فوائد بذور الكتان للشعر – فوائد مذهلة سوف تبهركم!

تمت زراعة بذور الكتان في بابل لما يرجع ل ٣٠٠٠ عام قبل الميلاد، في القرن الثامن الميلادي اعتقد الملك شارلمان أن بذور الكتان مفيدة للصحة ومن أغرب الأمور التي فعلها أنه أصدر وأقر قوانين تلزم رعاياه بتناوله. الآن وبعد ١٣ قرنا أثبتت بعض الدراسات والأبحاث صحة كلام الملك شارلمان ووجدت أهمية كبيرة لتلك البذور صغيرة ؛ فوجدوا  احتمالية قدرتها على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، السكر، السرطان، والسكتات الدماغية والعديد من الفوائد الأخرى.

فوائد بذور الكتان للشعر
تحتوي على الكثير من المغذيات التي يحتاجها الشعر

بذور الكتان وفوائده للشعر

ومع اقتراب فصل الصيف وزيادة درجات الحرارة يبدأ فصل جديد من معاناة شعرك فنظرا للرطوبة والتعرق يفقد الشعر الكثير، ولأن الشعر الصحي المصفف جيدا يعزز ثقة المرأة بنفسها نستعرض اليوم فوائد بذور الكتان للشعر، فربما سمعت عن فوائدها الرائعة للقلب لكنها ستقدم الكثير لشعرك؛ فهي تحتوي على الكثير من المغذيات التي يحتاجها الشعر مثل أوميجا ٣، المنجنيز، فيتامين B، فيتامين E، والمغنيسيوم بالإضافة إلى الألياف والبروتينات التي تساعد على مرونة الشعر وعدم تقصفه.

advertisement

أهم العناصر التي تحتوي عليها بذور الكتان

فيتامين E

تحتوي بذور الكتان على  فيتامين E  وهو من أهم المواد التي يجب أن تحرصي على الحصول عليها لضمان صحة شعرتك وحيويته؛ فهو يمنع تلف الشعر وفروة الرأس، ويعزز الشعيرات الدموية مما يحسن كفاءة الدورة الدموية ويزيد من قوة ونمو الشعر، كما أن اعتدال مستوياته من أهم عوامل مكافحة الشيب المبكر.

احماض اوميجا ٣ الدهنية

بذور الكتان هي مصدر غني لأحماض أوميجا 3 الدهنية. هذه الأحماض الدهنية ضرورية لنمو الشعر الصحي. فهي تغذي بصيلات الشعر وأطرافه مما يجعلها أقوى وأقل عرضة للضرر. و هذا يضمن أيضا أن  الشعر النامي الجديد قوي وصحي. كما تساعد الأحماض أوميجا  3 على تحسين مرونة الشعر.

مجموعة فيتامينات B

تعتبر بذور الكتان مصدرا رائعا لمجموعة فيتامين B ، وهي من أهم العناصر الغذائية التي تشتهر بأهميتها الكبرى في الحفاظ على صحة الشعر ولمعانه وزيادة معدل نموه.

فوائد بذور الكتان للشعر

يعمل على توازن الحموضة لشعرك واعتدال إنتاج الزيت

تساعد بذور الكتان على  موازنة  PH  الأس الهيدروجيني ( أي خلق بيئة متوازنة بين الحموضة والقاعدية)، بالإضافة للتحكم في إنتاج الفروة للمواد الدهنية وهما من أهم العوامل المؤثرة على معدل نمو شعرك وصحته بشكل عام؛ حيث تعمل البذور على تهدئة فروة الرأس وحماية الغدد الدهنية من الالتهاب فتنتج كميات طبيعية من الزيوت أو المواد الدهنية المهمة للحفاظ على ترطيب الشعر.

يساعد على فرد الشعر وتنعيم

تساعد بذور على فرد خصلات الشعر و زيادة نعومتها وتسهل تصفيف الشعر، كما أنها تعالج العديد من مشكلات الشعر مثل الكسرات، تقصف الأطراف، الهيشان، الجفاف والتجعد.

مكافحة مشاكل فروة الرأس

الاستخدام المنتظم ، أو حتى تناول بذور الكتان ، يمنع مشاكل مثل تساقط الشعر الحاد ، والأكزيما في فروة الرأس ، وقشرة الرأس.

advertisement

بذور الكتان هي مصدر كبير للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. بصرف النظر عن استخدامه كعلاج موضعي ، فإن تناول البذور يمكن أن يفيدك كثيرًا من حيث نمو الشعر.

يحفز نمو الشعر

لا شيء يمكن أن يبرز الجمال الطبيعي لامرأة مثل خصلات شعر  قوية ولامعة مثل شعر أميرة ديزني Rapunzel رابنزول، يمكن أن يكون الحصول على شعر طويل  تحسدين عليه أمرًا صعبًا. حتى أغلى منتجات العناية بالشعر في تحفيز نمو الشعر في بعض الأحيان قد تفشل في تحقيق ذلك . و لكن لحسن الحظ هناك واحد طبيعي و علاج فعال يمكن أن يوفر لك النتائج المرجوة. نعم نحن نتحدث حول بذور الكتان. يمكن لهذا المكون البسيط والمتاح بسهولة في مطبخك تعزيز نمو شعرك.

يحمي شعرك من تناقص كثافته وتحوله لشعر خفيف

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من اللجنين ، وهي مادة عضوية تشبه الألياف وتعمل كمضاد للأكسدة قوي. يبطئ عملية الشيخوخة الطبيعية في خلايا الشعر والتي غالبا ما تؤدي لتساقط الشعر بشكل خطير. ولمادة اللجنين خصائص تشبه هرمون الأنوثة الأستروجين، والتي تساعد أيضا في الحد من ترقق الشعر الناجم عن الخلل التغيرات الهرمونية و بلوغ سن اليأس

يعمل على تغذية الشعر من الداخل

لكونه مصدرا مركز للألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان فهو يعمل على تغذية الشعر جيدا وتقويته من الداخل، فهذه البذور يمكن أن تعزز عمليات الهضم  وزيادة كفاءة التمثيل الغذائي عن طريق تنظيم وظيفة الأمعاء ، وهو أمر ضروري الحفاظ على صحة الأمعاء جيدة، وهذا يجعل بإمكان خلايا الشعر تمتص كميات أكبر من المواد الغذائية فينمو الشعر بكفاءة وصحة أفضل.

advertisement

كيف تحصلين على فوائد بذور كتان ؟

لحسن الحظ أن بذور كتان ليست فقط صالحة للأكل، فهي ذات طعم لذيذ وتضفي نكهة جيدة على الأطعمة الأخرى كما يمكن استخدام مشتقاتها مثل الزيت  والجل كما سنوضح لاحقا سواء عن طريق الأكل أو الاستخدام موضعيا على الشعر

أضيفي بذور الكتان إلى نظام الغذائي

  • عادة ما يستخدم الكثيرون زيت الزيتون أو الليمون كإضافة صحية ولذيذة لسلطة الخضروات، فماذا عن تجربة زيت بذور الكتان بدلا من ذلك ؟
  • يعد طبق الفول بالزيت الحار من أشهى الأطباق المفضلة لدى المصريين، اضيفيه إلى أطباقك المفضلة بدلا من الزيوت التقليدية
  • يمكنك طحن كمية من البذور و تحويلها لبودرة وإضافتها لما تحبي من الأطعمة مثل العصائر، الصلصات، الكعكات والزبادي.

استخدام زيت بذور الكتان كحمام زيت

قومي بتسخين ملعقتين كبيرتين من زيت  بذور الكتان حتى تصبح دافئة باستخدام اصابعك دلكي فروة رأسك جيدا بالزيت ثم ادهني باقي الشعر حتى أطرافه، قومي بلف شعرك بقطعة دافئة من القماش، انتظري لمدة ٣٠ دقيقة ثم اغسلي شعرك بشامبو معتدل خالي من السالفات، استخدميه من مرتين لثلاث أسبوعيا

استخدام جل الكتان لتصفيف الشعر

لتحضير الجل ستحتاجين

  • ربع كوب من بذور الكتان
  • ٢ كوب من المياه النقية المفلترة
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون

في قدر مناسب ضعي بذور الكتان والماء على النار حتي يصبح المزيج سميكا، أضيفي عصير الليمون وقلبي حتي يبدأ الجل في الظهور، دعيه يبرد قليلا ثم ضعي الجل في علبة، الآن يمكنك استخدام الجل عن طريق تغطية الشعر به قبل تصفيفه يوميا

المكملات الغذائية المصنوعة من بذور الكتان

بوسعك الحصول على تلك الكبسولات من الصيدلية، ولكن لا ينصح باستخدامها إلا بعد استشارة الطبيب

افضل ماسكات للشعر للحصول على جميع فوائد بذور الكتان

شاركت منشئة موقع chez-rama.com مع قرائها تجربتها الملهمة مع هذا القناع الرائع للشعر والذي يتكون من:

ماسكات للشعر ببذور الكتان
By chez-rama.com
افضل ماسكات للشعر
By chez-rama.com
  •  ربع كوب من جل بذور كتان
  • ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند ( زيت جوز الهند البكر النقي يكون صلبا في درجة حرارة الغرفة)
  • عدة قطرات من أي زيت عطري تفضلينه، وليكن زيت اللافندر

قومي بتحضير جل بذور الكتان كما ذكرنا سابقا، قومي بتدفئة زيت جوز الهند على النار باستخدام حمام مائي حتى يعود للحالة السائلة، اخلطي جميع المكونات معا، قد لا يكون ملمس الخليط محببا لك، لكنه يصنع المعجزات لشعرك، ضعي الخليط على فروة رأسك وشعرك لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعتين ثم اغسليه جيدا منعا لتراكم الزيوت واستخدمي مرطبك المعتاد.

المصادر:

  1. How To Use Flax Seeds For Hair Growth?
  2. The Benefits of Flaxseed
  3. FLAXSEED HAIR MASK

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *