فوائد الليمون التي لا غني عنها، تعرفوا عليها!

فوائد الليمون هو فاكهة حمضية لا تحتاج لحراة كبيرة لتزدهر وتنضج، ولذلك بإمكان إيجادها في الأسواق معظم الأوقات خلال السنة. لليمون نكهة لذيذة ولهذا تستخدمه الكثير من مطابخ العالم لتعزيز نكهة الوجبات المختلفة والحلويات أو عصير. كما أنها من مصدرا جيدا لفيتامين C، الكالسيوم، البوتاسيوم، الماغنسيوم وحمض الفوليك.

فوائد الليمون
فوائد الليمون

أهم فوائد الليمون الصحية

تخفيض ضغط الدم

تشير التجارب إلا أن السيدات متوسطات العمر اللاتي يتناولن الليمون سواء كعصير أو مع الوجبات لديهن ضغط انقباضي منخفض (البسط أو الرقم العلوي المعبر عن الضغط) ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

advertisement

مصدر جيد لفيتامين C

تعتبر الفواكه الحمضية بصفة عامة مصدر جيد لفيتامين C ومنها الليمون والذي يعد أيضا مصدرا للألياف ومضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الشوارد الحرة، وطبقا لوزارة الصحة الامريكية فعصير ثمرة واحدة من الليمون يمدك بحوالي 18.6 مللي جم من فيتامين C.

يساعد على الهضم جيد

لوحظ أن استخدام بعض الأشخاص لليمون مع الماء الدافئ كملين صباحي للتخلص من الإمساك قد يكون حقا مفيدا حيث يعتقد الطب الايورفيدي (طب هندوسي تقليدي قديم من أهدافه إطالة العمر والوقاية من الأمراض) أن   الطعم الحامض لليمون يحفز جهازك الهضمي مما يساعدك على هضم الطعام بسهولة ومنع تراكم السموم.

يمنع تكون حصوات الكلى

حمض الستريك في الليمون يعمل عبر طريقة معقدة ومتناقضة للغاية لجعل البول أقل حمضية، ليس هذا فحسب بل يرجح أنه يساهم في تفتيت الحصوات الصغيرة.

يمنحك رائحة نفس منعشة

هل جربت فرك يديك بقشر الليمون لتزيل عنهما روائح الطعام القوي مثل الثوم؟ بالمثل يمكنك استخدام الليمون للتخلص من رائحة النفس الكريهة، خاصة بعد تناول الأطعمة ذات الروائح النفاذة القوية مثل: الثوم، البصل، والأسماك. يمكنك تناول كوب من عصير الليمون بعد الوجبات أو عند الاستيقاظ من النوم صباحا لمنع الرائحة الكريهة، حيث يعتقد أن الليمون والماء يحفزون اللعاب مما يمنع جفاف الفم ونشاط البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة.

يساهم في خسارة الون

خلال تجربة أقيمت على الفئران ن لوحظ أن مضادات الأكسدة من البولي فينولات التي يحتوي عليها الليمون ساهمت في تقليل وزنها بعد إطعامها بشكل زائد. وفي تلك الدراسة وجدوا أيضا أن مضادات الأكسدة تساهم في اعتدال مستوى الجلوكوز في الدم والحد من مقاومة الجسم للأنسولين وهما العاملان الرئيسيان في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وفي دراسة تم إجرائها عام 2016 على 84 سيدة كورية في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث لديهن مؤشر كتلة مرتفع تم تقسمهن لمجموعتين إحداهما اتبعت نظاما غذائيا يعتمد على Detox ديتوكس الليمون (منقوع من الفواكه يستخدم للتخلص من السموم) والمجموعة الأخرى اتبعت نظاما غذائيا أخر لمدة 7 أيام، لوحظ تحسنا كبيرا لدى المجموعة التي اعتمدت على الليمون في مقاومة أجسامهن للإنسولين، مؤشر الكتلة BMI، كمية الهون بالجسم والنسبة بين قياسي الوسط والأوراك.

advertisement

تعزيز نظام المناعة

تحمي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C ومضادات أكسدة مثل الليمون الجهاز المناعي من الجراثيم التي قد تسبب الإصابة والبرد. ولكن عليك الانتباه الليمون لن يمنع عنك البرد لكنه سيسالهم في تقليل الفترة التي يستمر بها البرد والانفلونزا، كما يمثل مشروبا رائعا لتعزيز مناعة الأشخاص الذين يبذلون أنشطة بدنية مجهدة، يعتبر كوب من الليمون مع دافئ مع تحليته بملعقة من العسل الأبيض علاجا منزليا رائعا لتهدئة الكحة الشديدة.

زيادة امتصاص الحديد بالجسم

يودي نقص الحديد بالجسم للإصابة بالأنيميا وزيادة تناولك للأطعمة المحتوية على فيتامين C مع الأطعمة المحتوية على الحديد يعظم من استفاد ة الجسم من الحديد، ولكن تناول المكملات المحتوية على فيتامين c قد تسبب مشاكل بالجهاز الهضمي؛ لذلك ينصح بالحصول عليه من خلال الغذاء مثل، السبانخ، العدس، الزبيب، الفاصوليا المجففة، اللحوم او عصر الليمون على طبق السلطة أو الخضراوات في وجباتك.

يمنع الإصابة بمرض الإسقربوط scurvy

الاسقربوط هو مرض يصاب به الإنسان عند عدم حصوله على القدر الكافي من فيتامين C  وبالرغم من كونه ليس شائعا مؤخرا ولكن له بعض الأعراض الخطيرة مثل:

  • الشعور بالإجهاد والإعياء
  • التهاب ونزيف اللثة
  • ألام المفاصل
  • ظهور بقع حمراء على الجسم نتيجة لتكسر الأوعية الدموية
  • بطء التئام الجروح
  • تساقط الأسنان

يحد من نوبات الربو

في حالة الأشخاص المصابين بالربو يقلل فيتامين C الموجود بالليمون من عدد وحدة نوبات الربو التي قد تصيبهم مع الإصابة بالبرد، وهذا ما وجده الباحثون أيضا في حالة المصابين بفرط حساسية الشعب الهوائية.

advertisement

علاج التعرض للإشعاع

في دراسة حديثة أجريت على مرضى سرطان الغدة الدرقية أظهرت النتائج الأولية أن استخدام الحمامات العطرية العلاجية بزيت الليمون او زيت الزنجبيل قد يقلل الأضرار داخل الفم والتي يصابون بها نتيجة لتعرضهم للعلاج الاشعاعي.

له خصائص مضادة للبكتيريا

أشارت العديد من الدراسات والكتب لتلك الخصائص وقدرة الليمون على محاربة بعض أنواع البكتيريا المسببة للأمراض مثل السالمونيلا ، E-coli و staphylococcus.

يساعد الكبد المتضرر

و هذا طبقا لدراسة جديدة نشرها  BioMed Research International  بالإضافة لدراسة أجريت عام 2017 على الفئران التي لديها كبد شديد التليف نتيجة لتناول الكحوليات، ولكن لاحظ الباحثون تحسنا ملحوظا بعد تناول تلك الفئران لعصير الليمون يوميا.

يساعدك على التخلص من إدمان الكافيين

استبدال قهوتك أو كوب الشاي الصباحي بكوب من الليمون سيجعلك تشعر بالانتعاش والنشاط ولن تضطر للشعور بإجهاد في فترة الظهيرة مرة أخرى، كما ستكون أعصابك شاكرة جدا لابتعادك عن الكافيين.

يستخدم لراحة القدمين

خصائص الليمون العطرية والمطهرة تجعله حلا مثاليا لراحة القدمين عند مزجه بماء دافئ ووضع القدمين فيها حتى ارتخاء العضلات والشعور بالارتياح.

إيقاف النزيف البسيط

خصائص الليمون المطهرة والتي تساعد أيضا على تخثر الدم يمكن استغلالها عن طريق غمس قطعة صغيرة من القطن في الليمون ووضعها على أنفك لإيقاف نزيفها.

قد يهمك أيضًا:

أهم فوائد الليمون للشعر

  • عند استخدامه مباشرة على الشعر مباشرة يعطيه مظهر صحي ولامع.
  • يستخدم الليمون في علاج تساقط الشعر.
  • يستخدم في علاج مشاكل الشعر الدهني.
  • يستخدم كمحفز لفروة الرأس مما يساعد في نمو الشعر.
  • يساعد في التخلص من حشرات الشعر مثل القمل.
  • يمنح الشعر الحيوية والصحة.

أهم فوائد الليمون للبشرة

فوائد الليمون للبشرة
فوائد الليمون للبشرة
  • من الممكن استخدام الليمون للمساعدة على غلق المسام وشد الجلد مما يجعل بشرتك أكثر نعومة
  • يقلل النتوءات فهو يساعد على إذابة الكتل الجلدية المتصلبة على راحة اليدين أو في باطن القدمين، وهذه الخاصية تنطبق أيضا على حصوات المرارة
  • لليمون خصائص مطهرة تساعد على تقشير الجلد الميت ومكافحة قشرة الرأس، كما أن خواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات تهدئ الالتهاب الناتج عن تلك القشرة
  • إذا كان لدي كوعك وركبتيك جلد داكن يمكن فركه يوميا بنصف ليمون ثم استخدام مرطب، ففيتامين C أعظم منتج طبيعي للتفتيح ولكون الليمون ممتلئا به ستندهشين من النتيجة!
  • يعتبر الليمون مصدرا لحمض الستريك والذي بدور أحد الصور الطبيعية لمادة alpha hydroxy acid (AHA) وهي مهمة جدا لمساعدتك في علاج مشكلة الرؤوس السوداء، كل ما عليك فعله هو فرك وجهك بشريحة من الليمون بعد غسله بالغسول الطبي المخصص ودعي (AHA) تعمل كالسحر.
  • عند مزج قطرات من الليمون مع قطرات من قطرات من زيت جوز الهند أصبح لديك منتج طبيعي مضاعف الفائدة؛ فبينما يرطب زيت الجوز الهند وجهك يقوم الليمون بتطهير المسام وتفتيح البشرة.
تحذير: لا تستخدمي الليمون على بشرتك مباشرة إلا بعد اختباره وبصفة خاصة إن كنت من أصحاب البشرة الحساسة.

المراجع

  1. LEMON
  2. 7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water
  3. How can lemons benefit your health?

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *