علاج حب الشباب بطرق قوية في المنزل

علاج حب الشباب
أكثر المشكلات الجلدية شيوعًا في العالم

هل دائما ما تضطرين لإلغاء خطط ومواعيدك في اللحظات الأخيرة هل يعكر حب الشباب صفو حياتك ويهز ثقتك بنفسك؟ تعرفي معنا اليوم على أسباب و علاج حب الشباب، فهو واحد من أكثر المشكلات الجلدية شيوعًا في العالم، ويؤثر على ما يقدر بـ 85 ٪ من الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم.

أسباب ظهور حب الشباب 

يبدأ حب الشباب عندما يحدث انسداد لمسام الجلد بالزيوت ، المواد الدهنية وخلايا الجلد الميتة. حيث كل مسام تتصل بغدة دهنية تنتج مادة دهنية تسمى الزهم sebum. يمكن أن يؤدي تراكم  الزهم الزائد إلى سد المسام ، مما يتسبب في نمو البكتيريا المعروفة باسم p.acne أو Propionibacteriu.

advertisement

تهاجم خلايا الدم البيضاء بكتيريا p. acne ، مما يؤدي إلى التهاب الجلد وتكون حب الشباب. في بعض الأحيان تكون بعض حالات حب الشباب أكثر حدة من غيرها . الأعراض الشائعة تشمل الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء والبثور، كما تساهم العديد من العوامل في تطور حب الشباب ، بما في ذلك العوامل الوراثية والنظام الغذائي والإجهاد والتغيرات الهرمونية والعدوى البكتيرية.

علاج حب الشباب في المنزل

يمكن أن تكون علاجات حب الشباب التقليدية باهظة الثمن وغالبًا ما تكون لها آثار جانبية غير مرغوب فيها مثل الجفاف والاحمرار والتهيج مما دفع هذا الكثير من الناس للنظر في كيفية علاج حب الشباب بشكل طبيعي في المنزل. الإنترنت مليء بالاقتراحات والوصفات ، ولكن هل تعمل العلاجات الطبيعية بالفعل؟ للإجابة على هذا السؤال نقدم لك اليوم علاجات منزلية يؤكد العلم فاعليتها في علاج حب الشباب التي تصلح فقط في حالة انتشار حب الشباب بشكل خفيف او متوسط.

1- خل التفاح 

خل التفاح مصنوع عن طريق تخمير عصير التفاح ومثل أنواع  الخل الأخرى، فهي معروفة بقدرتها على مكافحة العديد من أنواع البكتيريا والفيروسات.

يحتوي خل التفاح على العديد من الأحماض العضوية التي ثبت أنها تقتل P. acnes حيث  ثبت أن حمض السكسينيك succinic يقلل الالتهاب الناجم عن بكتيريا P. acnes ، والذي قد يمنع تكون الندوب.

كما أظهر أيضا حمض اللاكتيك lactic نتائج جيدة عند استخدامه لتحسين مظهر ندبات حب الشباب علاوة على ذلك ، قد يساعد خل التفاح في تجفيف الزيت الزائد الذي يسبب حب الشباب في المقام الأول.

كيفية استخدام خل التفاح في علاج حب الشباب

  • اخلط جزءًا واحدًا من خل التفاح و 3 أجزاء من الماء (استخدم المزيد من الماء للبشرة الحساسة).
  • بعد التنظيف ، ضع الخليط بلطف على الجلد باستخدام قطعة قطنية.
  • اتركيه لمدة 5-20 ثانية ، ثم اشطفيه بالماء واتركيه حتى يجف.
  • كرر هذه العملية 1-2 مرات في اليوم حسب الحاجة.
  • من المهم ملاحظة أن وضع خل التفاح على بشرتك يمكن أن يسبب حروقًا وتهيجًا، لذا يجب استخدامه دائمًا بكميات صغيرة وتخفيفه بالماء.

2- زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي يتم استخراجه من أوراق Melaleuca Alternifolia ، وهي شجرة صغيرة موطنها أستراليا.

advertisement

خصائص زيت شجرة الشاي المضادة للالتهابات تعني أنه يمكن أن يقلل أيضًا من تورم واحمرار البثور.

وفي دراسة أجريت عام 2015 على قدرة زيت شجرة الشاي على علاج حب الشباب. وجد الباحثون أن منتجات زيت شجرة الشاي يمكن أن تقلل حب الشباب لدى الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الخفيف إلى المتوسط كما اكتشفت  هذه الدراسة أن زيت شجرة الشاي يعالج حب الشباب بكفاءة عند استخدامه بالإضافة إلى 5 في المائة من البنزويل بيروكسيد ، وهو دواء شائع لعلاج حب الشباب بدون وصفة طبية لمدة ثلاثة أشهر.

كيف تستخدم زيت شجرة الشاي في علاج حب الشباب 

  • اخلط مقدارا واحدًا من زيت شجرة الشاي  مع ٩ مقادير من الماء.
  • اغمس قطعة قطن في الخليط وضعها على المناطق المصابة.
  • ضع المرطب إذا رغبت في ذلك.
  • كرر هذه العملية 1-2 مرات في اليوم حسب الحاجة.

3- تناول مكملات غذائية تحتوي على الزنك 

الزنك عنصر غذائي أساسي مهم لنمو الخلايا وإنتاج الهرمونات والتمثيل الغذائي ووظائف المناعة. كما تظهر الدراسات كونه من  أكثر العلاجات الطبيعية فاعلية لعلاج لحب الشباب. وأضحت  الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب يميلون إلى أن يكون لديهم مستويات أقل من الزنك في دمهم من أولئك الذين لديهم بشرة صافية.

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الزنك عن طريق الفم يساعد على تقليل حب الشباب، ففي إحدى الدراسات تناول ٤٨ مريضًا  بحب الشباب مكملات الزنك عن طريق الفم ثلاث مرات يوميًا. بعد ثمانية أسابيع وجدوا أن  38 مريضًا انخفض لديهم حب الشباب بنسبة 80-100٪.

advertisement

لم يتم تحديد الجرعة المثلى من الزنك لحب الشباب ، ولكن أظهرت العديد من الدراسات انخفاضًا كبيرًا في حب الشباب باستخدام 30-45 مجم من عنصر الزنك في اليوم، ولذلك نوصي بعدم تجاوز الحد الأعلى الآمن الموصى به من الزنك هو 40 ملغ في اليوم إلا تحت إشراف طبيب. فقد يؤدي تناول الكثير من الزنك إلى آثار ضارة ، بما في ذلك ألم المعدة وتهيج الأمعاء.

من المهم أيضًا ملاحظة أن تطبيق الزنك على الجلد لم يثبت فعاليته. قد يكون هذا بسبب عدم امتصاص الزنك بشكل فعال من خلال الجلد.

4- الشاي الأخضر 

الشاي الأخضر غني جدا بمضادات الأكسدة ، وشربها يمكن أن يعزز الصحة الجيدة.

لا توجد أي دراسات تثبت فوائد شرب الشاي الأخضر عندما يتعلق الأمر بحب الشباب ، ولكن ثبت أن أستخدامه مباشرة على الجلد يساعد في علاجه، وهذا على الأرجح لأن الفلافونويد والتانينات في الشاي الأخضر معروف أنها تساعد في محاربة البكتيريا وتقليل الالتهاب ، وهما من الأسباب الرئيسية لحب الشباب.

كما ثبت أن مضادات الأكسدة الرئيسية في الشاي الأخضر – epigallocatechin-3-gallate (EGCG) – تقلل من إنتاج الزهم sebum ، وتحارب الالتهاب وتمنع نمو بكتيريا p.acne لدى الأفراد المعرضين لحب الشباب.

وقد أظهرت دراسات متعددة أن أستخدام مستخلص الشاي الأخضر بنسبة 2-3 ٪ على الجلد يقلل بشكل كبير من إنتاج الزهم والبثور في الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.

يمكنك شراء الكريمات والمستحضرات التي تحتوي على الشاي الأخضر ، ولكن من السهل صنع المزيج الخاص بك في المنزل.

كيفية استخدام الشاي الأخضر في علاج حب الشباب 

  • ينقع الشاي الأخضر في الماء المغلي لمدة 3-4 دقائق.
  • دع الشاي يبرد.
  • باستخدام كرة قطنية، ضع الشاي على الجلد أو أستخدم زجاجة رذاذ لرشها.
  • يترك ليجف، ثم يشطف بالماء.
  • يمكنك أيضًا إضافة أوراق الشاي المتبقية إلى العسل وصنع قناع للبشرة.

على الرغم من عدم وجود أي دليل على أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يقاوم حب الشباب ، تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يكون مفيدًا لعلاج مشاكل صحية أخرى فعلى سبيل المثال : ثبت أن شرب الشاي الأخضر يخفض مستويات السكر في الدم والأنسولين ، وهي عوامل يمكن أن تساهم في تطور حب الشباب.

5- زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا يحتوي مادة شمعية طبيعية مستخرجة من بذور شجيرة الجوجوبا. ولذلك قد تساعد المواد الشمعية في زيت الجوجوبا في إصلاح الجلد التالف، مما يعني أنها قد تساعد أيضًا في تسريع التئام الجروح ، بما في ذلك آثار وندبات حب الشباب.

قد تساعد بعض المركبات الموجودة في زيت الجوجوبا في تقليل التهاب الجلد ، مما يعني أنه قد يقلل من الاحمرار والتورم حول البثور والرؤوس البيضاء والحبوب الملتهبة الأخرى.

في دراسة أجريت عام 2012 ، قدم الباحثون لـ “133” شخصًا أقنعة طينية تحتوي على زيت الجوجوبا. بعد 6 أسابيع من استخدام الأقنعة من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع ، أبلغ الناس عن تحسن بنسبة 54 بالمائة في حب الشباب.

كيفية استخدام زيت الجوجوبا في علاج حب الشباب 

جرب خلط زيت الجوجوبا الأساسي مع ماسك جل أو كريم أو طين للوجه ووضعه على حب الشباب. خلاف ذلك، ضع بضع قطرات من زيت الجوجوبا على وسادة قطنية وافركيها برفق على حب الشباب.

6- اتبع حمية منخفضة السكر في الدم

تم مناقشة العلاقة بين النظام الغذائي وحب الشباب بين العلماء والأطباء  لسنوات، وتشير الأدلة الحديثة إلى أن العوامل الغذائية، مثل الأنسولين ومؤشر نسبة السكر في الدم ، قد تترافق مع حب الشباب، ومؤشر نسبة السكر في الطعام (GI) هو مقياس لمدى سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم.

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات يسبب ارتفاعًا في الأنسولين، والذي يُعتقد أنه يزيد من إنتاج الزهم. وبسبب هذا يعتقد أن الأطعمة عالية GI لها تأثير مباشر على تطور وشدة حب الشباب. تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من نسبة السكر في الدم: الخبز الأبيض والمشروبات الغازية السكرية والكعك والدونات والمعجنات والحلويات وحبوب الإفطار السكرية والأطعمة المصنعة الأخرى.

 تتضمن الأطعمة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفضة ، الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة .

في إحدى الدراسات ، اتبع 43 شخصًا نظامًا غذائيًا مرتفعًا أو منخفضًا نسبة السكر في الدم. بعد 12 أسبوعًا، كان لدى الأفراد الذين يستهلكون نظامًا غذائيًا منخفضًا نسبة السكر في الدم تحسنًا ملحوظًا في كل من حساسية حب الشباب والأنسولين، مقارنة مع أولئك الذين يتناولون الأطعمة كثيفة الكربوهيدرات و أسفرت دراسة أخرى مع 31 مشاركًا عن نتائج مماثلة. 

7- تقليل التوتر والإنفعال

قد تزيد الهرمونات التي يتم إطلاقها خلال فترات الإجهاد من إنتاج الزهم والتهاب الجلد، مما يجعل حب الشباب أسوا وقد ربطت دراسات متعددة الإجهاد والتوتر بزيادة شدة حب الشباب وما هو أكثر من ذلك، أن  الإجهاد بإمكانه أن يبطئ من التئام الجروح  ويؤخره بنسبة تصل إلى 40 ٪ ، مما قد يبطئ إصلاح آثار وندبات حب الشباب.

وقد ثبت أن بعض علاجات الاسترخاء والحد من الإجهاد تحسن حب الشباب، ولكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث.

طرق تخفيف الاجهاد والتوتر

  • احصل على مزيد من النوم
  • ممارسة النشاط البدني
  • ممارسة اليوجا
  • ممارسة جلسات التأمل
  • التنفس بعمق 

الوسائل الحديثة لعلاج حب الشباب 

1- العلاج بالليزر

 لعلاج حب الشباب يعمل الليزر د عن طريق إزالة الطبقة العلوية من الجلد للكشف عن خلايا الجلد الأصغر تحتها. إنه يعيد تقشير البشرة دون استخدام المواد الكيميائية أو الفرك مما يساعد بدوره على تقليل ظهور ندبات حب الشباب. ومع ذلك ، فإن العلاج بالليزر لندبات حب الشباب غير مناسب لجميع أنواع البشرة ، وخاصة البشرة الحساسة. تعتمد فعالية علاج ندب حب الشباب أيضًا على نوع علامات حب الشباب.

2- العلاج بالإبر

أحد العلاجات الرائعة لعلاج حب الشباب هو microneedling. وهو عملية إدخال إبر صغيرة في الجلد المحيط بندب حب الشباب لتحفيز الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين. قد يقلل هذا الكولاجين من ظهور علامات حب الشباب عن طريق تنعيم الجلد. ومع ذلك ، قد تؤدي طريقة إزالة ندب حب الشباب هذه إلى تأثيرات مؤقتة مثل الاحمرار والألم والالتهاب

3- الحشو الجلدي microfilling

في الحالات الشديدة من ندبات حب الشباب ، قد يوصي أطباء الجلد باستخدام حشو الأنسجة الرخوة لتقليل ظهور علامات حب الشباب. تتكون هذه الحشوات عادةً من منتج يعتمد على الكولاجين ، والذي قد يتطلب اختبار الحساسية المسبق. يعمل علاج إزالة ندب حب الشباب بشكل أفضل مع نوع محدد من ندبات حب الشباب وقد يستمر في أي مكان بين 6 و 18 شهرًا.

المصادر:

    1. nykaa.com HOW TO GET RID OF ACNE
    2. medicalnewstoday.com Home remedies for acne
    3. healthline.com 13 Powerful Home Remedies for Acne

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *