فوائد الصبار للشعر وكيفية أستخدامه لشعرك

فوائد الصبار للشعر
من فوائد الصبار للشعر أنه يمكن أن يكون إكسيرًا للبشرة والشعر

على مر السنين ، فضل الكثير من الناس اختيار علاجات التجميل الطبيعية بدلاً من مستحضرات التجميل والكيماويات. سواء كان الصبار أو النيم ، هناك عدد من النباتات التي يمكن أن تكون جيدة حقا لبشرتك. والآن يبدو أنه يمكن إضافة مصنع مدهش آخر إلى تلك القائمة. نحن نتحدث عن نبات الصبار. نعم ، تبين أن من فوائد الصبار للشعر أنه يمكن أن يكون إكسيرًا للبشرة والشعر والصحة.

فوائد الصبار للشعر

الصبار Cactus هي واحدة من النباتات التي تنمو في البيئة الصحراوية ، حيث تتفوق على باقي النباتات، في تحمل العطش والجفاف لأنها لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء لمواصلة نموها ، ويحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A و C بالإضافة لكونه غني جدا بالأحماض الأمينية ، الصبار له العديد من الاستخدامات ويدخل في إعداد عدد كبير من المنتجات مثل منتجات العناية بالشعر والجلد ، دعونا نتحدث اليوم عن فوائد الصبار للشعر وكيفية استخدامه لشعرك.

advertisement

غني بالفيتامينات والأحماض المهمة 

غالبًا ما تحتوي عصارة النباتات مثل الصبار على كميات كبيرة  من مواد مثل فيتامين B5. ولهذا يعد زيت الصبار من أهم المنتجات للشعر،  فالصبار الذي يسكن الصحراء مصدرًا مهمًا للغاية للمواد المغذية لأنها تخزن المياه والمواد اللازمة الأخرى داخلها لفترات طويلة من الزمن. وبالتالي فإن هذا النبات خزان فيتامينات متحرك وقد ارتبط حتى مع الفوائد الصحية الأخرى مثل تحسين صحة القلب في بعض الدراسات.

يساعد على نمو الشعر وطوله 

ومن المواد المفيدة المهمة التي ينتجها زيت الصبار للشعر أحماض أوميجا الدهنية. هذه المكونات الخاصة تلعب دورا حيويا لنمو الشعر وطوله بالنسبة للشعر ، فهي تساعد على ضمان أن كل بصيلات الشعر تمر بدورة التجديد والثلاث مراحل الأساسية لنمو الشعر،  فبعد مرحلة التراجع Telogen  عندما يسقط الشعر من بصيلته، ينبغي أن تبدأ البصيلة  تلقائيًا مرة أخرى في مرحلة الإنبات anagen إنتاج شعرة جديدة  مما ينتج عنه تقليل التساقط والحفاظ على صحة الشعر.

من فوائد الصبار للشعر انه يحتوي على العديد من الإنزيمات التي تعزز نمو الشعر ، حيث يتم تحليل هذه الإنزيمات إلى بروتين يمكنه التخلص الخلايا الميتة في فروة الرأس والتي  تؤدي إلى انسداد مسام الجلد ونقص العناصر الغذائية في الشعر.

من أفضل مرطبات الشعر

من فوائد الصبار للشعر انه يعمل على ترطيب الشعر والتخلص من الجفاف. بالإضافة إلى فيما يتعلق بقدرات تخزين المياه الصبار القوية ، فإن زيت الصبار ربما يكون أحد أفضل عوامل الترطيب المتاحة. التجديد بالرطوبة يحافظ على شعر كثيف ولامع.  فهو يغطى بصيلات الشعر بطبقات الحماية اللازمة ،ويحمي الشعر من التلف ويزيد من كثافة وحجم الشعرة. بسبب تلك الخواص الفريدة التي يتمتع بها زيت الصبار دونا عن غيره من الزيوت، فإنه يتفوق عليها جميعا عند مقارنة قدراته المبهرة على الترطيب.

مضاد الحكة والقشرة

• تخفيف الحكة الشديدة ، لأنها تحتوي على العديد من الخصائص المضادة للحكة ، قد تتعرض فروة الرأس لكثير من الأمراض مثل الصدفية والأكزيما ، والتي هي السبب الرئيسي للحكة.

• قد يتعرض الشعر لفروة الرأس في فروة الرأس بسبب الالتهاب أو التعرض للغبار والأوساخ المتراكمة ، لكنه يعمل على التخلص من الخلايا الميتة والقشرة تمامًا.

advertisement

يحسن من بنية الشعر ويساعد على فرده 

  • يحتوي الصبار على مادة شبيهة بالكيريارتين ، وهو بروتين طبيعي في خلايا الشعر ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من الأحماض التي تعمل على قوة وتألق الشعر.
  • يحتوي الصبار على العديد من الأحماض التي تعمل على تنعيم الشعر وتلخيص التجاعيد والكسرات تمامًا ، والتي يمكن استخدامها كمحلول للشعر.
  • يعمل الصبار للتخلص من هيشان الشعر ويعمل على ترطيبه بشكل طبيعي ، وذلك بإضافة عصير الليمون إلى جل الصبار وتطبيقه على الشعر.

كيف تستخدمين الصبار لشعرك 

نشرت ميلسا تجربتها الرائعة من خلال موقع bebosschic.com.

كنت أستخدم مصل الجمال هذا منذ أكثر من شهر ، وقد رأيت فرقًا كبيرًا في بشرة وجهي وبنية شعري. لقد أصبح جلدي  أكثر نعومة وإشراقا وله بريق جميل بعد أن أصبح أكثر صحة . وبدأت ندبات حب الشباب والحبوب الصغيرة  تختفي خلال بمرور الوقت بعد مداومتي على استخدامه. شعري لديه المزيد من الحجم وترتد صحية لذلك. عاد الترطيب مرة أخرى ببشرتي فأصبحت أكثر شبابا، كما أرى بشكل خاص فرقًا ملحوظًا في المناطق والخصلات التي قمت بتفتيح لونها بالأكسجين لصبغها بألوان فاتحة التفتيح، في تلك المناطق كان شعري خشنا جدا وبالطبع أصبح الآن صحيًا وقويًا. كل هذا بأقل من دولار واحد!

امتلاك بشرة صحية وشعر جميل يجعلني أشعر بالراحة والثقة تجاه نفسي. وبالتأكيد هذا يزيد من  ثقتي وسعادتي ورفاهيتي  ، وفوق كل شيء فقط أنفقت  0.4 سنت ، أشعر أنني بحالة جيدة حقًا!

طريقة تحضير serum مصل الصبار 

  1. ضعي الصبارة على سطح أفقي مستوي  استخدمي السكين بشكل أفقي لقطع الصبارة نصفين متساويين.
  2. قومي بإزالة الزوائد الخارجية عن طريق قشطها بالسكين.
  3. الآن اغسلي الصبار بالمياه فقط لإزالة الأتربة وأي زوائد قد لا تزال عالقة.
  4. بعد التأكد أن كل الزوائد الخارجية تمت إزالتها ١٠٠٪ قومي بتقطيع الصبار إلى قطع صغيرة يبلغ طولها نحو ٢ بوصة.
  5. الآن قومي بوضعها في طبق عميق ثم أضيفي المياه حتي تغطيها واتركيها ليلة كاملة حتي يبدأ الجل أو الهلام في الخروج منها.
  6. والآن ، خذي جميع قطع الصبار وجميع السائل المملوء بخيرات الطبيعة وضعيه في الخلاط. امزجيه بالكامل في الخلاط ، حتي لا يتبقى منه أي قطع صحيحة ويصبح قوامه مثل عصير الفواكه، الآن استرخي وابتهجي فقد انتهيت من إعداد مصل الجمال السحري بالفعل.
  7. لاستخدامها للشعر قومي بوضعها في زجاجة بخاخ واستخدميها على شعر مبلل لمدة تتراوح ٢٠:١٥ دقيقة ثم اشطفيه.

ماسك الصبار والزيوت

في الماسك السابق استخدمنا الصبار بمفرده، ولكن إذا رغبتي في مزيد من الفائدة والترطيب سنقوم بمزج الصبار مع الزيوت الآتية:

advertisement

زيت اللوز الحلو 

يحتوي على قدر هائل من الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الزنك والمغنيسيوم.

زيت جوز الهند البكر

يعرف بفوائده التي لا تعد ولا تحصى للشعر، فبينما يكافح القشرة ومشاكل فروة الرأس، فهو أيضا يختلف عن غيره في ترطيبه للشعر حيث يمنع الزيوت والمرطبات من التسرب خارج الشعر وخاصة مع نوع الشعر ذي المسامية العالية الذي يحتاج لترطيب دائم ومستمر.

بعد تنظيف الصبار وتنظيفه كما ذكرنا سابقا، ضعيه في الخلاط مع زيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند واضربيه حتي يصبح سائل تمام، اتركيه على الشعر لمدة تتراوح ٦٠:٣٠ دقيقة.

ماسك صبار الألوفير او العسل 

نشرت المدونة المغربية سكينة المودين عبر قناتها على موقع يوتيوب Sakina El moden وصفة رائعة باستخدام صبار الألوفيرا والذي يمتاز عن غيره من أنواع الصبار الأخرى بسهولة استخدامه واستخراج الجل منه دون الحاجة لوضعه على النار يكفي شقه نصفين باستخدام السكين واستخراج قطع الجل بكل سهول منه ولتحضير الماسك نحتاج للمكونات الآتية:

  • جل صبار الألوفيرا 
  • عسل ابيض 
  • زيت جوز الهند 
  • بيضة إذا أحببت إضافتها (قد لا يحبذ البعض إضافتها نظرا لرائحة البيض المزعجة)

اضربي جميع المكونات في الخلاط ثم ضعيها على شعرك مدة مناسبة ثم اشطفيه بالماء ثم اغسليه بالشامبو كالمعتاد)

فيديو طريقة عمل ماسك صبار الألوفير

فيديو ماسك الصبار للشعر والبشرة

المصادر:

  1. bebosschic.com DIY ALL NATURAL NOPAL (CACTUS) BEAUTY SERUM

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *