فوائد الفازلين وأستخداماته المذهلة، تعرفوا عليها!

Vaseline uses 01
استخدامات الفازلين

فوائد الفازلين (المعروف أيضًا باسم جل البترول) هو مزيج من الزيوت المعدنية والشمع ، والتي تشكل مادة شبيهة بالهلام الأقرب الصلابة من السيولة. لم يتغير هذا المنتج كثيرًا منذ أن اكتشفه روبرت أغسطس شيسبرو في عام 1859. لاحظ شيزبرو أن عمال النفط سيستخدمون هلام لزج لشفاء الجروح والحروق. قام في النهاية بتسمية هذا الهلام باسم الفازلين.

فوائد الفازلين

تأتي فوائد الفازلين من المكونات الرئيسية للبترول ، والتي تساعد على عزل بشرتك بحاجز واقي من الماء. هذا يساعد بشرتك على الشفاء والاحتفاظ بالرطوبة. تابع القراءة لمعرفة استخدامات الفازلين.

شفاء جروح الجلد

أظهرت دراسة أن الفازلين فعال في الحفاظ على رطوبة الجلد وخاصة أثناء الشفاء والتعافي في فترة ما بعد الجراحة. قد يكون هذا جيدًا بشكل خاص للإصابات الجلدية المنتظمة البسيطة  الأقل تهيجا وخطورة . تأكد من تنظيف وتطهير الجزء الذي تضع عليه الفازلين بشكل صحيح. خلاف ذلك ، يمكن أن يتم حبس البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى في الداخل وتأخير عملية الشفاء.

 ترطيب وجهك ويديك 

من فوائد الفازلين انه يعمل كلوشن مرطب للوجه والجسم: ضعي الفازلين بعد الاستحمام كمرطب؛ فهو يمنع جفاف الجلد يمكنك أيضًا استخدامه للأنف الجاف أثناء موسم البرد أو الحساسية.

ترطيب الكعوب المتشققة 

 انقع قدميك في ماء دافئ مع إضافة بعض الملح إليها. جففيهم  بالمنشفة جيدًا وضعي الفازلين ثم ارتدي جوارب قطنية نظيفة.

شفاء يديك من البستنة (الاعتناء بالحديقة والمشروعات)

  استخدم بعض الفازلين وزوجًا نظيفًا من القفازات للمساعدة في حبس الرطوبة على الجلد وتسريع الشفاء.

علاج كفوف الحيوانات الأليفة

يمكن أن يتشقق جلد كلبك ويتسبب في قدر كبير من الانزعاج. نظف مخالبهم بشاش قطني وجففهم وضع الفازلين، ولأفضل نتائج يجب أن يتم ذلك بعد تمشيته أو عندما يستريح حيوانك الأليف.

 منع التسلخات وتهيج الجلد الذي تسببه الحفاضات

ثبت أن الفازلين مادة جيدة عند استخدامها لتقليل الإصابة بتسلخات الجلد الذي تسببه  الحفاضات عند الأطفال. نظف بشرة طفلك وجففها بالمنشفة بشكل صحيح قبل دهانه على الجلد. سيشكل الفازلين حاجزًا واقيًا يساعد على حماية البشرة من التعرض المستمر للرطوبة. حدد موعدًا مع الطبيب إذا كان هناك طفح جلدي مستمر.

إزالة مكياج العيون

يعد الفازلين طريقة فعالة لإزالة الماكياج ، كما أن الفازلين آمن للاستخدام في منطقة العين وفقًا لدراسة أجريت على الموجات فوق الصوتية للعين.

 استخدمي قطعة قطنية أو (للمناطق التي يصعب الوصول إليها) واضغطي برفق دون شد جلدك بشدة. تأكدي من إغلاق عينيك وأنت تمسح.

الحفاظ على نهايات الشعر المقصف

التعرض للشمس والرياح بالإضافة إلى ماء حمام لسباحة يمكن أن يتسببوا في جفاف شعرك. ولذلك يمكن أن يقلل الفازلين من مظهر الأطراف المتقصفة المزعج وإضافة لمعان إلى شعرك مع تقليل الهيشان. افركي كمية صغيرة من  الفازلين بين راحة يديك وضعيه على أطراف الشعر.

الحفاظ على الجلد أثناء صباغة الشعر أو طلاء الاظافر 

يمنع الفازلين تلطيخ وسقوط البقع على الجلد عند  صبغ الشعر أو طلاء الأظافر.

ضعي الفازلين على طول خط شعرك لمنع صبغة الشعر من تلطيخ بشرتك. هذا يعمل أيضًا إذا كنت ترغب في طلاء أظافرك في المنزل. من السهل إزالة حاجز الفازلين عند الانتهاء.

استخدم الفازلين لتشحيم للأشياء العالقة

إذا كان الخاتم عالق على إصبعك  فضعي بعض الفازلين  على إصبعك ، مع التأكد من وضعة تحت حلقة الخاتم . سيساعد ذلك الحلقة على الانزلاق عن إصبعك.

بالنسبة لمفصلات الباب ، ضع القليل من الهلام على المفصلة مباشرة وأرجح الباب عدة مرات لتنتشر بالتساوي. امسح الفائض.

يحافظ على روائح العطور

يمكن أن يساعد استخدام الفازلين كقاعدة لعطرك على الاستمرار لفترة أطول. ولتحقيق ذلك ضعيه على. أماكن النبض قبل رش العطر.

إزالة البقع 

باستخدام منشفة مبللة  به، يمكن استخدام الفازلين لرفع بقع الماكياج من ملابسك بالإضافة إلى الوسائد والبطانيات والأغطية.

تحويل منتجات التجميل البودرة إلى قوام كريمي 

حولي أي ظلال العيون البودرة  إلى ظلال عيون كريمية أو أحمر الخدود عن طريق مزجها مع الفازلين. يمكنك أيضًا عمل مرطب شفاه ملون بهذه الطريقة. لكن تطبيقنا المفضل هو دمج الفازلين مع صبغة متلألئة مثل الفانيليا من MAC لصنع هايلايتر لامع قليلا لخدودك 

تكثيف الرموش 

إذا كنت تفضلين المظهر الخالي من المكياج ، فاستبدلي الماسكارا باستخدام الفازلين. مرريها على رموشك للحصول على مجموعة كاملة من الرموش السوداء اللامعة، ليس هذا فحسب، يمكن الحصول على ميزة إضافية فالفازلين يعمل كمكثف جيد ومرطب للرموش

تلميع المنتجات الجلدية الجلد 

هل انطفأت لمعة الأحذية وبدأ مظهرها قديما؟ صقل القليل من الفازلين على الأحذية والحقائب وأي سلع جلدية أخرى تحتاج إلى تلميع.

اكتساب سمرة مثالية 

استخدم كمية صغيرة من الفازلين في المناطق الجافة قبل تطبيق منتجات التسمير. سيكون بمثابة حاجز ، ويمنع الخطوط والبقع في المناطق التي يتشبث بها منتج.

العناية بالأذن والحلق 

إذا كنت لا ترتدي الأقراط كثيرًا ، فقد وتهيج ثقوب الأذن وتؤلمك . افركي الفازلين على شحمي الأذن والأذن أولًا لمساعدتها على الانزلاق دون ألم. يمكن أن يساعدك الفازلين أيضًا على خلع خاتم عالق – مجرد استخدام رائع آخر!

يمنع طلاء الاظافر من الجفاف 

اهل تريدين استخدام ذكي آخر للفازلين؟ ضعي القليل من اللمسة تحت غطاء طلاء الأظافر لمنع الطلاء الجاف من فتح الزجاجة. نعم ، سيبقى الطلاء طازجًا.

الحفاظ على شفرات الحلاقة حادة 

اجعل شفرات الحلاقة جديدة تمامًا من خلال وضع طبقة رقيقة جدًا من الفازلين على الشفرات بين الاستخدامات. تأكد من أنها جافة تمامًا أولاً لمنع الصد. وصدقا إنها واحدة من أكثر استخدامات احترافية للفازلين الذي اكتشفناه على الإطلاق

تمشيط الحواجب 

باستخدام الفازلين يمكنك تمشيط والتحكم في الحواجب الغير مستوية، بالنسبة للحواجب التي تحتاج إلى تقليم أو غير متساوية بشكل خاص ، ضعي القليل على كل حاجب للحفاظ على خطها.

إزالة صمغ الرموش الصناعية 

استخدم الفازلين لإزالة الصمغ المستخدم في تثبيت الرموش الصناعية.

تجنبي انتزاع رموشك الحقيقية عند محاولتك نزع رموشك المستعصية. استخدم الفازلين لفك الصمغ عن طريق وضع القليل بين إصبعك وإبهامك وفرك الرموش الصناعية بعناية

استخدامه كمقشر أو صنفرة للجسم 

اصنع مقشر الفازلين الخاص بك، ما عليك سوى إضافة بعض الملح إلى الفازلين وسيكون لديك مقشر للجسم منزلي الصنع. امزج ملعقتين كبيرتين من الفازلين مع ملعقة كبيرة من ملح الصخور أو ملح البحر.  ، امنح نفسك  منشطًا للدورة الدموية مع منتجك الخاص وستتوهج بشرتك ويشعرك بنعومة حريرية.

يساعد في منع تآكل البطارية

افصل أطراف بطارية السيارة ، وقم بتنظيفها بفرشاة سلكية ، ثم أعد الاتصال باستخدام الفازلين لإنشاء حاجز من العناصر وصدأ التآكل. افعل ذلك لأن الطقس يبدأ في التدهور نحو الأسوأ في بداية فصل الشتاء.

الفازلين يمكن أن يساعد في المشاكل المتعلقة بالإخراج

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من  البواسير أو الشقوق الشرجية ، يعد الفازلين عنصرًا مفيدًا. في الواقع ، إنه ضروري للغاية يجب أن يكون جاهزًا دائمًا وينتظر بجوار المرحاض. فرك القليل حول ظهرك سيوفر مدرجًا خفيفًا للمساعدة في إخراج البراز. على الرغم من أن ذلك لن يساعد كثيرًا في تخفيف الألم.

اصنعي طاردًا للحشرات والآفات منزلي الصنع

ادمج الفازلين مع الملح وافركه حول حواف أواني الزهور الخاصة بك لإبعاد القواقع والرخويات.

تهدئة فروة الرأس التي تسبب الحكة أو تشقق اليدين

دلكيه على بقع جافة على فروة رأسك لتقليل الحكة والتهيج. ضعه على ظهر اليدين المشققتين لحمايتهم من البرد والرياح.

مخاطر الفازلين

في حين أن فوائد الفازلين عديدة ، إلا أنه يجب أن يكون للاستخدام الخارجي فقط. لا تأكل أو تدخل الفازلين داخل الجسم.

 تجنبي استخدام الفازلين للاستمناء أو كمزلق مهبلي. وبحسب رويترز ، وجدت دراسة أجريت على 141 امرأة أن 17 في المئة يستخدمن الفازلين داخليًا و 40 ٪ منهن أثبتت إصابتهن بالتهاب المهبل البكتيري.

قد تتسبب العلامة التجارية ونوع الهلام الذي تشتريه في ردود فعل مختلفة. وتشمل هذه:

الآثار الجانبية المحتملة

  • الحساسية: بعض الأشخاص أكثر حساسية ويمكن أن يصابوا بالحساسية إذا استخدموا منتجات مشتقة من البترول. انتبه دائمًا للتهيج وردود الفعل السلبية عند استخدام منتج جديد.
  • الالتهابات: عدم السماح للبشرة بتجفيفها أو تنظيفها بشكل صحيح قبل وضع الفازلين يمكن أن يسبب التهابات فطرية أو بكتيرية. يمكن للبرطمان الملوث أيضًا أن ينشر البكتيريا إذا أدخلت الهلام عن طريق المهبل.
  • مخاطر الاستنشاق استشر طبيبك قبل استخدام الفازلين حول منطقة الأنف ، خاصة عند الأطفال. استنشاق الزيوت المعدنية قد يسبب الالتهاب الرئوي.
  • المسام المسدودة: قد تبدأ البثور والحبوب في الانتشار لدى  بعض الناس عند استخدام الفازلين. تأكد من تنظيف البشرة بشكل صحيح قبل وضع الهلام لتقليل خطر انسداد المسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *