تعرفي على غذاء الحامل في الشهر الاول لصحتك وصحة الجنين

0
269
غذاء الحامل في الشهر الاول

يجب على المرأة خلال فترة الحمل أن تعتني بنفسها وأن تتناول الأطعمة الصحية التي تستفيد منها على مدار فترة الحمل التي لا تتعدى 9 أشهر، فهناك بعض من السيدات التي يمكن أن تلد في الشهر السابع ولكن هذه حالات استثنائية تحدث لنتيجة عدة مشاكل تعاني منها الحامل في الفترة الأولى من الحمل. تعرفي على غذاء الحامل في الشهر الاول لصحتك وصحة الجنين

ولهذا يجب على السيدة الحامل أن تختار الغذاء المناسب لها والذي يجعلها تستفيد بالكثير من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها، فكل عصر من هذه العناصر يعتبر مهم جداً لها وللجنين بالأخص بالشهر الأول والثاني والثالث، فهي الأشهر الذي يتكون بها الجنين ويجب أن تعتني بنفسها حتى يعم الغذاء على صحة الجنين الذي تكون هامة بالنسبة لها.

جدول غذاء الحامل في الشهر الاول

يكون من الأفضل إذا اتبعت الحامل جدول غذائي يساعدها على مد الغذاء للجنين ولها أيضاً، فتكوين الجنين في المراحل الأولى يعود للغذاء التي تتبعه في هذه الفترة فيجب عليكِ أن تقسمي الوجبات اليومية من 3 إلى 5 وجبات في اليوم الواحد، ولكن يجب أن تحتوي على العديد من العناصر والتي توجد في الفواكه والخضروات واللحوم والدواجن ومشتقات الألبان، وسوف نبين لكِ الغذاء المثالي للحامل في الشهر الأول:

· الخضروات:

غذاء الحامل في الشهر الاول

تحتوي الخضروات على غذاء الحامل في الشهر الاول والعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جداً للأم والجنين، فمثلاً السبانخ فهي تحتوي على كمية كبيرة من الحديد التي تحتاج له في تلك الفترة ويساعد على تغذية الطفل بشكل سليم.

· البروتينات:

يكون من الأفضل إذا حرصت على تناول البروتينات قليلة الدسم مثل الأسماك واللحوم البيضاء والدجاج، حتى لا تتعرضين للشعور بالغثيان أو الإعياء، ويمكن الحصول على البروتين من خلال تناول البقوليات مثل الفول والعدس والمشروم وغيرها.

· منتجات الألبان:

تكون منتجات الألبان غنية بالكالسيوم الذي يعتبر من العناصر الهامة جداً لبناء عظام الجنين، ولكن يجب أن يكون قليل الدسم طوال الشهور الأولى من الحمل، حتى لا يكون السبب في حدوث الغثيان والقيء.

· النشويات:

غذاء الحامل في الشهر الاول

من الممكن أن تحصل الأمهات على النشويات من خلال تناول البطاطس والأرز والمكرونة فهي تحتوي على كميات كبيرة جداً من النشويات والتي تكون من أهم العناصر التي يجب أن تتوفر في جدولكِ الغذائي.

· الفواكه:

تحتوي الفواكه على كميات هائلة من الفيتامينات التي تكون الحامل بحاجة كبيرة إليها في الشهر الأول من الحمل، والذي لا يعوضها أي أدوية أو مصادر كيميائية فلا يجوز أن تهملي تناولكِ للفاكهة فهي مصدر مهم جداً لحصولك على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن.

ماذا تفعل الحامل في الشهر الاول

الذي يجب أن تقوم به الحامل في الشهر الأول أن تعتني بنفسها جيداً وبجنينها فصحتهم عليها، لذلك تعمل الأم كل ما بوسعها حتى تحافظ على حملها وطفلها القادم، ومن الطرق الذي يجب أن تتبعها ما يلي:

  • الابتعاد عن تناول المشروبات الساخنة فتلك المشروبات يمكن أن تعمل على خسارتكِ للجنين خاصة أنه في مرحلته الأولى.
  • عدم حمل الأغراض الثقيلة فهي من الأمور الخاطئة التي تقع بها بعض الحوامل، فهو من الأمور الخطيرة الذي يمكن أن تفقدكِ الجنين.
  • الحرص على تناول حبوب الفوليك أسيد بشكل منتظم على حسب رؤية الطبيب المعالج، لأن تختلف الجرعة من حالة لحالة أخرى، ولكن تناولها يحمي الجنين من التشوهات، إضافة إلى أنها تحتوي على الفيتامينات والكالسيوم الهامة جداً للجنين والأم.
  • يجب في الشهر الأول من الحمل الابتعاد عن الجماع أو العلاقة الجنسية بين الزوج والزوجة فهي تؤدي إلى تعب الأم وضعفها وهذا يؤثر على صحة الجنين.

نصائح للحامل في الشهر الاول والثاني

على الحامل أن تراعي نفسها وجنينها خاصة في الشهر الأول والثاني وهم من أهم المراحل التي تمر بها المرأة الحامل، حيث تكون في فترة تكوين الجنين ويجب أن يتكون بشكل صحي وسليم ولن يحدث ذلك إلا بعد أن تتبع جدول غذاء الحامل في الشهر الأول والثاني، وعليكِ اتباع النصائح التالية:

غذاء الحامل في الشهر الاول
  • عليكِ أن تتناولين الوجبات سريعة الهضم وقليلة الدسم، كالفاكهة والخضروات ومنتجات الألبان، واللحوم البيضاء والأسماء والدجاج.
  • كما ينصح خبراء التغذية المرأة الحامل بأن تتناول الأطعمة المليئة بالنشويات قبل أن تنهض من السرير بربع ساعة مثل تناول البسكويت المملح، ورقائق الفطور الكاملة أو خبز التوست، أو البسكويت.
  • كما ينصح الأطباء المرأة الحامل بالابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة أو المقلية والحلويات الشرقية المليئة بالسمن والزبد أو الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البهارات، وهذا لأن من الصعب عليهم هضمها وتجعلكِ تعاني من القيء والغثيان أو أي حدوث مضاعفات أنتِ في غنى عنها.
  • عليكِ أن تشربين كمية وفيرة من الحليب يومياً أو استبدال الحليب بمنتجات الألبان المتعددة، وهذا لأهمية الحليب للحامل ولجنينها فتناولين يومياً على الفطور وقبل النوم كوب من الزبادي.
  • يكون من الأفضل إذا قمتي بتوزيع الوجبات 3 إلى 5 وجبات يومياً إذا كنتِ لا ترغبين في زيادة وزنكِ خلال فترة الحمل.
  • يجب أن تشربين عصير البرتقال وثمرة البروكلي والأفوكادو، وينصح الأطباء بتناولهم قبل الحمل أو خلال فترة التخطيط للحمل لأنهم يعتبروا من المنشطات الطبيعية للمرأة.
  • احرصي على الإكثار من تناول الخضروات الداكنة مثل تناول الجرجير والبروكلي والسبانخ والبقدونس، وأنواع أخرى من الخضروات، وأيضاً أكثري من تناول أنواع مختلفة من البقوليات مثل العدس والفاصوليا والفول فتلك الأطعمة تكون سليمة وصحية للجنين.
  • لابد من إكثار تناول السوائل والعصائر الطبيعية والطازجة ولكن يجب أن تبتعدين عن تناول العصائر المعلبة والمحفوظة، والإفراط في شرب المياه لتعويض ما تفقدينه من سوائل خلال تعرضكِ لعملية القيء، يفضل الإكثار في تناول السوائل ولن ابتعدي من تناولها خلال تناول الطعام.

الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

كما يوجد بعض من الأطعمة المليئة بالعديد من العناصر الغذائية الهامة جداً للحامل وجنينها، يوجد أيضاً بعض من الأطعمة الذي يكون على الحامل أن تتناولها أو أن تكثر في تناولها فهذا النوع من الأطعمة من الممكن أن يسبب لها تنشيط الرحم وبالتالي يحدث عنه الإجهاض لا قدر الله ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • يجب على الحامل الابتعاد عن تناول منقوع الأعشاب بكافة أنواعه مثل البابونج أو القرفة والنعناع، والبقدونس والمرمية المغلية فهي تعمل على تنشيط الرحم.
  • لابد من الابتعاد من تناول المشروبات الغازية والأطعمة السكرية، ويجب التقليل بقدر المستطاع من المشروبات التي تحتوي على الكافيين فهي خطر على الجنين.
  • الابتعاد عن تنول المحار المأكولات البحرية بوجه عام، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من المعادن الثقيلة مثل الزئبق.
  • يفضل الابتعاد عن تناول بعض من أنواع الجين خاصة الجبن الزرقاء المعتق والجبن المتعفن فهي تؤثر على الجنين بشكل واضح.
  • لا يجوز تناول الأطعمة الغير مطبوخة أو النية فهي تحتوي على مجموعة كبيرة من البكتريا التي تضر بالجنين، لذلك يجب أن تتأكدين من أنها عالية النضح سواء كان البيض أو اللحوم.
  • الكبدة من الأطعمة الممنوع تناولها خلال الشهور الأولى من الحمل، نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من الريتينول فيتامين “أ”، الذي يكون له تأثير قوي على وواضح على نمو الجنين في البداية.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا