلاع قرص من الدواء قم بدهان جبهتك (مقدمة الرأس) بقليل من زيت حبة البركة وراقبه وهو يختفي.

تقليل نسبة الكوليسترول

زيادة الكوليسترول تعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب، وقد أثبتت الدراسات أن زيت حب البركة أفضل من مسحوق الحبوب في هذا الصدد، وفي دراسة أقيمت على 57 شخصا من مرضى السكري تناولوا مكملات غذائية من زيت حبة البركة لوحظ انخفاض الكولسترول والدهون الثلاثية لديهم بشكل ملحوظ.

لديها خصائص مقاومة للسرطان

تحتوي حبة البركة على الكثير من مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة والكثير من مسببات السرطان، وخلال الاختبارات المعملية اكتشف العلماء احتواء حبة البركة على مركب نشط يدعى thymoquinone يسبب موت خلايا الدم السرطانية، وفي دراسات أخرى استطاعت تثبيط الخلايا السرطانية في الثدي.

وفي خلال دراسة على مرض اللوكيميا (سرطان الخلايا البيضاء) وبصفة خاصة نوع محدد منه يدعى   acute lymphoblastic leukemia فهي تساهم في منع عودة السرطان مرة أخرى. كما وجدت دراسة حديثة أن حبة البركة تساعد على تقليل الضرر الناتج عن تناول عقار methotrexate الذي يستخدم في علاج اللوكيميا لدى الأطفال.

advertisement

حبة البركة تمنع قرحة المعدة

تحدث القرحة نتيجة تتغذى الأحماض في المعدة على الطبقة المخاطية التي تبطنها، وقد وجدت الدراسات أن بوسع حبة البركة حماية بطانة المعدة من التآكل، وفي تجربة أقيمت على عشرين فأر مصابين بقرحة المعدة تم علاجهم بحبة البركة وصلت نسبة شفائهم إلى 83% وهي نسب تقترب من نسب شفاء المستحضرات الطبية الشهيرة. وفي دراسة أخرى استطاع مسحوق حبة البركة التخلص من وع من البكتيريا يدعى Helicobacter pylori or H. pylori)) وهي من أشهر مسببات قرحة المعدة.

تخفيف أعراض حمى القش

تناول زيت حبة البركة يوميا يساهم في تقليل حدة الأعراض لدى المصابين بحمى القش.

تخفف من نوبات الصرع

تناول عصارة حبة البركة يقلل من عدد نوبات الصراع لدى الأطفال المصابون به، لكن لا يبدو أن لزيت حبة البركة نفس التأثير.

التهاب الكبد الوبائي Hepatitis C

أشارت الدراسات إلى قدرة زيت حبة البركة إلى تقليل حدة الفيروس على المصابين، بالإضافة إلى تقليل تورم الأطراف السفلية، ولكن ليس له تأثير يذكر على وظائف الكبد في هذه الحالة.

advertisement

يقلل ألام والتهابات المفاصل

أشارت الدراسات أن دهان الركبة بزيت حبة البركة يحسن من الألآم الناتجة عن هشاشة العظام والتهاب المفاصل المتقدم. يعتبر أحد أشهر العلاجات التقليدية لآلام المفاصل هو مزج زيت حبة البركة مع زيت الخردل وتدفئتهم على النار قليلا ثم دهان أماكن الألم بالمزيج.

العقم

في تجربة أصيب على بعض الرجال المصابون بالعقم، وجد أن زيت حبة بالبركة يحسن من حركة الحيوانات المنوية ويزيد عددها، كما يزيد من كثافة السائل المنوي.

يساعد على حماية الكبد

زيت حبة البركة الغني بمضادات الأكسدة يساعد على حماية الكبد من التلف، الإصابات، العدوى والبكتيريا، السموم 

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم

تناول نصف ملعقة من زيت حبة البركة مع الماء الدافئ يساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع والتوتر المصاحب له إذا تم ذلك بالتوازي مع نظام غذائي صحي.

حماية الكليتين

تناول نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع ملعقتين من العسل الأبيض يساعد على التخلص من حصوات الكلى والمغص الكلوي وتحسين وظائفهما مع استشارة الطبيب فيما يخص طبيعة النظام الغذائي.

التهاب المفاصل الروماتويدى Rheumatoid arthritis (RA)

اثبتت الدراسة قدرة زيت حبة البركة على تخفيف الألآم في حالة مرضى الروماتيود الذي يتعاطون عقار methotrexate.

تحسن أعراض الانسحاب خلال الإقلاع عن تناول المخدرات

وجدت دراسة حديثة أن تناول عصارة بذور حبة البركة ثلاث مرات يوميا لمدة اثنى عشر يوما تساعد مرضى الإدمان على تحسين أعراض انسحابهم من الأيون.

التهاب الحلق واللوزتين

تنصح الدراسات بتناول مزيج من بذور حبة البركة مع عشبة Chanca Piedra لتقليل ألام والتهابات الحلق.

جفاف الأنف لدى كبار السن

وجدت إحدى الدراسات ان استخدام spray رذاذ أو بخاخ يحتوي على زيت حبة البركة يستطيع تقليل، الجفاف، الانسداد، التقشير لدى كبار السن المصابين بتهيج الأنف.

تقليل ألام الثدي (mastalgia)

باستطاعة منتجات الجل المحتوية على زيت حبة البركة التخلص من الام الثي المزعجة خلال الدورة الشهرية.

فوائد حبة البركة في مكافحة الأمراض الجلدية

مكافحة الأمراض الجلدية
مكافحة الأمراض الجلدية

الاكزيما Eczema

في دراسة أقيمت عام 2013 على مرضى الاكزيما استطاعت زيت حبة البركة تخفيف حدة الأعراض على أيدي المصابين بشكل جيد إذا ما قورنت بالوصفات الطبية.

الصدفية

في دراسة أقيمت عام 2012 على الفئران أظهر زيت حبة البركة تحسنا كبيرة في الأعراض مثل الحكة والاحمرار.

حب الشباب

نظرا لخواصه المضادة للبكتيريا والميكروبات أظهرت دراسة على المصابين بـ حب الشباب نتائج مثيرة بعد استخدام زيت حبة البركة، حيث وصف القائمون عليها أن 58% من المصابين استجابوا بشكل جيد بينما 35% استجابوا بشكل معتدل.

كما استطاع زيت حبة البركة تحسين أعراض التي تصيب الجلد نتيجة عدة أنواع من العدوى البكتيرية، ففي دراسة أجريت على أطفال مصابون ب staphylococcal skin infection (القوباء العنقودية) استطاع الزيت علاجهم.

قد يهمك أيضًا:

بعض التحذيرات والتداخلات الدوائية

  • قد يسبب زيت حبة البركة الحساسية لبعض الناس؛ لذا يرجى تجربته على مساحة صغيرة من الجلد أولا قبل استخدامه.
  • يجب على السيدات خلال فترتي الحمل والرضاعة استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه.
  • ينصح بإبقاء الزيت بعيدا عن أعضاء الجيم الحساسة مثل العين والأنف.

قد يتعارض تناول منتجات حبة البركة مع بعض العدوية مثل مضادات التخثر في الدم مثل Aspirin؛ لذا في حالة استخدامك لأي مستحضرات طبية اسأل طبيبك أولا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *