دعاء ليلة القدر المستحب مكتوب أفضل الأدعية المستجابة

دعاء ليلة القدر مكتوب اللهم بلغنا ليلة القدر التي هي أعظم ليلة تمر على المسلمين في العام بأكمله، فهي ليلة ذات فضل عظيم جدا، حيث أنزل المولى عز وجل فيها القرآن الكريم على رسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام، وقد ذكر سبحانه فضلها وقدرها في القرآن بأنها تفوق ألف شهر من العبادات والطاعات.

دعاء ليلة القدر

ومن المعروف أن موعد ليلة القدر يأتي دائما في العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وتزامنا مع قرب حلول تلك الليلة العظيمة، يبحث معظم المسلمين عن أفضل ما يمكن أن يقال من أحب الأدعية في ليلة القدر، لكي يتضرعون بها إلى الله عز وجل في تلك الليلة عظيمة الفضل والأجر، بغية التقرب لله سبحانه، لعلها تكون ليلة القدر بالفعل فيتقبل الخالق دعائهم وتقربهم إليه، ويقضي حوائجهم ومطالبهم للدنيا والآخرة، فيكون من نصيبهم ان يرحمهم الله ويغفر لهم ويجعلهم ممن أعتق من النار.

ومن أحب الدعاء في ليلة القدر: أن يدع المسلم ربه بأن يرزقه فضل قيامه لتلك الليلة المباركة، وأن يسهل أموره ويبدلها من عسرها إلى يسرها، وأن يغفر ذنوبه ما علم منها وما لم يعلم، وأن يسأل الله الرزق والعلم والعافية وعظيم الأجر، والدرجات العلى من الجنة.

دعاء ليلة القدر مكتوب 2021

وفي كل عام يحل علينا شهر رمضان المعظم، ينتظر المسلمون بتلهف ليلة القدر، ويسعون للتقرب إلى الله تعالى بصالح الأعمال والعبادات الطيبة، من الاهتمام بالصلاة على وقتها والحرص على عدم ضياعها، والإكثار من الذكر وتلاوة القرآن الكريم، والإلحاح بأفضل ما يقال من الدعاء، ويعتكفون بغية أن ينالوا رضا الرحمن جل وعلا.

فقد أخبرنا عنها الله سبحانه في سورة القدر، بأن فضل العبادة فيها وأجرها العظيم يفوق عبادة المسلم لمدة ألف شهر، وقد كان يجتهد رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة أكثر مما دونها، لما لها من قدر عظيم وفضل كبير على المسلمين.

وندعو الله في تلك الليلة بأن يرزقنا صدق التوكل عليه، وحسن ظننا به، وأن يطهر قلوبنا ويطمئن نفوسنا، ونسأله من عظيم فضله وكرمه.

دعاء ليلة القدر مستحب

تعد ليلة القدر من الليالي العظيمة المباركة، التي تحظى بمنزلة رفيعة ومكانة خاصة عند الله تعالى، فقد فضلها الله جل وعلا عن كافة الليالي الأخرى، وجعل لها الكثير من الفضائل، ومنحها عظم الشأن في كتابه الكريم، حيث اختص بها سورة بأكملها في القرآن الكريم وهي سورة القدر.

وهي ليلة الخير والفضائل، التي أخبرنا المولى عز وجل عن نزول الملائكة فيها مع سيدنا جبريل إلى الأرض، حيث يستجيب الخالق لدعوات المسلمين ويعمهم بالرحمة والمغفرة، ويعدهم بالعتق من النار، وقد ذكر سبحانه أنها ليلة يعمها السلام وتخلو من الشرور إلى أن يحين الفجر، ويمنح فيها العباد عظيم الثواب والأجر.

دعاء ليلة القدر اللهم إنك عفو

ومن أفضل الدعاء في تلك الليلة المباركة هو ما ورد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم من أحب القول، وهو “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا”، فكثيرا ما كان يردده نبينا محمد في ليلة القدر، وهو من أيسر الدعاء الذي تسهل كلماته، في حين يعظم فضله وأثره ويرقى معناه.

ويتضح جليا في ذلك الدعاء النبوي، أنه قد بدء بالثناء على المولى سبحانه وتعالى، طالبا منه أن يعفو ويغفر بواسع كرمه، فهو خطاب بين العبد وربه، وللمسلم أن يزيد على ذلك الدعاء كيفما شاء، ويسأل الله خير الدنيا والآخرة، مع التزام آداب الدعاء والتضرع.

ومن ذلك ان يكون الدعاء بقلب يملأه الخشوع واليقين بأن الله سيستجيب، وأن يخلص الدعاء لوجه الله سبحانه، ويستحب ان يستقبل القبلة رافعا يديه وخافضا صوته، تائبا عما قد اقترف من ذنوب ومعاصي، عازما على ألا يرجع إليها مرة أخرى، حيث قد تمنع الذنوب استجابة الدعاء.

أدعية الرسول في ليلة القدر

وسماها الله تعالى بذلك الإسم حيث يقدر فيها ما سيحدث بذلك العام، وما سيقدره للعباد من رزق وأجل، وإن الحكمة من إخفاء موعدها عن الخلق هي أن يجتهدوا في طاعة الخالق عز وجل ويسعوا لينالوا رضاه وتوفيقه.

ومن افضل أدعية تلك الليلة ان يستعيذ المسلم بالله من شر نفسه وشرور الشيطان وشركه، وأن يسأل الله عفوه وعافيته، في الدين والدنيا والأهل والمال.

دعاء ليلة القدر مكتوب

ومن أحب الدعاء فيها ان يسأل المسلمون الله ان يرفع لهم ذكرهم ويحط عنهم أوزارهم، ويطهر قلوبهم ويحصن فروجهم، ويغفر لهم ذنوبهم، وان يرزقهم أعلى درجات الجنة.

أدعية ليلة القدر للدعاء بها

نسألك يا الله بأنك أنت الحي القيوم ونستغيث برحمتك ان تصلح لنا شئوننا كلها، ولا تكلنا إلى أنفسنا، ونسألك ان تشرح لنا صدورنا وتيسر لنا أمورنا يا من أمره بين الكاف والنون.

أجمل الأدعية في ليلة القدر

يسعى المسلمون إلى كثرة الدعاء والتقرب إلى الله في ليلة القدر، فهو من أحب الطاعات إلى الله جل وعلا، ومن أحب الدعاء أن نسأل الله أن يرزقنا فضل قيام تلك الليلة المباركة، وييسر أمورنا ويقبل معاذيرنا ويحط عنا ذنوبنا أجمعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *