رجيم اللقيمات ( طريقة اتباعه – فوائده – 3 نصائح هامه لتطبيقه)

 من أكثر الأشياء التي تلفت إنتباه الإنسان عند سماع كلمة رجيم هو أن يتم حرمانه من كافة الأطعمة ولكن في رجيم اللقيمات تستطيع أن تتناول كل ما تشاء ولكن بقدر صغير جدا فإذا إتبعت هذا النظام والنمط سوف تخسر الكثير من الوزن وفي وقت معقول وفي نفس الوقت لن تكون قد حرمت نفسك من أي أنواع أطعمة تحبها.   

 رجيم اللقيمات بالتفصيل

 بإختصار ستقوم بتناول الأطعمة خمس مرات يوميا إلى جانب وجبة تكون كبيرة لا غنى عنها (غير وجبة الإفطار) تكون الوجبة الأساسية الموجودة في اليوم (تكون غداءا أو عشاءا، ويفضل أن تكون عشاءا) ويتم تناول اللقيمات كل ساعتين أو ثلاثة على الأكثر بصورة منتظمة بشرط أن تكون قبلها قد شربت كوبين من الماء  ويفضل أن تتناول بعض من الفول السوداني حتى تسعد على حدوث الشبع ولكن بشرط أن تكون بعيدة عن وقت تناول الماء حتى لا تسقط في المعدة وتفقد الشعور بالشبع المراد حدوثه وبالتالي فأنت بالترتيب عليك تنفيذ مايلي:

  • تناول وجبة الإفطار وتكون هذه الوجبة الأساسية لديك حيث أنها تكون الوجبة التي يعتمد عليها جسمك طوال اليوم وتكون عبارة عن( عدد 1 بيضة ويفضل أن تكون مسلوقة مع عدد 2 ملعقة من الفول المدمس ويمكن إضافة قطعة من الجبن و بالنسبة للخبز فلا يفضل أن تستخدم أو تتناول أكثر من ربع رغيف) 
    وبالنسبة لما بعد الطعام يمكنك أن تتناول الشاي بعد وجبة الإفطار ولكن بشرط أن يكون بدون سكر ويمكنك أيضا إضافة الحليب عليه بشرط أن يكون خالي الدسم.
  • بعد ذلك عليك الإمتناع تماما عن تناول أي أطعمة لمدة ثلاث ساعات يمكنك بعدها تناول اللقيمة الأولى (ممكن أن تكون ثمرة فاكهة أو كوب من العصير الطبيعي الخالي من السكر.
     كما يمكنك أيضا تناول قطعة من البيتزا أو بعض من بطاطس الشيبسي وأيضا حفنة يد من الفشار) ولكن لا تنسى أن هذه أمثلة للمعرفة فقط فلا يجب عليك تناولها جميعا بل عليك بإختيار صنف واحد فقط كل لقيمة من رجيم اللقيمات.
  • من الجدير بالذكر أيضا أنه يمكنك تناول بعض الحلويات بشرط أن تكون قطع صغيرة ( مثلا قطعة صغيرة من البسبوسة أو قطعة صغيرة من أي نوع كيكة )
    ويمكنك تناول أيضا المحشي بشرط أن تتناول إصبع واحد فقط لا غير كما يمكنك تناول البسكويت بشرط أن تكون عددها خمس قطع على مدار اليوم. 
  • بعد أن تكون تناولت جميع اللقيمات الخمسة طوال اليوم يمكنك تناول الوجبة الأخيرة ويفضل أن تكون عشاء بشرط أن لا تنام بعدها مباشرة فعليك بالإنتظار مدة لا تقل عن ساعتين.
     وهذه الوجبة يمكن أن تكون( كأس كبير ونصف من السلطة مع كأس كبير من الأرز أو المكرونة و يمكنك أيضا إضافة شيء من الخبز حوالي ربع رغيف مثلا لا يزيد عن ذلك بالإضافة إلى قطعة من الدجاج المشوي أو قطعة من السمك ) وفي هذا الوقت عليك بالإمتناع تماما عن أي لقيمات يعني أن هذه هي الوجبة الأخيرة في اليوم.  
رجيم اللقيمات
رجيم اللقيمات

 ما هي فوائد هذا الرجيم وهل كما يقال أن رجيم اللقيمات رجيم ساحر؟

رجيم اللقيمات له فوائد عديدة أهمها أنه يحث الجسم على حرق الدهون وبالذات الدهون المخزونة في الأماكن التي يصعب الوصول إليها والتي تقوم بالنزول آخر شيء في الجسم مثل منطقة البطن أو ما يسمى بالكرش.

وكذلك منطقة الأرداف وكذلك منطقة الأفخاذ تلك المناطق التي تعد من أصعب الأماكن التي تقوم بتخزين الدهون في الجسم وتعتبر آخر ما يمكن الوصول إليه في حرق الدهون.

وسبب أنه رجيم ساحر لأنه يقوم بخفض الدهون من الجسم بدون أن يتم حرمانك من أي نوع من الأطعمة.

وفي حال أن يصبح عادة يومية فاعلم أنك تتناول نظام غذائي متكامل يفيد جسمك بشرط أن تتبع التعليمات بالضبط و وبالكميات المحددة سابقا.

هل رجيم اللقيمات يصيب الإنسان بأي ضرر؟

لا يوجد ضرر طبي لرجيم اللقيمات ولكن  الضرر الذي يحدث ضرر نفسي لأن المتبع لهذا النوع من الرجيم يشعر بالملل الشديد لأنه في هذا النظام يحتاج إلى فترة طويلة جدا لظهور النتيجة والإنسان بطبيعته يكون متعجلا لظهور النتيجة لذلك فعلى متبع هذا النظام أن يتحلى بالصبر و سيصل إلى نتيجة هائلة في النهاية. 

رجيم اللقيمات
رجيم اللقيمات

موانع إتباع نظام رجيم اللقيمات

 لا يوجد من  يمنع عنه إتباع  نظام رجيم اللقيمات حتى المرأة الحامل أو المرضعة  يمكنها أن تقوم بإتباع هذا النظام  ولكن بشرط أن تزيد من تناول أكواب من الماء حتى يسد الرغبة في الجوع التي تسيطر على الحامل أو المرضعة في هذا الوقت.

 فلا تنسى عزيزي القارئ أن رجيم اللقيمات نظام يحتوي على كافة أنواع الفوائد التي يحتاجها الجسم, كل ما في الأمر أنك تحجم من تناول الكميات الكبيرة وتحويلها إلى كميات صغيرة يسهل هضمها. 

قد يهمك أيضا: فوائد الشوفان للأطفال وكمال الأجسام والرجيم وللجسم والبشرة والشعر

نصائح عامة عليك إتباعها في حالة تطبيق نظام رجيم اللقيمات

  • كما نبهنا سابقا عليك بإختيار صنف واحد في القائمة حيث لا يجوز أن تجمع بين صنفين في اللقيمة الواحدة وتكون بعد مرور ساعتين أو ثلاثة تقريبا. 
  • عدم الإهمال في وجبة الإفطار لأنها هي الأساس التي تحث الجسم على الحرق من بداية اليوم فلا تجعلها أقل إهتماماتك بل إجعلها أول إهتماماتك وبالنسبة لوجبة العشاء إحرص على عدم تناولها قبل النوم مباشرة فعليك أن تنتظر مدة لا تقل عن ثلاث ساعات قبل النوم حتى تقوم بالهضم المثالي. 
  • لا تحرم جسمك من ممارسة بعض الرياضة لأنها في كل الأحوال مفيدة لتجديد الدورة الدموية و تساعد على أن يكون رجيم اللقيمات خير وسيلة للإنقاص السريع للوزن. 

قد يهمك أيضا: وصفات تخسيس سريعة وسهلة مع أفضل 3 أنواع ريجيم للتخسيس السريع

رجيم اللقيمات
رجيم اللقيمات

  ما هو أصل رجيم اللقيمات وأصل إستخدامه ؟

لنا في رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام أسوة حسنة في ذلك حيث كان هو وأصحابه يتبعون هذا النظام فكان الرسول صلى الله عليه وسلم هو أول من قال فيما معناه (لا تأكل حتى تشبع ولا تشبع حتى تجوع ) 

ومعنى هذا الكلام تفصيلا إذا دققت النظر ستجد أنه تطبيق حرفي لرجيم اللقيمات.

 وجاء الدكتور محمد الهاشمي بالكلام عن نظام رجيم اللقيمات لأول مرة في عام 2007 وأوضح لنا أنها سنة نبوية وأنه لا يعتمد فقط على مخزون السعرات الحرارية ولكن يعتمد على أن يتناول الشخص كل ما يريده بشرط أن تكون مقسمة على مدار اليوم وبكميات قليلة. 

وكانت المذيعة سالي فؤاد من أكثر الناس الذين حرصوا على إتباع هذا النظام في برامجها ونصحت بشكل كبير متابعيها  بإتباع نظام تقسيم الوجبات على مدار اليوم إلى 6 أو 7 حصص يوميا ويتم تناول في الحصة الواحدة صنف من الأصناف التي تكلمنا عنها وقالت أيضا أنه يمكن أن تتناول قطعة صغيرة من الشيكولاتة وإذا رغبت في تناول قطعة من الحلوى تكون قطعة بمساواة كف اليد وبالنسبة للحوم والأسماك عليك أن تتناولها  مشوية. 

لذلك في نهاية المقال أحب أن أخبرك أنك أمام رجيم ساحر بالفعل لأن رجيم اللقيمات يقوم بتوصيلك إلى الهدف الذي تريده من إنقاص الوزن دون أي حرمان لجسمك من كل ماتحبه ولكن عليك  السيطرة قليلا على الكميات والصبر وستصل إلى ما تريد بإذن الله.

قد يهمك أيضا: رجيم الصيام المتقطع – أفضل 6 طرق للقيام به

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *