علاج فطريات المهبل بالأعشاب وطرق طبيعية في المنزل

أسباب و علاج فطريات المهبل

علاج فطريات المهبل، تشيع الإصابة بعدوى فطريات المهبل كثيرا بين النساء، فتصاب بها 75% من السيدات أي ثلاث من بين كل أربع خلال حياتهن مرة واحدة على الأقل، يحتوي المهبل بشكل طبيعي على نظام متوازن من البكتيريا والفطريات، حيث يساعد هرمون الاستروجين على نمو بكتيريا lactobacilli ومهمتها قتل الأنواع الضارة من البكتيريا داخل المهبل، وعندما يحدث أي خلل في ذلك التوازن يبدأ نمو نوع ضار من البكتيريا يسمى candida وهي ما يسبب العدوى والالتهاب.

علاج فطريات المهبل
علاج فطريات المهبل

أعراض عدوى فطريات المهبل

  • تورم واحمرار والشعور بالحكة الشديدة في المنطقة الخارجية من المهبل وخاصة فتحة الفرج.
  • ألم وشعور بحرقة عند التبول.
  • ألم خلال العلاقة الحميمة.
  • إفرازات بيضاء وسميكة يشبه مظهرها مظهر الجبنة.

قد تتشابه تلك الأعراض مع أعراض أمراض أكثر خطورة مثل: التهاب المهبل الجرثومي bacterial vaginosis، والعدوى المنقولة جنسيا؛ لذا يعد التشخيص السليم ضروريا قبل البدء في العلاج.

advertisement

أسباب عدوى فطريات المهبل

فطريات المهبل
فطريات المهبل

التغير في الهرمونات

قد يسبب التغيرات في الهرمونات خلال الحمل، الرضاعة، سن اليـأس (انقطاع الطمث) أو حتى تناول أقراص منع الحمل تغيير في توازن بيئة المهبل مما يؤدي إلى حدوث عدوى الفطريات.

الإصابة بمرض السكري

إذا كنت لا تسيطرين على مستويات السكر في الدم وتبقينها ضمن الحدود الأمنة فقد تصبح بطانة المهبل من الأغشية المخاطية الرطبة بيئة مناسبة جدا لنمو البكتيريا والفطريات الضارة المسببة للالتهاب.

استخدام المضادات الحيوية

بعض الأنواع قد تتسبب في قتل البكتيريا النافعة داخل المهبل فتبقى البكتيريا الضارة حرة بلا رادع ويؤدي تزايدها إلى حدوث الالتهاب.

الإفراط في استخدام الدش أو الغسول المهبلي

تستخدم النساء تلك المنتجات في الأساس للحفاظ على النظافة والوقاية من الالتهابات، ولكن زيادة استخدامها عن الحد الأمن الذي يوصي به الطبيب المختص يغير حالة التوازن داخل المهبل؛ لأنه يقتل كلا من البكتيريا الضارة والنافعة بلا تفريق.

ضعف الجهاز المناعي

إذا كنت تعانين من الإيدز (فيروس يسبب نقص المناعة) أو أي اضطرابات مناعية أخرى تسبب ضعف مناعة الجسم ومقاومته، فأنت بالتأكيد عرضة للإصابة بعدوى فطريات المهبل نتيجة عدم مقاومة الجسم لتزايد نمو الفطريات والبكتيريا الضارة.

العلاقة الجنسية

رغم عدم اعتبار عدوى فطريات المهبل ضمن الامراض المنقولة جنسيا، لكن يمكن الإصابة بها عند الاتصال جنسيا بشخص مصاب بها.

advertisement

كيف تتجنبين عدوى فطريات المهبل؟

ارتداء ملابس داخلية من القطن

تسبب الملابس التحتية الضيقة المصنوعة من الألياف الصناعية مثل النايلون والبوليستر رطوبة المنطقة وهذه هي البيئة المناسبة لنمو الفطريات التي تحب الرطوبة والظلام، ولهذا ينصح الخبراء والمختصون النساء بارتداء الملابس التحتية القطنية حيث تمتص الرطوبة وتسمح بالتهوية الجيدة.

استخدام مواد خالية من العطور

بعض أنواع الفوط الصحية المعطرة، الصابون العادي، معطرات المناطق الحميمة والمنظفات تسبب تهيج المهبل والتهابه مما يغير من توازن البكتيريا داخله ويساهم في نمو الفطريات.

الحفاظ على النظافة الشخصية

تنصح الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد American College of Obstetricians and Gynecologists (ACOG) السيدات بتجنب الدش المهبلي؛ لأنه يقتل البكتيريا الجيدة ويتسبب في نقل العدوى، وبدلا من ذلك عليهم الاكتفاء بغسل المنطقة الخارجية حول الفرج بصابون خفيف وماء فقط.

علاج عدوى فطريات المهبل

كما ذكرنا سابق يجب عليك الذهاب للطبيب؛ للحصول التشخيص الدقيق حتى وإن كنت تنوين استخدام علاجات منزلية؛ منعا لتفاقم الوضع وتحول العدوى لمشكلة صحية خطيرة.

advertisement

أولا العلاجات الطبية

اللبوس المهبلي
اللبوس المهبلي

بوجد العديد من الأدوية وغالبا ما يصف الأطباء علاجا من المراهم والكريمات التي تستخدم موضعيا، التحاميل (اللبوس) التي يتم وضعها داخل المهبل، بالإضافة لجرعة من الأقراص، إذا كنت حاملا فمن الأفضل استخدام الكريمات والمراهم والابتعاد عن الأقراص. وبعض العلاجات قد تبدأ فعاليتها وظهور نتائجها من اليوم الأول والبعض الأخر يحتاج مدة قد تصل لأسبوع.

العلاجات المنزلية

الزبادي

طبقا لصحيفة Journal of Antimicrobial Chemotherapy تعد الزبادي طعاما مثاليا للقضاء على عدوى فطريات المهبل ويساعد علي علاج فطريات المهبل؛ لاحتوائها على بعض البكتيريا النافعة مثل Lactobacillus acidophilus التي تساهم في ضبط التوازن داخل المهبل، وقتل البكتيريا الضارة مثل C. albicans.

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند لعلاج فطريات المهبل
زيت جوز الهند لعلاج فطريات المهبل

نظرا لخواصه المضادة للبكتيريا والفطريات يمكن استخدامه في علاج فطريات المهبل عن طريق دهان المنطقة المصابة منه، عليك اختيار منتج طبيعي ونقي تمام وخالي من الكيماويات.

زيت شجرة الشاي

أثبتت الدراسات فاعليته عند استخدام تحاميل تحتوي عليه في علاج فطريات المهبل، زيت شجرة الشاي زيت قوي جدا؛ لذا إذا قررت استخدامه لمنطقة المهبل عليك تخفيفه بزيت الجوجوبا ولا تتناوليه من خلال الفم أبدا.

خل التفاح

له العديد من الاستخدامات والفوائد داخل المنزل، يمكن استخدامه في علاج فطريات المهبل عن طريق إضافة كوب منه إلى ماء دافئ والجلوس فيها لحوالي عشرين دقيقة. ولكن لا تستخدميه كدش مهبلي.

حمض البوريك Boric Acid

نظرا لمكوناته المطهرة والمعقمة يستطيع حمض البوريك مكافحة فطريات المهبل بكفاءة، ولكن عليك تخفيفه بالمياه قبل استخدامه لعلاج المنطقة المصابة، ولكن عليك الحذر فاستخدام كميات كبيرة منه يدمر الكليتين ويسبب التسمم، بالإضافة لذلك لا تفكري في استخدام ذلك المكون إن كنت حاملا.

فيتامين C

يعرف أيضا بحمض الأسكوربيك ومن خصائصه مقاومة البكتيريا والميكروبات، بالإضافة لتحسينه المناعة والصحة العامة. فزيادة تناولك منه خلال الإصابة بفطريات يساعد جسمك على مقاومتها بشكل أفضل.

Hydrogen Peroxide

هو مادة مطهرة يمكن استخدامها لمكافحة العدوى بعد تخفيفها بالمياه قبل استخدامها للمنطقة الحساسة، ومن الممكن استخدامها كحمام مائي عن طريق إضافة منها إلى ماء دافئ والجلوس بها لمدة عشر دقائق، لكن لا تستخدميها أكثر من خمسة أيام متواصلة.

جل صبار الألوفيرا

له العديد من الفوائد ويخفف من حدة الالتهاب والأعراض المصاحبة لعدوى الفطريات، يمكنك دهان المنطقة المصابة ثلاث مؤات يوميا أو أكله عن طريق إضافة ملعقتين من جل أو عصير الصبار أو إلى مشروباتك المفضلة.

الثوم
الثوم لعلاج فطريات المهبل
الثوم لعلاج فطريات المهبل

أشارت نتائج دراسة أجريت في عام 2015 إلى أنه طعام فعال جدا لقتل بكتيريا candida الضارة، ولذلك تناولي المزيد من الثوم يوميا، وبعض الناس استخدموه مباشرة داخل المهبل لكنه يسبب ألام وحرقة شديدة قد تكون غير محتملة للبعض.

عصير التوت البري

من أفضل المشروبات لجسمك خلال تعامله مع عدوى فطريات المهبل؛ لاحتوائه على مضادات البكتيريا والفطريات، وهو ليس مفيدا في حالة فطريا المهبل فحسب، بل أيضا مهم في حالة التهابات المسالك البولية، احرصي على شربه بدون سكر، فالسكر يساهم في نمو البكتيريا الضارة.

زيت الأوريجانو

يختلف زيت الأوريجانو المستخدم في الطبخ عن الزيت الذي نوصي به للاستخدام في حالة عدوى المهبل الفطرية، ولذلك عند شرائه اختاري النوع المدون عليه مصنوع من الزعتر البري wild oregano، or Origanum vulgare حيث يحتوي على كل من thymol أو carvacrol وهما من أقوى مضادات الفطريات على الإطلاق، أضيفي من ثلاث إلى خمس قطرات من زيت الأوريجانو إلى زيت أخر للتخفيف مثل الجوجوبا.

لا تستخدمي الزيت إذا كان لديك مشكلات تتعلق بتجلط الدم، أو إذا كنت تتناولين أدوية مضادة للتجلط أو في حالة وجود نقص فيتامين K

مصادر:

  1. Home Remedies for Yeast Infections
  2. 10 Home Remedies for Yeast Infections
  3. 10 Natural Treatments for Yeast Infections

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *