تفسير حلم البرص لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين

الوزغ أو ” البرص” كما يطلق عليه، من الزواحف التي لا يحب الناس رؤيتها، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قد أمر بقتل الوزغ فجاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال” من قتل وزغة في أول ضربة كانت له مئة حسنة، ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة، وإن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا هو الانطباع المأخوذ عن البرص، ولكن ماذا يحمل تفسير حلم البرص من معاني؟، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

تفسير حلم البرص

تفسير حلم البرص لابن سيرين

  • يقول ابن سيرين في تفسير حلم البرص أنه إذا رأى الشخص في منامه البرص، فإن هذه الرؤية تدل على أن هناك شخص قريب من الرائي وهذا الشخص يبتعد كثيراً عن الحق، كما أن هذه الرؤية تدل على السعي إلى الرذائل وحب المنكرات والمداومة على فعلها.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن البرص على جدران غرفته، فإن هذه الرؤية تدل على أن هناك شخص قريب جداً من الرائي، ولكن هذا الشخص القريب يتكلم عن الرائي بسوء كلما جاء سيرته أمام الناس.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن البرص يقوم بالنفخ على جسد الرائي أو بالقرب منه، فإن هذه الرؤية تشير إلى أن الرائي سوف يصيبه مرض ما قريباُ، ولكن الله سوف يشفيه من هذا المرض إن شاء الله.
  • إذا رأى الشخص في منامه أنه رأى البرص يقف على أمواله، فإن هذه الرؤية تشير إلى أن الرائي سوف يخسر الكثير من ماله والله أعلم.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن البرص قد قام بعضّه في يده أو في قدمه، فإن هذه الرؤية تشير إلى وجود أحد الأشخاص الذين يكرهون الرائي ويحاولون الإيقاع به في الأذى، وهذا الشخص قريب من الرائي ولكنه لا يحب له الخير.
  • إذا رأى الشخص في منامه أنه قد قام بقتل البرص، فإن هذه الرؤية تدل على انتصار الرائي على أعداءه قريباً.

تفسير حلم البرص للعزباء

إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها رات البرص، فإن هذه الرؤية تدل على أنها قد تعاني من بعض أعمال السحر التي دبرها لها شخص يكرهها، وقد استند ابن سيرين في ذلك على أن البرص في بعض الأحيان يستخدمه السحرة في القيام بأعمالهم الشيطانية، وقال أن هذه الرؤية أيضاً قد تعبر عن أنها قد تُصاب بمرض البَرَص.

advertisement

إذا رأت العزباء في منامها البرص الذي يحدق بها، فإن هذه الرؤية تومئ بأن هناك شخص سيء سوف يطارد الرائية في كل مكان تذهب إليه، ولن يكون الغرض من هذه المطاردة الزواج أو المحبة أو حتى التودد إليها، ولكن الغرض سوف يكون الإيذاء الشديد والإيقاع بها في السوء والنيل منها، وكلما كان لون البرص أشد قتامة كلما ازدادت الرؤية سوءً.

تفسير حلم البرص للمتزوجة

إذا رأت المرأة المتزوجة البرص في منامها، فإن هذه الرؤية غير محببة وسيئة للغاية، حيث أنها تدل على أن زوج هذه المرأة رجل مخادع ملتوي رديء الأخلاق، يخون زوجته ويمارس الرزيلة مع الكثير من النساء الأخريات.

إذا رأت المرأة في منامها أن زوجها قد رأى البرص ولم يقو على قتل البرص وقام بالهرب من البرص، فإن هذه الرؤية تشير إلى أن زوج الرائية شخص لا يحترم القانون ويقوم بالتلاعب بالقانون ويخترق أحكامه، وأنه سوف يقوم بأحد الأعمال التي تضعه تحت طائلة القانون وسوف يهرب من تنفيذ الحكم، مما سيتسبب للرائية في شعورها الدائم بعدم الاستقرار والتهديد المستمر نتيجة هرب زوجها من العدالة، وتردد الشرطة على منزلها للقبض على الزوج الهارب.

تفسير حلم البرص للحامل

  • إذا رأت المرأة الحامل في منامها أنها شاهدت البرص، فإن هذه الرؤية تعبر عن الخوف والقلق اللذان يطاردان المرأة الحامل أثناء فترة الحمل، وقلقها من عملية الولادة وآلامها وما سوف تواجهه.
  • إذا رأت المرأة الحامل في منامها أنها رأت البرص يطاردها، فإن هذه الرؤية تشير إلى أن هذه السيدة تعاني من بعض المشاكل الصحية، والتي قد يكون لها تأثيراً سلبياً على صحتها وعلى صحة جنينها، وعليها أن تذهب إلى الطبيب للتأكد من سلامتها وسلامة جنينها.
  • كما أن ملاحقة البرص في المنام للمرأة الحامل، تدل على أن هناك من يمكر بها ويريد لها الأذى، ولا يتمنى لها الخير ويتمنى زوال ما عندها من نعم.

تفسير حلم البرص للنابلسي

  • يقول الإمام النابلسي أن رؤية البرص في المنام لا تكون من الرؤى المستحبة، حيث أنها تنذر بأشياء غير مستحبة ولا تحمل خيراً.
  • فإذا رأى الشخص في منامه أنه رأى البرص، فإن هذه الرؤية تشير إلى أن الرائي سوف يترك طريق الحق والقرب إلى الله ويسلك طريق الباطل، بل إن هذه الرؤية أيضاً تدل على أن الرائي سوف يرتكب الكثير من الذنوب والمعاصي خلال حياته، إلا إذا تاب إلى الله ورجع عما يفعل.
  • إذا رأى الشخص في منامه أنه قد رأى البرص يمشي في منزله، فإن هذه الرؤية تدل على وجود شخص مقرب من الرائي ولكنه يطعنه في ظهره، وأنه يتكلم عنه بالسوء ولا يذكر محاسنه مطلقاً.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن البرص كان ينفث على جسده، فإن هذه الرؤية تشير إلى أن الرائي سوف يصيبه المرض لفترة ثم سينعم الله عليه بالشفاء، أما إذا رأى أن البرص ينفث على ماله فإن الرائي يخسر مالاً كثيراً، ما قد يجعله يصل إلى درجة الإفلاس.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن البرص قد ظهر أمامه ولكنه استطاع أن يقتل البرص، فإن هذه الرؤية تشير إلى تخلص الرائي من الشر الذي يحيط به، وأنه سوف يتغلب على أعداءه ويهزمهم شر هزيمة.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن البرص يدخل منزله، فإن هذه الرؤية غير مستحبة، حيث أنها تشير إلى دخول بعض الأشخاص السيئين في حياة الرائي والذين سوف يجلبون له الشر والأذى.
  • إذا رأى الشخص أن البرص يخرج من بيته ويغادره، فإن هذه الرؤية تبشر الرائي بأنه سوف يتخلص مما كان يشغل باله، ومن الهموم التي كانت تعكر صفو حياته وأنه سوف يبدأ حياة جديدة.

تفسيرات أخرى للنابلسي عن حلم البرص

  • إذا رأى الشخص في منامه أنه قد تعرض لعضَة البرص، فإن هذه الرؤية تشير إلى تعرض الرائي لوعكة صحية شديدة تدوم لفترة.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن البرص كان ينفخ في طعامه، فإن هذه الرؤية من الرؤى التحذيرية التي يسوقها الله إلى الرائي، لتحذره أنه يأكل مالاً حراماً وعليه أن يتقي الله في نفسه وفي أهل بيته، وألا يطعمهم إلا من حلال طيب.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن البرص كان يأكل من لحم جسد الرائي، فإن هذه الرؤية تدل على أن الرائي يتعرض إلى الغيبة والنميمة، ويذكره بعض من المقربين بالسوء.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن البرص يمشي على ملابسه، فإن هذه الرؤية تشير إلى أن الرائي سوف تأتيه بعض الملابس هدية من أشخاص مقربين.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن البرص قد مر على جزء من جسده، فإن هذه الرؤية تشير إلى أن الرائي سوف يرتكب جريمة، يتعرض على أثرها إلى الوقوع تحت طاولة القانون وأنه سوف يعاقب.

تفسير حلم البرص لابن شاهين

  • يقول ابن شاهين أنه إذا رأى الشخص البرص في منامه، فإن هذه الرؤية تشير إلى وجود أعداء يحيطون بالرائي ويدبرون له المكائد، ليوقعوا به في المآزق ويعكرون عليه صفو حياته.
  • إذا رأى الشخص في منامه أنه قد قام بقتل البرص، فإن هذه الرؤية تدل على انتهاء الشر الذي كان يحيط بالرائي، وأنه سوف يتخلص من أعداء أشداء وسوف يتغلب عليهم وينهي علاقته بهم إلى الأبد.
  • إذا رأى الشخص في منامه أن البرص قد دخل إلى بيته، فإن هذه الرؤية تدل على أن الرائي سوف يتعرض إلى الكثير من المشاكل التي تنغص عليه حياته وتسبب له الضيق والهم، فإذا رأى في منامه أنه قد قتل البرص الذي دخل إلى بيته فإن هذه المشاكل لن تدوم كثيراً، وسوف يتخلص منها بعد فترة ليست بالطويلة والله تعالى أعلى وأعلم.

تفسير حلم البرص الكبير

  • إذا رأى الشخص في منامه أن بيته قد دخلت إليه مجموعة من الأبرص (جمع برص)، فإن هذه الرؤية تشير إلى اندلاع المشاكل بين أفراد الأسرة، ولن يسلم من هذه المشاكل أي فرد من أهل بيت الرائي.
  • إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها أنها قد شاهدت برص كبير الحجم يمشي أمامها، فإن هذه الرؤية تدل على أنها سوف تعاني من الكثير من المشاكل والخلافات الزوجية، ولن تنعم بالهدوء في حياتها مع زوجها لفترة والله أعلم.
  • إذا رأى الشخص في منامه أنه قد قتل برص كبير الحجم، فإن هذه الرؤية تشير إلى أن الرائي سوف تتغير أحواله إلى الأحسن إن شاء الله.

تفسير حلم البرص للإمام الصادق

  • إذا رأى الشخص في منامه البرص، فإن هذه الرؤية تدل على أن الرائي يمشي برفقة أصدقاء السوء الذين يكيدون له ويجلبون له كل شر، ولا يبحثون له إلا عن المتاعب.
  • إذا رأى الشخص في منامه أنه قد رأى البرص ينظر إليه ويحدق إليه بشدة، فإن هذه الرؤية تدل على وجود شخص حاسد للرائي يحقد عليه، ويتمنى زوال ما عند الرائي من النعم.
  • إذا رأى الشخص في منامه أنه يقتل البرص بيده، فإن هذه الرؤية تشير إلى أن الرائي سوف يتخلص من الهم والحزن، وسوف تنفك كرباته عن قريب إن شاء الله.

أشهر ما جاء في تفسير حلم البرص

  • يقول بعض المفسرين أن الشخص إذا رأى في منامه أنه استطاع أن يقتل البرص بيديه، فإن هذه الرؤية تشير إلى أن الرائي شخص حكيم، ويستطيع أن يدير الأمور ويتغلب على الصعوبات.
  • إذا رأى الشخص في منامه البرص وكان البرص صغير الحجم، فإن هذه الرؤية تشير إلى أن الرائي سوف يصيبه المرض لفترة قصيرة، ثم سيشفيه الله من هذا المرض.
  • كما أن رؤية البرص صغير الحجم في المنام تعتبر دلالة على أن هناك أشخاص يحاولون إيذاء الرائي، ولكنه سوف يتغلب عليهم إن شاء الله، وسوف يتخلص من أزماته التي كانت ترهقه.
  • إذا رأت المرأة المتزوجة البرص الصغير في منامها، فإن هذه الرؤية تنذرها بأن عليها الحذر على صحة أطفالها، كما أنها تنذر بأنه قد يكون هناك أحد الأشخاص يقوم بالنظر إلى أحد أبناءها لدرجه الحسد والله تعالى أعلى وأعلم.
  • إذا رأى الشخص في منامه أنه كان يأكل البرص، فإن هذه الرؤية غير مستحبة حيث أنها تشير إلى أن الرائي شخص فاسق اعتاد على العديد من السلوكيات التي يتصف صاحبها بالفجور، كالغيبة والنميمة وممارسة الرزيلة ونشر الشائعات عن الناس والإيقاع بين الناس، وغيرها من قبيح الصفات.
  • إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها أن زوجها كان يأكل البرص، فإن هذه الرؤية تدل على أن زوجها يرتكب الذنوب والآثام، وتدل أيضاً على أن ماله من حرام وعليها كزوجة أن تسدي له النصح حتى يبتعد عن هذه الذنوب، وأن يتقي الله فيها وفي أبناءه ويجعل مطعمهم من حلال، حتى ينجو بنفسه من عذاب الله عز وجل.
  • إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أن الشاب الذي تحبه وتود الارتباط به كان يأكل البرص، فإن هذه الرؤية تعتبر تحذير لها من الله بألا تقترب من هذا الشاب، وألا توافق على الزواج منه وألا تفكر فيه مطلقاً لأنه شخص لا يتق الله في معاملاته مع الناس ويؤذي الناس بمختلف الطرق، وبالتالي فلن يتق الله فيها وسيذيقها مرار الحياة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن تفسير حلم البرص عند أشهر مفسري الأحلام، ونتمنى أن نكون قد عرضنا جميع التفاسير التي ترتبط بما يدور في أذهانكم من رؤى تبحثون عن تفاسير للإجابة عن معناها ودلالتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *