5 زيوت ممنوعة للحامل و5 زيوت مفيدة للحامل

يتأثر الجنين بالأم أثناء فترة الحمل، وبخاصة خلال فترة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، كما يتأثر بجميع ممارسات الأم وحالاتها النفسية وطباعها وانفعالاتها، ومن الجدير بالذكر أن النساء الحوامل ذات الأعمار الصغيرة فى أول حمل لهن، يكن أكثر قلقًا وتوترًا حيال ما ينبغي وما لا ينبغي فعله، إذ أن الله فطر المرأة على حب الجمال، وتستخدم الكثير من النساء زيوت ممنوعة للحامل رغبة في تجميل شعرهن بدون معرفة أنها ممنوعة.

ولكن تهتم كل امرأة بجمالها وتسعى لتحسين وتجميل جميع صفاتها الجسدية من بشرة وجسد وشعر، وكما هو معروف يوجد العديد من الوصفات الطبيعية والزيوت العطرية والعشبية والطبيعية لفرد الشعر وترطيبه ونضارة البشرة، التي تتبعها النساء والتي من ضمنها ما يجب إيقافه وعدم اتباعه أثناء فترة الحمل لتجنب الإضرار بالجنين، لذلك نقدم لهن في هذا المقال ما يمكن إلمامه من الممارسات السليمة التي لا تضر بصحة الجنين، وتساعد على ولادة وتنشئة طفل سليم معافى سوي.

advertisement

هل زيوت الشعر تضر الحامل؟

كثيرًا من النساء الحوامل ترددن هذا السؤال، والإجابة على تلك السؤال هي أن زيوت الشعر يختلف تأثيرها على المرأة الحامل، حسب صحتها ومدى قابلية جسمها وشعرها لاستقبال هذا النوع من الزيت، بالإضافة إلى نوع الزيت نفسه، مما يعنى أنه لا توجد قاعدة عامة تنطبق على جميع الحوامل.

لذلك يجب عليكي استشارة الطبيب المتابع لحالتك وحملك، وهناك مجموعة من الزيوت التي يوصى باستخدامها أثناء فترة الحمل.

إذ تتعرض المرأة الحامل إلى تساقط الشعر بشكل غزير وبهتان لونه، ويرجع ذلك إلى استهلاك جنينها جزء كبير من تغذيتها ومخزون جسمها، لذلك يعد الاهتمام بصحة الشعر في هذه الفترة من الأمور الحتمية لتجنب مشاكل الشعر فيما بعد فترة الولادة.

فمثلا يُعد زيت جوز الهند من أفضل الزيوت التي يمكن للمرأة استخدامها بأمان خلال فترة حملها، ويليه تأثيرًا زيت الزيتون وزيت السمسم، بالإضافة إلى أنه يمكن عمل وصفات وماسكات للشعر باستخدام تلك الزيوت بإدخالها مع مكونات أخرى مثل ثمار الموز والأفوكادو.

زيوت ممنوعة للحامل
زيوت ممنوعة للحامل

زيوت ممنوعة للحامل

هناك مجموعة من زيوت ممنوعة للحامل في استخدامها في فترة الحمل وأهمها:

زيت جوزة الطيب:

advertisement

هو ضمن زيوت ممنوعة للحامل التي تعمل كدواء مسكن لآلام المخاض والتي قد تسبب الهلوسة.

زيت الريحان أو الحبق:

ويعتقد أن هذا الزيت يساعد في نمو الخلايا غير الطبيعية أو بشكل غير طبيعي.

زيت الياسمين:

advertisement

هو من الزيوت التي تساعد على الانقباضات والتي بدورها قد تسبب الإجهاض، لذا هو على قائمة زيوت ممنوعة للحامل .

زيت المريمية والورد:

من أنواع زيوت ممنوعة للحامل التي قد تسبب نزيف في الرحم.

زيت العرعر:

هو من الزيوت التي تؤثر سلبًا على كفاءة الكليتين، وهو من أكثر زيوت ممنوعة للحامل .

زيوت ممنوعة للحامل
زيوت ممنوعة للحامل

ومن البديهي أنه يجب الإبتعاد عن اليانسون والكمون وورق القرفة، وبشكل عام ينصح بتجنب استخدام الزيوت الأساسية أثناء فترة الحمل خاصة إذا تم إصابتكِ بنزيف مهبلي في الرحم، أو تعرضتي للإجهاض مُسبقًا، أو إذا كنتِ تعانين من مشاكل في القلب ولديكِ داء الصداع، أو إذا كنتِ تعانين من مرض السكري، أو مشكلة في الكبد أو الكليتين أو الغدة الدرقية أو مشاكل تخثر الدم.

الزيوت الآمنة للمرأة الحامل

في حال تمتعكِ بصحة جيدة وسليمة يمكنكِ استخدام زيت الإيلنغ، زيت النعناع، زيت الكافور، زيت السرو، زيت الفلفل الأسود، زيت اللبان، زيت الخزامى العادي، زيت البابونج الألماني، زيت البرغموت، زيت شجرة الشاي في مرحلة ما قبل المخاض وليس في المخاض، وفي كل الأحوال يفضل استشارة الطبيب في أي ممارسة أثناء فترة الحمل.

أفضل الزيوت للعناية ببشرة الحامل

تتزامن فترة الحمل مع التغيرات الجسمانية الكبيرة التي تؤثر في المقام الأول على نفسية المرأة الحامل قبل أن تؤثر سلبًا على الشعر والبشرة، وظهور مشكلات الكلف وحب الشباب بالإضافة إلى مشكلات أخرى، لذا فإن هناك مجموعة من الزيوت الطبيعية تعمل على علاج تلك المشكلات منها:

زيت الأرجان:

غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن اللازمة لبشرة الحامل، كما يساعد في محو علامات الشيخوخة المبكرة نظرًا لاحتوائه على الأحماض الدهنية بنسبة عالية،علاوة على مساعدته على التخلص من التجاعيد والحد من ظهورها، واستعادة مرونة البشرة ونضارتها وحيويتها، وترطيب وتنعيم البشرة.

زيت جنين القمح:

يستخدم كبديل لكريمات العناية الليلية، كما يستخدم لعلاج علامات التمدد والسيلوليت التي تظهر إثر الحمل والولادة.

زيت اللوز:

يتميز بتوافقه مع جميع أنواع البشرة، حيث يناسب أيضًا البشرة الحساسة، ويساعد على توحيد لون البشرة للمرأة التي تعاني من البقع الداكنة، كما يعمل على تحسن الدورة الدموية في البشرة ويعيد لها إشراقتها ونضارتها وحيويتها، ويدخل زيت اللوز في الكثير من منتجات التجميل ومرطبات وكريمات البشرة.

زيت جوز الهند:

يعمل على نمو الجلد بشكل صحي، كما يحافظ على ملمس البشرة ناعمًا، ويَنتُج عنه بشرة خالية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، كما يستخدم في حالات تشقق القدمين التي تعاني منها الكثير من السيدات الحوامل نتيجة الوقوف لفترات طويلة، كما تُعد أحد أهم مميزاته أن قوامه غير لزج على عكس الكثير من الزيوت الأخرى، لذا هو لا يدخل ضمن قائمة زيوت ممنوعة للحامل .

زيت الزيتون:

وهو يعتبر أفضل أنواع المرطبات للبشرة.

فوائد وأضرار زيت الخروع للشعر للحامل

لزيت الخروع فوائد كثيرة منها تكثيف الشعر ومنع تساقطه كما يُعد من الزيوت المُلينة لحركة الأمعاء، ويسهل من مرور وإخراج البراز، كما يعمل زيت الخروع على التخفيف من التهاب المفاصل.

وتتمثل أضرار زيت الخروع في زيادة جرعته، حيث تُعد جرعة الأمان هى جرعة واحدة فقط، وينصح بعدم تناول زيت الخروع للحامل إلا بعد استشارة الطبيب، لذا نستطيع اعتباره ضمن قائمة زيوت ممنوعة للحامل الى ان يسمح الطبيب باستخدامه.

قد يهمك أيضا: التغذية خلال الحمل

زيت جوز الهند للشعر للحامل

يمثل زيت جوز الهند العديد من الفوائد للمرأة الحامل، حيث يعتبر جوز الهند علاج طبيعي للعقم عند الهنود، كما يُعطَي للطفل الرضيع كأول طعام صلب في تايلاند، كما يُعد مصدر لحمض اللوريك مما يجعله عنصرًا أساسيًا في حليب الأطفال.

كما يساهم ماء جوز الهند في تحسين الدورة الدموية للجسم، والتي بدورها تمنع أعراض الحمل المشتركة المتمثلة في آلام القدم والساق والتي تزداد كثافتها مع تقدم فترة الحمل، وكثيرًا ما تتساءل السيدات الحوامل عن مدى آمان زيت جوز الهند أثناء فترة الحمل.

ووفق جداول التساؤلات عن المخاوف الصحية المرتبطة باستهلاك أى مادة غذائية أو غير غذائية أثناء فترة الحمل، وهنا نُجيب بأن كمية الاستهلاك المعتدل من جوز الهند أثناء فترة الحمل يُعد في الحدود الآمنة، أما فيما عدا ذلك فيُعد ضار وغير مفيد وقد يسبب آثار جانبية.

ونكرر أنه يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي منتج في فترة الحمل لتجنب الإصابة بأي أضرار.

قد يهمك أيضا: 14 نصيحة لتسهيل الولادة الطبيعية ، منها ممارسة العلاقة الحميمية

زيوت ممنوعة للحامل
زيوت ممنوعة للحامل

الزيوت العطرية وتأثيرها على المرأة الحامل

بشكل عام لاستعمال أى زيوت عطرية في فترة الحمل يجب التأكد من أنها ذات جودة عالية، ومن مصدر موثوق، إذ أن الزيوت العطرية تستخدم في العلاجات التكميلية، إلا أنه يجب استعمالها باعتدال، نظرًا لأنها مواد مركزة مستخرجة من النباتات وهي مواد قوية، ولتجنب أي آثار جانبية للزيوت العطرية يجب أخذ الاحتياطات التالية:

  • في المرة الواحدة تُأخذ نقطة واحدة من الزيت الاساسي، ولا نزيد عن ذلك.
  • ينصح بعدم استخدام نفس نوع الزيت لفترات طويلة.
  • ينصح بتخفيف الزيت الأساسي قبل استخدامه على البشرة أو ماء الحمام.
  • ينصح باستخدام الزيوت الأساسية أو العطرية فيما بعد الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، فمتى ما رغبتى باستخدامها قبل ذلك فاستشيري طبيبك المتابع لحالة حملك أولاً، وربما بإمكانك الإستعانة بمعالج بالزيوت العطرية لديه خبرة في علاج النساء الحوامل.

كانت تلك أهم المعلومات حول زيوت ممنوعة للحامل وزيوت مسموحة للحامل أيضا، وفوائد وأضرار كل منهم، فاخبرينا هل استخدمت زيوت اثناء فترة حملك وكانت ضارة لكي!

قد يهمك أيضا: أهم الفحوصات والتحاليل المطلوبة خلال الحمل لتجنب المخاطر وتشوهات الجنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *