عرق النسا – الاعراض والأسباب وطرق العلاج

عرق النسا يرتبط ارتباطا وثيقًا بالعصب الوركي، وهذا العصب من المعروف عنه أنه يتفرع من أسفل الظهر ويمر من الوركين والأرداف وفي العادة قد يؤثر عرق النسا على جانب واحد فقط من جسم الأنسان، وهو أكثر شيوعًا عند النساء، وعلى الرغم من أن ألم عرق النسا قد يكون حادًا إلا أنه يمكن علاجه بدون أي تدخل جراحي ويمكن الشفاء منه في فترة قصيرة.

عرق النسا
وينتشر الألم بسببه في كل من الفخذ والأرداف والساق

ما هو عرق النسا

يشير ألم الظهر والساق لعرق النسا وهذا بدون شك يشير بدوره إلى مشكلة في العصب الوركي نفسه، وينتشر الألم بسببه في كل من الفخذ والأرداف والساق، ويعتبر العصب الوركي هو أطول عصب في جسم الأنسان حيث أنه يمتد عبر الكثير من الأماكن كما أنه أحد أهم الأعصاب الموجودة، وله تأثير مباشر على قدرة الجسم على التحكم في العديد من الأماكن الحيوية كالساق وعند حدوث مشاكل في هذا العصب يصاب الشخص بعرق النسا.

أعراض عرق النسا

من أكثر أعراض عرق النسا انتشارا هو ألم أسفل الظهر وهذا الألم يمتد إلى الورك والأرداف وأسفل الساق وعادة ما يصيب ساق واحدة فقط ويزيد عرق النسا مع الجلوس وعند الكحة، ويختلف مقدار الألم على نطاق واسع، فقد يكون ألم خفيف أو إحساس حاد قد يستمر لفترات طويلة، وبعض الأشخاص يعانون تنميل في العضلات وشعور بالتخدير.

من الأشخاص الذين يصابون بعرق النسا

عادة ما يصاب الأشخاص بعرق النسا ما بين سن 30 و50 عامًا والنساء هم أكثر عرضة للإصابة بعرق النسا حيث أنه يبدأ معهم أثناء الحمل حيث أن الرحم يقوم بالضغط على العصب الوركي.

أسباب عرق النسا

فتق الديسك: فتق الديسك هو السبب الأكثر شيوعا لعرق النسا حيث أن الديسك يعمل مثل الوسادة بين فقرات العمود الفقري ويصبح الديسك أضعف مع تقدم العمر ويسيب العصب الوركي وحوالي 1 من كل 50 شخص يصُاب بفتق الديسك وتستمر أعراضه أكثر من 6 أسابيع.

ضيق العمود الفقري: عندما يحدث ضيق في القناة الشوكية يمكن أن يؤدي هذا إلى التآكل الطبيعي للفقرات ويحدث ضيق في العمود الفقري، وهذا الضيق يضغط على العصب الوركي وهذه الحالة تكون أكثر شيوعًا عند كبار السن فوق سن 60 عامًا.

أورام العمود الفقري: حدوث أورام في العمود الفقري قد تحدث في حالات نادرة، وقد يحدث عرق النسا بسبب هذه الأورام التي تنمو داخل أو على طول الحبل الشوكي أو العصب الوركي.

متلازمة الكمثري: الكمثري هي عبارة عن عضلة موجودة داخل الأرداف وتربط الكمثرى العمود الفقري السفلي مع عظام الفخذ العلوي، وإذا تشنجت هذه العضلات تضغط أيضًا على العصب الوركي، وتسبب عرق النسا.

التهاب الحوض العجزي: يمكن أن يسبب التهاب الحوض العجزي ألمًا شديدًا في الأرداف وأسفل الظهر ويمتد إلى الساقين ويزداد الألم مع بذل مجهود أو مع الوقوف لفترات طويلة وأيضًا قد يسبب عرق النسا.

تشخيص عرق النسا

في بادئ الأمر يقوم الطبيب بسؤال المريض بعض الأسئلة وما إذا يعاني الطبيب من الألم أم لا وأين موقعه تحديدًا، ويقوم الطبيب بعمل بعض الاختبارات التي يحدد منها إصابة المريض كوضع القرفصاء أو المشي على الكعب أو أصابع الأقدام كما أنه يقوم بعمل الأتي:

عمل الأشعة المطلوبة كأشعة رنين مغناطيسي لكي يحدد ماهية المشكلة وما هو السبب في التهاب العصب، فمن الجيد في الرنين المغناطيسي أنه يوضح كل شيء بداية من الديسك والأربطة والعضلات، وأيضًا الأشعة المقطعية يمكن أن تفيد في هذه الحالات حيث أنها توفر صورة مفيدة للحبل الشوكي والأعصاب، وتحديد سبب عرق النسا يمكن أن يساعد الطبيب كثيرًا في توجيه العلاج المناسب، وأيضًا تساعد الأشعة السينية العادية في تحديد تشوهات العظام المختلفة ولكن لا يمكنها اكتشاف مشاكل الأعصاب.

ويجب الحصول على رعاية طبية فورية إذا:

  • كان لدى الشخص المريض ألم حاد مفاجئ في أسفل الظهر أو الساق أو يشعر بالتخدير أو بضعف العضلات في الساق.
  • إذا شعر الشخص المريض بألم بعد إصابة عنيفة، مثل حادث مروري مثلا.
  • إذا كان لدى المريض مشكلة في السيطرة على الأمعاء أو المثانة.

ماهي عوامل الخطر لعرق النسا

  • قد تكون التغيرات المرتبطة بالعمر في العمود الفقري ناقوس خطر للإصابة بعرق النسا.
  • البدانة لها دور فعال في عرق النسا حيث أن زيادة الوزن تعمل على زيادة الضغط على العمود الفقري.
  • قد تؤدي الوظائف التي تطلب من الشخص تحريف الظهر أو حمل حمولات ثقيلة أو قيادة السيارة لفترات طويلة إلى الإصابة بعرق النسا.
  • أن الجلوس لفترات طويلة له عامل كبير في الإصابة بعرق النسا، فالشخص الذي يجلسون لفترات طويلة أو لديه نمط حياة معين لا يتطلب الحركة يكون عرضة لعرق النسا.
  • من المعروف أن داء السكري يؤثر على استخدام نسبة السكر في الدم في الجسم، وهذا بدوره يزيد من خطر تلف الأعصاب.

علاج عرق النسا

عرق النسا من الأمراض التي يمكن علاجها بسهولة في المنزل فالعلاجات المنزلية قد تكون فعالة للغاية في تخفيف الآلام ومن العلاجات الفعالة لعرق النسا:

علاج عرق النسا
يمكن أن تساعد تمارين العلاج الطبيعي للمريض على تحسين وضعه
  • وضع وسادة التدفئة أو علبة ثلج على مكان الألم لمدة لا تقل عن 20 دقيقة كل ساعتين وهذا قد يوفر للمريض المزيد من الراحة.
  • أخذ مسكنات الألم دون وصفة طبية ولكنها قد تؤدي إلى راحة قصيرة الأجل، ومن أمثلة هذه الأدوية الأسيتامينوفين والأدوية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين.
  • يعتبر البقاء نشطًا من العلاجات الجيدة لعرق النسا، لذا يجب على المريض البقاء نشطًا، فقد تساعد الحركة في تقليل الألم والالتهابات.
  • ممارسة رياضة اليوجا يمكن أن تساعد في استقرار المنطقة المصابة وتقويتها.
  • في حالات عرق النسا الشديدة، قد يوصي الطبيب بإعطاء حقن منشطات للمريض في منطقة العمود الفقري وهذا لكي يقوم بتقليل الالتهاب.
  • يمكن أن تساعد تمارين العلاج الطبيعي للمريض على تحسين وضعه فهذه التمارين تعمل على تقوية عضلات الظهر.
  • إذا كان عرق النسا ناتج عن وجود فتق الديسك ويسبب ألمًا شديدًا للمريض في هذه الحالة يجب على المريض أن يخضع لعملية جراحية، حيث يقوم الطبيب الجراح بإزالة جزء من هذا الديسك وهذا لكي يقوم بتخفيف الضغط على العصب الوركي، ومعظم المشكلات التي يعاني منها المريض تنحل مع هذه الجراحة.
  • هناك الكثير من الدراسات التي تقول إن الوخز بالإبر، والتدليك، واليوغا، وإجراء بعض التعديلات على العمود الفقري والقيام بتقويمه يمكن أن تخفف من آلام أسفل الظهر ولكن لم يتم تأكيد هذا الكلام حيث لم يتم إثبات فاعلية هذه العلاجات مع عرق النسا.
  • يقوم الطبيب بتجربة مقوم العظام على المريض ويتلاعب بالعمود الفقري وهذا لتحقيق أقصى قدر من حركة العمود الفقري.
  • هناك بعض المهنيين المدربين يقومون بما يسمي بالتنويم المغناطيسي وهو الذي يهدف إلى وضع المريض في حالة ذهنية مريحة للغاية تجعله ينسى الألم ويركز على أشيا أخرى.
  • يعتبر التدليك من العلاجات الجيدة لعرق النسا حيث يقوم أخصائي التدليك بعمل حركات معينة كالضغط أو الاهتزاز على جسم المريض وذلك لتخفيف الضغط والألم.

المصادر:

  1. A Visual Guide to Sciatica
  2. Sciatica
  3. Everything You Need to Know About Sciatica

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *