فوائد الكركديه الساخن والبارد، فوائد مذهلة للشعر والبشرة تعرفوا عليها!

الكركديه هو نبات ينتمي لفصيلة الخبازيات، ويوجد أكثر من مائتي فصيلة منه تنمو في المناطق الدافئة والاستوائية حول العالم في أفريقيا والهند وجنوب أسيا، ويتم زراعته في المناطق ذات التربة الجافة والطقس المشمس وتعتبر الصين وتايلاند أكبر منتج ومصدر للكركديه في العالم، ينمو على هيئة شجيرات صغيرة يصل ارتفاعها إلى 15 قدم، وزهرته من أجمل الزهور على الإطلاق. يدخل فوائد الكركديه في العديد من الصناعات مثل: مستحضرات التجميل وأغراض الصيدلة، كما تستخدم البذور في انتاج نوع من الزيوت يستخدم في التشحيم، ولكن فوائده كغذاء لا تعد ولا تحصى وسنذكر بعضا منها.

فوائد الكركديه الساخن

فوائد الكركديه الساخن
فوائد الكركديه الساخن

غني بمضادات الأكسدة

الكركديه غني جدا بمضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة والتي تقوم بتدمير الخلايا، وقد أسفرت نتائج دراسات أجريت على الفئران استطاعت عصارة الكركديه زيادة الانزيمات المضادة للأكسدة وتقليل أثار الشوارد الحرة بنسبة 92%.

غني بالعديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية

  • مثل: فيتامين A، فيتامين B2، فيتامين B3 وفيتامين C
  • نسبة من البروتينات والدهون
  • العديد من الأملاح المعدنية: كالسيوم، ماغنيسيوم، بوتاسيوم، حديد، صوديوم وفوسفور

فوائد الكركديه لعلاج ارتفاع ضغط الدم

من أشهر الأغراض التي يستخدم من اجلها الكركديه في الحياة اليومية وحتى ضمن وصفات الطب الشعبي. ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى زيادة إجهاد القلب وإضعافه مما يجعل الإنسان أكثر عرضة لأمراض القلب؛ وقد أكدت الدراسات وجود تأثير رائع للكركديه على تخفيض الضغط الانقباضي والانبساطي.

وفي دراسة أقيمت على 65 شخص تناولوا الكركديه يوميا لمدة ستة أسابيع، وفي نفس الوقت تم إعطاء 65 أخرين بعض العلاجات الوهمية، لوحظ تحسنا كبيرا في حالة من تناولوا الكركديه مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وفي دراسة أخرى مشابهة أجريت عام 2015 وجد أن الكركديه استطاع تخفيض الضغط الانقباضي (البسط في العدد المعبر عن ضغط الدم) بمقدار 7.58 ملليمتر زئبق بينما استطاع تخفيض الضغط الانبساطي (المقام في العدد المعبر عن ضغط الدم) بمقدار 3.53 ملليمتر زئبق.

قد يعد الكركديه وسيلة أمنة لتخفيض ضغط الدم ولكن لا ينصح بتناوله لمرضى الضغط المرتفع الذين يتناولون hydrochlorothiazide وهو نوع من المواد المدرة للبول تحتوي عليه أدوية الضغط؛ لاحتمال حدوث تداخلات دوائية

تقليل مستويات الدهون في الدم (مرضى السكر والتمثيل الغذائي)

مثل ضغط الدم، ارتقاع مستوى الدهون في الدم قد تؤدي للإصابة بأمراض القلب.

أشارت نتائج دراسة أجريت على 60 شخص تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تناولت الكركديه والأخرى تناولت الشاي الأسود، بعد شهر تم ملاحظة تحسن ملحوظ إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول النافع HDL cholesterol وانخفاض مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية

وفي دراسة أخرى أجريت على مرضى متلازمة التمثيل الغذائي لوحظ انخفاض مستوى الكوليسترول بشكل عام.

تعزيز صحة الكبد 

للكبدة وظائف مهمة للصحة العامة فهو ينتج البروتينات، ويفرز الصفراء لتفتيت الدهون وأشارت بعض الدراسات أن الكركديه قد يساعد الكبد على أداء وظائفه بكفاءة أكبر.

وقد وجدت دراسة أقيمت على 19 شخص يعانون من زيادة في الوزن وعند قيامهم بتناول عصارة الكركديه لمدة اثنى عشر أسبوعا لوحظ تحسنا في تنكس الكبد وهي حالة يعاني فيها المرضى لتراكم الدهون في الكبد وثد تؤدي إلى تليف الكبد

وفي دراسة أجريت على حيوانات الهامستر (نوع من القوارض) تم ملاحظة تناقص كبير في علامات تليف الكبد بعتد تناولهم لعصارة الكركديه.

تقوية العظام والأسنان

نتيجة احتواءه على الكالسيوم فهو يعزز من قوة العظام واللثة والأسنان، و يزيل التنميل وشعور الخدر الذي يصيب القدمين واليدين

يساعد على لياقتك البدنية وخسارة الوزن

فطبقا لدراسة نشرت حديثا فبوسع الكركديه تقليص إفراز إنزيم amylase والذي يساعد على التحلل المائي للنشا وتحولها لسكريات. بالإضافة لمساعدته على تمثيل غذائي أفضل للطعام وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

يساعدك على تنفس أفضل

لا أحد يحب ذلك الشعور المزعج بانسداد الأنف وصعوبة التنفس، ولكن لحسن الحظ يساهم الكركديه في ضيق التنفس وتوسيع الشعب الهوائية الضيقة، كما يحسن أعراض نوبات الربو

يعزز من صحة أطفالك

نظرا لكونه غنيا بالكالسيوم، فتؤكد الدراسات أن الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الكركديه تساهم في تقليل الإصابة بالتأخر العقلي والإعاقات في الأطفال، كما تحسن من وظائف الأعصاب بصفة عامة

الكركاديه يكافح مرض السرطان

لاحظت الدراسات أن الكركديه ولكونه غنيا بفيتامين C يساعد جسدك على مكافحة السرطان عند استخدامه بالتوازي مع العلاج الكيميائي، ولكنه على العكس من الأدوية يحمي الخلايا السليمة من التدمير الذاتي ويستهدف الخلايا السرطانية فقط.

يدعم جهازك المناعي

بالرغم من كونه غنيا بفيتامين c الذي يساعد على زيادة امتصاص الحديد، فهو لا يقوم فقط بدعم بجهازك المناعي ومساعدته على مكافحة الفيروسات والبكتيريا، بل يساعد على ضبط معدلات السكر في الدم، والتئام الجروح بشكل أسرع، ويساعد على جودة وصحة خلايا الدم الحمراء

دعم وحماية الكلى

في خضم دراسة أقيمت على الفئران وجد العلماء أن الكركديه يمنع تكون أوكزالات الكالسيوم calcium oxalate crystals من التحول لحصوات داخل الكلى.

فوائد الكركديه البارد

فوائد الكركديه البارد
فوائد الكركديه البارد

يكافح العطش

للكركديه تأثير رائع في تبريد حرارة الجسم ومكافحة العطش خاصة عند شربه بكميات قليلة جدا من السكر، كما أنه يقلل من امتصاص الجسم للكحوليات.

مدر للبول ويقضي على الإمساك

احتوائه على الماغنيسيوم بكفاءة يجعله من أفضل الحلول لمكافحة الإمساك، حيث يقوم الماغنيسيوم بمساعدة عضلات الأمعاء على الارتخاء كما يسهل حركتها ودفع الفضلات خارج الجسم بسهولة، ولأفضل نتيجة انتظر حتى يبرد ثم أضف عليه ملعقة من العسل الأبيض

أهم فوائد الكركديه للشعر

  1. يمكن طحن الأوراق والزهور وإضافة الماء لها حتى تصبح عجينة ثم استخدامها كشامبو رائع للشعر حيث يحتوي على الأحماض الأمينية التي تقوي الشعر من الجذور وتعطيه مظهر براق ولامع.
  2. زهور الكركديه تحفز البصيلات الخاملة مما يحفز نمو الشعر ويعطيه كثافة وخاصة في المناطق الفارغة في فروة الرأس.
  3. يعالج مشاكل فروة الرأس مثل الحكة والقشرة .
  4. يكافح العديد من مشاكل الشعر مثل: الجفاف، تقصف الأطراف، الهيشان.
  5. يمكن استخدام أوراق وزهور الكركديه بعد غسلها وطحنها جيدا كماسك للشعر، عن طريق مزجه مع فنجان من زيت جوز الهند الخام بعد تسخينه ثم وضعه على الشعر وفروة الرأس وتدليكها بالمزيج وتركه لمدة 30 دقيقة ثم غسله.

قد يهمك أيضًا:

أهم فوائد الكركديه للبشرة

  1. يكافح علامات التقدم في السن التي تظهر على بشرة الوجه مثل البقع الداكنة الناتجة عن التعرض للشمس وفرط إنتاج الميلانين؛ لاحتوائه على بعض الأحماض مثل حمض الستريك وحمض الماليك التي لها تأثير مقشر على الجلد.
  2. له خواص قابضة تساهم في إغلاق مسام البشرة مما يجعلها تبدو أكثر نعومة، بالإضافة أن الكركديه مناسب جدا للبشرة الحساسة
  3. احتواءه على مضادات الأكسدة والأحماض تحمي البشرة من الشوارد الحرة والتلوث الذي نتعرض له يوميا.
  4. له تأثير مطهر ومضاد للبكتيريا ومقاوم للعدوي يحمي البشرة من الالتهاب وظهور البثور وحب الشباب
  5. يحتوي على مادة صمغية أو هلامية mucilage تعتبر ذات فائدة عظيمة لترطيب الجلد.

 وعلى عكس منتجات العناية بالبشرة الصناعية فاحتوائها على أحماض كيميائية قد يكون عنيفا على البشرة ويزيل الزيوت الطبيعية التي ترطب البشرة، الأحماض الموجودة بالكركديه لطيفة وتحافظ على خواص البشرة الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *