8 طرق سحرية وسريعة في علاج البواسير في المنزل، تعرفوا عليها!

علاج البواسير في المنزل

البواسير هي عبارة عن أوردة منتفخة موجودة في فتحة الشرج والمستقيم السفلي، ويمكن أن يصاب بها الشخص وتحدث داخل المستقيم إذا كانت بواسير داخلية أو من الممكن أن تحدث تحت الجلد حول فتحة الشرج إذا كانت بواسير خارجية، ومن الجيد أنه تتوافر العديد من العلاجات الفعالة في علاج البواسير فيمكن أن يشعر الشخص المصاب بالبواسير بالراحة مع العلاجات المنزلية وتغيير نمط الحياة.

ما هي البواسير
البواسير هي عبارة عن أوردة منتفخة موجودة في فتحة الشرج

ما هي البواسير

كل شخص لديه بواسير وهي عبارة عن أوردة تشبه الوسادة وتقع هذه الأوردة أسفل الأغشية المبطنة للجزء السفلي من المستقيم والشرج، ويصٌاب الشخص بالبواسير عندما تنتفخ هذه الأوردة، وتنقسم البواسير إلى نوعين وهي البواسير الداخلية والبواسير الخارجية وقد تكون البواسير الخارجية هي الأكثر ألمًا وإزعاجًا للشخص وهذا لأنها تُحدث الكثير من التهييج في الجلد وفي بعض الأحيان تتشكل جلطات دموية مما يجعل الألم مفاجئًا وشديدًا ويظهر بعدها كتلة مجمعة حول فتحة الشرج.

advertisement

أعراض البواسير

هناك بعض العلامات والأعراض التي تتسبب بها البواسير والتي تعتمد عادة على نوع البواسير نفسها لذا مع البواسير الخارجية تكون الأعراض مختلفة عن البواسير الداخلية.

أعراض البواسير الخارجية

  • تهيج في منطقة الشرج وحكة شديدة.
  • الشعور بالألم أو الإزعاج.
  • حدوث تورم حول منطقة الشرج.
  • حدوث نزيف.

أعراض البواسير الداخلية

  • حدوث نزيف أيضًا ولكنه عادة ما يكون غير مؤلم وقد يلاحظ المريض وجود كميات صغيرة من الدم الأحمر الساطع على مناديل التواليت أو في المرحاض.
  • الشعور بالألم والتهيج نتيجة ضغط البواسير على المستقيم.

أسباب البواسير

قد تحدث البواسير بسبب الضغط على المستقيم السفلي وهذا يحدث نتيجة بعض الأسباب منها:

  • الإجهاد المتواصل على حركات الأمعاء.
  • الجلوس لفترات طويلة من الوقت على المرحاض.
  • وجود إسهال مزمن أو إمساك مزمن قد يؤدي إلى البواسير.
  • السمنة المفرطة.
  • الحمل.
  • حدوث الجماع من فتحة الشرج.
  • تناول نظام غذائي غير صحي ومنخفض الألياف.
  • رفع الأشياء الثقيلة.

هل تؤثر الأطعمة حقًا على البواسير

بالفعل قد يؤثر النظام الغذائي تأثيرًا كبيرًا على البواسير كما أنه يساعد المريض على الوقاية من البواسير، فالأشخاص الذين يتناولون باستمرار نظام غذائي غني بالألياف يكونون أكثر صحة وأقل عرضة للإصابة بالبواسير، ويرجع السبب في ذلك أن النظام الغذائي منخفض الألياف قد يترك الشخص مصابًا بالإمساك الشديد وهذا يسهم في ظهور البواسير.

متي يجب رؤية الطبيب المختص

يجب على المريض أن يذهب إلى الطبيب المختص إذا كان يعاني من نزيف في حركان الأمعاء أو إذا لم يتحسن مع علاج البواسير المنزلي في غضون أسبوع، حيث أن نزيف الأمعاء أو تغيير لون البراز يمكن أن يحدث في بعض الحالات الأخرى مثل سرطان القولون وسرطان المستقيم وسرطان الشرج.

تشخيص البواسير

الكثيرون قد يشعرون بالخجل عند التحدث عن البواسير حتى أنهم يرفضون الذهاب إلى الطبيب، وهنا تكمن المشكلة حيث أنه يجب دائمًا فحص البواسير بطريقة احترافية وإن إجراء فحص طبي سيساعد الطبيب على التشخيص السليم لحالة المريض، وفي بداية الأمر يطلب الطبيب من المريض أن يصف الأعراض التي يشعر بها وبعدها يقوم بعملية الفحص لكي يرى وضع البواسير.

ويقوم عادة الطبيب بنوعين من الفحوصات وهما الفحص الرقمي وفيه يقوم الطبيب بإدخال إصبع مشحم قفاز في المستقيم للشعور بأي شيء غير طبيعي أو يقوم بالفحص العيني وفي هذا الفحص يفحص الطبيب الجزء السفلي من القولون والمستقيم باستخدام منظار أو منظار المستقيم وهذا إذا رأى الطبيب مشكلة قد يوصي حتمًا بإجراء منظار المستقيم، وفي هذا المنظار يتم استخدام أنبوب قصير به ضوء وعدسة لفحص الأغشية التي تبطن المستقيم ومن خلاله يستطيع الطبيب أن يرى وضع البواسير جيدًا وتحديد حجمها.

علاج البواسير

من الجيد أن بعض البواسير لا تحتاج إلى علاج وسوف يتخلص المريض منها حيث أنها تختفي من تلقاء نفسها في غضون بضعة أيام وخلال تلك المدة يجب على المريض أن يأخذ قسطًا كبيرًا من الراحة ويتجنب أي إجهاد أو ضغط على المنطقة، وهناك علاج البواسير الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية كالكريمات الدوائية المختلفة التي تساعد في تخفيف إحساس الحكة والتهيج.

ولكن هناك حالات مستعصية يجب فيها التحدث إلى الطبيب كحدوث مضاعفات كظهور دم في البراز حيث أن قد يحتاج بعض المرضى إلى إجراءات طبية صارمة مثل ربط الشريط المطاطي وهو إجراء غير جراحي يقوم بإزالة البواسير أو يقوم بحقن المريض دواء كيميائي في البواسير لتقليصها وهذا عن طريق درجات الحرارة أو الضوء أو التجمد ويعتبر أخر أجراء يقوم به الطبيب هو الاستئصال الجراحي، ويوصي به الطبيب فقط في الحالات التي لا تستجيب فيها البواسير للطرق الموجودة في المنزل أو العلاجات الأخرى.

الأدوية التي تستخدم في علاج البواسير

  • مسكنات الألم المضادة للالتهابات.
  • الكريمات الدوائية.
  • المستحضرات الخاصة بتهدئة البواسير.
  • المواد الهلامية.
  • المناديل.

وهناك بعض العلاجات منزلية مثل:

  1. تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد في تليين البراز وهذا يعمل على تجنب الإجهاد على المنطقة السفلية.
  2. استخدام العلاجات الموضعية كوضع كريم البواسير دون وصفة طبية.
  3. الجلوس في حمام دافئ، فنقع منطقة الشرج في ماء دافئ عادي لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم تعمل على راحة المنطقة كثيرًا.
  4. أخذ مسكنات الألم عن طريق الفم مثل الأسبرين والإيبوبروفين والأسيتامينوفين قد تخفف من الألم والانزعاج.
  5. استخدام جيل الصبار لعلاج البواسير فله خصائص مضادة للالتهابات ويساعد في الحد من التهيج.
  6. المناشف الرطبة فقد يؤدي ورق التواليت الجاف إلى تفاقم المشكلة وهي تساعد في الحفاظ على نظافة المكان دون التسبب في المزيد من تهيج كمناديل التواليت العادية.
  7. الكمادات الباردة فتعمل على تخفيف التورم ويتم وضعها لمدة 15 دقيقة في كل مرة.
  8. ارتداء ملابس قطنية فضفاضة فيساعد تبديل الملابس الضيقة المصنوعة من البوليستر مع القطن في الحفاظ على منطقة الشرج نظيفة وجافة.

نصائح للوقاية من البواسير

أفضل طريقة لمنع البواسير هي الحفاظ على تليين البراز دومًا وعدم الإصابة بالإمساك لذا تأكد من شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء أو سوائل أخرى كل يوم وهذه بعض النصائح التي تساعد في الوقاية من البواسير ومنها:

  • تجنب الإجهاد فقد يؤدي الضغط على أنفاسك عند محاولة أخراج البراز إلى زيادة الضغط في الأوردة المنتفخة الخاصة بالبواسير في المستقيم السفلي مما يزيد الحالة سوءًا.
  • الذهاب إلى المرحاض بمجرد أن تشعر بالحاجة إلى ذلك فإذا انتظرت تمرير حركة الأمعاء وتلاشت الرغبة في ذلك، قد يؤدي ذلك إلى جفاف البراز مما يصعب عملية الإخراج.
  • يجب ممارسه الرياضة والحفاظ على النشاط فهذا يعمل في المساعدة في منع الإمساك كما أنه يعمل على تقليل الضغط على الأوردة، وهذا الضغط يمكنه أن يحدث مع فترات طويلة من الوقوف أو الجلوس وهنا التمرينات يمكن أن تساعد أيضًا على إنقاص الوزن الزائد الذي قد يساهم في البواسير.

يجب على الشخص تجنب الجلوس لفترات طويلة فيمكن أن يؤدي الجلوس لفترة طويلة وخاصة على المرحاض إلى زيادة الضغط على الأوردة في فتحة الشرج.

المصادر:

  1. Hemorrhoids
  2. 8 Home Remedies for Hemorrhoids
  3. Hemorrhoids and what to do about them

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *