أسباب رائحة الفم الكريهة وطرق العلاج منزليا وطبيا

بعض الناس يقلقون كثيرًا بشأن أنفاسهم على الرغم من أن رائحة الفم لديهم ضئيلة أو معدومة ، بينما البعض الآخر لديهم رائحة الفم الكريهة ولا يدركون ذلك!

مما يعرضهم لمواقف محرجة مع أقرانهم في الحياة اليومية. و نظرًا لصعوبة تقييم رائحة أنفاسك الخاصة، ربما من الأفضل أن تسأل صديقًا مقربًا أو قريبًا للتأكد من عدم وجود رائحة الفم الكريهة.

advertisement

أسباب رائحة الفم الكريهة

الطعام

يمكن أن يؤدي تكسير جزيئات الطعام داخل وحول الأسنان إلى زيادة البكتيريا التي تعد أول أسباب رائحة الفم الكريهة.

كما أن تناول بعض الأطعمة ، مثل البصل والثوم والتوابل يمكن أن يكون سببا لتفاقمها. ليس هذا فحسب! فبعد هضم هذه الأطعمة تدخل إلى مجرى الدم وتصل إلى رئتيك وتؤثر على رائحة النفس، كما أن المشروبات الحمضية مثل القهوة يمكن أن تترك رائحة غير محببة بعد تناولها، ولكن في معظم الوقت تكون الرائحة قصيرة العمر.

قد تعلق الأطعمة الأخرى في الأسنان، مما يعزز نمو البكتيريا واللويحات السنية ، والتي تسبب بدورها رائحة الفم الكريهة.

قد تتسبب الحميات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أيضًا في انبعاث “الكيتون” تتسبب هذه الوجبات في حرق الجسم للدهون كمصدر للطاقة. ويكون المنتج النهائي لصنع هذه الطاقة هو الكيتونات، والتي تسبب رائحة تشبه رائحة الأسيتون في النفس عند الزفير. قد تشير هذه الرائحة في حالة مرضى السكري إلى سكر الدم غير المنضبط.

منتجات التبغ

يسبب التدخين رائحة الفم الكريهة. كما أن المدخنين ومتعاطي التبغ عن طريق الفم أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة، وهي مصدر آخر لرائحة الفم الكريهة.

عدم الاهتمام بنظافة الأسنان

إذا لم تنظف أسنانك بالفرشاة والخيط يوميًا ، فستبقى جزيئات الطعام في فمك، مما يسبب رائحة الفم الكريهة.

advertisement

مع الوقت يتشكل غشاء لزج عديم اللون من البكتيريا على أسنانك. إذا لم يتم التخلص منه ، يمكن أن تتهيج اللثة وتشكل في النهاية جيوبًا مليئة باللويحات بين أسنانك ولثتك (التهاب اللثة). كما يمكن للسانك أيضًا حبس البكتيريا التي تنتج الروائح.

استخدام طقم أسنان

يمكن أن تحتوي أطقم الأسنان التي لا يتم تنظيفها بانتظام أو التي لا تتناسب بشكل صحيح مع فكك وأسنانك على البكتيريا المسببة للروائح وجزيئات الطعام.، وهذا ينطبق أيضا على الأسنان القابلة للفك والتركيب.

جفاف الفم

يساعد اللعاب في تنظيف الفم وإزالة الجزيئات التي تسبب الروائح الكريهة. يمكن أن تساهم حالة تسمى جفاف الفم في رائحة الفم الكريهة بسبب انخفاض إنتاج اللعاب. يحدث جفاف الفم بشكل طبيعي أثناء النوم ، مما يعد أهم أسباب رائحة الفم الكريهة في الصباح ، ويزداد سوءًا إذا كنت تنام مع فتح فمك.

يمكن أن يكون سبب جفاف الفم المزمن مشكلة في الغدد اللعابية وبعض الأمراض.

advertisement

الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية رائحة الفم الكريهة بشكل غير مباشر عن طريق المساهمة في جفاف الفم. يمكن أن تتسبب بعض التفاعلات والتي قد ينتج عنها اطلاق مواد كيميائية يمكنها الانتقال من خلال أنفاسك مسببة رائحة الفم الكريهة.

التهابات في فمك

يمكن أن يكون سبب رائحة الفم الكريهة الالتهابات و الجروح بعد جراحة الفم ، مثل إزالة الأسنان ، أو نتيجة لتسوس الأسنان أو أمراض اللثة أو تقرحات وفطريات الفم.

أمراض الفم والأنف والحنجرة الأخرى

يمكن أن تنبعث رائحة الفم الكريهة أحيانًا من حصوات صغيرة تتشكل في اللوزتين ومغطاة بالبكتيريا التي تنتج رائحة الفم الكريهة، كما أن الالتهابات العارضة أو الالتهابات المزمنة في الأنف أو الجيوب الأنفية أو الحلق والتي يمكن أن تساهم في سيلان الأنف ، يمكن أن تسبب أيضًا رائحة الفم الكريهة.

بعض الأمراض

مثل بعض أنواع السرطان ، وبعض حالات الاضطرابات الخاصة بالتمثيل الغذائي ،والتي قد تتسبب في رائحة الفم الكريهة نتيجة للمواد الكيميائية التي تنتجها.

كما يمكن أن يرتبط الارتجاع المزمن لأحماض المعدة (مرض الارتجاع المعدي المريئي) برائحة الفم الكريهة.

يمكن أيضا أن يكون سبب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال الصغار هو جسم غريب ، مثل قطعة من الطعام تلتصق بفتحة الأنف.

علاج رائحة الفم الكريهة منزليا

الحفاظ على صحة ونظافة الأسنان

وفقًا للدراسات العلمية ، فإن سوء نظافة الأسنان هو السبب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة. ومنع تراكم البكتيريا هو المفتاح للحفاظ على صحة الفم. يجب عليك تنظيف أسنانك باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لمدة دقيقتين على الأقل مرتين يوميًا (صباحا ومساءا ).

يجد بعض الناس أن تنظيف الأسنان بعد كل وجبة ضروري لمنع التسوس ورائحة الفم الكريهة. لمنع نمو البكتيريا في قطع الطعام العالقة في أسنانك ، استخدم الخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا.

يمكن أن تتراكم البكتيريا أيضًا على اللسان ، مما يسبب رائحة كريهة. يمكن أن تساعدك ممارسة تعرف باسم كشط اللسان على إزالة هذه الطبقة الرقيقة من التراكمات. باستخدام فرشاة الأسنان أو مكشطة اللسان المخصصة لذلك ، قم بتنظيف لسانك أو كشطه مرة واحدة على الأقل يوميًا.

بذور الشمر

بذور الشمر لها خصائص مطهرة تساعد على التخلص من البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة. سوف يساعد مضغ ملعقة كبيرة من بذور الشمر على تنشيط أنفاسك بالإضافة إلى تحفيز إفراز اللعاب في فمك؛ مما يمنع تأثير مضادات الميكروبات في اللعاب رائحة الفم الكريهة.

القرفة

ألدهيد السيناميك هو زيت أساسي موجود في القرفة يقلل من البكتيريا في الفم ويغطي رائحة الفم الكريهة. قومي بغلي ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في الماء وأضيفي أوراق الغار وبعض بذور الهيل. بعد تبريد المحلول ، استخدمه كمضمضة فم مرتين في اليوم.

عصير الليمون

مضغ قشر الليمون أو البرتقال سوف ينعش فمك ويضيف نكهة جميلة ورائحة منعشة،. كما يحفز حمض الستريك إنتاج اللعاب ويقاوم رائحة الفم الكريهة. يمكنك أيضًا المضمضة بالليمون بإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى كوب واحد من الماء وشطف فمك به.

البقدونس

يحيد البقدونس بشكل فعال رائحة الفم الكريهة بسبب الكلوروفيل الموجود فيه. قم ببساطة بمضغ البقدونس لإنعاش فمك. وإذا كان بوسعك الاحتمال، يمكنك غمس غصن البقدونس في بعض الخل قبل مضغه جيدًا.

القرنفل

ضع بضع قطع من القرنفل في فمك وامضغها؛ حيث أن الخصائص المضادة للبكتيريا في القرنفل ستنعش فمك.

كما يمكنك الاستفادة من شاي القرنفل لصنع غسول جيد للفم. قم بغلي ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون على كوب من الماء واغليها ، لتترك على نار خفيفة لمدة 5 إلى 10 دقائق. استخدم غسول الفم هذا مرتين في اليوم.

خل التفاح

خل التفاح رائع في موازنة مستويات الأس الهيدروجيني (الموازنة بين الحموضة والقاعدية) مما يجعله فعالًا جدًا في علاج رائحة الفم الكريهة. خذ ملعقة كبيرة من خل التفاح الخام وبعد إضافته إلى كوب من الماء ، اشرب المحلول قبل تناول الوجبات. سيكون ذلك مفيدًا لعملية الهضم وعلاج رائحة الفم الكريهة. كبديل ، يمكنك إضافة بعض خل التفاح إلى كوب من الماء والاكتفاء بالغرغرة.

صودا الخبز

استخدم صودا الخبز(بيكربونات الصوديوم) لعمل غسول فم خالٍ من الكحول.

خذ كوبًا من الماء وأضف إليه ملعقة صغيرة من صودا الخبز. يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من زيت النعناع العطري الذي له خصائص مضادة للميكروبات. ستساعد صودا الخبز على تنظيم مستويات الحمض في فمك وستقاوم رائحة الفم الكريهة.

الماء

عادة ما يمنحك شرب الكثير من الماء فمًا منعشًا. استخدم الماء البارد بين الحين والآخر. هذا فعال بشكل خاص في التخلص من رائحة الفم الكريهة صباحا.

عصير الأناناس

يعتقد الكثير من الناس أن عصير الأناناس هو العلاج الأسرع والأكثر فعالية لرائحة الفم الكريهة. في حين لا يوجد دليل علمي لدعم هذه النظرية ، تشير التقارير القصصية وتجارب الأشخاص إلى أنه قد يكون فعالا.

اشرب كوبًا من عصير الأناناس الطبيعي بعد كل وجبة ، أو امضغه على شريحة أناناس لمدة دقيقة إلى دقيقتين. من المهم أيضًا أن تتذكر شطف فمك للتخلص من السكريات في الفاكهة وعصير الفاكهة بعد ذلك؛ حتى تحميها من التسوس.

الزنك

يمكن لأملاح الزنك – وهي مكون يوجد في بعض أنواع غسول الفم والعلكة – أن تقاوم رائحة الفم الكريهة. ويعمل الزنك على تقليل عدد المركبات الكبريتية في أنفاسك. كما أظهرت الأبحاث أن الشطف المنتظم بمحلول يحتوي على الزنك يمكن أن يكون فعالًا في تقليل رائحة الفم الكريهة لمدة 6 أشهر على الأقل.

جرب علكة الزنك المصممة للأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم.

ويمكنك أيضًا العثور على مكملات غذائية من الزنك في متجر الأدوية المحلي أو شرائها عبر الإنترنت.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو علاج منزلي فعال لرائحة الفم الكريهة. تظهر الأبحاث أن الشاي الأخضر يحتوي على خصائص مطهرة ومزيلة للروائح، ولكن يمكن أن يكون تأثيره مؤقتا.

النعناع أيضا له تأثيرات مماثلة ، لذلك قد يكون كوب من شاي النعناع الأخضر معطرًا مثاليًا للتنفس.

قم بتحضير كوبين من الشاي قبل الخلود إلى الفراش وقم بتبريده طوال الليل. اسكب الشاي البارد في زجاجة ماء وأدخله في الثلاجة. ارتشفه ببطء طوال اليوم.

متى ترى الطبيب لعلاج رائحة الفم الكريهة ؟

إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة ، فراجع عادات نظافة الفم. حاول إجراء تغييرات في نمط الحياة ، مثل تنظيف أسنانك ولسانك بعد تناول الطعام واستخدام خيط تنظيف الأسنان وشرب الكثير من الماء، بالإضافة للعلاجات المنزلية التي ذكرناها سابقا.

إذا استمرت رائحة الفم الكريهة بعد إجراء مثل هذه التغييرات ، فراجع طبيب الأسنان. إذا اشتبه طبيب الأسنان في أن هناك حالة أكثر خطورة تسبب رائحة الفم الكريهة ، فقد يحيلك إلى طبيب بشري لمعرفة سبب الرائحة.

علاج رائحة الفم الكريهة طبيا

لأسباب تتعلق بصحة الفم والصحة العامة لك ، سيعمل طبيب الأسنان معك لمساعدتك على التحكم في هذه الحالة بشكل أفضل. قد تشمل تدابير طب الأسنان:

سيبدأ الطبيب بوصف غسول الفم ومعجون الأسنان. إذا كانت رائحة الفم الكريهة ناتجة عن تراكم البكتيريا (اللويحات) على أسنانك ، فقد يوصي طبيب الأسنان بغسول الفم الذي يقتل البكتيريا. قد يوصي طبيب الأسنان أيضًا بمعجون أسنان يحتوي على عامل مضاد للبكتيريا لتساعدك على علاج رائحة الفم الكريهة

علاج أمراض الأسنان.

إذا كنت مصابًا بأمراض اللثة، فقد تتم إحالتك إلى أخصائي اللثة؛ حيث يمكن أن تتسبب أمراض اللثة في انسحاب أو انحسار اللثة من أسنانك ، تاركة جيوبًا عميقة تمتلئ بالبكتيريا المسببة لرائحة الغم الكريهة. في بعض الأحيان يزيل التنظيف المتخصص فقط ( الذي يتم بواسطة طبيب الأسنان) هذه البكتيريا.

قد يوصي طبيب الأسنان أيضًا باستبدال ترميم الأيمان الخاطئ وطقم الأسنان والتركيبات الغير ملائمة ، وهي أرض خصبة للبكتيريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *