دعاء دخول الامتحان لطلاب الثانوية – أدعية قبل الامتحان

إن دعاء دخول الامتحان هي من أكثر ما يبحث عنه الطلاب خاصة مع اقتراب فترة الامتحانات، حيث تعد تلك الفترة من أكثر الأوقات التي يشعر فيها الطالب بالتوتر والقلق، خاصة من لم يهتمون بالدراسة والاستذكار بصورة جيدة أو حتى من يعانون من رهبة الامتحانات والنسيان المفاجئ، فيشعرهم الدعاء بالراحة والطمأنينة ويذهب عنهم تلك الرهبة.

دعاء دخول الامتحان المستجابة

يلجأ العديد من الطلاب إلى الإكثار من الدعاء والطاعات لله جل وعلا، وخاصة في فترات الامتحان التي يسيطر فيها التوتر والقلق على مشاعرهم، فيسألون الله التوفيق في دراستهم وأن يهديهم إلى النجاح والتفوق، وفيما يلي عدد من الأدعية لطلب التوفيق من الله تعالى وتيسير الامتحانات وتحقيق النجاح المنشود.

  • عند دخول الامتحان يدعو الله بأنه ليس هناك شيء سهل إلا ما قد جعله الله سهلا، فهو وحده من إذا شاء جعل الحزن سهلا.
  • قبل الاستذكار يدعو الله تعالى بأن يرزقه فهما وحفظا كفهم النبيين والمرسلين والملائكة المقربين.
  • أيضا يسأل الله أن يعمر لسانه بذكره وقلبه بخشيته فهو القادر على كل شيء.
  • بعد الاستذكار يستودع الله ما قام بقراءته وحفظه ويسأله رده إليه عندما يحتاجه فهو على كل شيء قدير.
  • عندما يتوجه إلى الامتحان يتوكل على الله ويسلم أمره إليه فهو من ليس هناك منجى ولا ملجأ منه إلا إليه.
  • عند دخول اللجنة يدعو الله أن يدخله مدخل صدق ويخرجه مخرج صدق وأن يجعل له من لدنه سلطانا نصيرا.
  • عند بدء الإجابة يدعو الله أن يشرح صدره وييسر أمره ويجعل قوله مفهوما وميسرا لمن يقرأه.

دعاء الامتحان والمذاكرة

قبل أن يحين الموعد الفعلي لانطلاق الاختبارات، يستعد جميع الطلاب بعدة خطوات هامة يتقدمها الاستذكار الجيد وتحصيل كافة المواد بشكل منظم، مركزين على أهم النقاط في المناهج التعليمية مما يجعلهم قادرين  أكثر على أداء تلك الامتحانات وتجاوزها بصورة أفضل، ويمكنهم قول الأدعية التالية:

  •  في أول الدرس يسأل الله أن يخرجه من ظلمات الوهم وينير بصيرته ويفتح عليه بالعلم ويحسن أخلاقه بالعقل ويمنحه من خزائن رحمته.
  • لعدم النسيان يدعو سائلا الله أن يفتح عليه بحكمته كما فتح على العارفين ويذكره ما نسي.
  • لسرعة الفهم يسبح عقب كل صلاة ويحمد الله ويردد قول لا حول ولا قوة إلا بالله مع قول لا إله إلا الله.

نصائح لمرور فترة الامتحانات

تزامنا مع اقتراب توقيت الامتحانات في كل عام يصدر الوالدين تعليماتهما بالالتزام والمذاكرة والابتعاد عن مصادر اللهو، ودائما ما تدعو الأمهات لأبنائهم متمنيين لهم المزيد من النجاح والتقدم بتفوق، وهنا تتزايد لدى الطلاب مشاعر الخوف والتوتر وخاصة من أضاعوا فرصا عديدة للمذاكرة منذ بدء العام الدراسي.

فقد تراكمت المناهج عليهم بشكل كبير فلم تصبح لديهم القدرة على فهمها بنفس القدرة الاستيعابية السابقة، ولتجنب تلك المشاعر السيئة في بداية موسم الامتحانات نقدم فيما يلي بعضا من أهم النصائح الضرورية لتلك الفترة وهي كالآتي:

  1.  ينبغي النوم لعدد ساعات كافية والتقليل من السهر بالقدر المستطاع، لكي لا يؤثر ذلك سلبيا على أداء الطالب للامتحان، وليكن تركيزه في أسئلة الامتحان ووعيه بها أكبر.
  2. يجب عدم مراجعة المنهج مع الزملاء في الساعات القلائل قبل الامتحان كي لا ينعكس ذلك الأمر سلبيا على إجابة الامتحان، فلكل منهم أسلوبه في المذاكرة والذي يختلف بين طالب وآخر، ومن ثم فإن مراجعتهم معا قبل الامتحان بوقت قليل يمكنها أن تفقدهم التركيز وتنسيهم جزءا كبيرا من المنهج.
  3. 3.   ننصح أن يقوم الطالب بتجديد طاقته فيتناول أنواعا مختلفة من الفواكه الغنية بنسب عالية من المعادن والفيتامينات، لكي يحدث تنشيط كافة أجهزة جسمه، فيتمكن من التركيز بصورة عالية جدا.
  4. أن يبتعد الطالب تماما عن صفحات التواصل الاجتماعي بقدر ما يمكنه، ويفضل قبل الامتحانات بفترة، فهي من أول ما يلهي الطالب عن مذاكرته بل ويستغرق وقتا طويلا في التنقل بينها دون أن يشعر بمرور الوقت، ويمكن له ان ينال وقتا لراحته يقدر بنصف ساعة مثلا.
  5. ينبغي تجهيز كل الأدوات التي يحتاجها الطالب قبل موعد الامتحان بفترة كافية والتأكد من سلامتها ووجود بدائل لها لكي لا يفاجأ بنقصها فيتعرض للتوتر والضغط النفسي الذي يؤثر على تركيزه.

دعاء النجاح في الامتحانات النهائية

يسأل الله أن يوفقه ويهديه ويعينه ويرشده ويرضى عنه، ويدعو الله باسمه الرزاق الفتاح أن يفتح عليه ويرزقه نور قلبه ويقوي عمله ويحفظه من شر ما خلق، وأن يسأله الفرج القريب وجميل الصبر والصفح وكثرة الشكر وطول الذكر ويدعوه بوفرة الرزق، برحمة من الله عز وجل.

ويدعو الله أن يعطيه من فضله بجزيل عطائه ويسعده بلقائه ليفوز بجواره الرحمن تبارك وتعالى وأن ينير حياته ومماته ويغفر له ويرضى عنه بفضله ورحمته فهو الفتاح العليم.

دعاء المذاكرة مستجاب

  • أسألك يا الله أن تجعل كل لحظاتي وساعات حياتي وعملي مثمرة، وأن تبارك في وقتي وترزقني النجاح والفلاح في كل عمل أقوم به.
  • أدعوك ربي أن تعمر نطقنا بذكرك، وان تملأ بخشيتك قلوبنا وبطاعتك أسرارنا فأنت وحدك القادر على كل شيء.

قد يهمك أيضا:

دعاء المذاكرة

دعاء الامتحانات الصعبة

يبدأ بالصلاة على النبي الكريم عليه الصلاة والسلام، قبل الجلوس للحفظ والدراسة، فيسأل الله فهما وحفظا للمنهج كما كان يرزق الأنبياء والمرسلين، وأن يخرجه من ظلام الضعف وقلة الحيلة ويكرمه بنور فهمه ويفتح عليه من خزائن رحمته فهو أرحم الراحمين.

كلمات عن النجاح والتفوق

  • لم يصلني من المفاجآت السارة والهدايا الرائعة ما أدخل الفرحة إلى قلبي بقدر ما فرحت لخبر نجاحك وسألت ربي التوفيق لك.
  • حينما سمعت بخبر نجاحك كدت من فرحتي أن ألمس السماء بيدي وأرى كم هي رائعة.
  • كلما كنت مثابرا على النجاح والوصول إلى هدفك فتأكد أنك سوف تحققه بعد وضعه نصب عينيك.
  • ما دمت تطلب العلا وتكد من أجله وتتحمل في سبيله كل المشاق، فسوف تبلغه بإصرارك وعزيمتك.
  • ضع حلمك دائما نصب عينيك ولا تحيد عنه لكي تبلغه من أقصر الطرق ولا تضله.
  • إن تبني ملكك فبالعلم أنت بانيه، لا الجهل والمال معا يبنون ذي نفع.

دعاء لتسهيل الامتحان الصعب

بسم الله، اللهم يا من علم موسى وفهم سليمان وأتى لقمان حكمته ارزقني العلم والفهم وآتني من الحكمة ما يعينني على اختباري هذا واجعلني من المتفوقين، وأسألك تيسير الامتحان واجعله خيرا لي فأنت القدير.

أسألك ربي أن تصوب إجابتي وتبلغني أعلى المنازل في الدنيا والآخرة، وأن تحفظني وتستعملني في صلاح المسلمين، اللهم افتح علي كما فتحت على العلماء والعارفين من عبادك.

دعاء تيسير الامتحانات على أولادنا

إن من أحب العبادات في كافة الأوقات هي عبادة الدعاء، فيجب دائما أن يتوجه الإنسان إلى ربه في كل شئون حياته ليقضي حاجته وييسر له أموره، فالتوفيق والنجاح هما من عند الله سبحانه، ويستحب أيضا أن يدعو الوالدان لأبنائهما فهي من أكثر الأدعية استجابة.

فيدعون الله أن ييسر على أبنائهما وأن يذكرهم بأوقات النسيان ويلهمهم الإجابة وقت صعوبة الأسئلة ويحل عقد ألسنتهم، ويسألونه التوفيق والسداد وأن يذهب رهبة الامتحانات من قلوبهم يكرمه وفضله عليهم، ويرزقهم من علمه ويفتح عليهم فهو الفتاح العليم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.