تفسير حلم المطر لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين

المطر، يأتي دائماً بالخير وهو أمر لا شك فيه، ولكن ماذا لو رأى الشخص المطر في منامه ورأى أنه يقف تحت المطر أو غير ذلك من الرؤى التي يكون فيها المطر، فماذا يمكن أن يكون تفسير حلم المطر ؟ وكيف عبر المفسرون عن الدلالات التي يشير إليها وجود المطر في الحلم؟ هذا ما سنعرفه من خلال قراءة سطور هذا المقال.

تفسير حلم المطر

نزول المطر في المنام من الأحلام التي قد يشعر الإنسان معها أن الخير سيأتيه قريباً، وأن الفرج سيكون صاحبه في الأيام المقبلة وأن البركة ستحل بماله وعمله وحياته، ولكن على الرغم من أن رؤيا المطر غالباً ما تكون بشارة على خير آت إلا أن هناك أيضاً دلائل غير محببة تصاحب ظهور المطر في الحلم، فهيا بنا سوياً نتعرف على أهم ما جاء في تفسير حلم المطر.

advertisement

تفسير حلم المطر لابن سيرين

يقول ابن سيرين أنه على الرغم من كون المطر من مظاهر الخير والبركة والرزق الوفير الذي يهبط إلى الأرض، إلا أن تفسير حلم المطر يرتبط بصفة أساسية بهيئة المطر وكيفية ظهوره في المنام، فيقول ابن سيرين أنه :

  • يقول ابن سيرين أن رؤية المطر الخفيف تدل على الخير الكثير والمال الوفير الذي يحصل عليه الرائي عن قريب.
  • وإذا رأى الشخص في منامه أنه سمع صوت الرعد مع هطول المطر، فإن هذه الرؤية ليست من الرؤى المحمودة لأنها تشير إلى الفزع والخوف، وتدل على أن هناك العديد من المتاعب التي سوف تصيب الرائي في الفترة القادمة.
  • إذا رأى الشخص في منامه أنه يسمع صوت المطر الذي يطرق الأبواب والنوافذ بشدة، فإن هذه الرؤية تنذر بأن الرائي يقوم بأفعالِ مكروهة، وعليه أن يغير من نفسه ويرجع عن تلك الأفعال ولا يتمادى فيها.
  • إذا رأى الشخص في منامه أنه يسمع صوت المطر العادي البسيط، فإن هذه الرؤية تشير إلى أن الرائي سوف يصل إلى أحلامه ويحقق ما يريد عن قريب إن شاء الله.
  • إذا كان الشخص أعزب ورأى في منامه أنه يسمع صوت المطر والبرق، فإن هذه الرؤية تدل على أن الرائي سوف يتزوج قريباً من فتاة صالحة طيبة الخلق، تعينه على أمور دينه ودنياه.
  • إذا كان الشخص تاجراً ورأى في منامه أنه يسمع صوت المطر والبرق، فإنه سوف يكسب مالاً كثيراً من صفقة يقوم بها خلال الأيام المقبلة، وسوف تعود عليه بالنفع الكبير الذي لم يكن يتوقعه في يوم من الأيام.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن السماء تمطر مطراً خفيفاً أو معتدلاً، وكان يقف للاستمتاع بالمنظر من خلف النافذة أو خرج ليغسل وجهه من ماء المطر، فإن هذه الرؤية تدل على أن الرائي يعاني من الكثير من المشاكل، ولكنه لم يجد من يمد له يد العون، ولذلك فإنه خرج ليطلب العون من رب البشر وقاضي حوائجهم، ليخبره أنه ليس له سواه ليلجأ إليه ويدعوه أن يرفع عن ما يثقل كاهله ويتعب قلبه، وأن يرزقه الله السكينة التي تريح باله وتُذهب عنه همه، ويدل خروجه من بيته ليغسل وجهه من ماء المطر على قرب انتهاء معاناته، وقرب خلاصه من الهموم واستقرار حالته النفسية عن قريب إن شاء الله.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن المطر يهطل فوق رأسه، فإن هذه الرؤية تدل على أنه شخص نقي القلب سوي السريرة، لا يعرف معنى الكذب ولا النفاق ولا يلجأ إلى المراوغة مطلقاً، فهو شخص لا تجذبه المغريات مهما كثرت، ويفضل أن يبقى على طبيعته ويواجه كل شيء كما اعتاد بطبيعته.
  • قد يكون الرائي شخص كريم معطاء، وتعبر رؤيته للمطر في منامه عن أنه شخص يشغله رضاء الله عليه أكثر من أي شيء آخر.
  • إذا رأى الشخص في منامه أنه يحتمي من شدة المطر تحت سقف أو شيء يحميه، فإنه سوف تصيبه أشياء يكرهها في المستقبل، وعليه أن يلجأ إلى الله ويتحلى بالصبر والعزيمة، من أجل أن يتغلب على تلك المشاكل ويستطيع الخروج منها إن شاء الله.
  • إذا كان الشخص يدعو بدعوة معينة في يقظته ونومه ورأى في منامه أنه يدعو الله سبحانه وتعالى بها أثناء نزول المطر، فإن خيراً كثيراً سيأتيه عن قريب وستتحقق أمنيته، وتُستجاب دعوته إن شاء الله.
  • إذا رأى الشخص في منامه أنه يبكى بشدة أناء نزول المطر، فإن هذه الرؤية تدل على أن الرائي له قلب مرهف يتأثر بأبسط الأشياء من حوله، وأنه يعاني من أزمة نفسية تنغص عليه حياته، وعليه أن يلجأ إلى الله بالدعاء ليرفع عنه الهم والغم.
  • إذا كان الشخص مذنباً عاصياً لله مداوم على فعل الكبائر، حتى أنه فقد الأمل في أن يغفر الله له ورأى في منامه المطر، فإن هذه الرؤية تبلغه أن الله يتقبل التوبة من عباده المخلصين، فإن أخلص نيته لله وتاب توبة نصوحاً فسوف يتقبل الله منه التوبة إن شاء الله.

تفسير حلم المطر للعزباء

  • إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها ترى المطر أو تسمع صوته، فإن هذه الرؤية تدل على أن الرائية سوف تُصلح أحوالها وتتحسن، بعدما كانت تعاني من سذاجتها التي جعلتها تصدق شخص ما، وأنها سوف تنسحب من علاقتها بهذا الشخص ولا تعود له ولا لأفعالها تلك مرة ثانية.
  • إذا رأت الفتاة العزباء في منامها المطر فإن هذه الرؤية تبشرها بأنها سوف تتمكن عن قريب إن شاء الله من تحقيق أهدافها وأحلامها وطموحاتها، سواء كانت متعلقة بالدراسة أو الزواج أو العمل أو غير ذلك، وسوف تحقق هذه الأهداف مهما واجهت من صعوبات.
  • إذا كانت الفتاة ممن يفضلون العمل على تكوين الأسرة ولا يشغلها أن تفكر في الزواج قبل أن تحقق ذاتها، وتكون شخصية ذائعة الصيت ورأت المطر في منامها، فإنها سوف يتحقق لها ذلك وستصل إلى ما تتمناه، وتصبح شخصية مرموقة يعرفها الصغير والكبير، وتترك أثراً في نفس كل من يراها أو يتحدث معها.
  • إذا رأت الفتاة العزباء في منامها المطر الخفيف، فإنها سوف تسمع الكثير من الكلمات العذبة خلال الفترة القادمة، وقد تكون من شخص يشغل بالها.

تفسير حلم المطر للمتزوجة

  • إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها أنها تشاهد سقوط المطر وتشعر بالسعادة والارتياح أثناء مشاهدتها لهذا المنظر، فإن هذه الرؤية تدل على أنها سيدة رائعة، شديدة الحرص على أن تقدم كل ما تستطيع أن تفعله من أجل المحافظة على سعادة أسرتها ودوام استقرارها.
  • وهذه الرؤية أيضاً تدل على أن هذه السيدة لا تجد أبداً أي غضاضة من أن تعطي أكثر من المعقول في سبيل إرضاء زوجها وإسعاد أبناءها، ولهذا فإنها تجد من زوجها كل ما يسرها ويسعد قلبها من حُسن معاملة وتقدير لما تقدمه وما تقوم به من تضحيات.
  • قال بعض المفسرين أن هذه الرؤية أيضاً تدل على أن الرائية تتمتع بخصال طيبة ولا تحب الغيبة ولا النميمة، وترى أن أسرتها خط أحمر ولا يُسمح لأي شخص بأن يخترق حدود أسرتها أو يتعرف على خصوصيتها.
  • إذا رأت المرأة في منامها أن المطر قد اخترق سقف منزلها، فإن أسرتها سوف يحدث بين أفرادها خلافات قد تؤثر سلباً على الأبناء، ولكنها لن تترك فرصة لهذه الخلافات أن تؤذي أبناءها، ولذلك فإن شغلها الشاغل سيكون التغلب على هذه الخلافات ومحو آثارها من نفوس كل أفراد الأسرة.
  • إذا كانت هناك خلافات دائمة بينها وبين زوجها، وكانت كثيرة الدعاء والتضرع لله بأن يعيد لها زوجها كما كان، فإن رؤية المطر في منامها تعتبر بشرى خير بأن الله سبحانه وتعالى قد استجاب لدعوتها، وسيرد إليها زوجها ويصلح ذات بينهما.
  • إذا لم يكن لديها أولاد فإن رؤية المطر في منامها تعتبر بشارة لها ولزوجها بأنها سوف تسعد بخبر حملها عن قريب إن شاء الله، وسيأتيهما الرزق الوفير الذي يجعل حياتهما أكثر سعادة وبهجة من ذي قبل.

تفسير حلم المطر للحامل

  • إذا رأت السيدة الحامل في منامها أنها ترى المطر أو تسمع صوته وكانت قد رزقها الله بالحمل بعد فترة انتظار دامت طويلاً، فإن هذه الرؤية تخبرها بأن عليها ألا تستمع لوساوس الشيطان، وتبشرها بأنها سوف تضع مولودها بصحة جيدة إن شاء الله.
  • إذا كانت تعاني من اضطرابات في الفترة السابقة ورأت في منامها المطر، فإنها سوف تستقر حالتها ويذهب عنها الألم حتى تتم الولادة، والتي ستكون سهلة مُيسرة إن شاء الله.
  • إذا رأت الحامل في منامها المطر خفيفاً وكانت تشعر بالسعادة، فإن هذه الرؤية تدل على أن المولود سيكون سبباً في سعادتها هي وزوجها، وتدل أيضاً على أن الرائية سوف تتمكن من التغلب على أي خلافات تنشأ بينها وبين زوجها، وتسعى جاهدة لتجعل حياتها وأسرتها أكثر استقراراً.

تفسير حلم نزول المطر على شخص لابن سيرين

إذا رأى الشخص في منامه أن هناك مطراً يسقط على رأسه ولا يؤذيه، فإن هذه الرؤية تدل على أن الرائي سوف يأتيه مالاً كثيراً، إما أن يكون عن طريق ميراث تركه له أحد الأقارب أو كنز كان مدفون في بيته ووجده، أو عن طريق حصوله على وظيفة لها وضع مرموق واجر مالي مرتفع في إحدى الدول بالخارج.

إذا كان الشخص متزوجاً ورأى المطر يتساقط عليه وكان يعيش في سعادة مع زوجته، فإن هذه الرؤية تُبشره بأن الله سوف يرزقهما بطفل جميل، يكلل هذه الرحلة السعيدة بالبهجة التي تضفي كثيراً من الراحة والمحبة والاستقرار، وتجعله يبني أسرة متماسكة.

وإذا رأى الشخص في منامه أن المطر يتساقط عليه وهو سعيد بهذا، فإن هذه الرؤية تدل على أن الرائي شخص حسن السمعة طيب السيرة، ويقول الناس في حقه أفضل الكلام ويتحدثون عن صفاته الجميلة، كما أن هذه الرؤية تدل على النجاح في العمل أو الدراسة أو تغيير الوضع الحالي إلى وضع أفضل منه.

تفسير حلم المطر داخل البيت لابن سيرين

  • إذا رأى الشخص في منامه أن المطر يسقط بكثرة في بيته، فإن هذه الرؤية تنذر بوقوع كرب شديدة وهم يصيبه هو وأسرته ويرهقهم، ويعانون منه لفترة والله أعلم.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن المطر الذي يسقط داخل بيته يسبب له أذىً كبيراً، فإن هذه الرؤية تشير إلى وقوع مصيبة كبرى في البلاد، كأن تندلع فيها حرباً أو يصيبها الجوع والخراب.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن المطر يسقط في شرفة بيته، فإن هذه الرؤية تشير إلى سماع الرائي أخباراً سارة عن قريب.
  • إذا رأت الفتاة العزباء المطر يسقط بكميات خفيفة والشمس ساطعة في السماء، فهذه الرؤية تبشر بأخبار سعيدة وتشير إلى أن موعد زوال الهموم وانقضاء المشاكل قد اقترب إن شاء الله.

تفسير حلم المطر الغزير لابن سيرين

  • يقول ابن سيرين أن الشخص الذي قد غاب عنه أحد أبناءه أو أحد أصدقاءه المقربين إذا رأى في منامه المطر الغزير، فإن هذه الرؤية تبشر بعودة هذا الابن أو الصديق الغائب بالخير، مكللاً بتحقيق ما كان يسعى للوصول إليه من هذا السفر والغياب.
  • إذا رأت المرأة المتزوجة التي تأخرت عن الإنجاب ولم تُرزق بعد بأبناء في منامها أن المطر الغزير يتساقط أمامها، فإن هذه الرؤية تبشرها بأن الله سبحانه وتعالى قد استجاب لدعواتها، وتعتبر هذه الرؤية بشارة لها بأنها سوف تصبح حاملاً عما قريب إن شاء الله.
  • كما أن رؤية المطر الغزير تدل على أن الرائي يمر بمرحلة من السعادة والهدوء والراحة، وقد يكون السبب حصوله على الأموال أو ترقي في وظيفته أو أنه قد تخلص من بعض المشاكل التي كانت تؤرقه.
  • إذا رأى الشخص الفقير في منامه أن السماء تمطر مطراً غزيراً يستطيع من خلاله أن يرتوي وأن يقوم بتخزين المياه لفترة طويلة، فإن هذه الرؤية تدل على أنه سوف يحصل على وظيفة، يجني منها المال الذي يعفه عن سؤال الناس وطلب المساعدة منهم قريباً إن شاء الله.
  • إذا رأى الشخص المريض في منامه أن السماء تمطر مطراً غزيراً وكان قد حبسه المرض عن الخروج من المنزل، فإن هذه الرؤية تبشره بأنه سوف يحصل على العلاج المناسب لحالته، والذي سيجعله الله سبباً في تعافيه من المرض وتمتعه بالصحة والعافية طوال حياته إن شاء الله.
  • الفتاة العزباء إذا رأت في منامها أن السماء تمطر مطراً غزيراً وهي تشعر بالسعادة في منامها، فإن هذه الرؤية تبشرها بأنها سوف تتزوج من رجل ثري، يغدق عليها المال والعطايا ويحقق لها كل ما تتمناه ويعيشان معاً حياة هانئة مليئة بالبهجة والسعادة.

تفسير حلم المشي تحت المطر للعزباء لابن سيرين

  • يقول ابن سيرين أن الفتاة العزباء إذا رأت في منامها أنها تسير تحت المطر وكان مطراً غزيراً، فإن هذه الرؤية تدل على أنها فتاة ذات عقل وحكمة، وتتصف بالاتزان الذي يجعل قراراتها في الحياة صائبة، فهذه الرؤية تدل على أنها اختارت الطريق الصحيح لتسير فيه وبواقع اختيارها ستجني السعادة إن شاء الله.
  • إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها كانت تمشي تحت المطر حافية القدمين وتبللت قدماها من ماء المطر، فإن هذه الرؤية تدل على أن هذه الفتاة سوف تبدأ في علاقة ارتباط جديدة، وستُكلل هذه العلاقة بالارتباط في القريب العاجل إن شاء الله.
  • إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها كانت تقف تحت المطر وتدعو الله عز وجل فإن هذه الرؤية محمودة، وتعبر عن أن هذه الفتاة كانت تفعل بعض الأفعال الغير لائقة بدينها وبها كأنثى، ولكن الله قد أراد لها التوبة وسيتقبل الله منها توبتها ويهديها إلى طريق الصواب والله أعلم.

تفسير حلم المطر لابن شاهين

  • يرى ابن شاهين أن الشخص الذي يرى المطر في أوانه سوف يرزقه الله بالصلاح والرزق الكثير والبركة، كما أنه شخص حسن الخُلق على صلة بربه ويُحسن معاملة الآخرين.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن السماء تمطر في فصل الصيف فهي رؤية غير محمودة، تشير إلى انتشار الأمراض في هذا المكان كما تدل على انتشار الفتن واندلاع الحروب.
  • إذا رأى الشخص في منامه أنه يتوضأ من ماء المطر، فإن هذه الرؤية تدل على صلاح الرائي في دينه ودنياه، وتدل على أنه كثير السعي للتقرب إلى الله عز وجل، وأنه يكتفي بالله عمن سواه وقد يصل إلى درجة الزهد على خطى الصالحين.
  • إذا رأى الشخص أن السماء تمطر عسلاً أو سمناً أو غيرها من الأطعمة والأرزاق، فإن هذه الرؤية تدل على أن خيراً كثيراً سوف يحل في هذه البلاد، وسيرزق الله سكان هذه القرية الكثير من النعم، فهي رؤية عامة وليست خاصة.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن المطر يتساقط عليه وحده من بين الناس، فإن هذه الرؤية تدل على أن هناك خيراً كثيراً سوف يرزقه الله إياه من غير حول من الرائي ولا قوة، وتُعتبر هذه الرؤية من الرؤى المحمودة عند معظم المفسرين.
  • رؤية سقوط المطر بغزارة في بلد ما تشير إلى أن سكان هذه البلدة سيصيبهم الهم والغم والكرب الشديد، ويكثر فيها الجدال والهرج والمرج.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن السماء تمطر دماً في مكان ما، فإن هذه الرؤية تعبر عن الغضب الذي سيصيب أهل ذلك المكان بسبب كثرة ذنوبهم، ومداومتهم على المعاصي واستحلالهم للحرام.
  • رؤية المطر ينزل من السماء على جميع الناس والبلاد بمنفعة عامة تعبر عن رحمة الله بأهل تلك البلاد، وتدل على الرخاء والنماء والتطور الذي سيحدث لهذه الأرجاء.
  • كما أن رؤية المطر بوجه عام تعبر عن الاستغاثة بالله وطلب العون منه وحده لا شريك له، وتوحي بقضاء الحاجات بعد طلبها والفرج بعد الشدائد.

تفسير حلم المطر للنابلسي

  • يرى الإمام النابلسي أن المطر في المنام يعبر عن الرحمة التي يسوقها الله لعباده، وعن الخير الكثير والخلاص من النزاعات والمشاكل التي تؤرق النفس، خاصة إذا لم يكن نتيجة هذا المطر قد سببت ضرراً للرائي أو للمكان الذي رآه في الرؤية.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن السماء كانت تمطر مطراً حاراً أو كانت تمطر جراداً، فإن هذه الرؤية غير محمودة حيث تدل على أن هذه البلدة ستندلع فيها الحروب وتنتشر فيها الفتن.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن السماء تمطر تراباً بدلاً من أن تمطر ماءً، فهذه الرؤية جيدة وتعبر عن الزيادة الكبيرة في الخصوبة والنماء، وكلاهما يعم أرجاء البلاد ويأتي بالخير للعباد.
  • إذا كان الشخص مقبل على سفر ورأى في منامه المطر، فإن هذه الرؤية تشير إلى تأخر موعد السفر أو تأجيله، وتعطيل بعض الأعمال التي كان يجب أن يتم إنجازها.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن السماء قد أمطرت في سنة بعينها وتحددت في الرؤية هذه السنة، فإن هذه السنة ستكون سنة سعد للرائي، ووقت انفراج ضيقه وزوال همه وبداية حياة سعيدة بالنسبة له.
  • إذا كان الرائي من غير المسلمين ورأى في منامه أنه يستحم بماء المطر أو يغتسل منه، فإن هذه الرؤية تبشر الرائي بالخير لأنها تُعني أنه سوف يدخل في الإسلام، ويعود إلى الفطرة السليمة التي خلقه الله عليها، وإذا كان الرائي مسلماً مرتكباً للذنوب فهذه الرؤية تشير إلى توبته عن ذنوبه والرجوع إلى الطريق الصحيح، أما إذا كان الرائي شخصاً فقيراً فهذه الرؤية تبشره بأنه سوف يغنيه الله من فضله.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن السماء تُسقِط ناراً في مكان معين، دلت هذه الرؤية على أن هذا المكان سوف يصيبه عذاب من الله، لكثرة انتشار الفتن والمنكرات فيه والله أعلم.
  • وإذا رأى الشخص في منامه أن السماء تمطر سيوفاً كثيرة، دلت هذه الرؤية على انتشار الجدال واندلاع الحروب وكثرة المناظرات بين أهل هذه البلدة، وكلها أشياء تؤدي إلى الانحراف عن الحق.
  • ومن رأى المطر صافياً ليس به شيء يجعله ضاراً، فإن رؤيته تشير إلى الخير والصلاح للبلاد والعباد، أما إذا كان كدراً فإن رؤيته تشير إلى حلول الأمراض والهموم والخلافات.

تفسير حلم نزول المطر على الملابس

إذا رأى الشخص في منامه أن المطر قد سقط على ملابسه فاتسخت وأصبحت ملوثة بسبب ماء المطر، فإن هذه الرؤية تشير إلى سوء أخلاق الرائي، و أنه شخص يفعل المنكرات أو يفعل أشياءً خاطئة، وعليه أن يُقلع عن هذه الأفعال ويرجع إلى الله ويتوب عما يفعل، ويتق الله رغبة منه في أن يبارك الله له في ماله وعياله.

إذا رأى الشخص في منامه أن ملابسه كانت متسخة ولما سقط عليها المطر أذهب هذه الاتساخ عن ملابسه، فإن هذه الرؤية تشير إلى أن الله سوف يتقبل من الرائي توبته، وتدل على أن الرائي شخص يجتهد في الطاعات ويسعى لإرضاء الله عز وجل سعياً دؤوباً.

advertisement

في نهاية هذا المقال نتمنى للجميع أن يجد ضالته في البحث عن تفسير حلم المطر ، وأن نكون قد استفضنا في طرح كل ما ورد من تفسيرات عن حلم المطر، وفي انتظار مشاركتكم في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *