دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب من السنة

يعتبر يوم الجمعة أحد الأيام المباركة عند المسلمين، كما يعد بمثابة عيد، مما يجعله ذات مكانة خاصة لديهم، ويستحب الدعاء فيه وقول دعاء يوم الجمعة ولا يوجد في السنة النبوية الشريفة دعاء محدد أو ذكر معين يجب الدعاء به وذكره في هذا اليوم، ولكن يفضل فيه الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال النبي في هذا اليوم: “إن من أيامكم يوم الجمعة، فيه خُلق آدم، وفيه قُبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي، إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء”.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

توجد العديد من الأدعية والعبارات التي يُستحب الدعاء بها يوم الجمعة، حيث يعتبر هذا اليوم مقدس وذات أهمية بالنسبة للمسلمين، حيث توجد سورة في القرآن الكريم باسم يوم الجمعة، كما ذكر يوم الجمعة في القرآن أكثر من مرة، ومن هذه الأدعية:

  •  أسأل الله أن يُحبب صالح الأعمال لعباده، ومن يد النبي يسقينا، وفي الجنة يؤوينا، وبالرحمة يحتوينا، وبقضائه يرضينا، وبفضله يغنينا، ولطاعته يهدينا، ومن عذابه ينجينا، ومن شر الحساد يكفينا.
  • اللهم إنه يوم الجمعة، فحبب خير خلقك فينا فيمن أحب، ومن حوض نبيك أسقهم، وفي جنتك آوهم، وبرحمتك ارحمهم يا أرحم الراحمين، وبقضائك ارضهم، وبفضلك أغنهم، ولطاعتك اهدهم، ومن عذابك احمهم، ومن شر كل حاسد اكفهم.

ويقول بعض الفقهاء أن في يوم الجمعة ساعة استجابة، ويقال أنها تكون ما بين العصر والمغرب، حيث يستحب الدعاء فيها، لعلها تكون ساعة إجابة.

دعاء يوم الجمعة مكتوب

توجد صلاة معينة في هذا اليوم وهي صلاة الجمعة، وهي من أفضل الصلوات، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز: “يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون”، كما أن في هذا اليوم يجتمع فيه المسلمين لمناقشة أمور دينهم، وأهم القضايا التي تحدث في دنياهم، ولذلك سُمي هذا اليوم بيوم الجمعة.

أفضل أدعية تقال يوم الجمعة

كما أن المسلم الذي يموت في يوم الجمعة أو ليلة الجمعة يقيه الله فتنة القبر، حيث جاء عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر”.

ومن أفضل الأدعية التي يستحب الدعاء بها في يوم الجمعة: ” اللهم ارزقنا لذة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلنا تحت ظلك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم”.

رمزيات يوم  الجمعة للانستجرام

أدعية يوم الجمعة من السنة 

يوم الجمعة له عدة فضائل منها تكفير الذنوب، حيث يتم تكفير الذنوب التي يتم ارتكابها بين كل صلاة جمعة، حيث جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصلاة الخمس، والجمعة إلى الجمعة، كفارة لما بينهن ما لم تغش الكبائر”.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

يستحب في هذا اليوم قراءة سورة الكهف، حيث تعصم المسلم من فتنة المسيح الدجال، كما يفضل الدعاء ببعض الأدعية من السنة النبوية الشريفة مثل: ” اللهم لك الحمد حمدا كثيرا مباركا فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد على الرضى.

أدعية يوم الجمعة المباركة 

من أفضل الأدعية المُستحب قولها في هذا اليوم من السنة هي: اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، واسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

أدعية الجمعة مكتوبة مستجابة

تعتبر صلاة فجر يوم الجمعة من أفضل الصلوات التي يصليها المسلم خلال الأسبوع، حيث قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم: ” أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة”، كما يجب قراءة سورة السجدة في الركعة الأولى لها، وسورة الإنسان في الركعة الثانية.

رمزيات ادعية يوم الجمعة

اجمل أدعية الجمعة مكتوبة

يستحب الدعاء بعد صلاة فجر يوم الجمعة ببعض الأدعية مثل: “اللهم ابعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم تغفر لي ذنبي، وطهر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب 

ويوضح الفقهاء أنه يستحب الدعاء قبل نهاية يوم الجمعة، أي قبل المغرب علها تكون ساعة إجابة، ويمكن الدعاء بهذا الدعاء، اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهون به على مصائب الدنيا.

دعاء ساعة الإجابة يوم الجمعة 

كما يستحب الدعاء بهذا الدعاء في يوم الجمعة، اللهم يا رازق السائلين، يا أرحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم إني أسألك رزقا واسعا طيبا من رزقك.

بوستات دعاء يوم الجمعة 

يقوم بعض الأشخاص من المسلمين بكتابة بوستات تهنئة بهذا اليوم المبارك على صفحاتهم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر، يقومون فيها بتقديم التهاني فيما بينهم، وأيضا الأدعية الخاصة بهذا اليوم.

أدعية يوم الجمعة مكتوبة مزخرفة 

كما توجد بعض الصور المصممة خصيصا ليوم الجمعة والمكتوب عليها بعض الأدعية والتهاني بمناسبة هذا اليوم، والتي يتم وضعها على صفحات التواصل الاجتماعي أو الحسابات الشخصية للمسلمين على هذه المواقع مثل فيس بوك وتويتر.

دعاء يوم الجمعة قصير مختصر

توجد بعض الأدعية القصيرة والمختصرة التي يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة، مثل اللهم إنك عفو غفور، تحب العفو، فاعفو عنا، كما يمكن الاستغفار بكثرة في هذا اليوم أيضا، ويمكن قول هذا الدعاء القصير أيضا، اللهم اجعل لنا في هذا الوقت من يوم الجمعة خير وبركة، وارزقنا إجابة الدعاء.

دعاء يوم الجمعة طويل 

توجد بعض الأدعية الطويلة التي يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة، مثل اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك/أمتك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ به من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

دعاء يوم الجمعة للاصدقاء

ولا يقتصر الدعاء في يوم الجمعة على الأهل والأقارب فقط، ولكن يمكن الدعاء للأصدقاء أيضا في هذا اليوم، ويمكن قول هذا الدعاء عند الدعاء لهم، اللهم لنا أحباب بالبسمة نحبهم، بالود نذكرهم، بالشوق نراسلهم، بظهر الغيب ندعوا لهم، وفي القلب والروح نحتفظ بهم، فيا رب احفظهم، واجعلني وإياهم في جنة الخلد نلتقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *